[B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B]

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدا لغفار محمد سعيد (عبدالغفار محمد سعيد&abdelgafar.saeed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2006, 06:51 AM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 04-17-2006
مجموع المشاركات: 10075

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]الطــيــب مصــطفى وتـــزييــــف الوعـــــــــى[/B] (Re: abdelgafar.saeed)

    الصحافة العددرقم 4000 بتاريخ 17.07.2004
    الطيب مصطفى
    قبل أن يقتحم هولاكو السودان الجديد الخرطوم فاتحاً
    احذروا حصان طروادة من شياطين الإنس

    ابتدأ السيد الطيب مصطفى مقاله كالأتى :


    Quote: " لم أدهش لتصدى كل من د. منصور خالد ووراق لمقاليّ الأخيرين، فما كنت أرجو من الرجلين خيراً أو أوبة الى الحق أو موضوعية فى الطرح فما عهدتهما إلا مكابرين تتجسد فيهما العبارة القرآنية " أخذته العزة بالاثم " وسأعود لاحقاً باذن الله للصغير منصور خالد الذى يصر على أن يظل صغيراً ومعادياً للإسلام مناصراً لاعدائه حتى بعد أن بلغ من العمر عتياً وبات علي حافة القبر، وأخصص هذا المقال لوراق الذى يقول بأنه لا خوف علي الإسلام من دخول قرنق الخرطوم لأن الإسلام لم يمت حين إستباح المغول بغداد التى ذكر وراق أن هجمتهم عليها «أغرقت المسلمين في أنهار من الدماء وأغرقت الكتب العربية والإسلامية فى أنهار بغداد» وعجبى من هذه الجرأة التى تجعل وراقاً لا يستحي من التقليل من شأن إحتلال بغداد قديماً علي أيدى المغول والتى حدثت فيها إحدى أبشع المجازر في التاريخ مما عبر عنه وراق بأنهار الدماء والتي فقد فيها الإسلام من كتب التراث ما غيّر مدادها لون الفرات، ويقول وراق ذلك حتى نستسهل غزو الخرطوم من قبل هولاكو السودان الجديد (قرنق) حتى ولو أغرق ذلك الغزو الخرطوم والشمال السوداني في أنهار من الدماء ويا له من مثال بائس ذلك الذى ساقه للانتصار لرأيه.. لكن الرجل لم يذكر ما حدث للإسلام حين دخلت جحافل الصليبيين الأندلس بدعم من شيوعيي ذلك الزمان من المسلمين، ولم يذكر محاكم التفتيش التي يعترف المؤرخون الاوربيون أنفسهم بأنها تمثل إحدى اكثر الصفحات سواداً في التاريخ الأوربي، ولم يذكر ما حدث في زنجبار من مقتلة للعرب مما كان قرنق قد شهد أحداثه حينما كان طالباً في جامعة دار السلام مع صديقه موسفينى الذى لا تزال قواته ومنذ سنوات تسرح وتمرح في جنوب السودان بعد أن كان مفترضاً أن تقيم ستة أشهر فقط، كما أن قوات أفورقى تحتل همشكوريب القرآن مع قوات قرنق منذ سنوات، ولا حول ولا قوة إلآ بالله ".


    بدأت محاولات السيد الطيب مصطفى لتزييف وعى القارئى فى هذا المقال مباشرة من العنوان، حيث يستخدم الشحنة الموحية فى التاريخ مشبها، مع عدم وجود وجه شبه اصلا، بين هولاكو (1217 - 1265 م) وهو حفيد جنكيز خان سليل المغول بكل مايعنيه اسمه فى الزاكرة العربية الاسلامية من جبروت ودموية وقسوة حيث كان قد غزى الدولة العباسية و سقطت بغداد بقيادته فى 30 من محرم 656 هـ الموافق 6 من فبراير 1258م واستباح المغول المدينة التليدة، فقتلوا السواد الأعظم من أهلها الذين قُدروا بنحو مليون قتيل كما انهم اغرقوا مكتبات التراث الغنية التى كانت توجد ببغداد فىا نهار بغداد ، شبه بينه وبين الراحل د. جون قرنق، القائد الذى سعى لتخليص البلاد من اختلال موازينها ونادى بوطن يتساوى فيه الجميع فى الحقوق والواجبات، ويقوم على اساس جديد هو المواطنه واحترام حقوق الانسان ، يرمى السيد الطيب مصطفى من وراء هذا التشبيه المختل وغير المعقول لاستفذاذ مشاعر وعواطف القراء وجعلهم يعتقدون بان الراحل د.قرنق غازى وساعى لطمس الهوية العربية الاسلامية فى السودان.

