خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2007, 06:21 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته (Re: Omer Abdalla)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاستاذ محمود محمد طه في الذكرى الحادية والعشرين
    محاولة للتعريف بأساسيات دعوته
    2 الإنسان


    تحدثنا، في الحلقة الأولى عن أهمية الاطار المرجعي لأي فكر. وعن مفهوم "التوحيد"، كاطار مرجعي للإسلام، كما يقدمه الاستاذ محمود.. ويمكن تلخيص قضية التوحيد كاطار مرجعي، في النقاط التالية:
    1/ الاصل في الوجود هو الذات الالهية المطلقة، وما الوجود الحادث الا مظهراً، وتجسيداً لارادة الذات.. وعلى ذلك، كل شيء في الوجود الحادث، قيوميته، ليست بذاته، وإنما قيوميته بالله.
    2/ الوجود الحادث- الأكوان- في جميع صوره هو تعبير عن تنزلات الله، من صرافة الذات، الى مرتبة الاسم، ثم الى مرتبة الصفة، ثم مرتبة الفعل.. فالله تعالى أوجد الوجود بثالوث: العلم، والإرادة، والقدرة.. ومرحلة العلم والإرادة، مرحلة ملكوت.. ومرحلة القدرة، مرحلة ملك.
    3/ لما كان الوجود الحادث كله من الله صدر، واليه يعود، أصبح ليس للوجود بداية، كما أنه ليس له نهاية.. فكل الذي بدأ، وكل الذي ينتهي هو الصور الغليظة للأشياء.
    4/ في الصدور، خرجت الكثائف من اللطائف، وفي الورود، تخرج اللطائف من الكثائف.
    5/ ليس في الوجود كائن، سوى الذات الإلهية، وكل من عداها، وما عداها، هو مستمر التكوين.. ولذلك تعتبر الحركة بعدا أساسيا، بالنسبة للوجود الحادث.
    6/ ليس في الوجود اختلاف نوع، وإنما كل اختلاف فيه هو اختلاف في الدرجة فقط.
    7/ في حين أن الوجود، في حقيقته، واحد، لأنه مظهر لخالقه الواحد، لكن الوجود في مظهره، متعدد.. فالله تعالى لا يتجلى لذرتين في الوجود، تجل واحد.. فالتكرار في حقه تعالى، عجز، يتعالى عنه علواً كبيراً.. فالألوهية – وهي تنزل الله لمرتبة الفعل- لا تقف، ولا ترجع، ولا تكرر نفسها.. ومن هنا يأتي التعدد في إطار الوحدة.. فلا شي في الكون الحادث، يطابق غيره، ثم الكون كله موجود في في كل جزء منه.
    8/ الله تعالى هو مركز الوجود، والأصل فيه، وكل شئ في الوجود، في حركته سائر إليه، ولذلك الأصل في الوجود "اللطيف"، وما الكثيف الا مظهر.. وكل لطيف يهيمن على كل كثيف يقابله.. فعلى ذلك، الوجود، وجود روحي، ذو مظهر مادي.. والروح هي الأصل، والمادة مظهر للروح.. والاختلاف بين المادة والروح، هو اختلاف في الدرجة فقط.
    9/ الحركة في الوجود ، حركة من الكثيف الى اللطيف.. ومن التعدد الى الوحدة.. ومن البعد الى القرب.. وهي حركة تقوم على الفناء، والبقاء.. وعلى الموت والحياة، بالنسبة للأحياء..وعلى الحق والباطل، بالنسبه للمعاني..والفناء، فى أى صورة من صوره، لا يعني التحول الى العدم، وإنما هو حركة من النقص إلى الكمال، ومن البعد إلى القرب، ومن الكثافة إلى اللطافة كما ذكرنا.. فما يفنى هو الصور، أما الجوهر فلا يفنى.. وفناء الصور يعني تطورها في سيرها إلى الله.
