|
انتم اعلم بشئون دنياكم !!!
|
يدور في هذه الايام جدل واسع عن فتاوي الترابي في الفترة الاخيرة والتي أقامت الدنيا ولم تقعدها ـ حيث استهجنها الاسلاميون واتهموا الرجل بالردة ـ بينما سخر منه مناوئوه وشمتوا به بيد انهم استحسنوا اراءه الجديدة بإعتبارها صحوة واهتداءآ متأخرآ للتفكير العصري السليم الذي يعتق الدين من تجمد نصوصه وتحنطها !! .. فهؤلاء الأخيرين اطربتهم فتوي مساواة المرأة والرجل في الشهادة وامامتها وتمييع تعريف الحجاب وزواج المسلمة من غير المسلم و..و.. الخ..
واقع الامر أن استحسان آراء الترابي الجديدة القديمة هذه ممن يفترض اعداءه سببه أن هذه المفاهيم تدعم خط فصل النصوص (المتحنطة) عن مجريات الحياة العصرية والحضارة الحديثة .. وهي تعتبر خطوة في طريق ابعاد الدين تمامآ عن أمور يعتبرونها غير دينية يجب أن يعمل فيها الناس عقلهم ويتعاملوا معها كتعامل الامم المتحضرة !!! .. وإذا خالف ذلك التعامل العقلي نصوص الدين فيجب أن يطور الدين ليواكب العصر والحضارة الانسانية !!! ..
بالنسبة لي لم اندهش من فتاوي الترابي وآرائه الأخيرة ـ بل أني لن استغرب إن مد الله في ايامه أن يسير في طريق هوبفل ويعلن الكفر الصراح مثله .. فالرجل من قديم كان قد فصل بين النصوص وبين ما يعتبره التطور الدنيوي الانساني عندما قال أنه ـ في الشئون الطبية مثلآ ـ يأخذ برأي الطبيب الكافر ولا يعتمد النص وذلك في حديث الذبابة الشهير !! .. وذلك أيضآ مرتبط بحديث تأبير النخل عندما قال الرسول (ص) للصحابة "انتم اعلم بشئون دنياكم" ـ فظن البعض أن تأبير الصحابة للنخل هو أمر زراعي دنيوي ليس من اختصاص الرسول (ص) والصحابة اعلم بهذه الحرفة منه !!! .. وعلي هذا القياس اعتبر الترابي واشباهه أن الطب ايضآ علم دنيوي ليس من اختصاص الرسول لذلك فالطبيب الكافر اعلم به وجدير بأخذ رأيه بدلآ عن الرسول (ص)!! .. فإذا قسنا علي هذا المفهوم فيمكن للمرء أن يقول أن الاقتصاد علم دنيوي وليس من اختصاص الرسول!! والزراعة حرفة دنيوية ليس للرسول علم بها !! .. والسياسة عبارة عن دنيا وأي عضو بهذا المنبر يمكن أن يفتي فيها احسن من النصوص !!! .. والهندسة علم دنيوي وأي مهندس اعلم بها من الرسول !! .. والفيزياء علم دنيوي الاولي أن يؤخذ فيها بقول اينشتين والفلك علم دنيوي وجاليليو اعلم بمواقع النجوم من الرسول !! ..و..و.. هكذا !! .. يعني بإختصار أن مدينة علم الله هذا النبي الامي (ص) لا يفقه أي شئ في علوم هذه الدنيا !!!!! لذلك نتركه وأحاديثه المتجمدة وقرآنه ونتفرغ لدنيانا والتي نحن اعلم بشئونها منه .. !! وعليه يجب فصل النصوص الدينية عن أمور دنيانا تمامآ إلا ما تعلق منها بصلاة وصوم وحيض ونفاس ... يعني بإيجاز لا حاجة لنا بنصوص دينية تنظم لنا دنيانا .. ومن لا يريد أن يصلي ويصوم فالتعاليم الدينية ذاتها مافي ليها داعي .. أو قل مافي داعي للدين زاته ..!!!
تلك بإختصار هي الصورة الكبري التي تقود الي رسمها فكرة (أن النصوص متجمدة ولا تواكب العصر) حيث يعتقد الغافل أن ذاك النص غير مواكب لهذا الامر وهذه المسألة لا يواكبها ذاك الحديث .. وهكذا . . وهي صورة واضحة يتعامي الناس عنها بالاستهبال علي النفس وإنكار بعض النصوص منفردة(one at a time) ولا يجرؤون عليها مجتمعة ! .. لأن البوح بها مجتمعة يعني ببساطة أن لا حاجة لنصوص الدين في العصر الحديث !!! .. فالناس اعلم بشئون دنياهم !!! ...
يتبع ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 11:51 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | اساسي | 04-15-06, 11:59 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 12:54 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 01:00 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-15-06, 04:33 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 05:24 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 04:38 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | A.Razek Althalib | 04-16-06, 01:42 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-16-06, 05:49 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-16-06, 06:27 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-17-06, 06:39 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-18-06, 08:42 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-23-06, 07:15 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-23-06, 07:29 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-28-06, 05:04 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-29-06, 04:50 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | ahmed haneen | 04-30-06, 02:18 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-30-06, 06:26 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 05-02-06, 06:51 PM |
|
|
|