الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2005, 06:52 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية (Re: Omer Abdalla)


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (11)
    تجربة التسليك بين صلة المجتمع، والعزلة
    خالد الحاج عبد المحمود

    لقد تفرد الإسلام، كما يقدمه الأستاذ محمود محمد طه، بحل المشكلتين الأساسيتين، اللتين أعيى حلهما الفكر البشري، منذ أن كان الفكر البشري، وإلى اليوم.. وهما العلاقة بين الفرد والكون، والعلاقة بين الفرد والمجتمع.. والحل كله، بالنسبة للقضيتين، يدور حول محور واحد، هو التوحيد.. والتعامل مع كل شىء على أساس من التوحيد، يجعل القضايا كلها، مترابطة، متسقة، كل جزء منها، يفضي إلى بقية الأجزاء، بصورة من الصور.. ونحن هنا تعنينا العلاقة بين الفرد والمجتمع، في إطار محدود، هو التجربة السلوكية في المجتمع الجمهوري، تلك التجربة التي تحدث عنها د. النور، فأورد العديد من المعلومات الصحيحة، ولكن عندما تحدث عن الجانب المتعلق بالمجتمع، أعطى صورة هي عكس صورة ما يعطيه الواقع، فزعم أن الجمهوريين كانوا منعزلين عن المجتمع، وبالغ في تصوير هذه العزلة المزعومة، إلى حد أنه جعلها عزلة عن الأهل، والأقارب.. وصوَّرها بأنها شبيهة بالخلوة الصوفية التقليدية!! وهذا قول، بعيد جداً عن الحق، كما سنرى.. يقول النور: "تعود الجمهوريون ذلك النمط من العيش البسيط المنحصر، وأصبحوا من ثم يستوحشون من حياة المجتمع العريض. وقد خلق ذلك العيش المنحصر الذي يشبه خلوات الصوفية، شقة من نوع ما، بينهم وبين اهليهم وذويهم، وأصدقائهم. ويمكن القول إن الجمهوريين قد أحبوا تلك العزلة السلوكية واستمرأوها".. ويقول: "مدخل التسليك الذي صممه الأستاذ محمود محمد طه، ورعاه بنفسه كان مدخلاً محاطاً بإطار محكم من العزلة عن حياة المجتمع العريض. وهي عزلة فرضها ما تم استعارته من مناهج التصوف، خاصة مفهوم الخلوة".. ويقول: "هذا مع ملاحظة أن الأستاذ محمود محمد طه قد ذكر حين دعا إلى طريق محمد أن عهد الخلوة في الفلوات والمغارات قد انتهى. فالخلوة العصرية في الأدب الجمهوري المكتوب، هي خلوة الثلث الأخير من الليل. أما الجلوة فهي جلوة النهار، حيث يختبر السالك محصول عبادته في الليل، فيما يصدر منه من قول وعمل حين يحتك بالمجتمع العريض، في نهار كل يوم جديد. غير أن النظر الفاحص يمكن أن يقود إلى ملاحظة أن ذلك الاطار من الخلوة الذي مارسه الجمهوريون في تجربتهم، لا يختلف كثيراً من خلوة المغارات والكهوف. فقد اتسمت حياة الجمهوريين باعتزال المجتمع"!! فالنور يقول إن محك العبادة، عند الجمهوريين هو أن تنعكس معاملة للمجتمع، ولكن هذا في الكتب، أما في الواقع، فحياة الجمهوريين تقوم على اعتزال المجتمع بصورة مشابهة لخلوة الصوفية!! وهذه شهادة مدهشة في غرابتها.. في الواقع الفكرة الجمهورية، تعتبر أن الدين كله، هو معاملة الآخرين، في المجتمع، وما عبادته، إلا مدرسة لاعداد الفرد ليحسن هذه المعاملة.. فإذا لم يتم إحسان المعاملة، فالعبادة غير مثمرة، ولا قيمة لها، وهي تستشهد بقول المعصوم "الدين المعاملة".. و"انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، من هنا تجىء قيمة المجتمع للفرد، وعن