الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2005, 06:03 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية (Re: Omer Abdalla)


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (2)
    التناقضات الجوهرية بين الفكرة الجمهورية والبراغماتية

    خالد الحاج عبد المحمود
    والآن لندخل في مقارنة بين المفاهيم الاساسية للفلسفة البراغماتية، والفكرة الجمهورية لنرى هل هنالك أي ارض مشتركة، في أي مستوى من المستويات، يمكن ان تبرر وصف الاستاذ محمود، ودعوته بالبراغماتية... ونحن من خلال هذه المقارنة، سنعرض رأي البراغماتية، في القضايا الاساسية المختلفة ونبدأ بالحقيقة والوجوه المختلفة لها، على اعتبار انها قضية الدين، وقضية الفلسفة الاساسية.
    1/ عموماً البراغماتية فلسفة علمانية – كما قرر د. النور.. ودعوة الاستاذ محمود دعوة دينية، اسلامية وهذا وحده يجعل الجمع بينهما في أي مستوى من المستويات المهمة امر تعسفي شديد التعسف.. يقول الاستاذ محمود للدكتور مصطفى محمود: "فالفرق، اذاً كبير جداً بين الفلسفة والدين.. ومثل هذا يقال عن الفرق بين العلم التجريبي المادي، والدين وايسره اعتماد الفلسفة والعلم التجريبي اعتماداً كلياً ونهائياً على الفكر في حين ان الدين يروض العقل حتى يتسامى على نفسه ليصل الى تجريد التوحيد فيلغي الشفعية ويخلص الى الوترية".. والعلمانية ومنها البراغماتية تتعامل مع دورة واحدة من دورات الوجود، هي هذه الحياة الدنيا، في حين ان الدين يتعامل مع الدنيا والاخرى معاً.. ففي الدين اعتبارات الموت، وما بعد الموت، مكون اساسي لفكر وسلوك المتدين.. وهذا امر ليس للبراغماتية اية علاقة به.
    2/ الفكرة الجمهورية كدعوة اسلامية تقوم في جميع تفاصيلها في المعرفة وفي العمل والسلوك على مبدأ واحد اساسي هو مبدأ التوحيد.. وهو يعني فيما يعني وجود الله دائماً في الصورة في التصور والمعرفة وفي العمل والسلوك فالله تعالى في الفكرة الجمهورية لا يخرج من الصورة اطلاقاً.. فكل شئ في الحقيقة مرده الى الله وكل شئ في العمل والسلوك ينبغي ان يكون مرده الى الله .. والى ذلك تشير الآية: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين) .. وعلى العكس من ذلك، الله تعالى، في البراغماتية لا يدخل في الصورة، اطلاقاً.. فهو عندهم مرفوض مبدئياً ومن عدة وجوه.. هو مرفوض لانه فكرة قبلية وهو مرفوض لانه مبدأ كلي.. وهو مرفوض لانه غيب، ولا يمكن في نظرهم التعامل معه تجريبياً بصورة مباشرة، وهو ليس حدثاً والبراغماتية لا تتعامل الا مع الاحداث التي تدخل في اطار الخبرة البشرية، حسب تصورها لهذه الخبرة.. ولكن لنرى رأي البراغماتية المباشر، ومن اقوال فلاسفتها الاساسيين، وخاصة وليم جيمس، اكثرهم اعتدالاً في التعامل مع الدين، ومع التجربة الدينية، فهو يقول: "فاذا اثبتت الافكار اللاهوتية ان بها قيمة في الحياة الملموسة المحسوسة، فهي افكار صحيحة بالنسبة للبراغماتية، بمعنى انها نافعة الى هذا الحد" 2-96 وحتى هذا اغضب بيرس، حتى انه فكر في تغيير مصطلح براغماتية 3-16 يقول وليم جيمس: "وليس في وسعي هنا ان اخوض في كل البراهين المنطقية لوجود مثل هذا الكائن الاعظم، اكثر من ان اقول انه ليس فيها برهان واحد على سبيل الحصر يبدو في نظري صحيحاً".. 1-178.