    أما العنوان الجانبى أنظر/ى :

    Quote: " احذروا حصان طروادة من شياطين الإنس"


    فضل السيد الطيب مصطفى أستخدام الاسطورة الاغريقية فى هذا العنوان الجانبى لانها تناسب أغراضه من اجل تصوير د.منصور خالد والاستاذ الصحفى الحاج وراق كعميلين شيطانيين للراحل د. قرنق يظهران غير مايبطنان، وأستخدام الاسطورة هنا يخفى ضعف المنطق ووهن الحجه، حيث انه لايستطيع اثبات ذلك لكنه وبدون جهد يستطيع اطلاق الاتهامات المجانيه على الذين يتصدون لأرائه الانفصاليه الاقصائية العنصرية بالحجة والمنطق والدليل والبرهان.
    ولكى نكشف للقارئىاحدى الاليات التى يشتغل عليها خطاب السيد الطيب مصطفى فى مسعاه لتزييف الوعى ، نطرح السؤال التالى، لماذا ياترى فضل كاتب المقال تشبيه كل من د. منصور خالد والاستاذ الحاج وراق ضمن سياق اسطورة حصان طروادة بدلا عن الذهاب مع تشبيهه د. قرنق بهولاكو لنهايته بتشبيههما وفقا لتاريخ الدولة العباسية آن ذاك بوزير الدولة العباسية مؤيد الدين بن العلقمى مثلا و الذى يرى بعض مؤرخى ذلك الزمان بانه خطط للقضاء على الخليفة، وذلك وفقا لرواية( اليونيني في "ذيل مرآة الزمان " )، و رواية
    ( أبو الفدا في "المختصر" ) ؟
    تتفق الروايتان على أن ابن العلقمى "كان رافضياً، وكان أهل الكرخ أيضاً روافض، فجرت فتنة بين السنية والشيعة ببغداد، على جاري عادتهم، فأمر أبو بكر ابن الخليفة، وركن الدين الدوادار قائد جيش الدولة العباسية، العسكر، فنهبوا الكرخ وهتكوا النساء، وركبوا منهن الفواحش، فعظم ذلك على الوزير ابن العلقمي، وكاتب التتر وأطمعهم في ملك بغداد".
    من ناحية اخرى و وفقا " لراوية رشيد الدين"، كان قائد الجيش المعروف باسم مجاهد الدين الدويدار رجلا فاسدا يحتضن الرعاع واللصوص، مما جعله صاحب شوكة وبأس. وكان هذا القائد يخطط مع طائفة من الأعيان لخلع المتوكل وتولية خليفة آخر من العباسيين، وعندما علم وزير الدولة مؤيد الدين بن العلقمي بهذه المؤامرة نبّه الخليفة، فاستدعى الأخير الدويدار الذي رد بدوره التهمة وقال للمستعصم إن وزيره مزوّر مخادع يميل إلى هولاكو ويتبادل معه الجواسيس. وقد استمال الخليفة الدويدار خوفا على نفسه منه، في وقت زادت فيه الفتنة والاضطراب في بغداد."
    ولكى تكتمل الصورة فلقد استعاد الكثيرون من المؤرخين العرب أخبار سقوط الخلافة العباسية، ومنهم في القرن الثامن الهجري، اليونيني (726هـ) في "ذيل مرآة الزمان"، وأبو الفداء (732 هـ) في "المختصر في تاريخ البشر"، والنويري (733 هـ) في "نهاية الأرب في فنون الأدب"، والذهبي (749 هـ) في "تاريخ الإسلام"، والصفدي (764 هـ) في "الوافي بالوفيات"، وابن شاكر الكتبي في (764 هـ) في "فوات الوفيات"، واليافعي (768 هـ) في "مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان"، وابن كثير (774 هـ) في "البداية والنهاية". تتفق هذه الروايات التي تختلف في الطول والقصر على وصم المستعصم بالعجز والضعف.
    ويروي ابن كثير أن الخليفة أدرك أن المغول باتوا على أبواب مدينته حين اخترق سهم من سهامه دار الخليفة فأصاب جارية كانت تلعب بين يديه وقتلها، "فانزعج الخليفة من ذلك، وفزع فزعا شديدا وأحضر السهم الذي أصابها بين يديه فإذا عليه مكتوب: إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره، سلب ذوي العقول عقولهم. فأمر الخليفة عند ذلك بزيادة الاحتراز وكثرة الستائر على دار الخلافة".


