رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 09:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة رجاء العباسى(Raja)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2004, 06:38 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. (Re: Raja)

    محمود مرسي.. عندما تسطع شمس الممثل وسط النجوم


    أحمد يوسف

    يمثل محمود مرسي بالنسبة للسينما العربية سؤالا ظل يتردد جيلا وراء جيل، دون أن تجد هذه السينما إجابة حقيقية له، وهو السؤال الذي يحاول أن يجد تلك الشعرة الرقيقة الفاصلة بين “النجم” من جانب، و''الممثل” من جانب آخر، فقط ظلت ولا تزال صناعة السينما العربية تحتشد بعشرات النجوم الذين يظهر أغلبهم سريعا ثم لا يلبثون أن ينتهوا للأفول كالشهب العابرة، وللضياع من ذاكرة الجمهور، بينما كانت هناك حفنة قليلة من الممثلين قد لا تتمتع على “الأفيش” بالتميز، لكن السينما لم تكن تستغني عنهم في عشرات ومئات الأفلام، وحتى عندما ينتهون إلى الغياب فإن طيفهم يظل باقيا على الشاشة، فأبدا لن تغيب في زاوية النسيان أسماء مثل زكي رستم أو حسين رياض أو محمود المليجي.. أو محمود مرسي. وعلى الرغم من أن محمود مرسي دخل إلى عالم السينما قادما من فنون درامية أخرى تحتاج إلى قدر من المبالغة في التعبير، مثل المسرح والإذاعة، فإنك سوف تدرك على الفور وعي هذا الفنان بالوسط السينمائي، على نحو يذكرك بالفنان أورسون ويلز صاحب الخلفية المسرحية والإذاعية في بداياته، لكن كلا منهما يعيدك على الدوام إلى الجوهر الحقيقي لفن التمثيل السينمائي، الذي أصبح واضحا جليا مع ممثلين بحجم آل باتشينو وروبرت دي نيرو.

    وإذا كان ذلك يجسد وعي محمود مرسي بالوسط السينمائي، فإن ذلك الأمر يتأكد مع حقيقة أخرى، عندما نتذكر أن محمود مرسي كان أستاذا أكاديميا في فن التمثيل والإخراج، تخرجت على يديه أجيال عديدة من الممثلين والنجوم، الذين تعلموا معه أيضا أن طريق الفن الجاد وعر وشاق ويحتاج إلى الكثير من الجهد.

    ولأن السينما المصرية تتوقف في العادة عند السطح، ولا تبذل جهدا كبيرا في سبر أغوار الممثل وإمكاناته، وخلال نفس الفترة التي كان فيها محمود مرسي يخرج للإذاعة مسرحية صلاح عبد الصبور الشعرية “مأساة الحلاج” فإن السينما لم تجد في هذا الفنان العملاق إلا ظل الشر الذي يجثم على النفوس حتى تختنق، ومضى زمن طويل قبل أن ترى السينما وجهه الآخر الذي يعكس ظل الخير الذي يبعث الروح في القلوب الخامدة، ناهيك عن قدرة هذا الفنان على التعبير عن الصراع المحتدم بين الخير والشر في نفس إنسانية واحدة، ومن بين أفلام محمود مرسي الأولى “الباب المفتوح” (1963) لبركات، يؤدي فيه دور أستاذ الجامعة الذي يبدو على السطح شديد النعومة والرقة والتحضر لكن بداخله وحشا قاسيا.

    والصورة ذاتها تكاد تتكرر في “الليلة الأخيرة” (1963) لكمال الشيخ، هذه المرة من خلال الدراما النفسية الغامضة، وهكذا سيطرت صورة “الفارس” الأنيق الشرس في ثوبه المعاصر، وبكل قوته وسيطرته وثقافته على أفلام محمود مرسي الأولى، لتتحول في بعض الأفلام التالية إلى صورة “الفارس” الشرير التقليدي في العصور الماضية ليجد نفسه في “أمير الدهاء” (1964) لبركات واحدا من الفرسان الأشرار الذين يتآمرون على البطل المظلوم فيدفعون به إلى غياهب السجن، كما نراه في “فارس بني حمدان” (1969) لنيازي مصطفى و''فجر الإسلام” (1971) لصلاح أبو سيف، يمارس قسوته وبطشه وطغيانه.