    3/ بالنسبة للفكرة الجمهورية من الناحية الوجودية الانطلوجية ، الذات الالهية المطلقة هي وحدها الموجود بذاته وكل من عداها وما عداها لا وجود له الا بها ... والحقيقة الالهية هي الثابت الوجودي الوحيد وكل الخلق في حالة فناء، يتقلبون في الصور ويطلبون ثبات الحقيقة وهيهات!!
    أما بالنسبة للبراغماتية فالوضع على العكس، المطلق لا وجود له، وانما الوجود فقط للمحسوس، المحدود، في تعدده الظاهر، يقول وليم جيمس: "انني لا اؤمن شخصياً بالمطلق" 1-355 ويقول: " واذاً فالمطلق ليس صحيحاً على أي نحو .." 1-357..
    4/ الفكرة الجمهورية تتعامل مع حقيقة موضوعية، تتمثل في الذات الالهية، وتجلياتها.. وبالنسبة لها، ليس في الوجود سوى ذات الله، واسمائه، وصفاته وافعاله ، فالكون المادي في كل صوره واحداثه، هو فعل الله ولذلك قلنا ان الله تعالى في الفكرة الجمهورية لا يخرج من الصورة اطلاقاً.. اما بالنسبة للبراغماتية، فهي ترى انه لا توجد أي حقيقة موضوعية.. يقول وليم جيمس: "اما الحقيقة الموضوعية البحتة، الحقيقة التي لا تؤدي في ارسائها ورسوخها أي دور مهما تكن وظيفة منح الرضا والاكتفاء واالاشباع الانساني، في تزويج الاجزاء السابقة من الخبرة، بالاجزاء الجديدة اللاحقة، فهذه حقيقة لا وجود لها في أي مكان على الاطلاق" 1-87 .. ويقول عن الحقيقة: "الحقيقة علاقة اجزاء من الخبرة اقل رسوخاً وثباتاً باجزاء اخرى اكثر رسوخاً وثباتاً نسبياً".. فالحقيقة عند البراغماتية ليست اكثر من خبرة بشرية يقول جيمس: "لذلك اقول حينئذٍ ان الحقيقة صفة او خاصية لبعض افكارنا" 1-351 ويقول: "ان الحقيقي في أوجز عبارة ليس سوى النافع الموافق المطلوب في سبيل تفكيرنا، تماماً كما ان الصواب ليس سوى الموافق النافع المطلوب في سبيل مسلكنا" 1-353..
    5/ الفكرة الجمهوية تقوم على التوحيد المتمثل في وحدة الوجود، ووحدة الفاعل وعلى العكس من ذلك تماماً البراغماتية ترفض الوحدة، وتقوم على التعدد، بصورة اساسية.. يقول وليم جيمس: ("العالم واحد"!! ان العبارة قد تصبح ضرباً من عبادة الارقام.. صحيح ان رقم "ثلاثة" و"سبعة" اعتبرا رقمين مقدسين، ولكن من الناحية التجريدية لماذا يكون واحد اكثر سمواً وعلواً وعزة من 43 أو من 25 مليوناً أو عشرة !؟) 1-162.. ويتساءل: "ما هي القيمة العملية للتوحيد بالنسبة لنا" 1-163.. ويقول: "البراغماتية يجب ان تدير ظهرها للاحدية المطلقة وتولي وجهها شطر طريقة التعددية الاكبر تجريبية.. وهذا يخلي بيننا وبين عالم الواقع العادي، عالم المعقول البديهي، الذي تجد فيه الاشياء، متصلة جزئياً، ومنفصلة جزئياً" 1-196..
    6- الفكرة الجمهورية تقوم على اركان الايمان في الاسلام، وهي جميعها مرفوضة من قبل البراغماتية، على اعتبار انها افكار قبلية، وغيبية.. والفكرة الجمهورية، ترى ان الوجود الحادث كله، يحكي قصة واحدة هي تنفيذ لامر الله، الواحد (إنا كل شئ خلقناه بقدر، وما أمرنا الا واحدة كلمح بالبصر)... على النقيض من ذلك، ترفض البراغماتية، هذه الفكرة الواحدة.. يقول وليم جيمس: "يترتب على ذلك ان كل من يقول بان العالم كله يحكي قصة واحدة، فانه بذلك يغمغم ويلغط بواحدة أو اخرى من تلك العقائد الجزمية الاحدية، التي يؤمن بها المرء على مسؤوليته" 1-176..
