خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموقراطي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة رجاء العباسى(Raja)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2004, 01:06 AM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق (Re: Raja)



    الجيل الثالث من الاتحاديين بين شرعية القيادة ومشروعية التطلع

    لقد شهدت الحقبة المايوية الممتدة من 1969 – 1985م، أهم سنوات التمرحل التي عاشها الاتحاديون من منظور تعاقب الأجيال، فقد استلم في أعقابها )الجيل الوسيط( الجيل الثاني قيادة الحزب منذ ذلك الوقت وإلي الآن، وقد تميز استلام الجيل الوسيط لقيادة الحزب بنوع من التعنت والتشبث بالقيادة فاق كل التصورات أو تجاوز حدود الاحتمال بحسب مقتضيات التفاعل الديمقراطي، وفي ذات الفترة المايوية رحل عن الوجود الجيل الأول المؤسس للحركة الاتحادية، ومعه غاب أو غيبت أخصب تجارب الاتحاديين لم ينبر إلي الآن من يضطلع بمهمة التوثيق لذلك الجيل من الاتحاديين. كما وفي ذات الفترة المايوية أو مع إرهاصاتها ولد الجيل الثالث في الحركة الاتحادية، وهو الجيل الذي يمكن أن يوصف بحكم السن انه في شرخ الشباب الآن، وانه قد نشأ في ظل واقع يختلف تماماً عما ألفه الجيلين السابقين له، وبالتالي تختلف تطلعاته بحسب خلفيات وعيه، فسمة هذا الجيل المائزة بحسب توصيف الأستاذ محمد أبو القاسم حاج حمد (هي انه يحمل عقلية تقوم بطبيعتها علي التمرد والرفض والنزعة النقدية والتفكيكية لأي مقولة ايدولوجية أو سياسية، ولأي انتماء طائفي أو اثني أو إقليمي أو عشائري، فهو يعيش حالة إنصرافية ذات منحي ايجابي تصل إلي مشارف (العدمية) و بالكاد أن يتخذ (رموزاً) من الجيل الثاني، هذا الجيل الثالث هو صنو العولمة الآن لأنها تفتح أمامه آفاق الحرية الليبرالية وتحمي نزعته التفكيكية وبإنحسار الظل الإحادي للدولة باتجاه العلمانية التي (تحيّد) الدين في السلطة ولا تلغيه في المجتمع) "الصحافة 21 ابريل 2004".
    برغم أن حاج حمد لم يخص بصفات هذا الجيل الاتحاديين بعينهم، إلا أن هذا التوصيف ينطبق بشكل مذهل علي جيل الحركة الاتحادية الثالث في كثير من الوجوه علي نحو ما سنري.
    لقد أسهم الجيل الثالث في دك القلاع المايوية عبر انطلاقه في الشوارع في انتفاضة ابريل 1985، حيث كان قوامها الأساسي في المدارس الثانوية والجامعات، وقد شهد بعد ذلك ملهاة التعابث بالديمقراطية إلي أن أطيح بها في إنقلاب الإسلاميين في يونيو 1989، وهو نفس العام الذي شهد فيه انهيار المعسكر الاشتراكي، وتصاعد المد المطالب بالديمقراطية وإحياء فكرة المجتمع المدني الذي اجتاح أوربا الشرقية بأسرها إلي أن توج ذلك بانهيار جدار برلين، ومن ثم انهيار الاتحاد السوفيتي، في الوقت الذي أخذ يعمل فيه علي مقاومة وتعرية الاتجاه السياسي الإسلامي من خلال الأفق الليبرالي الذي تصاعد مع ضمور وانحسار المد الشيوعي، وإفلاس التجربة الإسلامية أمامه والتي لم تفلح إلي الآن في الانتقال من حيّز الشعار إلي الواقع الذي ما فتئ يغالطها ويغرقها في شبر ماء .. بذلك وعبر هذه التقلبات تكوّن وعي الجيل الثالث من الاتحاديين في ظل مفارقة تسيّد وسيطرة الجيل الثاني علي كل أمور الحزب الاتحادي الديمقراطي والذي خلق واقعاً أشبه ما يكون بعنق الزجاجة أو أضيق فيما يخص التدرج الهرمي لقيادة الحزب .. والمفارقة هنا لا تتمثل فقط في سيطرة الجيل الثاني وما يعتري تلك السيطرة من أسئلة مشروعة حول الشرعية والمشروعية ، وإنما تتمثل بشكل أساسي في غيبة الرموز، التي كان من الممكن أن تكون نبراساً لهذا الجيل، ثم تتمثل المفارقة أيضاً في أن هذا الجيل المتنفذ قد فشل فشلاً مزدوجاً عندما كان في الحكومة أي أيام الديمقراطية الثالثة إذ لم تترك تجربته مع قصرها إشراقات تذكر خلا مبادرة