    السبب حسب أعتقادنا فى عدم استخدامه لتاريخ الدولة العباسية، أن التاريخ الحقيقى للدولة العباسية لن يف غرض كاتب المقال فى تزييف وعى القارئى بتشويه خصميه واظهارهما بمظهر أعداء الاسلام وخائنى الوطن، بل انه سيفعل شيئا مختلفا عن ذلك تماما ، سيؤدى لصدمة القارئى ولاشمئذاذه واستنكاره ، ثم سيؤدى ذلك بالقارئى الى استيعاب ان تاريخ الدولة العباسيه كغيره من تاريخ الدول غير مقدس و لقد حدثت به من الاحداث مايشيب له الولدان حيث أن ذلك التاريخ يكشف البشاعة التى تمت بها معالجة الفتنة الطائفية "الخلاف السنى الشيعى " آن ذاك، وكيف أن قيادة الدولة العباسية قد استغلت سلطاتها ممثلة فى أبو بكر ابن الخليفة وركن الدين الدوادار قائد جيش الدولة العباسية الذان أمرا الجنود بنهب مسلمين وهتك نسائهم ،حيث ركبوا منهن الفواحش لا لشئ سوى لاختلافهم مع قيادة الدولة فى المذهب، حدث كل ذلك بينما كان هولاكو يزحف نحوبغداد .


    أما اللأسطورة الاغريقية فهى غير حقائق التاريخ الاسلامى الجارحة، فشحنتها الايحائية متقدة، وتستطيع مخاطبة العواطف والهاب الخيال، ويمكن صياغتها حسب الطلب، لذلك فضل السيد الطيب مصطفى ان يحيك حبائله على ضوئها.
    كما نلفت انتباه القراء الى ان كاتب المقال و لكى يحقق اغراضه فى تزييف الوعى شبه الراحل د. قرنق بهولاكو والذى يمثل حسب تاريخ الدولة العباسية "الآخر " المختلف العنيف المتخلف العدوانى الذى اتى من اعماق آسيا الوسطى وفق السياق التاريخى العربىالاسلامى لغزو الدولة العباسية العربيه المسلمة، حيث يسعى كاتب المقال لتشويش القارئى وتغييب أن المتحدث عنه قائد وطنى سودانى ناضل من اجل حقوق الناس، وحدوى منح حياته من اجل كل الشعب السودانى، ونائب رئيس البلاد بعدتوقيع اتفاق السلام والذى على ضوئه كان سيأتى للخرطوم لتسلم مهام وظيفته، نرجوا من القارئ ان لاينسى أن كاتب هذا المقال عضو هيئة شورى حزب المؤتمر الوطنى الذى وقع اتفاق سلام مع الحركة الشعبية التى كان يقودها الراحل د. قرنق.

    الأن نستطيع أن نطرح سؤالا مهما على السيد الطيب مصطفى، وهو لماذا لا يكفر ويجرم السلطة التى عقدت اتفاقا للسلام مع من كان يسميه هو بهولاكو السودان الجديد ونسأل ايضا كيف اتفق انه لايزال عضوا فى الحزب الذى عقد اتفاق السلام وتقاسم الثروة والسلطة مع من يعتقد الطيب مصطفى بانه حاقد على العرب والمسلمين ويريد تدمير ومحو الهوية العربية الاسلامية، بينما يستمر فى تكفير وتجريم الذين يؤمنون بان اتفاق نيفاشا خطوة ايجابيه فى اتجاه احقاق الحق؟ اليس كل ذلك تناقض؟ لاجل ماذا يعيش السيد الطيب مصطفى كل هذه التناقضات ان لم يكن لاجل المكاسب من الثروة والسلطة؟


    كنا قد اشرنا فى اكثر من تحليل سابق الى أن الاسباب الحقيقية التى تدفع السيد الطيب مصطفى لاستخدام العنف اللفظى والتصغير والتحقير والتكفير ضد كل من د.منصور خالد، والاستاذ الحاج وراق، حيث لايختلف خطابه فى ذلك عن خطاب الاسلاموين عموما، ترجع لعدم احتماله لقدرتهما علىفضح مرامى خطابه وازالة الغشاوة عن اعين القراء وكشف محاولاته لتزييف الوعى، وكل ذلك يتم عبر خطاب رصين يعتمد على حقائق التاريخ والسياسة.


