الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2005, 09:43 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية (Re: Omer Abdalla)


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (3)
    المنهاج .. العقل والعقلانية
    خالد الحاج عبد المحمود

    رأينا الخلاف الجوهري والشامل بين الاستاذ محمود ودعوته الاسلامية، وبين الفلسفة البراغماتية بالنسبة للحقيقة، والتعامل معها.. وهذا الخلاف وحده كافٍ في التدليل على انه لا توجد اي ارض مشتركة بين الطرفين، لانه خلاف في المنطلق الأصلي، وكل القضايا الاخرى، تتبع له.. ولكن رغم ذلك سوف نتابع مزاعم د. النور في جوانبها الأساسية المختلفة.. فالقضية الثانية بالنسبة لقضايا الفلسفة هي نظرية المعرفة – الأبستومولجي – ووسائلها والتعامل مع هذه الوسائل وبالطبع اساس المعرفة في كل فكر بشري، هو العقل والحواس .. والفلسفة في هذا المجال تنقسم الى قسمين: فلسفة عقلية وفلسفة تجريبية.. يقول يعقوب فام من كتابه "البراغماتية": "الطرف الاول في الميتافيزيقيا هو كيف نعرف وهو ما ندعوه نظرية المعرفة اما الطرف الثاني فهو الوجود ذاته او الحقائق الكونية" 3-70..
    ويقول: "اختلف الفلاسفة من قديم الزمان الى هذا العصر الحديث في كيفية وصول المعرفة الينا، وتعددت آراؤهم وتباينت مدارسهم الى ان اصبحوا فرقاً متخاصمة، كل منها تصحح رأيها وتخطئ الرأي الآخر.
    1- فالمدرسة الاولى هي مدرسة الصوفية في المعرفة وهي التي تزعم ان المعرفة تأتي الينا عن طريق خفي.
    2- والمدرسة الاختبارية التي تزعم ان المعرفة تأتي الينا عن طريق الاختبار أو الحس والمشاهدة، أي بالنظر والذوق والشم والسمع واللمس.
    3- وجماعة العقليين يزعمون ان المعرفة تأتي الينا عن طريق العقل ففي العقل مبادئ عامة وقوانين شاملة خلقت فيه ونحن نطبق هذه القونين والمبادئ على ما يحيط بنا.
    4- "والبراغماتية تثور على العقلية من جهة وعلى الاختبارية من جهة اخرى .. تنكر ان بالعقل مبادئ عامة وقوانين ازلية اولاً ثم تنكر على الاختبارية زعمها ان الانسان عندما يتصل بالاشياء يكون ذلك للمعرفة، فالاختبار عندها ليس للمعرفة وانما للحياة.. وما تدعوه الفلسفة الاختبارية معرفة، تدعوه البراغماتية تكيفاً وتشكلاً وتغيراً في العلاقات بين الكائن الحي وبين ما يحيط به من اشياء.. وحالات" 3-82.. لقد اوردت هذا النص لأبين ان الفلسفة تتعامل مع مصطلحات ذات دلالات محددة ينبغي التعامل معها بدقة تراعي دقة المفاهيم فهنالك اختلاف كبير جداً بين العقلية او العقلانية والتجريبية.. والفلسفة البراغماتية فلسفة تجريبية، ولكنها تختلف مع التجريبيين في ان التجربة عندها للحياة وليست للمعرفة كما ورد في النص اعلاه.. والأمر المحسوم تماماً ان البراغماتية ليست عقلية، او عقلانية، وهذا ما سنبينه بوضوح من اقوال اصحابها.. واهم خلاف بينها وبين الفلسفة العقلية، ان الفلسفة العقلية تقوم على المبادئ الكلية والبراغماتية ترفض هذه المبادئ فالأصل في المعرفة في رأي النظرية العقلية انما هو القضايا العامة، والنظم الشاملة التي نستطيع ان نقيس بها المحسوسات فنحن نعرف بالعقل ان هنالك شيئاً او معنى اسمه استدارة أو عظمة أو انسانية او جمال أو حمرة او نعومة او رجل او كلب.. نعرف هذه الاشياء كقضايا عامة فالعقل يعرف "الرجل" وكل رجل فرد في زمان معين ومكان معين يندرج تحت هذا الاصطلاح الشامل وعلى ذلك قس 3-112 فالنظرية العقلية في المعرفة تزعم ان الاصل في المعرفة الانسانية، أو المنبع الذي تفيض منه المعلومات والمعارف عندنا انما هو هذه القضايا الكلية والعامة.. اما التجريبية والبراغماتية بالذات فتركز على الوقائع، وعندها صورة العقليين معكوسة، فالمعاني الكلية كالاستدارة والنعومة والمثلث والسببية... الخ ليس لها وجود الا في عقل العقليين، فهم قد شاهدوا هذه الاشياء في اشياء المادة التي تملأ الكون، وهذه المادة هي الموجود الحقيقي.. "في الواقع اننا رأينا رجالاً – أشخاص – واشياء ناعمة ومستديرة اولاً، وقبل كل شئ انتزعنا هذه الصفات من الاشياء المحسوسة وعممناها، وجعلناها كلاً، فالاصل في كل شئ هو هذا الواقع، هذه الاجسام وصفاتها، هذه القطع من الاختبارات اليومية وعليها انبنى هذا الصرح المهيب الذي ندعوه الكليات، فانا وانت نعرف مئات الاشياء المستديرة، عرفناها اولاً وقبل كل شئ، ثم جردنا منها هذه الخاصية التي هي الاستدارة، وزعمنا انها شئ عام وكلي وشامل." 3-116..