    10/ الوجود كله، مصدره واحد، وطبيعته واحدة، ومصيره واحد، والقانون الذي يحكمه واحد.. وجميعه مسلم لله، حسب الأمر التكويني- وهذا هو الإسلام العام، الذي لا يخرج عنه خارج ولا يشذ عنه شاذ.. هذا هو اسلام القهر الإرادي (الكره) .. ولكن الله تعالى، بمحض فضله، أراد لطليعة الوجود الحادث – الإنسان- أن يسلم إسلام "الطوع"، إسلام الرضا والقناعة، ومن هاهنا جاء الإسلام الخاص- إسلام العقول.. وفي إطار هذا الإسلام، "التوحيد" صفة الموحِد (بكسر الحاء)، صفة الإنسان.. والإسلام هنا يعني إسلام الإرادة الحادثة للإرادة القديمة.. ومن هنا يكون مدخلنا للحديث عن الإنسان

    بالإنسان بدأ الخلق:
    على خلاف ما يرى كثير من الناس، الخلق بدأ بالإنسان، وليس بالأكوان.. فلقد كانت أول حركة في الخلق تنزل الذات من الصرافة - من الإطلاق - إلى القيد – إلى مرتبة الاسم "الله"، وهذه مرتبة الإنسان.. وهي مرتبة "أحسن تقويم"، التي جاءت الإشارة إليها في قوله، تبارك وتعالى: (ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) ولقد خلق الله بالإنسان الأكوان، فجاء الفتق: (ثم رددناه أسفل سافلين) ... مخطوطة الديباجة- فأسفل سافلين، أبسط صور الخلق، أبسط صور المادة.. وهذا تصور يختلف بصوره جذرية عن التصور العلماني.. وفي الإشارة إلى بداية الخلق، يجئ حديث المعصوم، في الرد على سؤال الصحابي، جابر بن عبدالله عن أول ما خلق الله، بقوله: (أول ما خلق الله، نور نبيك ياجابر..) وهذا ما اصطلح على تسميته "بالحقيقة المحمدية".. فهي أول قابل لتجليات الذات الإلهية، وهي بين الذات الإلهية وبين جميع الخلق.. وفي حديث أخر يقول المعصوم: (كنت نبيا وآدم بين الماء والطين).. وفي حديث آخر يقول: (أول ما خلق الله العقل، فقال له: أدبر فأدبر وقال له : أقبل فأقبل) .. وجميع هذه الأحاديث في معنى الآية: (ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم..) فأحسن تقويم هي موطن الإنسان، الذي منه اغترب، واليه يعود (كما بدأنا أول خلق نعيده..)
    فالأصل في الانسان، الكمال.. فهو قد خلق كاملا، في الملكوت- عالم الأرواح .. فأحسن تقويم، هو الخلق الكامل الحسن، فما فوقه حسن.. ثم رد الإنسان إلى أسفل سافلين، وانتدب ليستعيد مقامه، بعد التجربة، وهو لا بد مستعيده، شاء أم أبى!! ولكن العودة تكون بالطوع!!
    هذا الكمال، هو الأصل الذي فطر عليه الإنسان.. وهي فطرة ثابتة، لا تتغير، ولا تتبدل، مهما حجب عنها الإنسان وغطيت (فطرة الله، التي فطر الناس عليها، لا تبديل لخلق الله، ذلك الدين القيم، ولكن أكثر الناس لا يعلمون..) .. "لا تبديل لخلق الله.." هذا مايفيد أن أصل الفطرة ثابت لا يتبدل، لأنها قائمة على الأصل الذي لا يتبدل، وهو "الإسلام"، فكل المخلوقات، مفطورة، في الحقيقة، على الإسلام.. كانت، ولا تزال، ولن تنفك .. هذا أمر لا تغيير فيه من حيث الحقيقة.. وإنما التغيير في الشريعة فقط، في الظاهر، الذي يقوم على وهم العقول.. وهذه الفطرة بالنسبة للإنسان هي الحياة الكاملة، العارفة بالله، المطيعة له، عن طوع، وعلم وقناعة.. وهذا هو الاختلاف بين اسلام العناصر، واسلام الانسان- الاختلاف في الطوع وفي الكره.. والإسلام كرها، هو الإسلام العام، الذي لا يخرج عنه خارج، ولا يشذ عنه شاذ، أما الإسلام الطوع، فهو إسلام العقول، الإسلام الخاص، إسلام الانسان الذي به يحقق كماله، وليس لكماله نهاية، فينتهي إليها، وإنما السير في الكمال سير سرمدي.