    انظر/ى كتب د.منصور خالد فى معرض رده على مقالين سابقين للسيد الطيب مصطفى حيث كانا بعنوان "هوي السودان الثقافي بين قرنق ومنصور خالد ووراق" الاتى:

    Quote: "لا أدري ما الذي أصاب هذا المهندس الذي لا يحسن تطبيق مناهج الأداء التي تعلمها في الطرح العلمي لقضيته حتى يستطيل علينا في أمور هو قليل الحظ فيها. ما له، مثلاً، يحسب إسهام رجل ظل يرفد الفكر السياسي برأيه قرابة نصف قرن من الزمان هزلاً وعربدة. هذا اجتراء على القُبح، نعفُ عن مجازاته، فجزاء القُبح قد يُربى عليه. لنترك التجني في المقالين ولنأخذ الآراء ".


    هكذا يتضح الفرق وينجلى الامر وينكشف بعد الشقة بين المتعففين عن مجارات القبح المتجهين نحو مناقشه الاراء، وبين صناع القبح وصاغته، المتهجمين على الاشخاص العاجزيين عن مجادلة الحجة بالتى هى أحسن.

    اعلن السيد الطيب مصطفى فى مقاله انه يخصصه للاستاذ وراق، غير انه اخرج كلام وراق عن السياق الذى اورده فيه، ونسج منه بكائية طويلة على الدولة العباسية ومافعله هولاكو بها، وكل ذلك من اجل ان يشبه اخيرا دخول الراحل د. قرنق لعاصمة وطنه الخرطوم بعد توقيعه لاتفاق سلام نيفاشا نائبا لرئيس البلاد بغزو هولاكو لبغداد.

    انظر/ى الاتى:


    Quote: " ذلك حتى نستسهل غزو الخرطوم من قبل هولاكو السودان الجديد (قرنق) حتى ولو أغرق ذلك الغزو الخرطوم والشمال السوداني في أنهار من الدماء".


    نلاحظ هنا الخوف المرضى والتشويش العظيم الذى يحاول نقله السيد الطيب مصطفى للقارئى، خالطا بين احداث تختلف تماما فى زمانها ومكانها وظروفها وشخوصها وملابساتها وسياقها، كى تلائم مايريده هو للقارئى ان يتصوره ويعتقده، وفى الحقيقة فان اسباب خوفه الحقيقيه هى على النفوذ والثروة والسلطة وليست على الاسلام ولا على الخرطوم واهلها.

    عندما نرجع مقال الاستاذ وراق لسياقه الصحيح، سيكتشف القارئى الاختلاف الكامل بين ماكتبه وراق وماسعى اليه السيد الطيب مصطفى بايهام القارئى بانه مقصد الاستاذ وراق.

    أنظر/ى الاستاذ الحاج وراق عمود"مسارب الضى" بعنوان "رداً على هجمة (الجنجويد) السياسي الإعلامي":

    Quote: " يعبر الباشمهندس الطيب مصطفى عن الاسلاميين الانفصاليين ، وهم مجموعة من الخائفين ، ليسوا خائفين كما يدعون على الاسلام ، فالاسلام كدين ـ مثله مثل الاديان وكذلك الافكار ـ لن تدكه سنابك أية قوة عسكرية مهما علا جبروتها ـ وقد واجه قديما وحديثا حملات الاضطهاد والتنكيل واشهرها هجمة المغول التي اغرقت المسلمين في انهار من الدماء واغرقت الكتب العربية والاسلامية في انهار بغداد ومع ذلك بقي الاسلام وانتشر بما في ذلك وسط المغول انفسهم! إذن فالخوف ليس على الإسلام وإنما على الإبل (!) ـ إبل الاحتكار والامتيازات غير المبررة . خائفون من المنافسة بين الافكار ، وخائفون من المنافسة بين المشاريع السياسية ، وخائفون من صناديق الاقتراع ! ... والخائفون أناس لا يثقون في قدراتهم ومؤهلاتهم ، وحق للأكثر إخلاصا للمشروع الأصولي المغلق ان يتخوفوا ، فهومشروع لا يمكن لشعب في حالة عقلية سليمة ان يختاره طوعا ! فإما أن يُفرض على الشعوب بأسنة الرماح أو تختاره في لحظة من لحظات الجنون الجماعي ـ حين يسود الجهل والارهاق واليأس ! ولأن الانفصاليين الاسلاميين يحسون حاليا بضعف قدرتهم على الفرض والاكراه فإنهم يريدون دفع الشمال الى الجنون ! هم خائفون حتى الجنون ـ ولديهم اسبابهم الخاصة ـ ولكنهم يريدون تعميم جنونهم على كل الشمال ! تعميم الجنون بنشر الخوف ، وبنشر الكراهية والبغضاء على أساس الدين والعرق".


