الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2005, 09:31 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية (Re: Omer Abdalla)


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (6)
    البراغماتية والمنفعة
    خالد الحاج عبد المحمود

    ترجع الفلسفة المنفعية إلى الأبيقوريين .. وفي الفلسفة الحديثة، إشتهر بها بنتام وميل .. وتعتبر البراغماتية فلسفة منفعية.. وقد جعلت البراغماتية المنفعة هي الغاية، وهي المعيار الذي تقيس به الحق فكل فكرة تقودنا إلى النفع، وإلى النتيجة المرغوبة، هي حق .. والعكس صحيح، كل فكرة لا تقود إلى المنفعة وإلى ما هو مرغوب فهي باطلة.. فالبراغماتية تفسر الأفكار بنتائجها.. ولا توجد إشكالية، في أن تكون المنفعة هي الغاية، ولكن المشكلة في تصور المنفعة نفسها وهل تتم هذه المنفعة على حساب الآخرين، أم هي مرتبطة بمصالح الآخرين.. فمشكلة المنفعة، هي تعبير عن مشكلة علاقة الفرد بالمجتمع.. ولذلك العبرة بالقيم التي توجه السعي إلى تحقيق المنفعة.. والآن لنرَ بعض أقوال فلاسفة البراغماتية، عن المنفعة، يقول وليم جيمس: "وإذاً، فلكي نبلغ الوضوح التام في أفكارنا عن موضوع ما فإنا نحتاج إلى اعتبار ما يترتب من آثار يمكن تصورها" 1-65 ويقول: "ومن ثم فإن (الحقيقي) بإختصار جداً، ليس سوى المطلوب النافع، الموافق في سبيل تفكيرنا، تماماً مثلما أن (الصحيح) ليس سوى المطلوب النافع الموافق في سبيل سلوكنا" 1-262 فالمنفعة هي التي تحدد الصحة الفكرية، والصحة السلوكية.. وللإيضاح أكثر، يقول وليم جيمس: "إن الوفاء والجزاء والأرباح، التي تجلبها الأفكار الصحيحة، هي العلة الوحيدة لواجبنا في اتباعها واقتفاء أثرها" 1-271 ويقول: "فالفوائد المحسوسة والمنافع الملموسة التي نكسبها هي ما نعنيه بتسمية السعي في المطلب واجباً) 1-271 فالسعي الواجب هو السعي الذي يستهدف تحقيق "الفوائد المحسوسة، والمنافع الملموسة" .. ويقول جون ديوي: "الحقيقة هي ما تعطي ترضيه أو إشباعاً أو (إكفاء).." 1-275 ويقول وليم جيمس، عن الحقيقة التي ترتبط بمطلب عملي، أو بمطلب عاجل، من مطالبنا، وبضرورة ملحة من ضروراتنا، يقول عنها "في وسعك أن تقول عنها عندئذ.. أنها مفيدة لأنها صحيحة" أو "أنها صحيحة لأنها مفيدة" 1-241.
    يقول د. سعيد إسماعيل: "والطابع الغالب على المعنى الذي ألبسه جيمس للبراغماتية، هو طابع "النفع"، الذي فرح به عندما عثر على اصطلاح "القيمة الفورية" Cash Value لما نصفه بأنه صادق، وكأن العبارات الصادقة مثل السلع المطروحة في السوق، قيمتها فيما يدفع فيها من ثمن، لافي ذاتها" 3-6 وقد إشتهرت البراغماتية، بالسؤال: Does it cash هل يحقق الموضوع منفعة فورية؟!.