    اما المعارف أو المبادئ الاولية التي يبني عليها العقليون، والتي عندهم العقل يرثها عندما يولد، فالتجريبيون ينكرونها كل الانكار، ويرون انها هي الاخرى تصل الينا عن طريق الاختبار والمشاهدة، ومن الاتصال بعالم الاشياء والحس، ومن الحوادث التي تعج بها الحياة العادية 3-117..
    قصدنا مما تقدم ان نبين ان هنالك اختلافات جوهرية في الفلسفة بين النظرة العقلية والنظرة التجريبية.. والتعامل مع المفاهيم يجب ان يكون دقيقاً، وواضحاً، وهذا امر تفتقر اليه كل كتابات د. النور التي اطلعت عليها، فهو يتعامل مع المفاهيم، بصورة عشوائية، قد تصل الى حد، عكس الامور عكساً تاما، وهذا واضح بصورة جلية في نسبته الفلسفة البراغماتية للعقلانية وهو امر عكس الواقع ويرفضه البراغماتيون رفضاً تاماً، بل معظم صراعهم الفكري كان مع العقليين، ونحن سنبين ذلك بوضوح من اقوال ائمتهم.
    يقول د. النور: "البراغماتية مرادفة للعقلانية ولا تنحصر كلياً في مجرد كونها تياراً خارجياً مناهضاً لسلطة الدين".. ويقول: "تعني البراغماتية في مناحيها الايجابية، ضمن ما تعني العقلانية" ويقول: "فانها براغماتية مطابقة في تقديري للعقلانية" ويقول: "فالبراغماتية كفلسفة تمثل تجسيداً وتطبيقاً عملياً للاتجاهات العقلانية في الفكر الغربي" .. فدكتور النور يزعم ان البراغماتية مرادفة للعقلانية وهي كفلسفة تمثل تجسيداً وتطبيقاً عملياً للاتجاهات العقلانية!! وهو كالعادة لا يورد اي دليل .. المحاولة الوحيدة لايراد دليل على قوله هذا، جاءت اكثر ادهاشاً، في مفارقتها، من القول نفسه، لانها دليل واضح على دحض زعمه، فهو قد قال: "وتعريف البراغماتية الذي اوردته في الحلقة الرابعة كما ورد في معجم كيمبردج الفلسفي يظهر جوانب من ترادف البراغماتية والعقلانية" .. والآن لنعرض عليه وعلى القراء التعريف المذكور، لنرى معاً، مدى صحة ما زعم!!.
