حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.بشري الفاضل(Bushra Elfadil)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2005, 10:12 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث (Re: Bushra Elfadil)

    الأخ الكريم بشرى،

    أوافقك في رأيك عن الأيدلوجية، إن كنت تعنى بها ما أصبحت تعنيه هذه الكلمة اليوم اليوم. ولا أظنك تخافلني الرأي بأن كلمة أيدلوجيا أصبحت تعني معنى غير الذي كانت تعنيه، وإن كانت لم تفارق ذلك المعنى تماماً. ومن سنن الحياة أن الكلمات تتغير دلالتها بتغير سياقتها. كلمة ايدلوجيا تمديد لكلمة "idea." وهي لم تكن تعني قبل انهيار الاتحاد السوفيتي غير معنى الفسلفة المتكاملة، أو التي تدعي أنها كذلك، بحكم تفرد "الأفكار" -ideas- فيها. ولانها كانت شائعة في الأدب الشيوعي، فقد نتج عن ذلك وصف كل فكر يدعي تكامله بكلمة ايدلوجيا، بعد أن أصبحت وصمة. وقد كنا نصف الفكرة الجمهورية بأنها ايدلوجيا حتى نهاية الثمانينات، لأن هذه الكلمة لم تكن سالبة بمثل ما أصبحت عليه اليوم، وتخلينا عن ذلك يوم أصبحت كذلك.

    وما ذاك إلا لأننا لا نرى بأن الفكر الجمهوري، ونشدانه للثورة الثقافية، مصاقباً لمعنى الأيدلوجيا بمثل الفكر الشيوعي في جملته، وتجربة الثورة الثقافية في الصين على وجه الخصوص. وماذاك إلا لأن الفكر الجمهوري يعبر عن ملتقى الأديان والفلسفات المعاصرة، في نسق فريد بدات تهتم به كل الدوائر الفكرية الفاعلة في العالم، بما فيها بعض THINK TANKS في الغرب. وما هذا إلا لقوة طرحها، الذي يجمع بين الإشتراكية والديمقراطية في نسق متكامل. يدرك ذلك كل من يتابع الفكر الإنساني، وبخاصة الفكر الغربي بكافة لغاته، ومدارسه. مثلاً كورنيل وست، المفكر الأمريكي المؤثر في الأكاديميا الأمريكية وغيرها في الغرب، وهو تقدمي من أصل أفريقي، يقول عن الأستاذ محمود -بعد أن تمعن في دراسته- بأنه أعظم مفكر في العالم الإسلامي، وبأن أفكاره سيكون لها أثر في الشرق وفي الغرب -طال الزمن أم قصر، لأنه لا يرى بديلاً لها في حل أزمة الإسلام السياسي، الذي أصبح يشكل أزمة فكرية وسياسية طاحنة في عالم اليوم. هذا عن مفكر تقدمي. وعندك مثال في دانييل بايبس. فهو مفكر يميني، يرى الأستاذ محمود بنفس منظار دانييل بايبس، وإن كان على النقيض من كورنيل وست -أكاد أقول في سائر طرائق تفكيره ومحتواها. أحدهما يتمثل الفكر الاشتراكي -وست- ويصف تحكم الراسمال الغربي في عقول وقلوب الناس بكونه "أصولية" لا تختلف عن الأصولية الدينية إلا في الشكل. والآخر-بايبس- يمثل الدعوة للراسمألية، هذه الأصولية التي يتحدث عنها وست، كأبلغ مايدعو لها، مثل متطرف يزعم أنه يجاهد باسم الإسلام، مع اختلاف الأدوات والسياقات.