    لكنه يمضي بالفروسية والقسوة والطغيان إلى آخر الشوط، في “شيء من الخوف” (1969) لحسين كمال، في عالم أقرب إلى الأسطورة التي تدور في زمان ومكان غير محددين.

    من ذلك الجانب الموغل في الشر الذي سجنت السينما المصرية موهبة محمود مرسي فيه، وأعادت تقديمه في تنويعات أخرى، من مأمور السجن السادي الذي يتلذذ بإيقاع زوجته في فخ الخيانة في “ليل وقضبان” (1973) لأشرف فهمي، إلى رئيس التحرير الانتهازي الوصولي في “أبناء الصمت” (1974) لمحمد راضي، إلى الفتوة غليظ القلب الذي يقتل شقيقه ويستولي على ممتلكاته في “سعد اليتيم” (1985) لأشرف فهمي، من ذلك الجانب الشرير انتقل محمود مرسي بنفس القدرة والاقتدار إلى أداء أدوار الرجل الطيب في أفلام مثل “أمواج بلا شاطئ” (1976) لأشرف فهمي و''طائر الليل الحزين” (1977) ليحيى العلمي.

    هل كانت السينما المصرية تدرك حقا مع قدرة محمود مرسي على أداء تلك الأدوار المتناقضة أنها أمام ممثل عبقري، يستطيع أن يلعب كيفما يشاء على أوتار موهبته الأصيلة؟ أم أنها كانت تستغل تلك الموهبة في إطار الشخصيات التقليدية التي تقبع راضية إما في عالم الشر الخالص أو الخير المطلق؟ ورغم قامته الفنية التي تتجاوز قامات العديد من النجوم التقليديين، فإن السينما المصرية لم تستطع أن تكتشف إلا نادرا الأعماق الحقيقية لمحمود مرسي.

    ولم يكن غريبا أن تدور أفلام محمود مرسي المهمة ومسلسلاته التلفزيونية المتميزة حول القلق، الذي يتراوح بين التعبيرية الصاخبة التي سادت عالم فيلم “زوجتي والكلب” (1971) لسعيد مرزوق، حيث تستبد الهواجس والشكوك بالزوج الغيور في وحدته، في الفنار القابع وسط البحر الهائج مترامي الأطراف، أو الميلودرامية اللاذعة التي غرق فيها فيلم “حد السيف” (1986) لعاطف سالم.

    لكنه القلق الذي يكاد يكون ترجمة أمينة صادقة لرؤية الروائي العظيم نجيب محفوظ في اثنتين من أهم رواياته وأخرجهما حسام الدين مصطفى للسينما: “السمان والخريف” (1967) و”الشحات” (1973). وفي الفيلمين وإن اختلفت التفاصيل يعيش البطل الأزمة ذاتها، عندما يشعر بأنه يملك القدرة على العمل السياسي، لكن الواقع يضطره إلى أن يعيش معزولا منعزلا في وحدة قاتلة.

    اختار محمود مرسي في السنوات الأخيرة أن يبتعد عن السينما، وإن عاد من حين إلى آخر إلى الدراما التلفزيونية، في بعض المسلسلات المهمة مثل “عصفور النار” و”أبو العلا البشري”، و”سفر الأحلام” و”العائلة”، لكن هذا الابتعاد الإرادي عن عالم الأفلام قد يذكرك بالوحدة التي عاني منها بطلا “السمان والخريف” و”الشحات”، إلا أنها الأزمة التي لم تكن تشير إلى أن الحاضر قد تجاوزه، ولكن الحقيقة دون مبالغة هي أنه الذي تجاوز الحاضر، لقد كان محمود مرسي نوعا خاصا من “دون كيشوت”، لكن هذه المرة لم يتوقف عند الماضي الوهمي الجميل، لكن كان على العكس يحلم بمستقبل يبدو عصيا على النوال، وتلك كانت دائما أقدار الفرسان، الذين قد يمنعهم كبرياؤهم من قبول شروط مبارزات الواقع، ويرضون بحياة الأحلام والانسحاب، لكن غياب محمود مرسي عن السينما كان يشبه دائما غياب الشمس تاركاً السينما إلى الليل والنجوم.
    --------
    http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=72263

    ==============



    أول ممثل يحصل على جائزة الدولة التقديرية
    محمود مرسي.. النجم الذي رفض "الأضواء"


    القاهرة - “الخليج”:

    يعد محمود مرسي أول ممثل يحصل على جائزة الدولة التقديرية إذ حصل عليها من قبله ممثلون ولكن بصفتهم مخرجين، مثل يوسف وهبي وحمدي غيث وسعد أردش، وقد جاء في حيثيات منح مرسي الجائزة أنها تأتي تتويجا لمشواره الفني الذي قدم خلاله عدة أدوار مهمة منها دوره الشهير في فيلم “شيء من الخوف”، وأدواره التلفزيونية التي تميزت بأداء إنساني رفيع مثل دوره في مسلسل “أبو العلا البشري”.

