هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2005, 08:12 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ (Re: أبكر آدم إسماعيل)



    الاخ الفضيل ابكر آدم اسماعيل، تحية واحترام ـ
    دعني اولآ اشكرك علي هذه المشاركة الرصينة التي تدل علي عشم في النقاش البناء، الذي يشرفني، مع أملي أن لا يكون انطباعك عني من قليل مشاركاتي التي قلت انك قرأتها، سالبآ، لأني أؤكد لك بأنه حينئذ سيكون انطباعآ خاطئآ .

    وطبعآ يظل الاختلاف الايجابي في الرأي احد ادوات الوصول الي نقاط التقاء آمل أن تصب في المصلحة العامة . فالضد يظهر حسنه / قبحه الضد .
    كما أود أن اذكرك ونفسي أن كل اجتهاداتنا ومفاهيمنا وتقييمنا لأي قضية يتشكل لكل فرد حسب المعطيات والتجارب الشخصية في ازمان وامكنة وظروف متباينة بتباين التاريخ والجغرافيا والمزاج الشخصي وكل مايؤثر علي مسيرة حياة انسان. فالطرق الي المعرفة والحقيقة بعدد الأنفس

    لقد تبعت اخي بعد قراءة ردك هنا اللنك الذي يحوي مقالك عن جدلية المركز والهامش واشكالات الهوية السودانية .

    اراك في ذاك المقال متحاملآ بوضوح علي الكيان الاسلامي العروبي في السودان، ناظرآ اليه بمنظار قاتم راميآ له بكل المساوئ في كل ما تناولته من وجوه . فتتناول نفسيته فتصفه بأنه مهزوم يحاول أن يتشبث بالماضي ويحاول استرجاعه في وعيه ، وتصف المستعربين بأنهم تتقمصهم عقدة نقص تجاه العرب . ثم تطرقت للظرف التاريخي الذي مكن الجلابة من الهيمنة علي السودان بسب تعاونهم مع الاستعمار . وأراك ايضآ اثنيت علي قوانين المناطق المغلقة معددآ بعض ما تراه من محاسنها، وقد لفت نظري البند الثالث الذي تذكر فيه:
    Quote: 3ـ منع تسرب الأمراض التناسلية Venereal Diseases المتفشية في شمال السودان إلى الجنوب (العذري) في ذلك الوقت. ونأمل أن نجد من بين البحاثة الشجعان من يستطيع أن يفتح لنا صفحات من تاريخ الدعارة في السودان وعلاقته بأركيولوجيا الثروات المسكوت عنها، حتى نستبين أهمية هذا البند في الواقع.


    وتذكر ايضآ أن مرحلة الاستعمار كان بها عدالة نسبية اندثرت مع رحيله. و..و..الخ.ـ

    عمومآ مقالك طويل لا استطيع حصره في هذه المساحة ولكن ملخصه هو القاء اللوم كله علي الكيان الذي اسميته اسلاموعروبي الذي فرض هيمنته علي البلاد وتلخص حلك في الفرة الاخيرة وفيها:
    Quote: وإن أردنا أن نبقى سوياً فلابد من العمل على إعادة تأسيس (الدولة) على (شرعية الاختلاف). ولتبقى المشتركات زاداً للمسير. وعلى رأي عبد الله علي إبراهيم "فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الإقرار بقوامين أو أكثر للثقافة السودانية" ولسياسات الدولة السودانية. وعلى حد قوله "أن يكف أبناء الشمال العربي المسلم عن خلع حضارتهم بدعوى الهجنة" ولكن الأهم في رأينا هو أن يكف (هؤلاء) ومعهم عبد الله على إبراهيم عن فرض هويتهم على (الدولة السودانية) وأن يقروا بحقائق التاريخ. وهي (نعم) أن الحضارة العربية الإسلامية كانت في يوم من حضارة عظيمة، ولكنها أكملت دورتها وانهارت كما انهار (الاتحاد السوفيتي). ونرجو من الدكتور عبد الله على إبراهيم أن يبصر أهله بأن التاريخ ليس (بعيراً) يمكن قيادته إلى حيث نشاء (الرُّجعى). وأن (النهر لا يمكن عبوره مرتين). ولهم بعد كل ذلك مطلق الحرية في تنكب هذا الطريق. لكن دون أن يحاولوا سوقنا معهم فيه. وأنه كما للهجناء الحق في أن يكونوا عرباً أقحاحاً أو يدّعون، فللآخرين أيضاً حرية أن يكونوا دينكا ونوبا وفور وبجا. وأن يدّعوا الأنجلوساكسونية والفرانكوفونية والأمريكانية والكنغولية والآرية كما تُدّعى العروبة، وأن ينضموا إلى الكمونولثية وحلف شمال الأطلنطي كما هم منضمون إلى جامعة الدولة العربية، دون أن يصادرهم الإسلاموعروبيون عبر أجهزة الدولة بادعاءات الحفاظ على هوية حضارية (للسودان).

