البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.بشري الفاضل(Bushra Elfadil)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2007, 09:40 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة (Re: لؤى)

    أخي العزيز د. بشرى

    كل سنة و إنت طيب و عوداً حميداً

    حقيقة الفكرة جيدة جداً و تستحق الفكرة أن يتبناها معك كل حادب على العلم و التعلم و ستجد الفكرة بلا شك الدعم حيث أن المنبرهنا يعج بالذين يمكنهم إبداء الرأى و دعم الفكرة بالبحوث و التنفيذ.
    و رغم أن مشوار التنفيذ طويل و شاق إلا أنني أثق بأن لديك من العزم بحيث يمكن للفكرة أن ترى النور.
    أنا منتسب لجامعة أمريكية عبر الإنترنت و للأسف توقفتُ عن المواصلة و جمدتها نظرا لمشاغل عدة.

    و يسعدني أن أورد لك هنا دراسة تم تقديمها بالجزائر يمكن الإستفادة منها.

    ***

    إستراتيجية تصميم الدروس عن بعد
    La stratégie de conception des cours en ligne

    ملخص :

    في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات الدولية, يواجه النظام التعليمي تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية، لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج التعليم عن بعد ؛ ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي باستخدام, تكنولوجيا الصوت, الصوت والصورة , المعلومات , والمواد المطبوعة، وتعتبر هذه البرامج فرصة للتعليم الجامعي, لأولئك الأشخاص الأقل حظاً، سواء من حيث ضيق الوقت أو المسافة أو الإعاقة الجسدية, بالإضافة إلى أنه يساهم في رفع مستوى الأساس المعرفي للعاملين وهم في موقع عملهم.

    قد يتساءل البعض حول الكفاءة التعليمية لبرامج التعليم عن بعد، مقارنة بالبرامج التي يتعلم بها الطلاب بالطريقة التقليدية (التي تتم وجهاً لوجه) ؛ إن الأبحاث التي تقارن ما بين التعليم عن بعد، وبين التعليم التقليدي تشير إلى أن التدريس والدراسة عن بعد، يمكن أن تكون لهما نفس فعالية التعليم التقليدي, وذلك عندما تكون الوسائل والتقنيات المتبعة ملائمة لموضوع التعلم, هذا بالإضافة إلى التفاعل المباشر الذي يحدث بين طالب وآخر، والتغذية المرتدة بين المدرس والمتعلم.

    يرى العديد من المدرِّسين أن الفرصة التي يوفرها مجال التعليم عن بعد، أهم وأكبر من العقبات، حيث إن الترتيبات الدقيقة المطلوبة للتعليم عن بعد، تحسّن من مهاراتهم التدريسية بشكل عام، وهكذا فإن التحديات التي يفرضها نظام التعليم عن بعد، تقابلها فرص متعددة، أهمها :

    - الوصول إلى جمهور أكبر من الطلبة.
    - تلبية حاجات الطلبة غير القادرين على حضور الحلقات الدراسية.
    - إقامة حلقة وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعية وحضرية واقتصادية مختلفة.

    في هذا الإطار سوف ينحصر تدخلنا حول تقديم إستراتيجيات تقديم الدروس عن بعد، وتقنيات بثها، وتنميتها، ثم عرض لأحد المنصات المستخدمة في بث الدروس على الخط (une plate - forme de formation à distance).



    1- كيفية تطوير الدروس عن بعد :


    لقد أدى وجود الشبكة العنكبوتية www والـمتصفحات Web browser إلى جعل الإنترنت بيئة أكثر سهولة للاستعمال بالنسبة للمستخدم، بالنسبة للمدرسين توفر شبكة الويب www فرصة مثيرة للتعليم والتعلّم عن بعد، فيمكن إستخدام الـ www من قبل المدرس عن بعد لتصميم الدروس، بالإضافة إلى ذلك فإن شبكة الويب تقوم بربط الطالب بقائمة من قوائم النقاشات أو قوائم التوزيع.


    إن القائمين على التدريس عن بعد والذين هم مستعدون لتطوير التواجد على الشبكة, عليهم بالآتي :

    في البداية عليهم الاعتماد على برنامج معالج النصوص Microsoft Word في تصميم الدروس، لفهم تقنيات التصميم، ثم الإنتقال لاحقا لإستخدام برامج محترفة كـ : FrontPage2000، أوغيره.

    الإستفادة من المعلومات التي تم تطويرها مسبقاً من أجل إنجاز دروس جديدة، لمعرفة ماذا أنتج الآخرون.


    إن قائمة المحتويات الرئيسية, يجب أن تنقل المتصفح إلى عدد من الصفحات القصيرة، في الحالات التي تطول فيها المعلومات في صفحة ما، بحيث يتمكن الطالب من الانتقال إلى المعلومات المحددة حسب حاجته.