    من الانسان- في أحسن تقويم- فتقت الأكوان.. فالأكوان من الانسان "في الحقيقة ليس في الوجود الحادث غير الانسان.. وجود الانسان، وجود ازلي، أبدي- سرمدي- فهو ينزل المنازل في البعد من الله، وفي القرب.. هو مغترب، وراجع من الاغتراب، الى وطنه الاصلي، الى الله في اطلاقه.. وليس لهذا السير نهاية، وانما هو سير في السرمد، لأنه سير الى المطلق" – ديباجة- وعن اصل العلاقة بين الانسان والكون يقول الاستاذ محمود: "الانسان من حيث الحجم، لا يذكر، اذا ذكرت الأكوان، ولكنه من حيث القيمة لا يذكر معه شئ، لأنه هو سيد الأكوان.. خلق الله الانسان بذاته من ذاته، وخلق بالانسان الأكوان.. نفخ الله روحه في الانسان، ونفخ روح الانسان في الأكوان.." – ديباجة.. ويقول: "إن الكون هو الانسان، ولكن الانسان ليس الكون، لأن الانسان أهم من الكون.." .. ويقول: "البيئة بيئتان: بيئة طبيعية، من العناصر الصماء في الارض، وفي السموات، وبيئة اجتماعية، من جميع الاحياء، من لدن حيوان الخلية الواحدة- سواء أكانت خلية حيوان، أوخلية نبات.. والبيئة مع ذلك، وحدة متحدة، الاختلاف بين أعلاها، وهو الانسان، وأسفلها، وهو ذرة بخار الماء، انما هو اختلاف مقدار.. هذا يعني أن اصغر جزيئيات المادة، انما هي على صورة الانسان، وهي الانسان، في طور من اطوار نموه نحن لا نعرفه، كما أنا لا نعرف الانسان، وهو في طور الحيوان المنوي.. نحن لا نعرفه الا بعد ان يولد بشرا، بعد أن مكث تسعة اشهر، وبضعة ايام، في الرحم.. ان البيئة- سواء كانت طبيعية، او اجتماعية- انما هي مظهر الله العلي.." –ديباجة- فالاختلاف بين الانسان، وبين الاكوان هو اختلاف في الدرجة فقط، وليس في النوع!!
    فالانسان هو اصل الوجود الحادث، وغايته، وما من شئ، في الوجود الحادث الا ومسخر للانسان- مسخر لانجابه، وتحقيقه- يقول تعالى: (وسخر لكم ما في السموات والارض جميعا منه).. هو خليفة الله على الوجود العلوي والسفلي.. المنظور منه، وغير المنظور.. وهو بين الله، في اطلاقه، وبين جميع خلقه- (واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة) ثم خلق آدم على صورته، ليقوم بتدبير مملكته وفق مرضاته" .. وهذه الخلافة هي تكليف الانسان الاساسي وقدره المقدور، في حينه .. فالانسان مفضل على جميع الاكوان.. وهو مشروع، بدأت المسيرة في تحقيقه، من اسفل سافلين، وهي مسيرة طويلة، وشاقة ولكنها، بفضل الله، تلطف كل حين، وتتسارع حركتها كل حين.. يقول الاستاذ محمود عن الانسان من كتابه "تطوير شريعة الاحوال الشخصية": "هذا بحث في آصل اصول الدين، بحث في كرامة الانسان.. والانسان هو قمة المملكة.. فإن المملكة هكذا: في القاعدة الغازات، ثم السوائل والجمادات (بما فيها وفي قمتها الماء والطين)، ثم النباتات ، ثم الحيوانات، ثم البشر (بنو آدم) ، ثم الانسان.. قال تعالى في كرامة الانسان (ولقد كرمنا بني آدم، وحملناهم في البر، والبحر، ورزقناهم من الطيبات، وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا).. وبنو آدم ليسوا قمة الخليقة، وانما هم مرحلة من مراحل تطور الخليقة في المملكة نحو مرتبة الانسان.. بنو آدم بالنسبة للانسان كالحيوان بالنسبة لبني آدم.. وفي حين أن بني آدم مفضلون على كثير من المخلوقات ( وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) .. فإن الانسان مفضل على سائر المخلوقات.. وانما من اجل الانسان خلقت الاكوان، وما خلق الانسان الا من اجل الله.. قال تعالى (هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون * ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون * وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمرهِ إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون * وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرونَ * وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون * وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون * وعلامات وبالنجم هم يهتدون)
    وفي معنى خلق الإنسان من أجله قال تعالى (وذكر!! فإن الذكرى تنفع المؤمنين * وما خلقت الجن، والإنس، إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزق، وما أريد أن يطعموني * إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) وقال تعالى في حق موسى (واصطنعتك لنفسي).. وإنما من هذه الآيات ومن تلك، قال العارفون عن لسان الحق: (جعلت الأكوان مطية للإنسان، وجعلت الإنسان مطية لي) وهو قول يفرع أيضا على الحديث القدسي (ما وسعني أرضي، ولا سمائي، وإنما وسعني قلب عبدي المؤمن) وعلى الآية الكريمة: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق.. أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟؟) .. ولم يكن الإنسان غائبا عن الأكوان، وإنما كان دائما طليعتها، ورأس سهم تقدمها، من لدن الغازات.. ولا يزال التقدم يطرد به، ولما يبرز لمقام عزه بعد.. قال تعالى عن تقلب الإنسان في الصـور البدائية، في الآماد السحيقة: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً؟؟ إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج، نبتليه، فجعلناه سميعاً بصيراً * إنا هديناه السبيل: إما شاكراً، وإما كفوراً) وقوله (هـل) هنا تعني (قد) .. قد أتى على الإنسان دهر دهير لم يكن فيه مذكوراً في ملكوت الله، لأنه لم يكن، خلال هذا الدهر الدهير، يتمتع بعقل التكليف.. وإنما من ههنا سقط ذكره- (لم يكن شيئا مذكورا)...وهذا الدهر الدهير يوقت تقلبه في الصور الدنيا، من أسفل سافلين حيث رد، صاعداً إلى أحسن تقويم حيث خلق.. قال تعالى (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين) و (أسفل سافلين) هذه هي نقطة أدنى صور تجسيد المادة.. وتسخير الأكوان له إنما معناه إعانته في سيره هذا الطويل من منفاه في البعد إلى مقامه في القرب عند الله.. كل شئ سخر لهذه الغاية.. إبليس، وذريته، والملائكة الأطهار، والرسل، والكتب، والشرائع، والقرآن بصورة خاصة.. ذلك بأن طريق الرجعى به قد بين احسن تبيين.. وهو بصورته التي بين دفتي المصحف قد نزل مؤخرا على خاتم النبيين، ولكنه، في حقيقته، ما بدأ نزوله، ولا انقطع نزوله، وإنما هو مستمر النزول، ولن ينفك.. هو في صورته التي بين دفتي المصحف قد نزل ليوجه تطور البشرية نحو الإنسانية - ليستخلص الإنسان من البشر.. وليرسم طريق رجعته إلى وطنه الذي قد طال اغترابه عنه.. انظر كيف تحكي هذه الآيات الكريمات بداية هذا الطريق، ونهايته: (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) عبارة (لدينا) تعني عند الذات، حيث لا عند.. وهذه تمثل خط السير في المطلق .. والآية (إنا جعلناه قرآناً عربياً، لعلكم تعقلون)، تحكي طرف هذا الطريق الذي لامس أرض الناس، حيث قامت الشريعة لتنظيم حياة الأفراد، من رجـال، ونسـاء، تنظيماً يوفق توفيقاً دقيقا، ومتساوقا بين حاجة الفرد من رجل، وامرأة، إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة"


    نواصل ..
                  

العنوان الكاتب Date
خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 06:49 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 07:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Masoud01-18-07, 07:29 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالغني كرم الله بشير01-18-07, 09:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته المكاشفي الخضر الطاهر01-18-07, 11:16 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:38 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:40 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-18-07, 10:53 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Sabri Elshareef01-19-07, 02:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:47 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-19-07, 02:54 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:57 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-19-07, 07:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 04:43 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 05:11 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:37 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 06:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:02 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-20-07, 07:13 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:29 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:32 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمود الدقم01-20-07, 07:48 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-20-07, 08:30 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته محمد عثمان محمد طه01-21-07, 03:21 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-23-07, 04:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-25-07, 06:21 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني01-25-07, 01:56 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig01-26-07, 03:39 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-26-07, 06:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:41 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla01-31-07, 03:43 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-02-07, 03:51 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:18 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-04-07, 02:20 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-06-07, 07:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-14-07, 07:17 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-14-07, 08:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-16-07, 05:44 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-16-07, 10:57 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:55 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla02-20-07, 02:56 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Haydar Badawi Sadig02-22-07, 03:45 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 05:33 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-04-07, 06:22 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته مختار مختار محمد طه03-04-07, 07:48 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Osman Musa03-06-07, 02:04 AM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 03:43 AM
        Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:12 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 05:06 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-06-07, 04:59 PM
      Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Asma Abdel Halim03-06-07, 06:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin03-06-07, 06:19 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله عثمان03-07-07, 00:29 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-08-07, 02:37 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته على عمر على03-08-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:56 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-09-07, 02:59 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-10-07, 04:08 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla Omer03-11-07, 04:03 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:12 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-11-07, 11:13 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-15-07, 01:52 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-21-07, 04:57 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-22-07, 03:26 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-23-07, 03:17 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-24-07, 09:03 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla03-30-07, 05:30 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-02-07, 04:52 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-10-07, 04:17 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin04-11-07, 07:10 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:14 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-14-07, 09:28 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:03 PM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته bent-elassied04-22-07, 04:11 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:20 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla04-22-07, 04:24 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:14 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla05-23-07, 05:15 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:34 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-04-07, 05:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:38 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-12-07, 03:59 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-17-07, 07:51 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-26-07, 03:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla06-29-07, 04:35 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Dr. Ahmed Amin07-28-07, 04:35 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:01 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-02-07, 04:02 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla08-17-07, 08:27 PM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Omer Abdalla09-14-07, 02:58 AM
  Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته عبدالله الشقليني09-14-07, 08:37 AM
    Re: خالد الحاج: الأستاذ محمود في الذكرى الحادية والعشرين محاولة للتعريف بأساسيات دعوته Yasir Elsharif09-14-07, 10:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de