    التعريف المشار اليه يقول: "لا يمكن تقرير الحقيقة عن طريق استخدام المقياس الابستمولجي وحده، لأن كفاءة هذا المقياس لا يمكن التحقق منها بمعزل عن الاهداف والقيم الظرفية المحيطة، فالقيم التي تعلو في ظرف تاريخي، وثقافي معين، قد جرى تكييفها بحصافة، بالقدر الذي تستطيع به فقط حل تلك المشاكل بقدر مرضي، وبناء على ذلك فقد جرى الاعتقاد بان تلك القيم تستحق ان يحتفظ بها، فوفقاً للنظريات البراغماتية عن الحقيقة فان الحقائق ليست سوى معتقدات جرى التثبت منها عبر شوط التجربة ولذلك فهي قابلة للخطأ، وقابلة من ثم للمراجعة لاحقاً" هذا هو التعريف الذي ارجعنا اليه د. النور، ليس فيه ولا اشارة للعقلانية!! بل هو واضح كل الوضوح، في بدايته وفي ختامه في حديثه عن التجريبية فبداية التعريف يقول: "لا يمكن تقرير الحقيقة عن طريق استخدام المقياس الابستمولجي وحده".. والمقياس الابستمولجي يعني المعرفي، يعني العقل، فالتعريف يزعم انه لا يمكن تعريف الحقيقة اعتماداً عليه وحده.. اما ختام التعريف فهو واضح كل الوضوح، في الحديث عن التجريبية، فهو يقول: "فان الحقائق ليست سوى معتقدات جرى التثبت منها عبر شوط التجربة".. هذه المرة الثانية التي نورد فيها مناقضة النور لما يورده بنفسه، وفي امور اساسية جداً!! وقد بنى د. النور كل تمجيده للبراغماتية وكل اقواله ومفاهيمه حولها وكل محاولاته في استخدامها في المجالات المختلفة، على اساس انها فلسفة عقلانية فاذا انهار مفهوم العقلانية بالنسبة للبراغماتية ينهار بالضرورة كل ما بناه عليها وعلى اساس هذه العقلانية المزعومة.
    والآن لنرى من اقوال كبار فلاسفة البراغماتية، موقفهم من العقلانيين والعقلية .. يقول وليم جيمس: "تماماً مثلما تولي البراغماتية وجهها شطر المستقبل نجد ان المذهب العقلي يولي وجهه ثانية، هنا الى الخلف شطر الخلود الماضي، وامعاناً في الاخلاص لعادته المتأصلة، فان المذهب العقلي ينكفئ الى المبادئ ويعتقد انه بمجرد ان يسمي "مجرداً" ما، فان لدينا حلاً فاصلاً قاطعاً" 267..
    ويقول جون ديوي: "المعرفة ليست اولية ولا سابقة على التجربة بل انها نابعة من التجربة نفسها من الخبرة وهي ثمرة لها" 3-93..
    وقد سبق ان ذكرنا ان ديوي يرى ان العقل ليس للمعرفة وانما هو وسيلة للحياة، وهذا عكس رأي العقليين.. والبراغماتيون عموماً لا يتحدثون عن المعرفة وانما يتحدثون عن الخبرة، والعقل مجرد آلة للخبرة، ولذلك سميت نظرية ديوي بالآلية، والخبرة عندهم هي عبارة عن عملية تفاعل بين الكائن الحي والبيئة 3-81.. والبيئة نفسها عندهم عبارة عن احداث يتم التفاعل معها، وهم يرون ان التفاعل تفاعل حياتي وليس تفاعلاً عقلياً معرفياً... يقول وليم جيمس: "ان الافكار التي هي نفسها ليست سوى اجزاء من خبرتنا، تصبح حقيقية او صحيحة تماماً بقدر ما تساعدنا الى ان ندخل في علاقة مشبعة، مرضية مع اجزاء اخرى من خبرتنا.." 1-79..
    فصحة الافكار عندهم ـ والتي هي اساساً عندهم خبرة ـ ليست في منطقها وصحتها العقلية، وانما في نفعيتها واشباعها يقول وليم جيمس عن البراغماتية انها "تتفق مثلاً مع مذهب الاسمية في كونها تلجأ دائماً للاصطفائية في التفاصيل الجزئية.. وتتفق مع مذهب النفعية في توكيدها النواحي العملية. وتتفق مع الفلسفة الوضعية في ازدرائها للحلول الكلامية والاسئلة عديمة الجدوى، والتجريدات الميتافيزيقية.
    وهذه كما ترون اتجاهات مضادة للمذهب العقلي، وضد المذهب العقلي كدعوى وطريقة نجد البراغماتية مسلحة تسليحاً كاملاً".. 1-75..
    فالبراغماتية عند اصحابها، قد تلتقي مع افكار ومذاهب كثيرة، ولكنها ضد المذهب العقلي بالذات!!.
    فالبراغماتية كما رأينا – على خلاف العقلانية – لا تتعامل مع حقيقة موضوعية، وهي عندها اساساً لا توجد حقيقة موضوعية، في جهة ما وهي تحكم على صحة الاشياء بصلاحها للاستخدام لا بصحتها العقلية كما هو الحال عند العقليين، يقول وليم جيمس: "ان الصحيح هو الاسم الدال على ما يثبت انه صالح وخير من قبيل الاعتقاد وصالح وخير ايضاً لاسباب محددة معينة محسوسة" 1-10..