    عدم الإفراط في الإستعمال غير الضروري لرسومات بيانية كبيرة الحجم أو إضافة مقاطع فيديوية أو صوتية غير ملائمة للعرض، فالصفحات التي يحتاج تنزيلها إلى وقت طويل تؤدي إلى ملل الطلاب وقد تضطرهم إلى الإقدام على التراجع.

    الحرص على زيادة أو تغيير المعلومات حسب الحاجة، والتأكد بشكل دوري من استمرارية الموقع.

    تقديم معلومات الدرس، كأهداف الدرس والمراجع الممكنة والمكملة.

    ضرورة توفير بريد إلكتروني لاستعماله للتبليغ عن وجود مشاكل أو التزود بمعلومات حول الدرس, ويستحسن تكوين مجموعة نقاش ليتمكن الطلاب من الاتصال ببعضهم البعض لتبادل المعلومات.

    مطالبة المتعلم بالقيام بواجبات ووظائف منزلية وإرسالها إلكترونياً, وقم بتقديم حلول قصيرة (Réponses) للتوجيه والمساعدة على الحل (Solution).

    يمكن عرض وتغطية المادة كصفحة على الشبكة, أو كملف قابل للتنزيل (Téléchargement).

    يستحسن وضع قائمة إلكترونية بالمراجع الممكنة والمكملة للدرس، بالإضافة إلى ذلك, توفير الربط مع صفحات أخرى تغطي معلومات عن الموضوع, وكذلك مع الحلقات الدراسية المشابهة التي قد تكون أيضاً متوفرة على الـ www , أو مع المكتبة الجامعية, كل هذا من شأنه مساعدة الطالب على فهم وإدراك الحلقة الدراسية.


    2- تصميم الدرس لملائمة الاتصال المرئي التفاعلي :

    يعتبر الاتصال المرئي وسيلة فعالة يمكن استخدامها في عملية التعليم عن بعد، حيث يمكن دمج هذه الوسيلة في برنامج التعليم عن بعد لإتاحة إمكانية الاتصال الصوتي والمرئي في اتجاهين بين عدة مواقع، تستخدم معظم أنظمة الاتصال المرئي ملفات رقمية مضغوطة وذلك لبث الصور المتحركة على شبكة المعلومات، فعملية ضغط صور الفيديو تقلل من حجم المعلومات المرسلة عبر خطوط الاتصال وذلك عن طريق إرسال الأجزاء المتغيرة من الصورة، وبتقليل حزمة التردد (fréquence) اللازمة لبث الصور، فإن عملية ضغط صور الفيديو تقلل أيضاً من تكاليف الإرسال.

    إن عملية الاتصال المرئي التفاعلية كثيراً ما يتم بثها على خطوط تلفونية مخصصة لذلك (LS)، هذه الخطوط ذات سرعات عالية وفعالة جداً في عملية الاتصال المرئي، إلا أنها ذات كلفة تأجير شهرية مرتفعة وثابتة تعتمد على المسافة وليس على الاستخدام، لذلك يمكن لهذه الأنظمة أن تُستخدم بفعالية أفضل وتكلفة أقل مع ازدياد الاستخدام، ومن المعلوم أنه يمكن لهذه الأنظمة أن تعمل بمعدلات مختلفة من المعلومات واستخدام أجزاء معينة من سعة الخطوط، لتسمح بذلك بإرسال عدة اتصالات مرئية من موقع إلى آخر في نفس اللحظة، ولإنجاح عملية الاتصال المرئي فإنه لابد من توفير أجهزة أخرى تشمل أجهزة عرض الفيديو، مايكروفون، الكاميرا والحاسوب، وشاشات العرض التلفزيوني، بالإضافة إلى الحاجة لعدة أشكال من التقنيات التي يمكن دمجها مع عملية الاتصال المرئي.

    عند تصميم الدرس ليتم نقله عبر نظام الاتصال المرئي، يتوجب على المدرس التركيز على جميع الطلاب وليس على الطلاب المتواجدين في نفس المكان، فيجب أن تكون الدروس المتفاعلة متنوعة، ولغرض إضافة التنوع للدرس، كقاعدة تربوية يتوجب على المدرس تغيير طريقة التدريس من حين لآخر، كتغيير الأسلوب من الإلقاء، إلى طرح الأسئلة وإجاباتها، فطرح الأسئلة حتمي للتأكد من إنتباه واستيعاب الطلبة للدرس في المواقع المختلفة، وقد يكون من المفيد أيضاً استضافة بعض المحاضرين، في واحد أو أكثر من المواقع، وهذا سوف يشجع مشاركة الطلبة عن بعد.