    7/ الفكرة الجمهورية تؤمن بالغائية، يقول الاستاذ محمود: "الغائية اصل الدين.. بل آصل الأصول فيه – فلا مكان للصدفة، لا في كبيرة ولا صغيرة"... وعلى العكس من ذلك يقول وليم جيمس: "وكل من يدعي وحدة غائية مطلقة، قائلاً ان هناك غرضاً واحداً يخدمه كل تفصيل من تفاصيل الكون، فانما يتمذهب تحكماً وجزماً وتبعة المجازفة تقع عليه وحده" 1-173..
    8/ الفكرة الجمهورية ترى ان الحقيقة – الذات الإلهية – هي خالق كل شئ.. وعلى العكس من ذلك ترى البراغماتية اننا نحن من يخلق الحقيقة.. يقول وليم جيمس: "فالحقيقة تصنع تماماً كالصحة والثروة والقوة في سياق الخبرة ومجراها".. 1-258..
    9/ بالنسبة للفكرة الجمهورية البيئة روحية، ذات مظهر مادي والفكرة تتعامل مع البعدين معاً.. اما البراغماتية فلا تتعامل الا مع البعد المادي للبيئة، وبصورة محدودة..
    10/ البراغماتية، في نظرتها للزمن تركز على المستقبل – كما سبق ان بينا – وتركز على النتائج العملية ، المستقبلية، التي تقوم على المنفعة المباشرة، وتنعي على العقلانيين انشغالهم بالماضي.. أما الفكرة الجمهورية، فهي ترى ان أصل الزمن هو الحاضر – اللحظة الحاضرة – يقول الاستاذ محمود: "فليس الماضي زمناً، ولا المستقبل زمناً، باعتبار الحقيقة وانما هما زمانان باعتبار الحكمة.. والشئ الذي هو زمن باعتبار الحقيقة انما هو اللحظة الحاضرة".. فالفكرة، من الناحية العرفانية والناحية السلوكية تركز على اللحظة الحاضرة تركيزاً كبيراً.. فالله تعالي، ليس في الماضي، ولا في المستقبل، وانما هو في الحاضر فهو لا يحويه الزمان ولا المكان.. وكل السلوك، في العبادة، وفي المعاملة، هو رياضة، للعيش في اللحظة الحاضرة ومن عبارات الاستاذ محمود الجامعة، قوله: "الكون كله موجود في كل جزء منه".. وقوله: "ما من شئ كان، أو سيكون، إلا وهو كائن الآن".. وهذه معاني لا تستطيع البراغماتية أو أي فلسفة اخرى، ان تشم شميمها.
    11/ الفكرة الجمهورية في جميع تفاصيلها، تقوم على القرآن، وعلى حياة محمد صلى الله عليه وسلم.. وهذان أمران لا علاقة للبراغماتية بهما، لا من قريب ولا من بعيد.
    12/ تعتبر معضلة الجبر والاختيار، هي مشكلة الفكر البشري، الأولى والاساسية، عبر تاريخ الفكر البشري، والى اليوم سواء كان هذا الفكر فكراً دينياً، أو فكراً فلسفياً... وبالنسبة لي شخصياً، كانت قضية الجبر والاختيار من المسائل الاساسية، التي ادت الى انتمائي للفكرة الجمهورية.. فقد كان الموضوع ضمن دروس الفلسفة التي تلقيناها بجامعة الخرطوم، حيث كان يدرسنا الموضوع، اكاديمي عجوز شديد الجدية، يدعى بروفيسور كافندش، ضمن مادة: مشاكل فلسفية، وقد احدث لنا بلبلة فكرية، ونفسية شديدة، لم يخرجني منها الا كتابَا "الاسلام" و"أسس دستور السودان" للاستاذ محمود..
    فالبراغماتية، ترفض التسيير، وترى حرية الارادة البشرية – انظر كتاب The Writings of William James الفصل المعنون The Dilemma of Determinism ولا أعلم ان للمرجع ترجمة عربية.