    إذاً المنفعة في البراغماتية، هي الغاية وهي معيار الحق، والصدق.. وقد ذكرنا أن البراغماتية لا تؤمن بغائية شاملة، في الكون.. ويدافع أنصار البراغماتية، بأن المنفعة المعنية، ليست هي "النفعية" الضيقة، التي تقوم على الأنانية.. لنفرض، أنهم فعلاً يعنون ذلك نظرياً، فما الذي يخرجهم من "النفعية" الضيقة، عملياً، طالما أنهم لايؤمنون بمبادئ وقيم، قبلية، توجه تحقيق المنفعة التي يدخل فيها اعتبار الآخرين.. كما ليست لهم اعتبارات روحية، تجعلهم يضحون بالمصلحة العاجلة، في سبيل مصلحة آجله، أو تجعلهم في سعيهم لتحقيق المنفعة يراعون اعتبارات غيرهم، أو يؤثرونهم!؟
    في الواقع - حسب فلسفتهم - لا شئ يعصمهم من أن تكون المنفعة عندهم هي "النفعية" الضيقة.. وهذا يجعل المعنى الدارج للبراغماتية، يقوم على أصل في الفلسفة.. فالبراغماتي، حسب المعنى الدارج للمصطلح هو الذي يسعى في تحقيق مصالحه الذاتية، دون أن تحكمه مبادئ أو قيم.. وفي الواقع هذا هو تعريف البراغماتية، الموجز حسب المعالج.. ففي معجم Cambridge Advanced Learners Dictionary جاء:

    Pragmatic: solving problems in a realistic way which suits the present conditions rather than obeying fixed theories, ideas or rules

    ويمكن ترجمته بـ "حل المشاكل بطريقة واقعية، تتناسب مع الظروف الحالية، بدل العمل وفق نظريات ثابتة، أو أفكار أو قوانين ومعايير".. وهذا هو المعنى الذي يتبادر إلى الذهن عندما تستخدم كلمة براغماتية، أو براغماتي.
    وكل ما ذكرناه، في هذا الجانب عن البراغماتية، يتناقض مع الفكرة الجمهورية، ومع الإسلام عموماً.. فالفكرة تقوم على اعتبار أن منفعة المسلم الحقيقية والباقية، هي مرضاة الله، ومرضاة الله تقتضي العمل لمنفعة خلقه، حسب توجيهاته الواردة في القرآن وفي السنة وهذا العمل في سبيل الآخرين مطلوب أن يقوم ولو كان يفوّت على صاحبه مصلحة عاجلة في سبيل مصلحة آجلة أو حتى لو كان صاحب العمل به حاجة لما يقدمه للآخرين "ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة" .. "والخلق عيال الله أحبهم إلى الله أنفعهم لعياله" .. والمنفعة في الفكرة - وفي الإسلام عموماً – على عكس البراغماتية ، تحددها معايير محددة سلفاً .. وهذه المعايير كلها تقوم على ضرورة مراعاة مصلحة الآخرين والعمل على تحقيقها .. وهذا هو معيار التدين الحقيقي .. والبراغماتية فيما يتعلق بالمنفعة لا تملك الا أن تكون في جانب الأنانية السفلى ، خصوصاً أنها ليس لها تصور نظري ولا منهاج عملي، للتسامي عن هذه الأنانية ، هذا في حين أن الفكرة الجمهورية ، ولأنها تقوم في الأساس على مراعاة الجانب الروحي – مراعاة مرضاة الله – فإنها تقوم على منهج واضح في التربية مبني على مراعاة اعتبار الآخرين وتوصيل الخير إليهم عن محبة وإخلاص وهذا يتم مهما كان موقف هؤلاء الآخرين .. ففي حديث "اوصاني ربي بتسع، أوصيكم بهن" جاء "أن أعطي من حرمني" و "أن اصل من قطعني" .. والدعوة كلها قائمة، على التخلق بأخلاق الله، الواردة في القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: "إن الله بالناس لرؤوف رحيم" فالمطلوب ان نكون رؤوفين، رحماء بالناس.
    فالفكرة الجمهورة، والبراغماتية، في هذا الجانب (جانب المنفعة، وتصورها، والعمل على تحقيقها) لا يلتقيان .. بل هما في الواقع يتناقضان .