    اذن جملة مفهومك للمعضلة مرتكز علي منظور ثابت، هو ما تسميه هيمنة الاسلاموعروبية. بالتأكيد لك كل الحق في تناول القضية من هذا المنظور. أنا لي رؤيتي الختلفة والتي اعتقد انها من الضفة المقابلة لمنظورك وبمعطيات مختلفة.

    من وجهة نظري أري أن مشكلة هذا السودان التعيس تكمن في أنه بقعة كبيرة غير متجانسة في أي شئ. فمساحته كبيرة لدرجة يصعب معها احتواءه. فهو متمدد في اتجاهات تختلف اثنياتها وثقافاتها وحتي مناخاتها. اذا نظرت مثلآ للتركيب السكاني تجد أنه من جهة الشمال تختلط قبائله النوبية مع نوبيي مصر ، كالشلالية وغيرهم، وشرقآ تلاحظ أن قبيلة البني عامر مثلآ تتوزع بين السودان واريتريا. في غرب السودان تجد أن قبيلة كبيرة كالزغاوة يوجد نصفها في تشاد ، بينما جنوبآ تتمدد القبائل السودانية داخل دول الجوار مثل الزاندي المنتشرين بين السودان والكونغو.. وهكذا.
    يعني باختصار نحن عبارة عن ملتقي شرق وغرب وشمال مع جنوب افريقيا مع كل درجات التسلسل الاثني والثقافي علي امتداد القارة . هذه الجغرافيا الكبيرة هي قطعآ حاجز عملاق يفصل هذه الجهات الاربع عن بعضها. الجزء الذي به الحد الادني من التجانس من هذا البلد القارة هو مجموع المناطق الداخلية من هذه الجهات الاربع. أعني بها المناطق جنوب الشمال ، وشمال الجنوب، غرب الشرق، ثم شرق الغرب. وبؤرة هذه الأجزاء هي الوسط تمامآ، الذي انتبه له المستعمر فجعل به العاصمة الخرطوم.
    لم تكن لهذا الجسم العملاق المسمي السودان أي روابط بين أجزائه تكون منه دولة بمقومات قوية. المستعمر فقط هو الذي استطاع أن يجمع هذا الجسم الهش في شبه كيان واحد لا يعني له أكثر من مستعمرة يسكنها سود. وبرحيله انكشفت هشاشة هذه الرابطة السياسية الصناعية. هناك رابطة وحيدة كانت هي العروة الوثقي بين اطراف السودان ، هي بلا شك العروة الاسلامية.
    حتي عهود قريبة كان الانتساب للاسلام مفخرة لكل الاثنيات الافريقية التي انتشر فيها، عربها وزنجها. لأن الاسلام دخل الي عمق هذه القارة بانسياب سلس مرتكز علي التعايش والتصاهر. لذلك أقول أن هذه العروة ظلت هي الوثاق الوحيد بين معظم قبائل السودان، وطبعآ كان مركزها هو المركز الجغرافي، وهذه وضعية لم تأت بالقوة ، بل بحراك بشري طبيعي علي مدي عصور.

