نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: تاملات (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: أرجو ان تعمل جاهداً كي تدخل لنا لمياء شمت للبورد فشقيقتك تمتلك ذهناً نقدياً حادا في نظري وقدرات علمية وإبداعية رصينة.في مطلع العام سأنشر لك ولها هنا قصيدة النهر وغيرها. |
أستاذى العزيز سنكون كلانا فى إنتظار كل مايخطّه حبرك الزاهى ..
وإليك بعض ماكتبته لمياء عنك .. قراءة فى نصوص القاص السودانى د. بشرى الفاضل * د. لمياء شمت د. بشرى الفاضل قاص سودانى حاذق عُرِف بمساهمته الابداعية الفذّة ؛ وأشواقه الجمالية الضاجّه وإنثياله الوجدانى الدفيىء و منجزه الابداعى الذى ما فتىء يدغم ذاته فى نسيج الحياة اليومية بمجمل مشاهدها و مواقفها و شخوصها عبر لغة مشحونة بطاقة إكسيرية لا تلهث ولا تفنى وتلك هى عصاه التى إستطالت فأزدردت ما حولها. فلا يكاد أحد يتناول إنتاج د.بشرى الإبداعى دون أن يقف مأخوذاً مبهور الانفاس امام الالمعية اللغوية والفرادة التى إستوت على سوقها لتعطيه طابعه اللغوى الثورى الذى لايدخر وسع اللغة الإستيلادى ولا سعتها الدلالية عبر أنساق عدة منها الإجتراحات اللغوية التى بلغت عنده شأن أن تكون فى حد ذاتها ممارسة ثقافية بالغة الاهمية وتجريب جمالى يشاكس اللغة فى إبتكارية تلقائية و طواعية إبداعية واعية بعيدة عن التكلف والصنعة والعسف الحداثى؛ فهو صاحب التعابير الماهرة التى خرجت لشرعية التداول اليومى من بطون مجموعاته القصصية أمثال مجموعة "أزرق اليمامة" ومجموعة "البنت التى طارت عصافيرها" و "سيمفونية الجراد" ومن تلك المفردات مثلاً مفردة "طفبوع" التى إختزل فيها الكاتب كل المعانى القميئة التى تحيل الإنسان الى كائن مدمّر ومصاص دماء يفتك بسلام الآخرين و يغدر بهم فى غفلة الطمأنينة . ولعل رهان د.بشرى الفاضل المضمر فى نصوصه يتمثل فى أنه يضع القارىء ازاء لغة بسيطة وفى ذات الوقت مزدحمة بالدلالات و محتشدة بالمعانى الى حد الإمتلاء ؛ فنص "الرحيل الى جنة الجراد" على سبيل المثال مكتنز بالإفصاح الإبداعى القائم على متانة هيكل اللغة بكل قوة إنفعالها و عاطفيتها وطاقتها الشعرية و ذلك عبر حيل عدة منها تقليب اللغة على كافة أوجهها لتؤدى دور مركزى فى دفع ثقل دلالات النص عبر مسامها الرهيفة . أو بأن لا يآنف د.بشرى من أن يلعب مع القارىء لعبة ذكاء صغيرة او يقوم بمناورة لغوية يقتنص فيها مفردة ويعيد تركيبها وتوجيهها بمرح طفولى عابث ؛ او حتى بأن يقوم بمغامرة فنية تشاكس اللغة بروح نزاعة للسخرية و الطرافة الذكية .