    مشكلة الشرق الأوسط والبراغماتية
    اعتقد انني بينت بصورة كافية، أن الفكرة الجمهورية، كما يدعو لها الاستاذ محمود محمد طه، وكما عاشها، تختلف بصورة جذريه، عن الفلسفة البراغماتية، وفي جميع مبادئها الأساسية .. والاختلاف يصل الى حد التناقض، في القضايا الجوهرية .. ولكن لابد من التعليق على ماقاله د. النور عن موقف الأستاذ محمود، من مشكلة الشرق الاوسط، كنموذج ضربه النور لما يعتبره، مواقف براغماتية للأستاذ محمود .. وهذا النموذج بالذات يوضح المدى البعيد في التبسيط، وفي عدم الموضوعيه الذي ذهب اليه النور .. فالنور يقول: "لقد كان الأستاذ محمود محمد طه، براغماتيا في موقفه المبكر، الذي دعا فيه العرب الى الاعتراف باسرائيل .. وحين صدع الاستاذ محمود محمد طه بذلك الموقف الجرىء بعد حرب 1967 مباشرة، استنكر الناس موقفه ذاك اشد الاستنكار" 5 .. أولاً ، موقف الاستاذ، كان معلناً قبل الحرب، وليس بعدها مباشرة .. وهنالك اختلاف كبير بين الأمرين .. فالأستاذ عندما اعلن موقفه، في العديد من المحاضرات، كان داعيا لعدم دخول الحرب أساسا .. وكان يؤكد في تلك المحاضرات ان الحرب اذا نشبت لابد ان العرب مهزومون .. وكان ذلك يتم وفق تحليل سياسي، دقيق وواضح .. وخط الأستاذ هذا كان مناقضا لخط العرب عموما، وبصورة حادة وقد كان من الصعب قول مثل هذا الرأي، مع ظروف الهياج العاطفي الأهوج، الذي كان يغذيه الاعلام العربي، خصوصا إعلام جمال عبد الناصر المهيمن.. وقد بدأت المحاضرات بعد قفل خليج العقبة، وقبل الحرب، وكنا وقتها في كوستي، في وفد طائف ... وقد كان النشاط مكثفاً والمحاضرات تكاد تكون يومية واستمرت في كوستي وبقية المدن التي مر عليها الوفد حتى قيام الحرب وهزيمة العرب واستقالة عبد الناصر والرجوع عنها وكنا وقتها بمدينة الأبيض وقد صدر في الموضوع كتابا: "مشكلة الشرق الأوسط" و"التحدي الذي يواجه العرب" وقد تم تسليم الكتابين من قبل الجمهوريين باليد للزعماء العرب في مؤتمر الخرطوم الذي عرف بمؤتمر اللاءات الثلاثة.
    وقطعاً الأستاذ محمود ، لا في أحاديثه ولا في كتاباته ، لم يستلهم البراغماتية ولم تكن ضمن مراجعه ولم ترد أي إشارة إليها على الإطلاق ، وإنما كان الأستاذ في كل مواقفه من قضية الشرق الأوسط منسجماً تماماً مع أفكاره ومبادئه الدينية ، وكل موقف مرتبط بهذه الافكار والمبادئ بصورة لا يمكن فصلها ، وهذا ما يجعله موقفاً أساساً مناقضاً للبراغماتية بصورة جوهرية في موجهاته وفي منطلقاته وفي المبادئ التي يقوم عليها وفي الغايات التي يدعوا لها ... ولا شك أن د. النور قد ذكر أن الأستاذ لم يكن براغماتياً انتهازياً مثل د. الترابي .. وكرر أكثر من مرة أن الاستاذ عاش ما يدعو له .. ولكنه ايضاً ذكر أن موقف الاستاذ من مشكلة الشرق الأوسط لا يتماشى مع ما أسماه هو بالمبدأ الأخلاقي العام!! مما يمكن أن يوهم بأن موقف الاستاذ لم يكن قائماً على المبادئ والقيم وإنما على الجانب العملي فقط حسب ما عليه من ظروف الواقع وهذا هو فهم د. النور للبراغماتية!!.
    يقول د. النور: "يقول المبدأ الأخلاقي العام إن على الإنسان ان يستميت في الدفاع عن أرضه المغتصبة وأن يناضل حتى الموت لاسترجاعها . هذا هو المبدأ الأخلاقي بشكل عام والتمسك بالمبدأ على هذا النحو دون التحلي بالمرونة والعقلانية اللازمتين تجاه ما يحيط بذلك الخيار من ملابسات في الظرف الزمكاني المعين ربما قاد إلى الانتحار في بعض الأحيان وربما قاد أيضاً إلى مزيد من الخسران خاصة حين تكون قوة المقاومة أضعف بكثير من قوة المغتصب كما هو الحال في مثال النزاع العربي الإسرائيلي" 5 .