    واصل السيد الطيب مصطفى مقالته حيث كتب :

    Quote: " كما أنه من الغريب أن تبلغ مشكلة دارفور مرحلة أن يتجول وزير خارجية أمريكا وأمين عام الأمم المتحدة فى صحرائها القاحلة وعجيب كذلك أن يقول النائب الأول قرنق عن الجنجويد وعلاقتهم بالحكومة مالم يستطع باول أو كوفي عنان قوله في ذات اليوم الذى اعتدى فيه متمردو دارفور - وليس الجنجويد - علي برام واللعيت والطويشة وقتلوا المدنيين ونهبوا الأموال والعربات واختطفوا ناظر شرق دارفور ولا أقول هذا الكلام تعاطفاً مع الجنجويد بقدرما اقوله أسفاً علي أزدواجية المعايير التى تخصص الحملة على طرف دون آخر حتى ولو قام المتمردون من غير الجنجويد بنهب عربات تابعة لأحدى المنظمات البريطانية ولن أستفيض في تبيان حقيقة أن الضغط على الحكومة لاستئصال الجنجويد مع الأبقاء علي العناصر الموالية لقرنق من عصابات الشيوعي عبدالواحد محمد نور المسماة بحركة تحرير السودان وعصابات خليل ابراهيم الذى تخلى عن دينه واخلد الى الأرض وانحاز لعنصره ونفسه التى بين جنبيه ليفسد فى الارض ويسفك الدماء ماهو الا جزء من مخطط اقامة السودان الجديد خاصة وأن الجنجويد يوصفون دائماً بالعرب ومعلوم أن قرنق هو الذى أشعل دارفور وهو الذى ثبت تزويده حتى اليوم للمتمردين بالسلاح وقد أثبتنا بالوثائق في مقالات سابقة أن قرنق يدعو الي تغيير هوية السودان الى هوية افريقية مجردة من الشق العربى الأسلامي وبالتالي يتعين علي الحكومة إبادة ما يسمى بالجنجويد وكل القوى الأخرى التى يمكن أن تحول دون زحف قرنق على السودان الشمالي أما المتمردون الآخرون وغيرهم من (قوى تحرير السودان) فيجب أن يبقوا لتلك المهمة التى لن تكون صعبة في ظل الانكسار الحكومى الذى نشهده اليوم سواء في دارفور أو نيفاشا أو الخرطوم وفي ظل الغثائية التى تعم الساحة السياسية الشمالية بصورة عامة وفضلاً عن ذلك فان أحد أهداف فتنة دارفور هو تمزيق النسيج الاجتماعى للمنطقة بغرض ايغار صدور ما يسمى بالزُرْقة على العرب حتى يحتشدوا خلف قرنق وسودانه الجديد وينحازوا لعنصرهم لا الى دينهم بالرغم من أن كلا الطرفين يدينان بالاسلام وهو ما ظل يكرره الشيوعى عبدالواحد محمد نور حين يقول أن المعركة هى بين العرب وغيرهم نظراً لأن الجنجويد (العرب) - حسب زعمه - يشنون الحرب على المسلمين من غير العرب وهو ذات المخطط العنصرى الذى يستخدمه قرنق لاقامة السودان الجديد العلمانى المقتصر على الهوية الافريقانية ونحن اذ ندافع عن هويتنا العربية الإسلامية الافريقية لا ننطلق من عنصرية جاهلية منتنة بقدرما ننحاز الى لساننا العربى وثقافتنا العربية الافريقية القائمة على الإسلام فاسماعيل ابوالعرب لم يكن عربياً بالعنصر لأنه ابن ابراهيم الممنوع اسمه من الصرف لعجمته كما أن هاجر النوبية لم تكن عربية".


