الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2005, 09:29 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية (Re: Omer Abdalla)


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (8)

    البراغماتية والربا

    خالد الحاج عبد المحمود

    إن موقف دكتور النور من الربا هو أكثر موقف يوضح تصوره لإشكالية الواقع والنص ومعالجته، بل وتصوره للدين بصورة عامة ، كما أنه أوضح تطبيق لمفهومه عن البراغماتية.. يقول د. النور: "واجهت معضلة الربا السلفيين وخاصة جماعة الإسلام السياسي فواجهوها بالتحايل وخداع النفس.. كما واجهتنا نحن الجمهوريين أول ما وطأت أقدامنا أرض الغرب ولم يكن أمامنا غير أن نقبل بالواقع الذي تقر بمخالفته النصوص فروعها وأصولها"!! أولاً لا أعتقد أنه من حق النور أن يتحدث باسم الآخرين فربما كانت لهم رؤية للواقع تختلف عن رؤيته وأسلوب ومنطلق في التعامل معه، يختلف عن أسلوبه ومنطلقه.. القضية الأساسية هي أن د. النور يقرر وبحق أن الربا في الإسلام حرام، محرم في أصول القرآن وفروعه ، ومعالجة النور للقضية هي الاستجابة للواقع وتجاوز النصوص أصولها وفروعها دون خداع كما يفعل السلفيون!! فهو لم يضع أي تسبيب ديني لموقفه هذا ، بل هو يدعو بوضوح لتجاوز الأصول والفروع .. هذا في تقديري موقف ينسجم مع البراغماتية ولكنه لا ينسجم، بأية حال من الأحوال، مع الإسلام عموماً والفكرة الجمهورية خصوصاً .. والمرجعية في الفكرة الجمهورية ليست رأيي أو رأي النور ولا رأي أي شخص آخر سوى صاحب الدعوة الأستاذ محمود محمد طه .. فهل لموقف النور هذا أي علاقة برأي الأستاذ محمود في الربا!؟ هذا ما سنراه.
    وتأكيداً لموقف الدين من الربا يقول د. النور: "لقد حرمت الديانات الكتابية الثلاثة الربا، بشكل حاسم، غير أن الحضارة المعاصرة قد قامت على الربا، بل والربا وحده، والقروض الدولية كلها مبنية على سعر الفائدة، ولم نسمع بدولة إسلامبة معاصرة أقرضت دولة أخرى، ولو كانت دولة مسلمة، بغير فائدة!! كما لم نسمع بدولة إسلامية رفضت أخذ قرض لأن فيه سعر فائدة!! فالمبدأ الأخلاقي المقرر في النص السماوي هو ألا يتعامل المسلمون بالربا أبداً ولكن الواقع العملي يقول إن هذا المبدأ غير ممكن التطبيق في عالم اليوم المترابط والمتشابك المصالح" .. هكذا الربا محرم في الديانات الكتابية بشكل حاسم .. والموقف الأخلاقي المقرر في النص السماوي هو ألا يتعامل المسلمون بالربا .. ولكن لما كان الواقع العملي، في نظر النور، يجعل عدم التعامل بالربا غير ممكن، فهو يدعو صراحة إلى تجاوز المبدأ الأخلاقي المقرر بصورة حاسمة في الدين!!.
    كون أنه لا توجد دولة إسلامية لا تتعامل بغير الربا فهذا سبب فيه تبسيط شديد اذ لاتوجد اليوم أي دولة إسلامية.. فنحن لسنا في عهد بعثة وانما نحن في عهد فترة.
    الربا ، بحسب رؤية الفكرة الجمهورية ، من أغلظ المحرمات .. والأستاذ محمود يركز تركيزاً شديداً على أكل الحلال .. وأكل الحلال عنده مقدم على كل عمل سلوكي آخر.. والأدبيات في هذا المجال كثيرة جداً.. والأستاذ يعتبر حتى مرتباتنا، نحن في السودان، ليست حلالاً بصورة صافية، لأن بعض مصادرها قد تكون من غير الحلال، ولذلك عنده من الضروري العمل على تحليل الدخل ـ جعله حلالاً ـ وهناك وسائل محددة لذلك كما سنرى.. في الإسلام ، الحرام لا يصبح حلالاً إلا عند الضرورة، والضرورة المعنية ليست موضوع تقدير شخصي، وانما هي محددة بالشريعة .. فحسب الإسلام وحسب النص الذي يريد النور أن يتجاوزه في أصوله وفروعه، الضرورة تبيح الحرام، بل تجعله حلالاً!! فالحرام في