    لكي يكون موقف الأستاذ موقفاً براغماتياً ينبغي أن يكون الاستاذ صاحب مصلحة مباشرة ... فالصحيح في البراغماتية كما بينا هو ما هو نافع وبصورة مباشرة لا علاقة لها باعتبار الله والدار الآخرة .
    وما أسماه النور مبدأً اخلاقياً عاماً هو ليس كذلك ، ولا يمكن أن يكون كذلك ، فمن أساسيات الأخلاق أن يقوم العمل على الفكر وأن يراعي الآخرين .. يقول الاستاذ محمود "الأخلاق مرتبطة بالفكر ومرتبطة بالآخرين" هذه هي طبيعة الأخلاق نفسها فما تقتضيه المرونة ومراعاة الظرف الزمكاني هو من طبيعة الاخلاق وليس مجرد حياد عنها للضرورة العملية .. فعن تعريف الأخلاق يقول الأستاذ: "الأخلاق في الاسلام ليست هي الصدق والأمانة ومعاملة الناس بما تحب أن يعاملوك به إلى آخر هذه الفضائل السلوكية المحمودة .. وإنما هذه نتائج للأخلاق وثمرتها ولكن الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة وحسن التصرف هذا بإزاء الخالق أولاً والخلق ثانياً وفي نفس الأمر" .. وحسن التصرف لا يقوم بدون فكر دقيق .. فلا يوجد شئ في الأخلاق اسمه "التمسك الأعمى بالمبدأ الأخلاقي" كما يقول د. النور فالتمسك الأعمى هو مناقض للأخلاق بصورة أساسية .. فالمشكلة تكمن في مفهوم د. النور للأخلاق فقوله: "فبعبارة أخرى ربما أصبح التنازل عن التمسك الأعمى بالمبدأ الاخلاقي ضرورة عملية "أحياناً" خاصة حين يصبح ذلك التمسك معيقاً وضاراً بالمصلحة أو مفضياً إلى نهاية مغلقة" .
    هذا قول لا معنى له فهو يدل على قصور في إدراك مفهوم الأخلاق.. فالعمل الأعمى والمعيق والضار بالمصلحة هو بالضرورة عمل غير اخلاقي .. بشرط ألا تكون هذه الاعتبارات اعتبارات ذاتية تقوم على الهوى .. ولذلك قال الأستاذ في رده على أسئلة الأخ أحمد الحسين "المهم في أمرك أن تأخذ ضوابط سلوكك من الشريعة حتى يجد عقلك التوجيه السليم من أمر خارج عنه حين تلتبس المسالك وتختلط السبل".
    لقد كان الأستاذ قبل الحرب وحسب تحليله للموقف السياسي يرى أن الحرب لو نشبت سوف تؤدي إلى هزيمة العرب وخسرانهم بأكثر مما هم عليه من خسران .. ولو نصحهم بالحرب لكان هذا هو عدم الاخلاق ولكنه على الرغم من المعارضة الشرسة والهوجاء كان يحاضر ويصر على عدم دخول العرب الحرب .. ولو كان براغماتياً لكانت مصلحته المباشرة ان ينزل عند واقع العرب ويسايرهم ، فهو ليست له مصلحة ذاتية في الأمر فلا هو فلسطيني، وهو ضد القومية العربية، فالموقف كله موقف إنساني مبدئي ، ينطلق من قراءة للواقع مناقضة لقراءة البراغماتية له ومن دوافع مخالفة لدوافع البراغماتية .
    لقد تجاوز د. النور كل تعقيدات الموقف في الواقع التاريخي وفي العلاقات الدولية وفي اتجاهات السياسة العربية وفي الحقوق التاريخية للعرب وللإسرائيليين ليبسط الموضوع تبسيطاً جد مخل فيجعله مجرد علاقة بين محتل ومحتلين ، هذا مع أن عنوان كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" جاء فيه "تحليل سياسي، إستقراء تاريخي، حل علمي" ولم يتعرض النور لأي شئ من كل ذلك وذهب كعادته في الابتسار والتبسيط ليقول ما قال.. 11 .
    نواصل ...

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 08-31-2005, 09:34 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de