    السيد عضو الهيئة الاستشارية لحزب المؤتمر الوطنى الذى تقلد المناصب الهامة والقريب جدا من مصادر المعلومات وادارة الدولة يكتب مندهشا ان من الغريب أن تبلغ مشكلة دارفور مرحلة أن يتجول وزير خارجية أمريكا وأمين عام الأمم المتحدة فى صحرائها القاحلة، يكتب هذا وعشرات بل مئات الألاف من مواطنى دارفور قد قتلوا واحرقت مساكنهم وشردوا داخل وخارج البلاد والقاصى والدانى يعرف ذلك، اليس استغرابه هذا فضيحة له ولحزبه ولكل من يشاركه الاعتقاد فى المشروع اللاحضارى الغارب ؟ الاتعنى ارواح البشر شيئا له ولحزبه حتى يكتب ماكتبه؟
    الشئ الغريب حقا أن ترسل الامم المتحده أمينها العام، وترسل الولايات المتحدة وزير خارجيتها كى يبحثان عن حل للمأساة الانسانية فى دارفور، والتى تسببت فيها السلطة وجنجويدها بينما يستنكر رمز من رموز السلطة عينها أن ياتى هؤلا لنجدة الضحايا!!

    انظر/ى للاتى :


    Quote: ".....أن يقول النائب الأول قرنق عن الجنجويد وعلاقتهم بالحكومة مالم يستطع باول أو كوفي عنان قوله....الخ".


    ربما كان السيد الطيب مصطفى يود أن يكون الراحل د. قرنق شيطانا اخرس، فيرى الحق ويسكت عنه،لكن قرنق الذى أحبه الشعب السودانى وخرج يستقبله بالملايين فى الساحة الخضراء لم يسكت عن الحق، وهذا بالضبط هو أحد أسباب تخوف الطيب مصطفى وبقية الانفصاليين ومن خلفهم تنظيمهم بكل اسمائه القديم منها والحالى من الراحل قرنق لتمسكه بالحق ومبدئيته واتساقه الاخلاقى.

    بينما يمارس السيد الطيب مصطفى التضليل والمراوغة محاولا نفى علاقة الحكومة بالجنجويد ، التزمت الحكومة نفسها كتابة وشفاهة لكل من الامين العام للامم المتحدة ووزير خارجية أمريكا بنزع سلاح الجنجويد.

    أنظر/ى د. زهير السراج، فى عموده " مناظير" بجريدة الصحافة :


    Quote: "... إن الحكومة وضعت نفسها في مأزق كبير بالالتزام الذي قطعته كتابة وشفاهة للسيدين وزير الخارجية الامريكي والأمين العام للأمم المتحدة بنزع اسلحة الجنجويد والجماعات المسلحة الخارجة على القانون...الخ".


    لاحظ/ى الاتى من الفقرة السابقة للمقال:

    Quote: "....مع الأبقاء علي العناصر الموالية لقرنق من عصابات الشيوعي عبدالواحد محمد نور المسماة بحركة تحرير السودان وعصابات خليل ابراهيم الذى تخلى عن دينه واخلد الى الأرض وانحاز لعنصره ونفسه التى بين جنبيه ليفسد فى الارض ويسفك الدماء ماهو الا جزء من مخطط اقامة السودان الجديد خاصة وأن الجنجويد يوصفون دائماً بالعرب ومعلوم أن قرنق هو الذى أشعل دارفور وهو الذى ثبت تزويده حتى اليوم للمتمردين بالسلاح....الخ".


    يعتمد السيد الطيب مصطفى على تقاسير جاهزة قبلية لشرح كل مايحدث فى السودان، وكل مايحدث حسب منطقه اما مؤامرة اعدها ونفذها الراحل د. قرنق بمساعدة "آخر" شمالى أو مؤامرة صليبية صهيونية تتم بمساعدة " آخرين" سودانيين شياطين.
    نظرية المؤامرة التى تلغى العقل هى احدى ادوات تزييف الوعى، وهىلاتتطلب أكثر من القاء كل مشاكل البلاد على اكتاف آخر محلى أو دولى، حيث يغيب التفكير والتحليل والبحث عن الاسباب والمسببات الحقيقية للاحداث ،الظواهر، الازمات والمصائب.
    بما أن الراحل د. قرن مسيحى فمن السهل على كاتب المقال حسب أعتقاده وصمه بكل التهم الشنيعة، ولكن عبدالواحد محمد نور مسلم والجميع يعلمون ذلك لهذا لابد من وصفه مثلا " بالشيوعى" لكى تبدوا المؤامرة ممكنة خاصة وأن الجبهة الاسلامية وتفرعاتها من بعد قد عملت طوال تاريخها على تشويه صورة مخالفيها فى الرأى ومنهم الشييوعيين فى المجتمع السودانى، الامر الذى يجعل مهمة السيد الطيب مصطفى سهلة وميسورة، هكذا تعمل ألية تزييف الوعى وقلب الحقائق وترمى بكل اسباب المصائب والمحن التى سببها حزب السيد الطيب مصطفى فى بلادنا على الأخرين، أما هم فبريئين براءة د. الترابى من دم عسكر الجبهة القومية الاسلامية الذين تمت تصفيتهم بعد المحاولة الفاشلة لاغتيال رئيس مصر حسنى مبارك خوفا من افتضاح أمر محاولة الاغتيال.