    الفنان يحيى الفخراني يقول: لقد كنت سعيدا جدا بمسلسل “لما التعلب فات” الذي التقيت فيه لأول مرة بالفنان محمود مرسي، فقد كان هذا اللقاء شيئا رائعا بالنسبة لي، لأنني منذ زمن طويل كنت أتمنى أن أشاركه بطولة أحد أعماله، والحقيقة أنه كان مثالا لالتزام الفنان وحرصه على خروج العمل في أروع صورة ممكنة، ولا أنكر أنني شخصيا كنت أحس بمتعة كبيرة خلال المشاهد التي كانت تجمعني به، وأتعلم من بساطته وتلقائيته في الأداء، فقد كان الأستاذ الكبير محمود مرسي مدرسة فنية تتحرك على قدمين.

    ويقول المخرج محمد فاضل: موت الفنان محمود مرسي خسارة فادحة للجميع وليس للفن فقط فهو نموذج للفنان الجاد والملتزم، متواضع يضفي داخل الاستوديو جوا من الهدوء والالتزام.

    أما الكاتب يسري الجندي فقال: محمود مرسي ظاهرة يصعب تكرارها لم يكن اختياره لأعماله عشوائيا بل كان مزيجا من فنون الإبداع والذي لا يعرفه الكثيرون انه كان أحد رواد الدراما الإذاعية.

    ويصفه الفنان احمد بدير بأنه رحمه الله قيمة فنية كبيرة وأحد العلامات البارزة في الفن والتمثيل في مصر والعالم العربي.

    ويقول الفنان اشرف زكي: فقدنا رمزا كبيرا من رموز الفن كان مثالاً للاحترام والتفاني في عمله رفض كل التكريمات والجوائز وأمام الإلحاح الشديد قبل جائزة الدولة التقديرية.

    ويقول ممدوح الليثي نقيب السينمائيين ورئيس جهاز السينما بمدينة الإنتاج الإعلامي:

    لقد كان أخا وصديقا وإنسانا على المستوى الفني فمحمود مرسي رمز لجيل لن يتكرر، معلم تخرج من تحت عباءته نجوم كبار أمثال نور الشريف والسعدني. محمود مرسي سيظل علامة بارزة في ذاكرة ووجدان الشعب المصري بفنه الذي عاش من اجله. لقد كان شجاعا في مواقف كثيرة مهموما قلقا على حال السينما المصرية هكذا محمود مرسي.

    أما المخرج محمد النجار فيقول: حزنت وتألمت من رحيل راهب السينما المصرية الفنان القدير محمود مرسي الذي أسعدني الحظ أن اقف مخرجا لأحد أعماله وهو مسلسل (لما التعلب فات) تأليف أسامة أنور عكاشة وهناك سر أقوله لأول مرة عندما اعترضت على أحد المشاهد للفنان القدير محمود مرسي مع النجم يحيى الفخراني فأوقفت التصوير واستشعر الفنان محمود مرسي أن المشهد لم يعجبني. فأراد أن يكرر المشهد اكثر من مرة حتى يصل إلى المستوى الذي يرضيني وكأنه ممثل هاو ولن أنسى عندما شاهد لي فيلم “الصدفة” واتصل بي يهنئني على هذا العمل هكذا يكون العملاق محمود مرسي.. عزاؤنا أن يكرم هذا الفنان القدير حق التكريم على ما قدمه لفنه.

    النجمة مديحة يسري التي لم تكف عن البكاء قالت: رحل أعز أصدقائي وأخي الذي لم يفارقني طوال رحلتي الفنية، رحل الفنان الإنسان، لقد كان عملاقا في كل شيء رحل حزينا على صديقه وتوأمه المخرج الكبير كمال الشيخ فهما كانا قلباً وعقلاً واحداً. لقد كان مهموما في الأيام الأخيرة متشائما من أشياء كثيرة كالسينما وما يحدث لها وحال العرب، اعتقد أن الصمت والصراع الإنساني قتله دون أن يطلق صرخة واحدة، ومن المواقف التي لن أنساها انه كان قريبا مني جدا عندما رحل ابني عمرو على إثر حادث أليم هكذا يكون الصديق والأخ.