السلام السودانية نوفمبر 1988 والتي عرفت فيما بعد باتفاقية الميرغني – قرنق، هذا فضلاً عن أن تجربته لم تكن تتميز عن ممارسة الإسلاميين للعبة السياسية بشئ يذكر في نظام ديمقراطي ليبرالي علماني الإطار. فقد طرحت القيادة برنامجاً إسلامياً أسمته برنامج (الجمهورية الإسلامية) تأسياً ومجاراة لبرامج حزبي الأمة والجبهة الإسلامية، مما شل القيادة وجعلها عرضة لخطاب الإسلاميين الذي ابتزاها غاية الابتزاز كلما حاولت أن تقترب من إلغاء قوانين نميري الشوهاء المستمدة من الشريعة الإسلامية، والتي كان الإسلاميون عمادها وعرابيها والمذهل أكثر أن الصادق المهدي الذي وصف هذه القوانين بأنها لا تساوي الحبر كتبت به تنصل من إلغائها وغاية ما توصلت له القيادة في هذا المضمار اتفاقها مع الحركة الشعبية علي تجميدها إلي حين عقد المؤتمر القومي الدستوري كما جاء في اتفاقية 1988 كما فشلت القيادة منذ تولي الجبهة الإسلامية السلطة في أن تدير معارضة يصل تأثيرها لعمق الشارع السوداني، وظلت كمعارضة رهينة لبندقية جون قرنق وتصوراته الاقصائية والانعزالية، كما أنها راحت تجاريه في البحث عن توافق ما مع السلطة أثمر عن اتفاق جدة (المجمد) ولم تفلح في استثمار السخط الشعبي والعنت الذي واجهه الشعب السوداني في ظل هذا الحكم، وهي بعد كقيادة متنفذة تصر علي تضييق عنق الزجاجة حارمة منها كل أبناء الجيل الثالث.
    إن المنهج الذي تعمل به القيادة علي بسط سيطرتها علي الحرب يكتسي بطابع الأبوية والسيادة الذي يضفيه الميرغني علي شخصه وهو ذات الطابع الذي أضحي يميز قيادته للحزب، وهذا الطابع مستمد من كونه – أي الميرغني _ مرشداً للطريقة الختمية، وهي طريقة صوفية لها نمط إدارة يختلف تماماً عما يمكن أن يكون لأي حزب سياسي، وهذه بديهة لا يجب التوقف عندها كثيراً. غير أن ما يجب التوقف عنده هو حالة المزج والتداخل في نهج إدارة الحزب مع ذلك الذي للطريقة مما شكل حالة إرغام للحزب لان يكون أشبه بالطريقة الصوفية. إذا لا بد من إستكناه كيفية الزعامة الصوفية وفرزها عن القيادة السياسية .. المعروف أن الزعامة الصوفية في كل الطرق تصبو لأخذ يد المريد في مدارج ومعارج السلوك، ويكون ذلك بالإذعان الكامل والمبايعة المطلقة للشيخ المرشد – (فيما يعرف بالعقيدة Belief) – لتوصيل المريد إلي حالة (الفناء) وهي نوع من الموت الاختياري المؤقت .. ويصف فيلسوف التصوف محي الدين بن عربي هذه الإلة بكونها اتصال الإنسان بعالم البرزخ يستمد منه معرفته ويكون فيه نائباً عن الحق، وهي محصلة لرحلة شاقة تستهدف الوصول إلي المعرفة الحقة والوصول إلي الكمال الإنساني، ومجال المعرفة في هذا المقام مجلاها القلب. وفي هذا قول المتصوفة :
    وليس لهم بعد الفناء بقاءُ *** وليس لهم بعد البقاء مطالبُ
    وهي نفس الفكرة التي استلهمها شاعرنا الفيتوري في رائعته (معزوفة درويش متجول) والتي يقول فيها:
    عشقي يفني عشقي
    وفنائي إستغراق
    مملوكك لكني سلطان العشاق
    إذن فالإرشاد الصوفي يتميز بعلاقة واشجة بين المريد والشيخ قوامها الإذعان والطاعة لبلوغ رحلة الكمال في مقامات العشق والتجلي والغني الروحي. وهذا نسق معرفي لا مأخذ قيمي عليه ما دام قد اتسم بالخصوصية وذاتية التجربة. أما كأن ينتقل هذا التصور ليكون الطابع المميز لعلاقة القاعدة بالقيادة السياسية فذلك شأن يتطلب الوقوف عنده ملياً وإجلاء مدي خطورته علي بنية سياسية لا تمت له بصلة مصرفية. وفيما يبدو أن الميرغني لم يعبأ بأن يفرق بين هذين النمطين ، وما طمأنه أكثر للركون لهذا المنهج، هو عدم مقاومته من مجايليه الذين إما أنهم لم يستشعروا الفارق بين كيفية إدارة الكرب وإدارة الطريقة، أو أنهم صمتوا عن ذلك بفعل تشابك مصالحهم مع القيادة كيفما كان نهجها، أو أنهم في أحسن الأحوال قد قدروا أن عملية الفصل بين النمطين قد يضطلع بها بعض ممن قد تهيأه الظروف للقيام بهذه المهمة. والظاهر الآن من مجري الأحداث العام أن الجيل الثالث من الاتحاديين قد اخذ علي عاتقه هذه المهمة فهو وكما وصفه حاج حمد سابقاً يحمل عقلية تقوم بطبيعتها علي التمرد والرفض والنزعة النقدية التفككية لأي مقولة ايدولوجية أو سياسية ولأي انتماء طائفي ...