الدين حكم شرعي ولا يوجد شىءٌ حرام في ذاته .. وهذا الحكم الشرعي لم يترك في حالة الضرورة من غير معالجة شرعية .. وهذه هي عملية الدين ومرونته التي ينكرها النور عليه فالتكليف الديني يقوم على الوسع "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" .. يقول الأستاذ محمود عن حكمة التحريم في الدين: "أمر تحريم الأعيان كوسيلة إلى تحريم عيوب السلوك جماعها اتباع هوى النفس .. وهوى النفس يخلِّص منه أحد أمرين: إما الضرورة الملجئة أو العلم النافع".. ويقول: "وإلى الضرورة الملجئة الإشارة بقوله تعالى: (إنما حرَّم عليكم الميتة، والدم، ولحم الخنزير، وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم) .. جمع المحرمات في أربع ثم تجاوز عنها وحللها للمضطر غير الباغي ولا العادي وذلك لأن الاضطرار قد نفى هوى النفس فانما هي الحياة أو الموت.. " فالحرام في الشريعة ـ حسب النص ـ للمضطر حلال!! يقول المعصوم: (لو كانت الدنيا دماً عبيطاً ما أكل منها المؤمن إلا حلالاً)!! والدم العبيط ـ الدم السائل ـ هو من أكبر المحرمات .. ولكن من هو المؤمن هنا!؟ هو من قال عنه المعصوم: (حسب المؤمن من الزاد لقيمات يقمن صلبه).. وعلى هذا الفهم جاءت القاعدة الفقهية (الضرورات تبيح المحظورات) وتقدير الضرورة ليس تقديراً ذاتياً يؤدي إلى اتباع الهوى الذي جاء التحريم أساساً للتخلص منه ، وانما الضرورة محددة شرعاً .. فالضرورة الشرعية التي تجعل الحرام حلالاً لا تتحقق إلا حين يخشى الإنسان على نفسه الهلاك.. أو كما قال المعصوم: (أن يجىء الغبوق والصبوح ولا تجد ما تأكله) .. وتوسُّع السلفيون في فهم الضرورة وعدم تقييدها عندهم بالحد الشرعي هو الذي يجعل عملهم هذا تحايلاً .. وهو تحايل أدى إلى ما عرف عندهم بـ"فقه الضرورة" وهي ضرورة بلا ضرورة بالمعنى الشرعي.. وقد أدى هذا المسلك إلى الخروج عن الدين وعن الشريعة وهذا ما كان ينبغي أن يتعظ به النور ، ولكنه على العكس من ذلك ذهب في تبرير الضرورة مذهباً قصَّر عنه السلفيون الذين ينعي عليهم الالتواء .. فقد ذهب هو إلى الخروج عن الدين في موضوع الربا ، أصوله وفروعه ، باسم البراغماتية والاستجابة لضرورات الواقع .. وهو لم يقف في حدود نفسه ـ فهو حر في أمره الشخصي ـ ولكنه يدعو الآخرين للأخذ بمنهجه في التعامل مع الواقع بالضرورة التي لا تحكمها شريعة ولا نص سواء في الأصول أو في الفروع!!.
    قلت إن الأستاذ محمود كان يشدد على أكل الحلال ويوصي الجمهوريين بتحليل رزقهم وذلك عن طريق:
    1/ تجويد عملهم الذي يكسبون منه، والإخلاص في تأديته، حتى لو أمكن أن يقوموا في عملهم بأكثر مما هو مطلوب.
    2/ الانفاق وعدم التوسع في الدنيا فالكفاف من الدنيا دين، ونحب أن نذكر هنا بما قاله الأستاذ للدكتور مصطفى محمود رداً على محاولته تبرير تجاوز بعض المحرمات فقد قال له: "وظاهر التحريم انما قام على ظاهر القرآن .. لا لف ولا دوران" .. وجاء من أقوال الأستاذ في الرد على مقولة للدكتور مصطفى محمود: "هو قول يتورط في الخطأ حين يحاول أن يتحلل من نص التحريم القائم على النهي ليجعل التحريم مسألة اعتبارية: (ومجرد ارسال النظر لا ضرر منه، ولكن الضرر فيما يجري في القلب والعقل نتيجة إمعان النظر) كما تقول أنت ولا عبرة برأيك في الحياة الطبيعية في زماننا (زمن الميني جيب .. والديكولتيه والجابونيز والصدر العريان والشعر المرسل والباروكات الذهب أمر صعب) ذلك بأن الشريعة لا تزايل إلزامها اعتباراً للصعوبات التي تواجهنا بها حياة التحلل والتفسخ والتبذل بل انها تطالب برد الناس ـ كل الناس ـ إلى الجادة .. فان عجزنا نحن