[B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B]

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدا لغفار محمد سعيد (عبدالغفار محمد سعيد&abdelgafar.saeed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2006, 12:04 PM

abdelgafar.saeed
<aabdelgafar.saeed
تاريخ التسجيل: 04-17-2003
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] (Re: abdelgafar.saeed)

    الانتباهة- العدد 2- بتاريخ 29.01.06
    سننظر فى عمود د. قطبى مهدى أحمد بجريدة الانتباهة المسمى " كشف المحجوب " والذى ياتى فى العدد الثانى للجريدة بعنوان:

    " حصوننا مهددة من داخلها".

    يبتدئ د. قطبى المهدى عموده الذى يعالج فيه قضايا السياسة السودانية بشاعريه يحسد عليها قائلا:


    " إيه أيها الشعب الطيب أكاد أرى غدك الذى يتوعدونك به... وهكذا وجدتنى أتحول من" شاعر يكتب للحنين لشاعريكتب بالسكين" أو كماقال نزار قبانى.. " . كنت أظننى وأنا أقترب من الستين سأخلد الى الراحة مطمئن البال عليك وعلى شبابك الجديد. بعد أن اقترب الحلم من غاياته وبلغت صحوة الشعب أن نفض عن وعيه ضبابا أناخ على عقله وروحه طيلة عقود " عاش و سقط " الغابرة . وبعد أن بلغت صحوة الضمير الوطنى حدا جعل ابناءك يتدافعون نحو الشهادة من أجل كرامتك وكرامتة مقدساتك. ........... الخ".


    يبدوا أن د. قطبى المهدى كان شاعرا يكتب للحنيين فى زمان توليه المناصب المختلفة واخرها منصب مستشار رئيس الجمهورية، ابان عنفوان المشروع الحضارى الغابر ، ولنرى ماذا منح ذلك المشروع للشباب والشيب
    لقد اغرق البلاد فى ازمة اقتصادية طاحنة،وادت سياساتهم وممارساتهم الخاطئة التى اختزلت الدولة فى التنظيم الى انهيار الخدمة المدنية، وادى مشروعهم فى خصخصة كل ممتلكات الدولة وبيعها لااعضاء التنظيم والمقربين منه، "حدث ذلك بالطبع فى غياب كل الاشكال الرقابيه المدنية من مؤسسات اقتصادية وقانونية وادارية واعلامية" الى حلول التنظيم مكان الدولة وتركز الثروة والسلطة فى ايدى اعضاء التنظيم، ومن خلال مشروعهم التجهيلى المسمى بالثورة التعلمية قضوا على التعليم من ناحية ورفع الدعم الحكومى عنه من ناحية اخرى وفتح الباب على مصراعيه للتعليم الخاص دون أى أشراف حقيقى من الدولة من ناحية ثالثة ، أصبح العلاج أمنيه مستحيلة فى زمن المشروع الحضارى، وجندوا الشباب فى الدفاع الشعبى وجعلوهم وقودا للحرب ورهنوا كل موارد البلاد مؤججين الحرب الاهلية فى الجنوب بتحويلها لحرب دينية، عزبوا معارضيهم باقسى ادوات التعزيب والقمع، شردوا من ليس معهم من اعمالهم وجعلوهم من غير موارد رزق، وتم افقار الشعب بكل طبفاته " الا من كان عضوا بالتنظيم أو انضم اليه بعد الانقلاب ، والمقربين " صارالمواطنين بفضل مشروع تنظيم الدكتور يتوسلون ثمن الدواء على قارعة الطرق، وعمل تنظيمهم على ازكاء الخلافات القبلية واللعب على تناقضاتها فى دارفور ثم سلحوا وجندوا( الجنجويد) ، واشعلوا نار الفتنه بين ابناء الاقليم الواحد، فنهبوا وقتلوا وحرقوا الناس، الشرق ايضا لم يسلم من ولوغ تنظيمهم وحكومتهم الفاشية فى دماء الشعب السودانى، وليست مجزرة بورتسودات ببعيدة عن الازهان تاريخا ووحشية هل هذا ما يريداستمراره د. قطبى المهدى ؟ ، وهل كان ذلك اقتراب حلمه من غايته ؟


    يقول د. قطبى فى مقالته تلك :

    " بدأنا عصر التنمية الحقيقية وامتلكنا ناصية شروطها مادة وروحاً....الخ".