    فى معرض مقاله الطويل كتب السيد الطيب مصطفى الاتى:


    Quote: " إن ظاهرة إعتراف الحكومة بالأقوياء فقط من حملة السلاح والاغداق عليهم بما لا يستحقون وتجاهل غيرهم من المسالمين توشك أن تشعل السودان كله ويجب أن يتوقف هذا المسلك".


    هكذا وببساطة وفق لغة تقريرية يزكر السيد الطيب مصطفى ان على الحكومة "حكومته" ألاتتجاهل الذين لم يرفعوا السلاح فى وجهها، دون أى نقد لسياسات حكومته الخاطئه فى التعامل مع مخالفيها فى الرأى، ودون زكر للذين عذبوا و الذين قتلوا تحت التعذيب و الذين شردوا من وظائفهم، والطريقة التى أورد بها السيد الطيب مصطفى هذا الكلام تدل على ان هذا الامر ليس قناعة منه بهذا الرأى لكن أشتداد الضربات من الحركات المسلحة أجبرته على كتابته.

    ثم يكتب فى فقرة أخرى الاتى:


    Quote: " إن قرنق واهم إن ظن أن مواطنى الخرطوم - فيما عدا اتباعه من الجنوبيين وحفنة الشيوعيين - سيستقبلونه بالورود" .


    ياترى ماذا فعل السيد الطيب مصطفى عندما رأى مشهد الملايين من ابناء وبنات الشعب السودانى الذين استقبلوا الراحل د.قرنق، ذلك المشهد الذى لم يسبق حدوثه فى تاريخ السودان الحديث؟ لكن الشئ المؤكد ان ذلك المشهد لم يقنعه بالتخلى عن أوهام النقاء العرقى، ولا بضرورة الوحدة الوطنية ولا بقيمة حياة البشر ولابأهمية الديمقراطية واحترام التعدد الثقافى العرقى.

    كتب السيد الطيب مصطفى الاتى:


    Quote: " إنى لارجو أن تقوم الحكومة بمبادرات جريئة لجمع أهل القبلة فى الشمال من خلال أحزابهم وتنظيماتهم السياسية فهم الأقرب اليها بالقطع من قرنق والأولى بتقديم التنازلات الضخمة التي قُدمت لقرنق الذى لم يثنه ذلك كله عن المضي قدماً لتحقيق أهدافه الأستراتيجية بكل أبعادها المهددة للسودان هوية ووجوداً وهى مسؤولية عظيمة أسأل الله الا تتحمل وزرها أمام الله وأمام التاريخ".


    الذين أتهمهم حزب الطيب مصطفى عبر جهاز التلفزيون الذى كان يديره هو بنفسه بأنهم عملأ ومارقون وحتى كفار، واصر الرئيس البشير على عدم الجلوس معهم على طاوله المباحثات وذلك لانه لايحاور الا من يحمل السلاح، فى هذا المقال اصبحوا "أهل القبلة" أرجوا من القارئى أن يتامل منهج التفكير الانتهازى الانتقائى الذى لايقيده مبداء ولا ضمير ولا اخلاق، من الواضح جدا أن دوافع السيد الطيب مصطفى لاتتعلق بمصلحة الوطن و اصلاح الخطأ، الدوافع كانت تكتيكية لاغير ومصلحة الوطن لامكان لها من الاعراب، فاحزاب الشمال أقرب للحكومة من قرنق،هذه مجرد حسبه رياضيه لعوامل الخسارة والريح لحزب السيد الطيب مصطفى، أما السودان الهوية والوجود، فهذه مجرد كلمات للاستهلاك السياسى لاغير.
    أن الوطن حسب اعتقاد السيد الطيب مصطفى ياتى فى الترتيب بعد الدين، والدين هنا بالطبع هو رؤيته هو أو قراءته هو للدين، ووفق هذا السياق وبما أن السيد الطيب مصطفى يحمل قناعة راسخة بأن حزبه هو حامى الدين يكون من المنطقى أن يرى أن حزبه أهم من الوطن .