    أما النجمة آثار الحكيم فقالت: لقد شعرت اليوم بأنني يتميه لقد رحل أبي الذي لم تشغله الدنيا عن أصدقائه وأبنائه وتلاميذه لقد كنت بمثابة ابنته، فهو الناصح والصديق، لقد كان حريصا أن يتصل بي بعد كل عمل أقدمه حتى في مشاكلي العائلية لم يتركني سنظل نتعلم من كل لقطة للفنان القدير محمود مرسي.

    ويقول الكاتب والسيناريست أسامة أنور عكاشة: فلنعزي أنفسنا في أحد فرسان السينما المصرية والعربية الأخ والصديق أبو العلا البشري الذي حمل بين دقات قلبه خيرا وحبا وأملا وتفاؤلا للأجيال القادمة من خلال أعماله السينمائية المتعددة. كنت أتمنى أن تنكس الأعلام لهذا الصرح العملاق فهو يقف بين اعظم نجوم العالم فهو صاحب مدرسة خاصة به لا يشاركه فيها أحد إلى الآن.

    أما النجم محمود ياسين فيقول: تألمت كثيرا برحيل الأستاذ والمعلم الفنان القدير محمود مرسي الذي وقفت أمامه في واحد من أهم الأفلام التي قدمتها في حياتي السينمائية وهو فيلم ليل وقضبان. لقد كان أبا ومعلما وأنا في بدايات حياتي وكسر بداخلي الرهبة وأنا اقف أمامه، محمود مرسي ساعد نجوما كثيرين من أبناء جيلي رحمة الله عليه.

    السيد راضي رئيس اتحاد النقابات الفنية: رحم الله الفنان القدير محمود مرسى وسأطلب من الوزير صفوت الشريف إطلاق اسم الفنان القدير محمود مرسي على أحد استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي فهو يستحق كل تقدير فأعماله ستظل عالقة بذاكرة المشاهد المصري والعربي.

    أما النجم صلاح السعدني الذي وقف أمامه ابنا في مسلسل (الثلاثية) عن رواية نجيب محفوظ فقال: تألمت من رحيل أستاذي وأخي العزيز الذي كنت أسعد كالطفل وأنا اقف أمامه أو ارشح في أي عمل من أعماله رحم الله الفنان الأستاذ محمود مرسي وأتمنى أن تكرمه الدولة حق التكريم.

    عبد الرحمن حافظ رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي: عزائي لكل فناني مصر برحيل أحد رواد السينما المصرية الذي أمتعنا كثيرا والذي كان يستعد للوقوف أمام الكاميرا في أعمال لمدينة الإنتاج الإعلامي.

    قدمنا معه مسلسل (بنات أفكاري) ومسلسل (لما التعلب فات) وهي من الأعمال المميزة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج غفر الله للفقيد.

    http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=72264
                  

العنوان الكاتب Date
رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Raja04-24-04, 06:16 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. omer almahi04-24-04, 06:24 PM
    Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. مريم الطيب04-24-04, 06:52 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. تاج السر حسن04-24-04, 06:48 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. WaD OmI04-24-04, 06:51 PM
    Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. SAdo704-24-04, 06:54 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Elmosley04-24-04, 06:54 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. بلدى يا حبوب04-24-04, 06:58 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Rawia04-24-04, 07:00 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Raja04-24-04, 07:24 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Raja04-24-04, 07:38 PM
  رحيل الفنان محمود مرسى sinco04-24-04, 07:38 PM
    Re: رحيل الفنان محمود مرسى Tomader Habiballa04-25-04, 06:37 AM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Raja04-25-04, 03:34 PM
    Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. مريم الطيب04-25-04, 06:22 PM
    Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. ايهاب04-25-04, 06:22 PM
      Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. sympatico04-26-04, 10:16 AM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Raja04-26-04, 05:34 PM
    Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. sympatico04-26-04, 06:38 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Nada Amin04-26-04, 08:41 PM
  Re: رحــيــل الــفــنــان مــــحــــمــــود مــــرســــي.. Raja04-27-04, 07:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de