    حين تقراء تلك المقالة لاتدرك عن أى بلاد يكتب الدكتور، ايت بلاد تلك التى بداءت عصر التنمية وامتلكت شروطها المادية والروحية؟ هل هى نفسها البلاد التى كان نتاج الحرب الاهلية فى جنوبها أكثر من مليونى قتيل؟ هل هى عينها البلاد التى يموت الناس فى غربها من الجوع والحرق وتمتهن كرامتهم بالاغتصاب، هل هى ذات البلاد التى يموت الناس فى شرقها بالسل، هل هى عين البلاد التى يموت الناس فى شمالها بالتصحر و السرطان، ووسطها يرتحل نتاج انهيار الخدمات فيه تجاه عاصمة تئن بمن فيها وباحزمة الفقراء التى تخاصرها نتاجا للحروب والجفاف .
    يبدوا ان مايهم الدكتور ليس الناس ، المواطنين والوطن ، ان مايبكى عليه الدكتور هو الايدلوجيه التى سقطت، سلطتهم المطلقه وتسلطهم القمئ، انه يبكى مجده ، مجدهم الغارب.




    يواصل د. قطبى مقالته:

    " وبعد أن هزمنا الاستعمار الجديد بوعينا وصمودنا فإذا بنا نصحو على الاستعمار القديم يدخل علينا من نفاجات جديدة حين غرة عجزنا أن نفرق فى ملامحها بين الخيانة العظمى والمطالب المشروعة، فأخزنا على حين غرة ونحن نحتفل بالسلام " تماما كماأخذ أهل طروادة". هل أصبح الفرق بين الخيانة العظمى والنضال الوطنى باهتا لهذا الحد؟ وهل أصبحت معاييرنا لقياس الادعاء بالوطنية زائفة وخاطئة ومغشوشة لهذا الحد؟ يتربص بعض محترفى الارتزاق السياسى " وغالبا عملنا السياسى هو من هذا الصنف إلا من رحم ربك.... الخ " .

    المحير فى أمر الدكتور أنه يدعى بانهم هذموا الاستعمار الجديد، وهو الذى كان مستشار رئيس الجمهورية حتى تم تكوين حكومة الشراكة بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية ، ولقد كان يتبواء منصب مدير الامن الخارجى عندما ابتداءت حكومته تسليم ملفات الحركات الاسلاميه للمخابرات الامريكية، تلك التى لها مشاريع حضارية تماما كمشروع حزب الدكتور الحضارى الغارب، سلموها " للاستعمار" لاأدرى ماذا يفضل الدكتور تسميته بالجديد أم القديم ماذا سنسمى ذلك خيانة للمشروع الحضارى؟، نفس تلك الحكومة التى اغتالت اعضاء تنظيمها الاسلامى الرسالى ، وتورطت فى محاولة اغتيال رئيس دولة اخرى، واودعت شيخها ومنظرها السجن نتاج صراع كراسى السلطة الضارى، الذى كانت تديره باسم الدين حتى سقوط ورقة التوت، وانكشاف الحجب، وماذال الدكتور فى مقالته هذه يحاول استغلال الدين .
    أما عن الوجود الاجنبى فى السودان فهو مرتبط بانقلاب الجبهة الاسلامية وتسلطها و حكمها الذى يجافى الحكمة، ولولا انقلاب يونيو ، لتم التوصل لاتفاق سلام على خلفية اتفاق المرغنى، قرنق، و لقام المؤتمر الدستورى فى يوليو1989
    فمن هو المسئول عن التدخل الاجنبى؟ ولماذا لا يتحدث الدكتور عن الوجود الاجنبى فى حلايب؟ اليست هى أراضى سودانية؟

    أنظر الى الفقرة التالية:

    " فأخذنا على حين غرة ونحن نحتفل بالسلام " تماماً كما أخذ أهل طروادة".