    وبعد ان يذكر وليم جيمس ثلاث قضايا عن الوقائع والحقائق يقرر: "هنا بالذات يبدأ المذهب البراغماتي والمذهب العقلي في الافتراق والطلاق" 1-250.. وعن توكيد التجريبية في البراغماتية يقول وليم جيمس: "انني مهتم بمذهب آخر في الفلسفة اخلع عليه اسم التجريبية الراديكالية، ويخيل الى ان اقامة النظرية البراغماتية للحقيقة، وارساء قواعدها، هي خطوة في الدرجة الأولى من الأهمية لجعل التجريبية الراديكالية تسود" 1-359.. وقد وصل الخلاف بين البراغماتيين، والعقلانيين، حد المهاترات الكلامية فها هو وليم جيمس يقول: "على انني ارغب في غضون ذلك في ان اختم هذه المحاضرة بان سمو المذهب العقلي لن ينجيه من الخبل العقلي"..!! 1-217...
    وصور الخلاف بين البراغماتيين والعقلانيين كثيرة جداً ولا ضرورة لان نفصل فيها اكثر من ذلك، ومع كل هذا الخلاف، الواسع والجذري يقرر د. النور وبكل بساطة ان البراغماتية تطابق العقلانية كما اوردنا من نصوصه، ويبني على ذلك، الكثير جداً، في الحديث عن البراغماتية وغير البراغماتية، انني عاجز حقيقة عن وصف هذا العمل.. كان ببساطة يمكن ان يرجع الى اي مرجع من مراجع البراغماتية ليتأكد من صحة ما يريد ان يقوله، قبل ان يقوله.. ان د. النور بهذا العمل لم يحترم القراء الذين ربما يكون بعضهم ليس مطلعاً على البراغماتية ووثق في كلامه عنها.. وهكذا يجري د. النور تعديلاً اساسياً في البراغماتية وهو ربما يظن ان هذا تمجيد للفلسفة على خلاف ما يرى فلاسفتها كما رأينا من اقوالهم!!.
    والآن لنفترض ان اقوال د. النور عن عقلانية البراغماتية – على ما هي عليه من خطأ – لنفترض انه صحيح، فهل هذا يعطيه الحق في ان ينسب الاستاذ محمود ودعوته للبراغماتية؟؟ بمعنى آخر، هل الاستاذ محمود عقلاني – كما وصفه النور في عدة مواضيع – بالمعنى الذي يمكن ان تكون به البراغماتية، كفلسفة عقلانية؟ د. النور وكعادته في التعامل مع المفاهيم لم يبين دلالة مفهوم "عقلاني"، لا بالنسبة للاستاذ ولا بالنسبة للبراغماتية، هذا اذا كان اصلاً يتحدث عن مفهوم معين، وليس مجرد كلمات!! فعلينا نحن ان نبين الخلاف.. وهو على كل حال خلاف شاسع.. لأنه خلاف بين الفلسفة والدين.
    يقول الاستاذ محمود، من كتابه في الرد على د. مصطفى محمود: "فالفرق اذن كبير جداً بين الفلسفة والدين، ومثل هذا يقال عن الفرق بين العلم التجريبي المادي، والدين وايسره اعتماد الفلسفة، والعلم التجريبي اعتماداً كلياً ونهائياً على الفكر في حين ان الدين يروض العقل حتى يتسامى على نفسه ليصل الى تجريد التوحيد، فيلغي الشفعية ويخلص الى الوترية..".. فالعقل ليس صورة واحدة.. فالعقل الذي يقوم عليه الدين عند الاستاذ محمود يسميه "عقل المعاد" والعقل الذي تقوم عليه الفلسفة، عنده هو "عقل المعاش" وعقل المعاد هو نفس عقل المعاش، ولكن بعد ان يروض ويؤدب بالتجربة الروحية فيصبح عقلاً محايداً، لا يتأثر بالرغبة.. والفلسفة عموماً، لا علاقة لها بالمعاد، وليس لها منهاج لترويض العقل وتأديبه ولا تدعي ذلك.. يقول الاستاذ محمود، عن المستويين من العقل: "العقل كريم عند الله، كل الكرامة.. سواء عرف واجبه، أو لم يعرفه.. وهو حين يعرف واجبه يكون في مستوى وحين يجهل واجبه يكون في مستوى آخر.. ولذلك فقد قال العارفون: العقل عقلان.. عقل معاش وعقل معاد.. اما عقل المعاش فهو عقل قد انشغل بالحياة الدنيا، ووظف نفسه لتحصيلها، ولم يرتفع لما هو أعلى منها" .. "وفي هذا العقل جاء قوله تعالى: (وقالوا: لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير * فاعترفوا بذنبهم فسحقاً لأصحاب السعير) ولقد كانوا يعقلون، في أمور دنياهم، ولكنهم لم يكونوا يعبرون من طرف الدنيا الى بر الآخرة..".. وعبارة "فأما عقل المعاش فهو عقل قد انشغل بالحياة الدنيا، ووظف نفسه لتحصيلها ولم يرتفع لما هو أعلى منها" تنطبق تماماً على البراغماتية، فهي قد جعلت العقل أداة، للحياة وليس وسيلة للمعرفة – وهي بالطبع ليس عندها غير الحياة الدنيا، ولا تسعى لغيرها.. كما انها جعلت المنفعة المباشرة هي الغاية وتحقيقها أو عدم تحقيقها هو دليل صحة العمل أو الفكر أو خطأهما!!.