    أما الفكرة الجمهورية، فتقوم على التسيير التام وعندها ان الله تعالى هو الفاعل الحقيقي لكل ما يجري في الوجود وقد تمت معالجة الموضوع بتوسع في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام".. فوحدة الفاعل هي أصل التوحيد، وهي معنى كلمة التوحيد "لا إله إلا الله"، وتعني لا فاعل لكبير الاشياء ولا صغيرها إلا الله.. والسلوك كله، في الفكرة الجمهورية يقوم على تجويد وحدة الفاعل، وهذه هي وظيفة المنهاج "طريق محمد" صلى الله عليه وسلم.. والاختلاف في هذه النقطة بالذات يجعل الخلاف بين الفكرة الجمهورية والبراغماتية خلافاً جوهرياً، في جميع القضايا لأنه لا يوجد أي مجال، من مجالات الحياة، والفكر في الفكرة لا يقوم على مبدأ وحدة الفاعل بما في ذلك تصور الواقع، والتعامل معه والنظرة لإشكالية النص، وهما المجالان اللذان ركز عليهما د. النور، تركيزاً كبيراً كما سنرى..
    ود. النور، للاعلاء من شأن البراغماتية، قال في حقها :"ارتبطت كلمة البراغماتية بشكل عام بالمنفعة الامر الذي القى عليها الكثير من الظلال السالبة.. غير ان البراغماتية، على ما هي عليه من علات، هنا وهناك، قد مثلت تحولاً كبيراً في مسار الفكر البشري، والعقل البشري، خاصة في القرون الاربعة الماضية"!! 1-1
    لاحظ هذه المبالغة "تحولاً كبيراً في مسار الفكر البشري، والعقل البشري"!! ولم يورد د. النور أي مثال لهذا التحول الكبير، وهو لم يفعل لانه لن يجده.. والأعجب من ذلك القول، بان هذا التحول الكبير حدث "خصوصاً في القرون الاربعة الماضية"!! ولكنك يا دكتور اوردت بنفسك، تواريخ حياة مؤسسي الفلسفة، وجميعهم ولدوا في القرن التاسع عشر، بما فيهم بيرس مؤسس الفلسفة، فلو اسسها يوم ميلاده، يكون مجرد وجودها لم يمر عليه اكثر من قرن ونصف، خل عنك تأثيرها!! وهذه ليست المرة الوحيدة التي يناقض فيها د. النور، ما يورده بنفسه، كما سنرى.. والذين أرخوا للفلسفة البراغماتية، لهم رأي يختلف كثيراً عن هذا التأثير الكبير، على الفكر العالمي كله، الذي يزعمه د. النور.. وهذا هو د. اسماعيل علي، من كتابه: "فلسفات تربوية معاصرة" يقول: (وعلى الرغم مما كانت تلقاه معظم الفلسفات الاوروبية من اهتمام بين المشتغلين بالفلسفة داخل الولايات المتحدة، فان البراغماتية باعتبارها فلسفة امريكية، لم تحظ بما تستحق من اهتمام خارج الولايات المتحدة، بل لقد ضرب عليها موقف عزلة وتعتيم عجيبان، حتى لقد شكا "سيدني هوك" في بحث له بعنوان "الفلاسفة الامريكيون في حالة عمل"، من أن امريكا ظلت دولة مجهولة من الناحية الفكرية، وخاصة بالنسبة لفلسفتها البراغماتية.
    ولقد دفع هذا الموقف واحداً مثل "بتركاز" عندما كان يدعى كضيف سنة 1960 لحضور سمنار للفلسفة في جامعة هيدلبرج، حين عرض عليه اثناء اقامته ان يلقي كلمة أو كلمتين في جامعة مجاورة، وهي جامعة "مينز" سرعان ما فطن الى انه لو تحدث عن ديوي أو رويس، أو عن الموقف السائد في الفلسفة الامريكية فان حديثه لن ينال غير القليل من الاهتمام، فرأى بدلاً من ذلك أن يدلي ببعض الاحاديث ، عن كانط)!! 3-3
    هذه الخلافات الجوهرية، حول الحقيقة والتعامل معها يجعل الفكرة الجمهورية والبراغماتية لا يلتقيان ولكن رغم ذلك سنتحدث عن المنهاج والعقل والعقلانية، كما سنتحدث عن موضوع الواقع، وموضوع اشكالية النص، كقضايا وجدت اهتماماً خاصاً في كتابات د. النور.


    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 08-24-2005, 09:40 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de