    ماذا ياترى يريد د. قطبى الايحاء به هنا من خلال هذه الجملة الغامضة؟.... اتراه يتحدث عن أحداث يوم الاثنين الموافق 03.08.05 المئوسفة؟، اذا كان ذلك هو مايعنبه فلماذا اذا لم يسمها بالأسم؟ هل يريد من وراء هذا الغموض تمرير رسالة خفية؟، هل يريد بهذا الالتفاف والغموض ممارسة الاتهام المجانى لشركاء تنظيمه فى عملية السلام بالوقوف وراء تلك الاحداث، دون تحمل مشاق مسئولية من يتهم الاخرين؟
    عمومايبدوا أن د. قطبى فى محاولته للادعاء بالمفاجأة وعدم العلم بالاحداث هنا أى كانت تلك الاحداث يريد ان يلعب نفس الدور الذى لعبه د. الترابى حين ادعى بعد انتفاضه مارسن ابريل بعدم علمه بموضوع ترحيل اليهود الفلاشا من اثيوبيا الى اسرائيل عن طريق السودان على الرغم من انه كان مستشار الرئيس المخلوع نميرى للشؤون القانونيه وعضو مجلس الامن القومى ، فمنحته الصحف آن ذاك لقبا ساخرا استحقه بجداره وهو " المستشار الذى لم يستشار" ، وفى أعتقادى ومن خلال المتابعة التاريخية لتنظيم المؤتمر الوطنى منذ بدايته الطلابية الاولى مرورا بتحوله الى الاخوان المسلمين انتهاء بنقسامه لتنظيمين، الوطنى و الشعبى ، نستطيع التوصل الى ان التنظيم قد دخل عبر حكومته اتفاق السلام مجبرا ، ووظف بعض كوادره للنيل من مشروع السلام منذ وقت مبكر قبل توقيع اتفاق نيفاشاوهم يستهدفون تقويض مساعى وحده السودان، ويحاولون ايقاف التحول الديمقراطى حيث تم تاسيس منبر الشمال بقيادة احد كوادره الهامة السيد / الطيب مصطفى، رئيس تحرير جريدة الانتباهة ( والذى سنتحدث عنه لاحقا )، وحسب استنتاجاتى هنا فان د. قطبى المهدى قد تم تفريغه للعمل ضمن هذة المجموعة بعدتوقيع اتفاق السلام.






    لماذا يكتب د. قطبى المهدى مقاله سياسية عن الوطن الذى يعانى الامرين بكل هذا الغموض واللبس وهو الخبير الاستراتيجى للشئون الامريكية بوزارة الخارجية ، ثم مدير جهاز الامن الخارجى ثم وزير التخطيط الاجتماعى وهو الدبلوماسى لدى الدولة الحليفة لحكومته ومن ثم مستشار رئيس الجمهورية للشئون السياسية، فهوا اذا كان من المخططين لشئون السلطة فى بعدها الااستراتيجي ، لماذا اذا كل هذا الغموض؟

    لان الدكتور ببساطه يريد تزوير الحفائق وتزييف وعى القراء ، ولانه لايستطيع الخروج من ربقة التناقض بين اقواله ومواقفه الحالية ، واقواله ومواقفه ابان توليه المناصب المختلفة الا عبر هذا الغموض والابهام، حيث يوظف الاسطورة اليونانية لقدرتها الايحائية وشحذها للخيال وذلك من اجل تزييف وعى القارئى أنظر للتعبير:


    " تماما كما أخذ أهل طروادة الخ.... " .

    يراهن الدكتور فى مقالته هذه على ضعف ذاكرة القراء ولا يحترم عقولهم ، كما يراهن ايضاعلى جهلهم ، ويعمل جاهدا على مخاطبت عواطفهم، وقلب الحقائق وتزييف الوعى.


    عبدالغفار سعيد

    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
[B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-13-06, 09:12 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-13-06, 11:10 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-13-06, 11:56 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-14-06, 08:41 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-15-06, 09:11 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-16-06, 12:04 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-17-06, 01:39 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-19-06, 06:30 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-19-06, 08:28 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-27-06, 07:34 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-27-06, 07:52 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-28-06, 09:45 AM
    Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] محى الدين ابكر سليمان05-24-06, 07:19 AM
      Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-25-06, 08:05 AM
  Re: [B]j الطيب مصطفى وتزييف الوعى [/B] عبدالغفار محمد سعيد04-29-06, 11:18 AM
  Re: [B الطيب مصطفى وتزييف الوعى [/B] عبدالغفار محمد سعيد05-06-06, 02:44 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-06-06, 04:04 PM
  Re: جريدة الانتباهة وتزييف الوعى[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-10-06, 11:06 AM
  Re: [B]الطيب مصطفى وتزييف الوعى[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-13-06, 02:57 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-14-06, 05:50 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-24-06, 06:09 AM
  Re: [B]الطــيــب مصــطفى وتـــزييــــف الوعـــــــــى[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-24-06, 06:51 AM
  BIG]منـــــــــبر الســـــــلام العادل[/BIG] عبدالغفار محمد سعيد06-04-06, 08:37 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد06-06-06, 07:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de