    ويقول الاستاذ محمود عن تأديب العقل "ان سر الحياة الاعظم – ان اكسير الحياة – هو الفكر.. الفكر الحر ، الفكر القوي، الدقيق الذي يملك القدرة على ان يفلق الشعرة، ويملك القدرة على ان يميز بين فلقتيها.. وهذا الفكر انما هو ثمرة العقل المسدد، المروض المؤدب بادب الحق، وادب الحقيقة".. والمنهاج كله، في الفكرة الجمهورية هو عمل في العبادة، وفي المعاملة يقوم على ترويض العقل، وتأديبه وتحريره.. فاساس السنة، التي تدعو الفكرة الجمهورية لبعثها هو ادخال الفكر في العمل.. وهذا امر يشمل كل نشاط السالك في كل كبيرة وصغيرة يقول الاستاذ: "فيجب ان نروض اعضاءنا وجوارحنا على الطاعة، وذلك بحفظ عقولنا وقلوبنا من الغفلة وبمحاسبة حواسنا، وجوارحنا على المعصية وبالمجاهدة حتى نحفظها في حظيرة الطاعة".. يقول الاستاذ محمود تحت عنوان "الفكر هو السنة": "لقد كرم الاسلام الفكر كل التكريم وأعظمه كل الإعظام.. قال تعالى: (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم.. ولعلهم يتفكرون).. قوله تعالى "وانزلنا اليك الذكر" يعني القرآن كله... وقوله: "لتبين للناس ما نزل اليهم" يعني لتوضح للناس بالتشريع وبالتفسير ما نزل الى مستواهم من جملة القرآن.. وقوله: "ولعلهم يتفكرون" هو الغرض المطلوب من ارسال الرسل، ومن انزال القرآن، ومن تشريع الشريعة.. فلكأن الاسلام كله انما هو نهج لتحرير الفكر ولتسديد الفكر.. ولقد قال المعصوم: "تفكر ساعة افضل من عبادة سبعين سنة" ثم ان "السنة" النبوية المشرفة انما هي نهج مرسوم لمحاربة العادة، ولايقاظ الفكر.. يجري هذا منها في ابسط المستويات، وايسرها، مما يستوي في المشاركة فيه الأمي الجاهل والمتعلم." فالاستاذ محمود عندما يتحدث عن العقل لا يتحدث عن اي عقل وانما يتحدث عن العقل المروض المؤدب بأدب القرآن، ادب حقيقته وادب شريعته.. وهذا العقل الذي يتحدث عنه الاستاذ ليس هو العقل الذي تقوم عليه البراغماتية، وكل العقلانيين الذين يتحدث عنهم النور، والذين جعل الاستاذ واحداً منهم، ولمعرفة تفاصيل قيمة العقل، في الفكرة الجمهورية.. والمستوى من العقل الذي تدعو له، ومنهج تحرير العقل، نحيل القارئ الى كتب الاستاذ محمود الاساسية، وخصوصاً كتاب: "طريق محمد" عليه افضل الصلاة واتم التسليم، وكتاب: " تعلموا كيف تصلون"... ومخطوطة "ديباجة الدستور".. ولكن نحب ان نشير هنا إلى ان طبيعة الفكر عند الاستاذ محمود، مرتبطة بطبيعة العالم كله ومن هنا تأتي اهمية الفكر، وقيمته فالعالم عند الاستاذ محمود، صنع من مادة الفكر!! يقول الاستاذ محمود: "فالعالم هو تجسيد علم الله – هو تجسيد فكر العقل الكلي، المحيط، والمطلق في ذلك – وانه لحق ان العالم قد صنع من مادة الفكر، ومن اجل ذلك جاءت كرامة الفكر.. ولم يجعل الله هادياً في شعاب ظلمات العالم غير نور العقل القوي، الفكر.. وانما من اجل تقوية الفكر ارسل الله الرسل وانزل القرآن وشرع الشرائع"..