    3-التقنيات المستخدمة في تصميم الدروس عن بعد :

    الهدف من التصميم الدروس، هو مساعدة المدرس على كيفية إنشاء الدروس الرقمية، بغرض النشر الواسع، وتسهيل عملية الحِمل لاستعمالها عن بعد، ولا يتطلب التصميم سوى معرفة بسيطة بالتنسيق والتنظيم والإدراج وببعض قواعد البرنامج المستخدم في العملية.

    1-لغة النص الفائق : تتطلب لغة النص الفائق، إستخدام برنامج معالج النصوص MS-Word أو إستخدام برنامج مولد لصفحات HTML كـ MS-FrontPage أو Composer Netscape، ويستحسن إذا كان الدرس مخصص للنشر على الخط (En ligne) أن يكون مكون من صفحة رئيسية، وصفحات ثانوية مرتبطة بالصفحة الرئيسية عن طريق الربط التشعبي، وعلى المصمم أن ينتبه إلى إمكانية العودة للصفحة الرئيسية في أي مستوى من المستويات، وهناك تنبيه آخر هو حفظ الملف تحت إسم يحمل الإمتداد htm أو html حسب طبيعة الحاسب الموزع، ويستحسن أن تكون تسمية الملف بالأحرف الصغيرة (minuscules) دوما.

    2-النسق Pdf : يعتبر النسق Pdf (Portable Document Format) المعيار العالمي المستخدم في نشر الوثائق إلكترونيا، فهو يسمح بتضمين الصور والأشكال البيانية وقبول الربط التشعبي، فهو يحافظ على الشكل العام للملف الأصلي، ويمكن إستخدامه في أية منصة (plate-forme) أو نظام، ويتميز بأن ملفاته مضغوطة وقابلة للمشاركة في الشبكة، مع إمكانية منع الطبع أو النسخ المباشر، ويمكن إستخدام كلمة عبور لفتح الملف ؛ البرنامج المستخدم للتحويل إلى النسق المحمول Pdf يدعى بـ : Adobe Acrobat وبرنامج القراءة المجاني يدعى بـ : Acrobat Readerيمكن تنزيله من الإنترنت، وهناك طرق أخرى سهلة لتحويل النصوص كبرنامج PDFMAIL.

    3-النسق PS : (PostScript) هذا النسق أقل إستخداما من سابقة، إلا أنه شائع الإستخدام في نشر المقالات خصوصا منها العلمية، ويتميز هو أيضا بصغر حمل ملفاته المضغوطة، والبرنامج المخصص للقراءة هو GSview يستخدم تحت النظام MS-Windows أو النظام OS/2، والحصول على الملفات بالنسق PS سهل وذلك باستخدام الطابعات الليزرية (imprimantes laser PostScript) والطبع تكون مخرجاته في ملف ذو نسق PostScript ؛ ويمكن توليد ملفات بالنسق Pdf باستخدام البرنامج GSview، وذلك بطبع المخرجات في ملف، بشرط إختيار الصيغة (pdfwrite).

    ***

    نتمنى أن يتواصل النقاش هنا و نتمنى أن يرى هذا المشروع النور.

    دمتم دكتور

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-16-2007, 09:42 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-13-07, 01:23 PM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Mohamed E. Seliaman01-13-07, 02:43 PM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة نصار01-13-07, 03:19 PM
    Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-14-07, 08:16 AM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Mohamed E. Seliaman01-14-07, 08:24 AM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة ايزابيل حلبي01-14-07, 08:26 AM
        Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-14-07, 09:17 AM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة SAMIR IBRAHIM01-14-07, 04:05 PM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Elmuez01-14-07, 09:33 AM
    Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة نجوان01-14-07, 10:07 AM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-14-07, 12:06 PM
        Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة الزاكى عبد الحميد01-14-07, 01:00 PM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Adil Osman01-14-07, 02:30 PM
    Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-14-07, 03:16 PM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة بدر الدين الأمير01-14-07, 03:52 PM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة نجوان01-14-07, 09:38 PM
        Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-15-07, 09:39 AM
          Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة الزاكى عبد الحميد01-15-07, 02:25 PM
          Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-15-07, 02:27 PM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Elmuez01-15-07, 02:58 PM
    Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-16-07, 04:59 AM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Masoud01-16-07, 05:34 AM
    Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-16-07, 07:59 AM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-16-07, 08:28 AM
  Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة لؤى01-16-07, 08:12 AM
    Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة ابو جهينة01-16-07, 09:40 AM
      Re: البحث عن إمكانية تاسيس جامعة إسفيرية عامة Bushra Elfadil01-16-07, 02:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de