    اذن كان المركز هو التقاء المناطق الداخلية، وتضاعفت اهميته وقوة تأثيرة بعد الغزو الاجنبي(التركي ثم الانجليزي)، فاصبحت الخرطوم مركز اهتمام نما مع الزمن فاصبحت بؤرة تتجمع حولها قبائل السودان من القبل الاربع. وطبيعيآ ان يكون الاقربون لهذا المركز اسبق وأكثر حظوة في التحكم والسكني به ، وشاءت الظروف أن هذا الوسط هو المنطقة الاكثر انسجامآ وتجانسآ بحكم الرابطة الاسلامية في الاساس. وبما أن اغلب هذا الوسط المتكون كما ذكرت سابقآ، من شمال الجنوب، وجنوب الشمال وشرق الغرب وغرب الشرق، هم غالبآ مسلمون وعرب في نفس الوقت تكورت الهوية الاسلامية أولآ ثم العربية. أنا لا أري غضاضة في ذلك، لأنه أن كان لا بد من قيام دولة بمقومات دولة، فلا بد من الحد الأدني من الثقافة واللغة المشتركة مع بعض التجانس الأثني.

    هناك جدل ومغالطة عبثية حول عروبة قبائل السودان(ليس كلها) من حيث العرق. حيث ارتفعت حديثآ نبرة انكار غير العرب علي القبائل العربية عروبتها وينعتونها بكل قبيح مثل العنصرية وعقدة النقص ونظرة العرب لهم لسواد بشرتهم و..و.. الخ. الواضح ان هذا الانكار ينطلق من اساس ضعيف تكذبه الجغرافيا والتأريخ اضافة الي احساس هؤلاء الاعراب انفسهم بأنتمائهم. أقول أن هذا الانكار الاستخفافي غريب هو ذاته، اذ كيف يمكن لانسان ان يغالط شخصآ في نفسه؟؟!! . قيل أنه لا يعرف حقيقة الجوع الا الجائع، ولا يعرف حقيقة المرض الا المريض ساعة مرضه، فان شفا زالت معرفته بالمرض، ولا يمكن لأحد معرفة الألم الا في الحالة التي يكون فيها متألمآ وعلي ذلك فقس. فهناك درجة للمعرفة اعلي من الاستنتاج والتفكير، وهي التذوق. . لذلك لا يمكن ان يحكم احد علي احساس احد ويسبر اغوار نفسه ليقول له أنت تحس بعقدة كذا وكذا . ذلك كمن يأتي اليك وانت شبعان فيحلف بدينه أنك جعان. فلا يمكن الاحساس بكنه الشئ بدون تذوقه
    كنتيجة لهذه المغالطة الغير منطقية صار العرب يردون علي منكريهم بنفس الاسلوب فكان الرد هو وصف غير العرب بعقدة الدونية، اذ ان لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار مضاد له في الاتجاه. هذه اذن حلقة عبثية مفرغة يجب علي العقلاء تجاوزها.

    كان نتيجة تمركز الحركة البشرية في بؤرة الوسط كما قلنا الهجرة بأتجاه الخرطوم من كل الاتجاهات حيث حدث التصادم بين من كانوا اصلآ بها أو قريبين منها وبين من جاءوا اليها من بعيد. فنشب صراع خفي وابتدأ التمايز بين من كانوا بها مستقرين والوافدين، واشتد هذا التمايز (contrast) في العقود الاخيرة بعد السبعينات. فظهر كأنما السكان القدماء مستأثرون بخيرات العاصمة بينما كان مصير الوافدين التهميش. وبما أن القادمين من بعيد غالبآ من مناطق السودان ذات الاغلبية الزنجية ظهرت الصورة بعض تحميضها(ابيض واسود) كأنما العرب يهمشون الزنوج.

    وعند هذه الجزئية أود أن أعلق علي قولك أن اللون والعرق انعكس ايضآ علي نوع المهن، كأنما تشير الي أن المهن الهامشية التي تعدها وضيعة ظلت للمهمشين كأنما هي مهن منبوذة لا يعمل بها الا المنبوذين. أستطيع هنا أن أقول أن رؤيتك هنا محكومة بالفكرة المسبقة، التي يقال فيها عين الرضا عن كل عيب عليلة وعين السخط تبدي المعايب. فاستطيع أن اتخيل أنك بمنظارك المستبق بحكمه تري ماسحي الاحذية مثلآ فتقفز في ذهنك نظرية التهميش، ولكنك لا تري بنفس المنظار ذلك الجلابي بالقرب من ماسح الاحذية وهو يسوق مناديله وطواقيه ومساويكه. فيا أخي هذه المهن التي يظنها الناس هامشية اشتغل بها عربها وزنجها وحتي حلبها. ففي الخرطوم هناك توزعت هذه المهن بين العرب في بيع النبق والحرجل واللبن، والغرابة في بيع الترمس والكبكبيه، والحلب في الحدادة،و.. الخ. فلا يجب أن نكون في نظرتنا (selective) نري فقط ما يوافق مزاجنا.