    فعقلانية البراغماتية – ان وجدت – هي عقلانية عقل المعاش.. وعقلانية الفكرة الجمهورية عقلانية عقل المعاد، وشتان مابين الاثنين.، شتان..
    وكما ان البراغماتيين، (على خلاف ما يقول د. النور عنهم) ينسبون فلسفتهم للتجريبية الراديكالية كما يقول وليم جيمس، فكذلك الجمهوريون ينسبون دعوتهم للتجريبية الروحية!! فالاستاذ محمود يسمي منهجه بالعلم التجريبي الروحي.. ولا توجد علاقة بين مجال التجريب ولا وسيلة التجريب في الدعوتين.. فتجريبية البراغماتية عبارة عن تفاعل بين اداة العقل والبيئة المادية المحسوسة.. وتجريبية الفكرة الجمهورية مجالها الارادة البشرية الحادثة في علاقتها بالارادة الالهية القديمة - راجع كتاب "الاسلام"..
    أما البيئة عند البراغماتيين فهي بيئة مادية متعددة والبيئة في الفكرة الجمهورية بيئة روحية، ذات مظهر مادي ومطلوب التواؤم مع كل من حقيقتها الروحية، ومظهرها المادي..
    ولقد رأينا موقف البراغماتية من المعرفة فهي تعتبر العقل وسيلة للحياة ، وليس للمعرفة وانه ليس لها اي نظرية في الكون، ولذلك اتهمت باللا أدرية، وهي تهمة ليست ببعيدة عنها.. وعلى العكس من البراغماتية الفكرة الجمهورية، كدعوة اسلامية تقدم الحلول لكل قضايا الوجود، ولكل قضايا الحياة، اتفق معها من اتفق، واختلف معها من اختلف.. المهم ان لها رأياً عتيداً في كل ما يتعلق بامر معاد الانسان ومعاشه.. والفكرة الجمهورية لانها تقوم على التوحيد، فكل قضاياها متسقة ومترابطة لا فرق في ذلك بين القضايا الوجودية الكبرى، وبين قضايا الحياة اليومية.. ورغم ذلك جاء د. النور، ليحشر هذه السعة الواسعة، في كبسولة البراغماتية التي لا تكاد تتسع لشئ!! وهو في سبيل ذلك، عدل البراغماتية فجعلها عقلانية، على خلاف رأي اصحابها فيها.. وعدل الفكرة الجمهورية وجعلها عقلانية بنفس المستوى، وبنفس المعنى الذي به البراغماتية، عقلانية في زعمه.. ولا اعتقد ان من حق النور ان يجري هذه التعديلات الاساسية، في افكار الآخرين!! وهذه هي قمة عدم الموضوعية، التي تحدثنا عنها – فقمة عدم الموضوعية ان تنسب للآخرين، خلاف ما يقولون – وعلى كل، هذا التعديل الذي قام به د. النور في الجانبين ، لم يؤد الى ما يريده من نسبة الفكرة الجمهورية للبراغماتية.
    الواضح ان هنالك تناقضات اساسية، بين الاسس الفلسفية للبراغماتية والمبادئ الاساسية للفكرة الجمهورية خصوصاً فيما يتعلق بتصور الحقيقة والتعامل معها.. وكذلك الحال بالنسبة للمنهج في الدعوتين!! فماذا بقي!؟ ان كل ما تبقى لا بد ان يكون مرتبطاً، بالمنطلقات الاساسية، للدعوتين، وبمنهجيهما.. ونحب ان نذكر ان المعرفة، في الفكرة الجمهورية تقوم على العمل "واتقوا الله، ويعلمكم الله"، فهي تجريبية ذوقية.
    رغم اننا، لا نعتقد انه قد بقي شئ مما يمكن ان يعتمد عليه د. النور في نسبة الاستاذ محمود ودعوته للبراغماتية الا اننا سنناقش بعض القضايا التي أثارها، ومنها قضية المنفعة، وقضية إشكالية النص، وبصورة خاصة قضية الواقع التي عوَّل عليها كثيراً.

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de