    الفكر الجمهوري ليس أيدلوجيا بالمعنى الفمهوم عن الإيدلوجبات. هي دعوة دينية، ولكن ليس بالمعنى المفهوم عن الأديان، التي حصر أهلها فهمهم للدين حصراً أيدلوجياً ضاق به عن استيعاب طاقات الإنسان. قال الأستاذ محمود عن تفجير الطاقات الإنسانية المبدعة عن طريق الدين -لا لدي المسلمين المعاصرين فحسب- لن يتم بغير الدين، وما ذاك إلا لأن الدين كان هو المحرك الأساس للتاريخ، ولن ينفك! وترى بنفسك اليوم بأن البشرية تسقط الأفكار العلمانية، دهراً تلو الآخر، ولكن لا فكاك لها من إسقاط الأديان، لأنها ملهمة لتلك الأفكار العلمانية نفسها، سوى أكان ذلك بالتضاد معها، أو بالتوافق الجزئي معها في دعوتها للعدالة ولكرامة الإنسان. ويقول الأستاذ محمود عن تفجير طاقات الإنسان الكوامن أنه سيكون له دوي أعتى من تفجير القنبلة الذرية بكثير، لأنه تفجير مبدع خلاق.

    بهذا المعنى فإن الفكر الجمهوري يقدم الإسلام ليس بالمعنى المفهوم عن الأديان، في تزمتها وتموضعها بالأيلوجيا المتطرفة. وإنما هو دين تلتقي عنده كل الأديان والفسلفات المعاصرة. (بالمناسبة دانيل بايبس يهودي، وكورنيل وست مسيحي، وكلاهما متدينين، يعترفان بأهمية ديانتيهما في رفد الإنسانية بحراك حضاري لم يكن ليكون لولاهما. مع ذلك، فإنهما يريان دينيهما في أفكار الأستاذ محمود، ونصاعة الإسلام فيهاكذلك ونجاعته المرتقبله في المستقبل!) هذا وقومي، من المثقفين السودانيين، والعرب، والمسلمين، مازالوا نائمين فكرياً، لا يكادوا ينتبهون للمفكر المتفرد الأستاذ محمود محمد طه! ولكنهم سيفعلون حين يشعرون بأن غيرهم في الخارج مهتمون به، لأننا مازلنا متاثرين بعقدة الأجنبي، مما يدعو للاسف الشيديد. يومها لن تكون هناك فضيلة أستباق المثقف الأصيل للأجداث قداحاطتهم، لأنهم ليسوا مثقفين أصلاء، بل هم تبع لمجريات الأحداث والافكار مثلهم مثل غيرهم من العامة. هذا ولا أريد أن أغمط حظ العديد من المستنيرين من الاستباق في السودان- كذلك في البحرين، والإمارات، والمملكة العربية السعودية، وقطر, ومصر، وإندونيسنا، وماليزيا، والمغرب، وتونس، والسنغال، وغيرها من البلاد الإسلامية- الذين بدأوا ينتبهون لنصاعة الفكر الجمهوري. في كل البلدان المذكورة أعرف نماذج محددة من نماذج الحراك الفكري نحو الفكرة الجمهورية!

    ولا يفوت على مثلك بأن معظم الطاقات اليسارية الفكرية السابقة في السودان بدأت تهتم بالفكر الجمهوري اهتماماً بالغاً. أعطيك مثالاً. قابلت في دولة من دول المهجر بالخليج، واحداً من أصدقائي كان يعمل في إحدي جامعتهاأستاذاً. وهو سوداني، درسني في جامعة الخرطوم، وبحكم هذها الصلة أصبحنا صديقين رفيقين في دعم الحركة الشعبية، وفي جملة قضايا أخرى. تطورت علاقتي به تطوراً سريعاً. صديقي هذا كان شيوعياً "على السكين" كما يقولون. وفيما روي لي، فإن قريته في الجزيرة كانت تسمى موسكو، لفرظ اثره فيها، بسبب -تأثره بالحركة النقابية لمزارعي الجزيرة وتأثيره غير المباشر فيها. زرته مرة في دولة المهجر التي كان يقيم فيها، وجرى بيننا حوار طويل في كافة القضايا، منها الفكرة الجمهورية ومآلاتها، ومآلات الجمهوريين. وقد شدني أنه مهتم بفكرتنا غاية الاهتمام. وكان أعز أصدقائه في تلك الدولة من الجمهوريين المتميزين. في زياتي الثانية، أدار لي شريط بالمسجل في سيارته، ليفاجئني بصوتي منبعثاً من الشريط أنشد قصيدة "عليك صلاة الله ثم سلامه." (ربما لا تعلم أنني من المنشدين. وأهديك صوتي إن رغبت الموجود في شريط لي بموقعنا www.alfikra.org في قسم الإنشاد العرفاني.)