    أنظر/ى د.حيدر ابراهيم علي تحت عنوان " إشكاليات الدين والوطن" بجريدة الصحافة:

    Quote: "... اثار هذه المسائل في ذهني مجددا، ما قال به المهندس الطيب مصطفي في مداخلته التي شارك بها في الندوة: "الوطن يأتي بعد الدين" و "ثابتي الوحيد هو الدين "، و " في الآخرة يخاطب الشخص حسب دينه وليس وطنه وجنسيته اي لا يسأل هل انت سوداني ام مصري بل هل انت مسلم ام كافر"، ثم بني علي هذه الفكرة تبريره لدعوته لانفصال الشمال عن الجنوب...الخ".


    من هنا نستطيع القول ان الذين يعتقدون بمثل هذا الرأى ، يمكنهم التضحية بالوطن فداء للايدلوجيا، لان الايدلوجيا هى وطنهم، يمكنهم فى سبيلها التضحية بوحدة البلاد وبمصير العباد دون أن يطرق لهم جفن أو تهتز لهم شعرة.



    مراجع:

    1- الصحافة العددرقم 4000 بتاريخ 17.07.2004
    الطيب مصطفى
    قبل أن يقتحم هولاكو السودان الجديد الخرطوم فاتحاً
    2- هولاكو خان (1217 - 1265 م)
    http://ar.wikipedia.org/wiki/

    3- مرايا سقوط بغداد
    محمود الزيباوي
    أهل الكرخ وأهل البصرة
    http://www.iraqiwriter.com/Iraqi_text/iraqi_writer_iraq...text_issue_27_11.htm

    4- الخلافة العباسية.. في القاهرة
    أحمد تمام

    http://taarafu.islamonline.net/arabic/history/1422/03/article26.SHTML

    5- الرأى العام بتاريخ الاربعاء 7يوليو2004
    بقلم: د. منصور خالد
    تحت الضوء
    ويـــــــــل للمتربصــــــــــــــين (3-3)
    الهُوية السودانية بين فقه التعسير والتكفير، وضرورات المحاياة والتفكير



    6- الصحافة العددرقم3986 بتاريخ03.07.2004
    الحاج وراق
    مسارب الضي
    رداً على هجمة (الجنجويد) السياسي الإعلامي! (1)

    7- الصحافة العدد3991 بتاريخ 08.07.2004
    زهير السراج
    مناظير
    الجنجويد.. المأزق والمأساة!

    8- الصحافة العددرقم4007 بتاريخ 24.07.2004
    د.حيدر ابراهيم علي
    إشكاليات الدين والوطن

    نواصـــــــــــــــــل

    عبدالغفار سعيد
                  

العنوان الكاتب Date
[B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-13-06, 09:12 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-13-06, 11:10 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-13-06, 11:56 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-14-06, 08:41 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-15-06, 09:11 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-16-06, 12:04 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] abdelgafar.saeed04-17-06, 01:39 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-19-06, 06:30 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-19-06, 08:28 PM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-27-06, 07:34 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-27-06, 07:52 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد04-28-06, 09:45 AM
    Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] محى الدين ابكر سليمان05-24-06, 07:19 AM
      Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-25-06, 08:05 AM
  Re: [B]j الطيب مصطفى وتزييف الوعى [/B] عبدالغفار محمد سعيد04-29-06, 11:18 AM
  Re: [B الطيب مصطفى وتزييف الوعى [/B] عبدالغفار محمد سعيد05-06-06, 02:44 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-06-06, 04:04 PM
  Re: جريدة الانتباهة وتزييف الوعى[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-10-06, 11:06 AM
  Re: [B]الطيب مصطفى وتزييف الوعى[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-13-06, 02:57 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-14-06, 05:50 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-24-06, 06:09 AM
  Re: [B]الطــيــب مصــطفى وتـــزييــــف الوعـــــــــى[/B] عبدالغفار محمد سعيد05-24-06, 06:51 AM
  BIG]منـــــــــبر الســـــــلام العادل[/BIG] عبدالغفار محمد سعيد06-04-06, 08:37 AM
  Re: [B]المشترك بين جريدة ألوان بعد انتفاضة مارس أبريل و جريدة الانتباهة الآن[/B] عبدالغفار محمد سعيد06-06-06, 07:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de