ولعل ما يعطى د.بشرى تلك النكهة الإسلوبية الخاصة كذلك إهتمامه الجم بالتوثيق للصوت البيىء المحض ودقة معالجته الصوتية ومحاكاته بوزنته السمعية وتوظيفه من ثم كركيزة أخرى من ركائزه التعبيرية لإرتياد مستويات حكائية جديدة تكاد تسمع فيها صدى الكلمات بل وتلمس حوافها . فمن من قراء مجموعة "أزرق اليمامة" لم يخالج سمعه سعال حاجة السرة العجوزالخرفة وهى تكح كحة مضمومة " أُ ه أٌ ه " ومن لم يتسلل اليه صوت الجراد و هو يغنى عذاباته بشعر آسر فينطلق شجياً بالحنين و اللوعة " تكم تك تك " فى "سيمفونية الجراد" . وجرثومة د.بشرى الإبداعية حاضرة كذلك فى طاقة نصوصه الدلالية اللافتة من حيث كثافة الإحالات وترميز الالفاظ بل وإزاحة معانيها الى دلالات خفية ومعانى خاصة تنفذ حتى الى أسماء الشخوص التى غالباً ما يكون لها من مثلوجية الاسم نصيب بكل درجات الالماح و الإشارة وذلك ملحوظ مثلاً فى أسماء الجراد المرتبطة إرتباط إشتقاقى وثيق بحروف مفردة جراد من جهة أمثال جريرة و جارد و جبورة أو بكدحها وإقدرها من جهة أخرى . ومما يستحق كذلك الوقوف عنده إنتباهة د.بشرى الفاضل السديدة للغة العامية وتوظيفها كمورد طبيعى غنى وكخامة تعبيرية أصيلة تسهم بقوة فى تماسك البناء الداخلى للنص ؛ فهو لايستخدم العامية كخصم للفصحى وإنما كرديف مكمل يظهر اللغة ككيان إبداعى مرن يتسع لثنائية الفصحى والعامية معاً لتعملا بتساوق رائع يتحقق معه مقتضى القص دون قداسة متوهمة لكيان الفصحى أو تنكر ثقافى ساذج للعامية كلغة محكية . كما أن الحضور الحكائى الانيق لدكتور بشرى الفاضل يظهر فى مقدرته على تعرية منطق الاشياء الداخلى وفتح النوافذ للقارىء ليرقب خلفيات المشهد الإنسانى المركبة ؛ مما يجعل منجزات الكاتب القصصية تميل لكونها قصص إستبطان وتفلسف أكثر منها قصص حدث ووقائع. فالسرد يدلف بالقارىء بإنسيابية قصوى وبانأءة محكمة الى كشوفات النص الداخلية عبر لغة مكتنزة و مفتنوحة كلياً على فضاءات التأويل و موائد الإمتاع . فالنصوص بمشهديتها الدسمة وحواراتها المسترسلة بإتساع مستمر ؛ مثقلة باللاوعى الملبد بالمرموزات والموروثات والطقوسيات فى نزوع وجدانى ملح لإستبطانات المخيلة الشعبية عبر إشارات وتناصات عميقة المضمون وشديدة الإضاءة والإنتماء وحيث الواقعى والخيالى وجها حادثة واحدة . وكما أن امل دنقل قد إستعار شخصيات حرب البسوس للتعبير عن الاحوال العاصرة وتبعه أدونيس فقام كذلك بإستلاف أقنعة تاريخية كمهيار الديلمى ؛ فإن د.بشرى لا يتردد فى أن يسبر خياله ليخط مسار آخر لافت بإتجاه عوالم أخرى موازية فيقدم شخوص روائية قد تكون من الجراد عبر أنسنة غامضة نرى فيها الجراد العادى والمثقف والنحيل الأعجف والسمين القميىء الراتع فى الخضرة المعدلة وراثياً لنرى عبره أنفسنا بكل مفارقات حيواتنا وما فيها من تناسل للمتناقضات والإكراهات والإنكسارات حيث الغزو المدنى المتكلف والانسحاب القيمى والتدليس الاجتماعى هنا يقول د.بشرى عن الجرادة جريرة " خرجت جريرة فى صيف امتد فيه الرماد من نشاف بلاعيم البشر الى إنطواء السجلات الخضراء عن الجداول والقنوات والمروج والمهج ". كذلك مما يجدر بنا الاشارة اليه قوة حضور المكان فى نصوص د. بشرى الفاضل حيث يحكم القاص قبضته الروائية على ُبعد المكان الأثنوغرافى بكل علاقاته المتراكبه وشروطه الإنسانية المعقدة ؛ مطلقاً باليد الاخرى بعد الزمان لتنفلت النصوص من عقال الساعة الفيزيائية وتطير بعيداً عن التحقيب والأطر الزمانية فتحفظ بذلك بمعانيها طازجة بكل ما تنطوى عليه من تبصرات عميقة قد تأتى على شكل عبارات قصيرة ساخرة قارصة أحياناً ومتظارفة متهكمة متضاحكة أحياناً أخرى .