تلك القيمة يقول الأستاذ محمود: "إن قيمة المجتمع للفرد لا تساويها قيمة.. هو أكبر الوسائل لانجاب الفرد الحر الكامل.. ولقد يكفي أن يقال هنا إنه الوسيط الذي فيه يتحرك الفرد، وفيه يمارس العبادات، ويمتحن الأخلاق، ويميز القيم.. وفيه يجد الأمن، ويستشعر الحب ويباشر التعاون، والعمل، ويحصل العلم ـ وبالعلم، والعمل وفق هذا العلم، يتوكد وجود الفرد، وتنضج شخصيته، وتقوى وتتحقق حريته، وتتسع حياته، وتخصب".. ويقول: "إن حكم الوقت الحاضر، يقضي بأن نجعل العبادة مدرسة فيها نتلقى الطاقة التي بها نخلص الخدمة للناس، وأن نجعل المجتمع وسيطاً فيه نتحرك لتطبيق محصول العبادة".. وقد جعل الأستاذ منهاج الدنيا كله، الصلاة، وخدمة الناس، فهو يقول: "والصلاة والخدمة للناس، انما هما منهاج الدنيا".. وقد جعل للصلاة حضرتين، هما: حضرة الإحرام، وهي الصلاة الشرعية.. وحضرة السلام وهي الصلاة الوسطى، الفترة بين الصلاة والصلاة الأخرى.. وفصل آداب هذه الصلاة الوسطى "المعاملة" خصوصاً في "كتاب تعلموا كيف تصلون".. والأدب في حضرة السلام "المعاملة"، هو كف الأذى عن الناس، وتحمل أذاهم، وتوصيل الخير إليهم.. والقاعدة في المعاملة أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.. وقد زعم النور أن هذا كله موجود في الكتب أما في الواقع، فحياة الجمهوريين، كانت تقوم على العزلة مثل خلوة الصوفية!! والحقيقة على عكس ما زعم النور تماماً فقد عاش الأستاذ محمود، مفهوم الدين المعاملة، في القمة، وعمل على تربية، أبنائه وبناته على هذا المفهوم، في مجهود متصل، ومراقبة وتمحيص، لا يفتران ولا يكلان.. وقد عاش الجمهوريون طرفاً صالحاً من ما يدعون إليه في هذا الصدد، بل اشتهروا به بين الناس في مناطقهم، وفي مواقع عملهم.
    هذا الجانب ـ جانب المعاملة ـ لو أراد د. النور أن يحدث القراء عنه، لوجد فيما عايشه بنفسه، أو نقل له، مادة تأخذ العديد من حلقات الكتابة، ولكنه اختار خلاف ذلك!! كان يمكن أن يورد، عديد المواقف العظيمة، في رعاية أصحاب الحاجات، التي أشرف عليها المرحوم عبد الرحمن النقر بنفسه، وصورة الخفاء، واحترام إنسانية الإنسان التي كانت تتم بها، تلك الصلات.. كان يمكن أن يورد قصة الأخت التي طلب منها الأستاذ، أخذ اجازة من العمل ليملي عليها الأستاذ كتاب "تعلموا كيف تتعاملون".. وقد أخذت شهراً اجازة، وتفرغت للكتابة، وكانت تتهيأ كل يوم للكتابة، ولكن ظروف الزوار من الأصدقاء، والمعارف، وأصحاب الحاجات، كانت تحول دون الكتابة، وفي أخريات الشهر، ولم تتم كتابة شىءٍ يذكر، شعر الأستاذ أن الأخت تضايقت، فقال لها: أراك غير راضية؟ قالت: نعم يا أستاذ انتهى الشهر ولم نكتب شيئاً!! قال الأستاذ: إنت ما عارفه أبوك دينه الناس!؟ قالت: يا أستاذ لكن الكتاب ما من أجل الناس.. قال: لكن ديل الناس أنفسهم!!.
    كان يمكن للنور أن يحدث القراء عن عم فرغلي المصري، الذي صادر عبد الناصر أملاكه، فوجد عند الجمهوريين المأوى، وعن حمد الليبي، وعن جولاته على الأخوان في أقاليمهم المختلفة، ومعاملة الأخوان له رغم وعورة تعامله .. وعمك "بالبركة" النيجيري الذي رعاه الجمهوريون حتى مثواه الأخير.. وعمك دهشة، وشيخ عوض الله، أمد الله في عمره، إلى غير ذلك من القصص في المعاملة..