    طبعآ لو كان السودان قطرآ غنيآ لقلنا لماذا لم توفر الدولة السكن والعيش والخدمات لهؤلاء الهائمون في هامش الخرطوم، أليسوا يسودانيين؟ . ما حدث هو أن الحكومات ظلت تصارع هذا الانفجار السكاني العشوائي للعاصمة فحاولت احتواءه باستيعاب السكن العشوائي وصارت تسابق العشوائية بمحاولة التخطيط. ولكن.. هل كان ذلك ممكنآ؟ وهل كان ذلك اصلآ منطقيآ؟؟ . هل يستطيع عمدة باريس أن يبني ثلاثة اضعاف باريس في ظرف بضع سنوات ان قدر لباريس ان تستقبل عشرة اضعاف سكانها في تلك البضع سنوات؟. الاجابة طبعآ لا.
    نتيجة ذلك أن تضخمت العاصمة وتورمت وفقدت صفة مدينة. بل اصبحت قرية عشوائية كبيرة مشوهة وظهر فيها الفارق الطبقي الذي اصطبغ بالصبغة العنصرية. وفي هذه الظروف ومع علو الاصوات العاطفية، عالميآ ، وثورات حقوق الانسان والحرية والعدل، و نبذ الاضطهاد والتفرقة، والتي كانت أعلي بكثير من منطق الحال، ازداد الاحتقان والفرز الطبقي بين اهل الوسط والاقاليم. وزاد حدة ذلك الاحتقان التباين الواضح في الملامح والسحنات . فأصبح هناك شبه تقسيم عنصري ظاهره أن العرب يضطهدون الزنوج. انفجر هذا الاحتقان باستحواذ الجبهة الاسلامية علي السلطة، حيث صبت الزيت علي النار وأدخلت الاسلام صراحة في الصراع في متاجرة حسبت أنها رابحة. ولكنها كانت الخسران المبين حيث اعطت الفرصة أولآ لمناهضي الاسلام ثم العروبة ثانيآ في جذب التعاطف الدولي في ظرف وزمان صار فيه العالم مجمعآ علي كره العرب والمسلمين ، حتي تدهور الحال الي ما صار عليه الآن.

    أقول أن العاصمة اصبحت كالجرح المتعفن في الجسد تجمعت به كل تناقضات السودان فتقيحت عنصرية وجهوية ومذهبية مدمرة. وأنا أكرر أنها العاصمة فقط لأنها اصبحت مركز اطماع السلطة والثروة. أقول هي العاصمة لأن اقرب القري خارجها تحسها كأن ليس لها علاقة بها. فسكان السودان في الاقاليم ليس لهم اي ارتباطات تواصل مع بعضهم بعضآ. فأهل قري الشمالية مثلآ لا يعلمون أي شئ عن القضارف أو بابنوسة أو الفاشر، وليس هناك من يأمل في السفر والعيش في هذه المناطق وليس ذلك ممكنآ اصلآ. كذلك الحال بالنسبة لسكان باقي الاقاليم. اذن لا تظهر هذه الشحناء العنصرية الا عند التقاء هؤلاء البسطاء في العاصمة مركز الاحتكاك والطمع الذي يتجمع سحبآ مرضية بشرية تمطر كراهية وحروب. .