الخ كما انه أيضاً جيل قد عرك في ساحات العمل الطلابي، بمعني انه قد تخرج في مدرسة الحركة الطلابية، وهي كيان تربوي ديمقراطي البناء علي الصعيدين الخاص التنظيمي والعام النقابي وفي كلا المؤسستين قد تشبع بجرعات ديمقراطية عالية تجعله لا يعترف إلا بالنظم والأطر القانونية، وهو علاوة علي هذا قد تشرّب بمبادئ الفكر الليبرالي وهو عكس المنهج الصوفي – رغم انه لا يتناقض معه بالضرورة – فالفكر الليبرالي يتعامل مع الإنسان بوصفه منتمياً لهذا العالم الطبيعي، وتسري عليه قوانينه الطبيعية، في نفس الوقت الذي ينتمي فيه لعالم المعقول – لأنه الكائن العاقل الوحيد، ويتمتع بإرادة حرة، وهو بذلك قادر علي الفعل بغير خضوع لأسباب خارجية، وبغير تأثير من عوامل أجنبية لاسيما أن كانت ميتافيزيقية، لذلك وبسبب من ليبراليته فهو قادر علي فعل الإرادة الحرة، وهذه الإرادة الحرة هي التي تشرع القوانين لذاتها وتلتزم بها التزاماً أخلاقيا وبصورة واعية .. ومجلي هذا النسق المعرفي هو العقل الذي يتعاطى مع الواقع من حوله مجتمعاً وتاريخاً. لذا فالليبراليون أيا كانوا وعلي خلاف المتصوفة لا يناشدون إلا العقل ولذلك هم عقلانيون Rationalists، وهم كذلك في مجال فعلهم السياسي لا يتعالمون في أي نطاق خارج العالم الموضوعي لذلك فهم علمانيون Seculars، وهم وفقاً لكل هذا يسعون لتأسيس المجتمع علي قاعدة العقد الاجتماعي Social Contract المستمد التراث الفلسفي لجون لوك John Lock وجان جاك روسو Rousseau
    إن سمة نقطة تمايز علي قدر عال من الأهمية يحدد التوقف عندها، وهي أن الفكر الصوفي يرتكز علي فكرة (الفناء) بينما في المقابل يتميز الفكر الليبرالي بفكرة تأكيد الذات أو (الأنا) فتحقيق الانا الفردية في المجتمع هي حجر الزاوية في الفكر الليبرالي وخلاصة فكرة العقد الاجتماعي هو تعاقد بين (أنوات) متحققة وجوداً في المجتمع تدخل في تعاقد فيما بينها بمطلق إرادتها الحرة لخلق مجتمع رشيد تكون فيه السلطة في يد جهاز يعرف بالدولة .. لكل هذا فأن الليبراليين لا يعترفون لكائن من كان بالتميز الميتافيزيقي وهذا ما وعيه الجيل الثالث من الاتحاديين والذين يتطلعون لخلق قيادة شرعية يكون لهم فيها وجود، تقوم علي مبدأ التعاقد ويكون دُولة بين الجميع لا حكراً لأحد بحسب أو نسب.

    محمد عبد الحميد
                  

العنوان الكاتب Date
خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموقراطي Raja05-06-04, 03:48 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق ودقاسم05-06-04, 04:25 PM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-06-04, 05:21 PM
      Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق سجيمان05-06-04, 08:36 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Yasir Elsharif05-06-04, 05:32 PM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق ود محجوب05-06-04, 10:07 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق siddieg derar05-07-04, 10:42 AM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-08-04, 01:51 AM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Abdel Aati05-08-04, 02:04 AM
      Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-08-04, 02:26 AM
        Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Abdel Aati05-10-04, 11:59 PM