    وكعادة النور في التناقض، فان ما أورده بنفسه عن برنامج الحركة، دليل كافٍ لدحض أقواله عن العزلة، فهو يقول: "يضاف إلى ذلك أن برنامج الحركة اليومي الذي كان العاملون في إطاره من السالكين يصلون ليلهم بنهارهم دونما انقطاع قد كرس من تلك العزلة وأحكم من رتاجاتها"!!، كيف يكون البرنامج الذي كله اتصال بالناس، دليل على العزلة، والخلوة الصوفية!!، البرنامج كما تحدث عنه، هو حملة الكتاب، وأركان النقاش في مؤسسات التعليم العالي، وفي الميادين العامة، والشوارع، وفي مختلف مدن وقرى السودان.. وحملة الدعوة الخاصة والتي كانت تصل فيها أتيام الجمهوريين الناس في منازلهم، وتعرض عليهم الدعوة، وتحاورهم حولها.. ما من أحد عاش تلك الفترة في جامعة الخرطوم أو جامعة القاهرة "فرع الخرطوم" إلا ويذكر تماماً تلك الأركان العامرة، والحية بالحوار.. ولا تكاد مدينة أو قرية قد خلت من حملة الجمهوريين في حملة الكتاب، أو أركان النقاش.. وقد شارك النور بنفسه في هذا النشاط، وتحدث كثيراً عن تكثيفه.. فكيف تكون هذه الصلة المتصلة بالمجتمع، هي نفسها تكريس للعزلة عن المجتمع!؟، واضح أن الكلمات عند النور تفقد دلالاتها.. هل كان الجمهوريون في أركان النقاش يحاورون أنفسهم!؟ هل كان الجمهوريون في مواقع عملهم المختلفة، يتعاملون مع بعضهم البعض فقط!؟ لقد خدم الجمهوريون من خلال مواقع عملهم المواطنين خدمات مشهودة، وهم بحمد الله لا يزالون يفعلون، واخلاصهم في العمل وخدمة الناس وحسن التعامل معهم يجد الاحترام والتقدير من الناس، ولهم مواقف مشهودة، ولكن ليس من آدابهم الحديث عن ما يفعلون، وهم يعلمون عندما يخدمون الآخرين انما يعملون من أجل أنفسهم، فلا يريدون من ذلك جزاءً ولا شكورا "من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها، وما ربك بظلام للعبيد"..
    هنالك الممرض، الذي يعتمد معظم القسم الذي يعمل فيه على أدائه، ولا يكتفي بعمله المحدود، والذي يسير في الخريف حوالي عشرة كيلومترات في المطر والطين ليصل في مواعيده، ويؤدي عمل زملائه الغائبين، وهم يسكنون في المدينة .. والطبيب في مدن غرب السودان الريفية، الذي يكون الطبيب الوحيد بالمستشفى، ويتعامل مع حادث حركة كبير، فيقوم بالعمليات، ويضمد الجراح، ويغسل ويكفن الموتى، ويصلي عليهم، وعامل المدرسة، وموظف الجوازات، وغيرهم، وغيرهم، من الذين يعتبرون مضرب المثل في تفانيهم في العمل وخدمة الناس.
    لا شك أن النور يعرف نماذج من الذين جعلوا حياتهم وقفاً على خدمة أسرهم، فصرفوا على تعليم الأفراد، وعلى ضرورات الحياة، وأشرفوا على التربية، أو الذين تفرغوا لخدمة الوالد والوالدة في شيخوختيهما، وقاموا بكل ما يحتاجانه من رعاية وتمريض.. أما مشاركة الناس في أفراحهم وأتراحهم، وما جرت به عادة الشعب السوداني العظيم، فان الجمهوريين عموماً يتقدمون فيه على غيرهم، سواء في المأتم، أو عقودات الزواج، أو زيارة المرضى ورعايتهم، ففي هذه المجالاتهم يخدمون بأنفسهم وبمالهم وبصورة متميزة عن الآخرين.. وعند الأستاذ محمود أفضل ما في الوجود هو العواطف الإنسانية، وكان يوصي بصورة خاصة على الإنفاق، ويقول إنه سيأتي وقت لا يكون فيه فقير يحتاج أن ينفق عليه.
    لقد رأى الجمهوريون صداقات مشهودة لمرشدهم، وتركت أثرها على صداقاتهم هم، وتعاملهم مع أصدقائهم.. رأوا من أصدقاء الأستاذ المهندس حسن بابكر، والذي كان الأستاذ يعتبر منزله بمدينة سنار منزله، حتى في حالة غياب صاحب المنزل، ود. جرجس، ود. دسوقي، وشيخ خليفة النعمة، وشيخ حسن خشم الموس، والخليفة مكاوي، وشيخ الأمين حسين، وود جاد الرب، وشيخ سليمان حمد، والشيخ حسن خير السيد، ويونس الدسوقي.. إلخ أشخاص من مختلف الأوضاع الاجتماعية، والانتماءات الفكرية، والدينية.. هل يوجد في مدينة ود مدني من يجهل العلاقات الاجتماعية الواسعة جداً للأستاذ سعيد الطيب شايب، وبقية الأخوان، وكذلك الحال بالنسبة للعديد من المدن والقرى التي بها أخوان من الجمهوريين.. كهولاً وشبابا وظفوا حياتهمً لخدمة الناس، وأصبح الناس، مختلف الناس، يقصدونهم ويكلفونهم بأعمال تقتضي السفر والصرف على حسابهم الخاص.. كل هذا وغيره كثير من ما يعرفه د. النور.