    في ما يخص الاستعلاء وما ادراك ما الاستعلاء فأقول ياأخي آفة الاستعلاء هذه غريزة متمكنة من معظم المخلوقات من لدن ابليس الذي أبي أن يسجد لآدم استعلاءآ حيث قال خلقتني من نار وخلقته من طين(لا اعلم ان كنت من المؤمنين بقصة ابينا آدم ام من انصار نظرية النشوء). اذن لا يجب ان ننعت العرب فقط بالاستعلاء ، كأن نقول ان الشماليين مستعلون علي الجنوبيين. اذ هناك استعلاء شمالي شمالي كما ان هناك استعلاء شرقي شرقي وغربي غربي وجنوبي جنوبي، ثم لا يجب ان نتناسي الاستعلاء المسكوت عنه بين الغرابة والجنوبيين . وفي منظوري الخاص أنه ليس هناك عمليآ طريقة لاستئصال هذه الآفة سوي الوازع الاخلاقي الديني من منطلق لا فضل لعربي علي عجمي ولا لأبيض علي اسود الا بالتقوي. بالطبع السبيل التطبيقي الوحيد هو القانون، هذا بلا شك لا بد منه، ولكن هل يحاكم القانون ما بالنفوس؟ وهل استطاعت اقدم الديمقراطيات في الهند مثلآ انصاف طبقة المنبوذين؟ وهل منعت اعتي الديمقراطيات في امريكا أن يكون معظم مرتادي سجونها من غير البيض؟ . نعم لدولة القانون والمساواة، ولكن يظل العلاج الحقيقي نفسيآ . للأسف هذه آفة نفوس ليس لها أي تأثر بالتعليم، وواقع الحال يغني عن الاستدلال.

    حسنآ دعني لا انجرف كثيرآ وراء مواضيع لانهائية. وأعود لمحور مقالك عن هيمنة الاسلاموعروبية. اعود واكرر أن الاسلام هو العروة الوحيدة الرابطة بين ثلاثة من اقاليم السودان. هنا لا اتكلم عن الاسلامية السياسية، بل استعرت تعبيرك ، فالانسان البسيط في الشمال والشرق والغرب لا يعادي الاسلام كماعون ديني ثقافي تقوم عليه مجتمعاته. فالعداء للاسلاموية ليس اصلآ مرتبطآ بالتهميش. فليس الاسلام اذن سببآ في غضبة اهل الهامش في الشمال والشرق والغرب . بل انك تجد أن الثائرين بعنف ضد التهميش يرفعون شعارات اسلامية مثل علي الحاج، خليل ابراهيم وهاشم نوريت وغيرهم. وللمفارقة تجد أن أكثر المتشددين ضد الاسلاموعروبية في مثل هذا المنبر من اصول اسلامية وعربية. اذن يمكن ان نقول أن الاسلام ليس سببآ في التهميش، وليس عائقآ في تكوين الهوية السودانية ان لم يكن من اكبر دعائمها. الدليل علي ذلك ان المعادون له ليسوا من المهمشين ان لم نقل ان اكثرهم برجوازية.

    الشق الثاني من مرتكز مقالك هو النصف الثاني من المصطلح، وهو العروبية. وهنا لن أخوض فيه أكثر مما ذكرته سابقآ فقد قتل الموضوع جدلآ. لكن دعني فقط اطرح سؤالآ افتراضيآ: افرض مثلآ أن كل القبائل مدعية العروبة مثل كل قبائل غرب شرق السودان وقبائل شرق غرب السودان وشمال جنوب السودان وقبائل جنوب السودان زائدآ قبائل الوسط قررت فجأة مغادرة السودان الي صحراء الربع الخالي أو الصحراء الليبية أو سهول سيبيريا، ماذا سيبقي من رابط يجمع بين الحلفاويين والدينكا والهدندوة والفور؟؟؟؟

    أخيرآ في نهاية مقالك تذكر أنه يجب علي الاسلاموعروبيين ترك الآخرين ليكونوا بجا ودينكا وفور وأن تكون لهم الحرية في أن ينضموا للكمنولث والناتو مثل انضامهم للعرب و..
    لماذا اذن هذه الممانعة لدرجة الغليان والعداء الشديد ضد الاسلام والعروبة ان كانت هناك تلك الرغبة بكل اريحية لاعتناق مفاهيم اجنبية بل من وراء البحار؟؟أليس هذا ما يسمي اسلوب الضعيف العاجز المنهزم الذي يتتبع مراكز القوي الدولية راجيآ بعض العطف والعطايا؟. ثم اذا كان اللاسلاموعروبيين رافضين بعنف أن يوصف السودان بأنه بلد عربي مسلم مثلما هو بلد افريقي، كيف يعتقدون بعد تبعيتهم واعتناقهم لثقافات ما وراء البحار أن الآخرين يجب ان ينجروا لاعتناقها معهم؟!! أعني ان كنت انت تحتقر مفاهيم شخص ما وتحمل السلاح لتتملص من التعايش معه بها، كيف تتوقع منه أن يلحقك في اتباع مفاهيم ما وراء البحار؟؟ . هل السبب هو أن تلك أفضل من هذه؟؟؟.