  هذا هو الغرض الأساسي elhilayla05-08-04, 12:53 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-08-04, 01:31 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-08-04, 01:44 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Ahlalawad05-08-04, 01:46 PM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق AttaAli05-08-04, 04:09 PM
      Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق ود محجوب05-08-04, 10:50 PM
        Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق محمد حسن العمدة05-09-04, 11:29 AM
          Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-10-04, 03:17 PM
        Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-10-04, 02:33 PM
        Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Abdel Aati05-11-04, 08:56 PM
          ليقرأ الناس ما تكتبه لنفسها elhilayla05-12-04, 06:00 AM
      Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-10-04, 03:07 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-10-04, 02:08 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق حمزاوي05-10-04, 02:25 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق بلدى يا حبوب05-10-04, 03:03 PM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-10-04, 03:21 PM
      Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق صديق الموج05-10-04, 05:01 PM
        Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق محمد حسن العمدة05-10-04, 07:42 PM
          Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق إسماعيل وراق05-10-04, 11:38 PM
            Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق AttaAli05-11-04, 02:12 AM
              Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Rawia05-11-04, 02:47 AM
                Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-12-04, 06:41 PM
            Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-12-04, 06:33 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-11-04, 12:48 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق بلدى يا حبوب05-11-04, 02:44 PM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-12-04, 06:51 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق ودقاسم05-11-04, 10:47 PM
    هذا حال الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب elhilayla05-12-04, 05:49 AM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Hani Abuelgasim05-12-04, 00:58 AM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Hani Abuelgasim05-12-04, 01:00 AM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Hani Abuelgasim05-12-04, 01:06 AM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Hani Abuelgasim05-12-04, 01:07 AM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Hani Abuelgasim05-12-04, 01:11 AM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-12-04, 07:08 PM
  Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Raja05-12-04, 02:26 PM
    Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق محمد حسن العمدة05-12-04, 07:19 PM
      Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق ود محجوب05-12-04, 11:25 PM
        Re: خطاب السيد محمد عثمان الميرغني في مؤتمر المرجعية للحزب الإتحادي الديموق Abdel Aati05-13-04, 00:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de