    صديقي هذا يفهم الماركسية بأكثر من كثير من أهلها، وكان يدرسها في قاعات الدرس بجامعة الخرطوم، ولكنه، مع ذلك وجد في الفكر الجمهوري ضالته، ثم لم يفارق موضعه في الحركة الشعبية. هذا نموذج آخر حيث يلتقى الثراء الفكري في اللفكر الجمهوري، مع الثراء الفكري في الفكر الماركسي، الذي يرى صديقي بأنه ما زال STIL RELENVENT. هذا، وإن كانت الكثير من أطروحاته الفسلفية لم تعد صالحة لعالم اليوم. الرفض الكلي الكلي لأي فكرة، كما تعلم ليس من العلمية في شئ. وهذا ما يجعل صديقي الوفي هذا وفياً للناجع من أفكار الفلسفة الماركسية. وقس على ذلك التقاء الفكر الجمهوري مع الفكر الصوفي، وغيره من أنماظ الفكر المستنير لدى المسلمين، أو غير المسلمين.

    هذا، يا عزيزي، ما أعنيه بثورية الفكرة الجمهورية، ودورها المرتقب. فإنك لا تحتاج أن تكون جمهورياً بالمعنى الأيديلوجي التنظيمي الضيق حتى تكون "جمهورياً" في المخبر. وربما لم تنتبه بأن "أسس دستور السودان،" الذي سبق فيه الجمهوريون كل الأحزاب في المناداة بالحكم الفدراي وفي المساوة بين المسلم وغير المسلم وبين المرأة والرجل، وغير ذلك من افكار مستنيرة -في الخمسينات. دستور الجمهوريين التنظيمي في ذلك الكتاب، والأسس المقترحة للدستور الفيدرالي السوداني لم تشترط الإسلام لشرط للانضمام للحزب الجمهوري، ولم تقيد تقلد المناصب الدستورية بدين بعينه.

    لكل ما سبق فإنني أوافق على ما تقول به حين تقول:
    يجب ان تكون حمولة الاحزاب الأيديولوجية صفراً وأن تركز برامجها كلها على خدمة الشعب ببناء المؤسسات التعليمية والصحية الى آخر

    ولكني لا أرى بأن مفهوم "الثورة الفكرية" لدى الجمهوريين مصبوغ بصبغة "أيدلوجية" بالمعنى السائد اليوم.

    هذا ولك مني عاطر الشكر على فتح باب هذا الحوار الهادق، الثر.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-13-2005, 10:46 AM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-13-2005, 10:49 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-12-05, 03:38 AM
  Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Haydar Badawi Sadig07-12-05, 08:50 AM
    Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث خضر عطا المنان07-12-05, 09:04 AM
      Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Haydar Badawi Sadig07-12-05, 09:34 AM
        Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-12-05, 03:12 PM
  Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Alsawi07-12-05, 09:46 PM
    Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Alia awadelkareem07-12-05, 10:20 PM
      Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-13-05, 01:50 AM
        Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Hussein Mallasi07-13-05, 02:16 AM
          Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث محمد حسن العمدة07-13-05, 02:49 AM
            Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-13-05, 03:52 AM
              Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث إسماعيل وراق07-13-05, 04:26 AM
                Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-13-05, 06:38 AM
                  Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Haydar Badawi Sadig07-13-05, 10:12 AM
                    Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bakry Eljack07-13-05, 02:13 PM
  Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Elbagir Osman07-14-05, 03:50 AM
    Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Murtada Gafar07-14-05, 04:08 AM
      Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-14-05, 01:18 PM
        Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-15-05, 08:02 AM
          Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث فتحي البحيري07-15-05, 08:32 AM
            Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-16-05, 02:23 AM
              Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-17-05, 03:05 AM
                Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-19-05, 06:01 AM
                  Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Haydar Badawi Sadig07-19-05, 07:14 PM
                    Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Bushra Elfadil07-20-05, 06:20 AM
                      Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Haydar Badawi Sadig07-23-05, 01:25 PM
                        Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث Haydar Badawi Sadig07-25-05, 11:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de