                  

العنوان الكاتب Date
هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-22-05, 05:04 AM
  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ hamid hajer07-22-05, 07:23 AM
    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Mohamed Suleiman07-22-05, 09:09 AM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-22-05, 02:33 PM
    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-22-05, 01:25 PM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ hamid hajer07-23-05, 03:53 AM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-23-05, 06:41 PM
  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Shao Dorsheed07-22-05, 04:37 PM
    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-22-05, 05:08 PM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ أبكر آدم إسماعيل07-22-05, 09:49 PM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-25-05, 00:32 AM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-31-05, 08:12 AM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Mohamed Suleiman07-22-05, 10:36 PM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ شدو07-23-05, 04:28 AM
          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ محمد الامين محمد07-23-05, 05:05 AM
            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-23-05, 09:08 PM
              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Mohamed Suleiman07-23-05, 10:40 PM
                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-23-05, 11:12 PM
              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ حيدر حماد07-23-05, 11:03 PM
                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-23-05, 11:26 PM
                  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ حيدر حماد07-23-05, 11:30 PM
                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-23-05, 11:37 PM
                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ حيدر حماد07-23-05, 11:42 PM
                      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-23-05, 11:50 PM
                        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 00:01 AM
                          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ حيدر حماد07-24-05, 00:13 AM
                            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ A.Razek Althalib07-24-05, 00:39 AM
                              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ حيدر حماد07-24-05, 01:39 AM
                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-24-05, 02:32 AM
                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Mohamed Suleiman07-24-05, 02:53 AM
                              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 07:57 AM
                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 09:26 AM
                                  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 10:53 AM
                                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-24-05, 11:31 AM
                                      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-24-05, 11:51 AM
                                        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ msd07-24-05, 11:58 AM
                                          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-24-05, 01:20 PM
                                            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Mohamed Suleiman07-24-05, 01:59 PM
                                              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 09:28 PM
                                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 09:50 PM
                                                  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-24-05, 10:28 PM
                                                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Elawad Eltayeb07-25-05, 01:16 AM
                                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-25-05, 01:30 AM
  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ adil amin07-25-05, 01:47 AM
  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ adil amin07-25-05, 01:47 AM
    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-26-05, 04:07 AM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-27-05, 03:37 AM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-27-05, 06:07 AM
          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-27-05, 08:22 AM
            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-27-05, 11:53 AM
              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-27-05, 01:21 PM
                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-27-05, 04:50 PM
                  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-28-05, 01:10 AM
                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-28-05, 06:50 PM
                      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-29-05, 00:56 AM
                        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-29-05, 05:41 AM
                          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-29-05, 07:30 AM
                            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-29-05, 05:23 PM
                              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-30-05, 03:58 AM
                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-30-05, 06:05 AM
                                  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Biraima M Adam07-30-05, 09:49 PM
                                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain07-31-05, 03:29 AM
    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir07-31-05, 11:51 AM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Ahmed Mohamedain08-04-05, 03:19 AM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir08-06-05, 05:24 AM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir08-19-05, 01:30 AM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ adil amin08-19-05, 08:42 AM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ nour tawir08-24-05, 09:58 PM
          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir08-28-05, 04:58 PM
            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-02-05, 07:43 AM
              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-11-05, 05:53 PM
                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-22-05, 09:22 PM
                  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ معتز تروتسكى10-23-05, 03:56 AM
                    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-23-05, 12:39 PM
                      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-23-05, 12:49 PM
                        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-25-05, 12:49 PM
                          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ ترهاقا10-25-05, 01:02 PM
                            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-25-05, 01:42 PM
                              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-29-05, 00:13 AM
                        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ adil amin10-29-05, 07:18 AM
                          Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-30-05, 01:36 PM
                            Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir10-30-05, 01:42 PM
                              Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ adil amin10-31-05, 05:12 AM
                                Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir11-20-05, 12:33 PM
  Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ saadeldin abdelrahman11-20-05, 08:58 PM
    Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir12-11-05, 02:21 PM
      Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir12-23-05, 05:25 PM
        Re: هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟ Munir12-25-05, 05:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de