ولعل مجمل ما وقفنا عنده فى هذه القراءة السريعة لايمثل سوى بعض قطرات من نصوص القاص السودانى د.بشرى الفاضل المائجة بالافكار والاسرار والاسئلة والمبذولة للتأويل بلا شروط .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تاملات | Bushra Elfadil | 12-11-04, 05:36 AM |
Re: تاملات | Hussein Mallasi | 12-11-04, 05:59 AM |
Re: تاملات | nada ali | 12-11-04, 06:02 AM |
Re: تاملات | Safa Fagiri | 12-11-04, 06:28 AM |
Re: تاملات | فتحي البحيري | 12-11-04, 07:25 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-11-04, 01:12 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-11-04, 01:13 PM |
Re: تاملات | منوت | 12-11-04, 01:29 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-11-04, 01:50 PM |
Re: تاملات | Raja | 12-11-04, 01:58 PM |
Re: تاملات | mohammed alfadla | 12-11-04, 01:59 PM |
Re: تاملات | محمد صالح علي | 12-11-04, 02:18 PM |
Re: تاملات | منوت | 12-11-04, 02:34 PM |
Re: تاملات | إيمان أحمد | 12-11-04, 03:23 PM |
Re: تاملات | Hussein Mallasi | 12-11-04, 10:44 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-11-04, 10:54 PM |
Re: تاملات | Nagat Mohamed Ali | 12-11-04, 11:09 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-11-04, 11:47 PM |
Re: تاملات | منوت | 12-12-04, 02:46 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-12-04, 04:29 AM |
Re: تاملات | Adil Isaac | 12-12-04, 07:46 AM |
Re: تاملات | Tagelsir Elmelik | 12-12-04, 07:53 AM |
Re: تاملات | منوت | 12-12-04, 09:10 AM |
Re: تاملات | محمد بهنس | 12-12-04, 10:46 AM |
Re: تاملات | Osman Hamid | 12-12-04, 11:35 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-12-04, 11:26 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-13-04, 11:47 AM |
Re: تاملات | محمد بهنس | 12-13-04, 12:01 PM |
Re: تاملات | Ahmed Elmardi | 12-13-04, 02:57 PM |
Re: تاملات | Osman Hamid | 12-13-04, 03:09 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-13-04, 07:37 PM |
Re: تاملات | munswor almophtah | 12-13-04, 09:37 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-13-04, 11:14 PM |
Re: تاملات | munswor almophtah | 12-13-04, 11:49 PM |
Re: تاملات | saif basheer | 12-22-04, 06:10 AM |
Re: تاملات | Ibrahim Algrefwi | 12-14-04, 01:30 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-14-04, 06:05 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-17-04, 10:58 PM |
Re: تاملات | muntasir | 12-17-04, 11:45 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-18-04, 00:32 AM |
Re: تاملات | muntasir | 12-18-04, 01:49 PM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-19-04, 00:35 AM |
Re: تاملات | منوت | 12-19-04, 08:48 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-20-04, 11:20 PM |
Re: تاملات | مزن ابوعبيدة النيل | 12-21-04, 00:52 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-21-04, 03:23 AM |
Re: تاملات | عشة بت فاطنة | 12-21-04, 11:47 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-22-04, 01:34 AM |
Re: تاملات | Osman Hamid | 12-22-04, 03:08 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-22-04, 04:46 AM |
Re: تاملات | عشة بت فاطنة | 12-22-04, 09:50 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-29-04, 01:19 AM |
Re: تاملات | saif basheer | 12-29-04, 08:41 AM |
Re: تاملات | لؤى | 12-29-04, 03:00 AM |
Re: تاملات | Ana Zaty Omdur | 12-29-04, 05:54 AM |
Re: تاملات | Bushra Elfadil | 12-29-04, 07:31 AM |
Re: تاملات | مجدي شبندر | 12-29-04, 08:29 AM |
Re: تاملات | لؤى | 12-30-04, 01:04 AM |
|
|
|