عن التزام الشريعة في أنفسنا وعن إلزام غيرنا بها فلنعترف بالعجز ولنعرف أننا نعيش ناصلين عن الشريعة .. ذلك خير من أن نحاول أن نفصِّل الشريعة على تقصيرنا، وعلى عجزنا، عن الالتزام .. وأنت تسأل: (فما هو نوع غض البصر المقصود؟؟) والجواب: هو مجرد غض البصر" ويقول الأستاذ محمود: "أحب لك أن تذكر دائماً أمرين اثنين: أحدهما أن الشريعة تقوم على الظاهر .. وثانيهما أنها تعمم.. " .. وفي الرد على الأخ أحمد الحسين جاء من أقوال الأستاذ: "المهم في أمرك أن تأخذ ضوابط سلوكك من الشريعة حتى يجد عقلك التوجيه السليم من أمر خارج عنه حين تلتبس المسالك وتختلط السبل.. ".
    ولكن الأخ النور محمد حمد في قضية الربا ترك الشريعة وترك الأصول والفروع وجعل الاطار المرجعي له في أمر الدين البراغماتية، وما يفهمه هو من ضرورات الواقع!! وهو لم يقف في حدود نفسه، بل ذهب يدعو الآخرين لذلك!! وهذا الطريق إذا تمت متابعته ليست له نهاية سوى إفراغ الدين من محتواه.
    من المهم جداً توكيد الملاحظة، أن د. النور في موقفه هذا من قضية الربا، يجعل المرجعية في أمر الدين خارج الدين، يجعلها للبراغماتية، والاستجابة لضرورات الواقع حسب فهمه، ودون أي تقيد بشريعة أو بأي نص، لا في الفروع ولا في الأصول!! وأبسط ما يمكن أن يقال عن هذا المنهج انه لا علاقة له بالدين لا في أصوله ولا في فروعه!!.
    ولا مجال لتجاوز الربا، بصورة جماعية وعامة، إلا عن طريق الاقتصاد الاشتراكي، وهذا ما تدعو له الفكرة الجمهورية.. وحتى د. النور تحدث عن الاشتراكية وعن فشل العلمانية عموماً وله العديد من الأقوال التي هي في حد ذاتها صحيحة ولكنه لا يبني عليها وهي لذلك لا عبرة بها فهي مجرد ديكور .. فالعبرة بما يبني عليه ويدعو له .. فهو يدعو للبراغماتية بكل وضوح على اعتبار أنها، على الرغم من كل ما فيها من عيوب، لا مندوحة عنها، حسب تعبيره، فهو يقول: "وتصبح البراغماتية بهذا المعنى خياراً لا مندوحة عنه وهو خيار تفرضه قوى الواقع حين تستعصي عملياً على حماقات الأيديولوجي" 4 .. وبما أن د. النور يدعو للبراغماتية وللمتشكِّل في الواقع، فانه من الناحية الاقتصادية يدعو للرأسمالية والاقتصاد الحر وهو يقول: "فنهج الاقتصاد الحر نهج براغماتي يبني على المتشكل في الواقع.." 6 .
    وهو يقول: "الشاهد أن ماليزيا بقيت دولة إسلامية الطابع ولكنها دولة عصرية ناهضة متفتحة على ثقافات شعوب العالم المختلفة".. فماليزيا عنده دولة إسلامية!! وهو يقول عنها: "كما أشار د. ياسر قنصوة مدرس الفلسفة بآداب طنطا إلى التجربة الماليزية التي تجسدها عبارة مهاتير محمد (حين أصلي أدير وجهي للكعبة وحين أتعامل اقتصادياً أدير وجهي ناحية بورصة نيويورك)!! والمسلم، ليست له قبلة للصلاة وقبلة للاقتصاد وانما قبلته واحدة.
    وأنا لا أعرف مدى صحة هذه المقولة المنسوبة لمهاتير وحتى لا أظلمه أقول إنني أعرف له الكثير من الآراء النيرة والنقد الواضح والقوي للحضارة الغربية خصوصاً في مجال القيم.
    العجيب في أمر د. النور، أنه كثيراً ما يدعو لأشياء، وهو في نفس الوقت، يعمل خلاف ما يدعو له الآخرين!!، فاسمعه يقول: "ولعل الوقت قد أزف أن يعيد الشرقيون الاعتبار لمرجعيتهم بعيداً عن تأثيرات المركزية الأوربية ومرجعيتها العقلانية، فالعقلانية نفسها ربما احتاجت إلى إعادة تعريف. كان الأستاذ محمود يقول إن العلمانية غير علمية، والعلم عند الأستاذ محمود هو ما جمع بين المادة والروح في سياق واحد"!! 23 .. إنك أكثر الناس حاجة لقولك هذا فكل ما كتبته هو نقيضه!!.

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de