    كان تفقد الناس والاهتمام بهم والسعي في خدمتهم وحل مشاكلهم يجد الاهتمام الأكبر والمتابعة من المرشد، مع كل أبنائه وبناته من الجمهوريين.. ومن تجربتي الشخصية، كان الأستاذ قد يسألني عن عبادتي وقيامي ولكن هذا ليس دائماً.. هذا في حين أنه كان دائماً يسألني عن الناس، الأهل، وغير الأهل، ويتابع معي في هذا الشأن بالتفصيل.. وكثيرا ما يكتب لي وأنا خارج العاصمة، بخصوص قضايا الناس ومشاكلهم، وينتظر مني تقارير عندما ألتقي به، وهذا يتم بصورة دائمة.. وعندما أغيب عن الأستاذ، ثم ألتقي به، كان أكثر شىءٍ يشغلني، ألا أكون قد قصرت في الاتصال بالأهل، وأصحاب الحاجات.. وهذا ما يجري مع كل الأخوان في أقاليمهم المختلفة.
    فإذا كان كل هذا هو العزلة عن المجتمع، فانعم بها من عزلة. إنني أشهد بان الجمهوريين في عموم احوالهم وعلى تفاوت بينهم في ذلك يصلون الرحم وهم بررة بأهلهم قد وظفوا أنفسهم لخدمة الناس بأنفسهم وبأموالهم وهم يفعلون ذلك في إطار التربية التي رباهم عليها مرشدهم، وفي إطار القيم التي أرشدهم لها.
    أما المشاركة في حفلات الأعراس وما أسماه د. النور باللهو البرىء فأمر فيه نظر، وسنتعرض له في موضعه.. ولكن نقول هنا أننا لا نعتبر التقصير في هذا الجانب مما يعيب، ولا هو تخلٍ عن الحياة الطبيعية، بل عندنا الأمر على العكس من ذلك، وما تحدثنا عنه هو الحباة التي تليق بإنسانية الإنسان.
    إنه لأمر غريب أن يسمي النور موقفه هذا الصارخ في مناقضة الواقع بالنظر الفاحص!! اسمعه يقول: "غير أن النظر الفاحص يمكن أن يعود إلى ملاحظة أن ذلك الإطار من الخلوة الذي مارسه الجمهوريون في تجربتهم، لا يختلف كثيراً من خلوة المغارات والكهوف"!!.
    أيُّ نظر فاحص هذا، الذي يعكس الأمور عكساً، وفي أمور هي من الوضوح بحيث يصعب الخلاف حولها في الظروف الطبيعية. وفي موضع آخر يقول: "ربما لا يجد الباحث المحايد، ذي النظرة الموضوعية بدا من.. .. .. .. .. "!! المشكلة الأساسية فيما كتبت يا دكتور هي غياب الحياد والموضوعية.. كيف يكون حياداً وموضوعية، وصف الاتصال المكثف بالناس آناء الليل وأطراف النهار، بأنه انعزال عن المجتمع، وخلوة مثل خلوة المغارات، والكهوف!؟ مع النور فقدت الكلمات دلالاتها الأولية المباشرة.. يبدو أن النور يعتبر الحوار المتصل، مع الآخرين، حول قضايا الدين، والحياة، والسياسة، ليس اتصالاً، وانما هو عزلة بطبيعة موضوعه.. يبدو أنه يعتبر ان السعي في خدمة "الناس" وحل مشاكلهم، وبذل الأموال والأنفس ليس اتصالاً، وانما هو عزلة، يبدو أن الاتصال المعتبر عنده هو المشاركة في حفلات الأعراس والسينما ودور الرياضة وما أسماه اللهو البرىء، أما خلاف ذلك فهو عزلة عن المجتمع، وعن الحياة الطبيعية، ولذلك كرر هذه المواضع، خصوصاً حفلات الأعراس، عديد المرات.. ونحن لنا إلى هذا الموضوع عودة.

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de