الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2005, 06:17 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية (Re: Omer Abdalla)


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (4)
    الواقع بين الفكرة الجمهورية والبراغماتية
    خالد الحاج عبد المحمود

    من الواضح أن الغرض الأساسي من وصف د. النور للأستاذ محمود ودعوته بالبراغماتية ، مع التحفظات التي ذكرها ، هو محاولة تصوير الفكرة وكأنها تتعامل مع الواقع بصورة براغماتية وذلك في سبيل تدعيم رأيه في الجانب الديني والسلوكي في الفكرة ، هذا الرأي الذي جاء في مقالاته التي أعقبت حديثه المباشر عن البراغماتية والفكرة ، خصوصاً في المقالات التي تحدث فيها عن مستقبل الفكرة .. فهو في جملة الحال لا يريد للجمهوريين ، باسم الواقعية والمرونة ، التركيز على الجانب الديني للفكرة ، ويدعوهم صراحة للتحلل من القيود السلوكية التي يعتبرها متزمتة ، والانفتاح على الحياة في تجلياتها المختلفة ، وهذا ما سنراه في مواضعه .. وفي تقديري أن د. النور قد أخطأ خطأً فادحاً في اتخاذ البراغماتية مدخلاً لما يرمي إليه ، لأنه اختار أكثر فلسفة تتناقض بصورة أساسية مع الفكرة ، وفوق ذلك لأنه جعل معياره لتقويم الفكرة وقضاياها من خارجها ، ولأنه حاول حشر سعة الفكرة ـ والتي تحدث هو نفسه عنها ـ في اطار البراغماتية الضيقة جداً.. ولأن البراغماتية فلسفة سيئة السمعة في مجال القيم والمبادىء والفكرة في كل تفاصيلها تقوم على القيم والمبادىء .. والنور نفسه من حين لآخر يشير إلى المآخذ على البراغماتية مثل قوله: "ارتبطت كلمة البراغماتية بشكل عام بالمنفعة الأمر الذي ألقى عليها الكثير من الظلال السالبة" وقوله "تدير البراغماتية أمورها بعيداً عن النظريات الكلية والموجهات المبدئية التي لا تساوم" وقوله "الشاهد أن البراغماتية ليست دائماً مرادفة للإنتهازية غير أنه ما من شك أن البراغماتية ربما مثلت في كثير من الأحيان حياداً عن الموقف الأخلاقي الأعلى وربما مثلت مساومة غير أن المبادىء الأخلاقية ليست هي التي وجهت غالب مسار التاريخ.."!! ومع كل هذه المسالب التي يعرفها النور للبراغماتية والتي تجعلها نقيض الفكرة الجمهورية تماماً في هذا المجال ، لأن خلاصة ما تدعو له الفكرة الجمهورية ومنهجها هو العمل على تحقيق قول المعصوم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وذلك ببعث السنة.. ومع كل ذلك يصف الفكرة بالبراغماتية!!.
    ولكن لنرى هل هنالك أي أرض مشتركة بين الفكرة الجمهورية كدعوة إسلامية والبراغماتية ، بالنسبة لقراءة الواقع والتعامل معه.
    ونحن هنا سنورد أقوال د. النور عن رؤية البراغماتيين للواقع وتعاملهم معه ونعتمدها حتى ولو لم تكن صحيحة ونورد أقوال بعض فلاسفة البراغماتية لنقارن بينها وبين نظرة الفكرة الجمهورية للواقع وتعاملها معه.. يقول د. النور: "تدير البراغماتية أمورها بعيداً عن النظريات الكلية والموجهات المبدئية التي لا تساوم ولا ترضى بأنصاف الحلول .. بهذا المعنى تعني البراغماتية المرونة والتعامل مع الواقع بوصفه متشكلاً اجتماعياً أرضياً وليس بوصفه انعكاساً لمشروع غيبي كلي جرى رسمه في الأزل" 1 .. وهذا بالضبط نقيض الفكرة الجمهورية كما سنرى.. يمكن تلخيص عبارة النور في النقاط التالية:
    1/ تدير البراغماتية أمورها بعيداً عن النظريات الكلية والموجهات المبدئية التي لا تساوم ـ لا تساوم هذه إضافة من عند النور فالبراغماتية كما رأينا أساساً ترفض رفضاً مبدئياً المبادىء والقيم القبلية.
    2/ تتعامل البراغماتية مع الواقع بوصفه متشكلاً اجتماعياً أرضياً وليس بوصفه انعكاساً لمشروع غيبي كلي جرى رسمه في الأزل.
    يقول النور: "فالبراغماتية ربما مثلت في منعطفات شتى من التاريخ البشري، الترياق الأكثر فعالية لتخفيف غلواء الايديولوجيا، عمل البراغماتيون، على جر كثير مما بشرت به الايديولوجيا، من مشاريع كلية كبيرة، اتسمت بالمثالية، او بالشطح إلى حيث تفاعلات الواقع والى حيث القبول بما هو ممكن التحقيق، فالأيديولوجيا قد حلمت كثيراً بتغيير الواقع، من غير ان تلتفت للآليات العملية، والواقعية، الميسرة التي بها يتم التغيير، وتتم المحافظة على ديمومته وثبات وتائـره" والنور لم يحدد الايديولوجية التي يعنيها هنا، ولكنه في موضع آخر أشار للماركسية والدين ... والواقع أن الماركسية فلسفة عملية ولها آلياتها وهي أكثر الفلسفات التي لها رؤية واقعية للواقع وقد غيرت الواقع فعلاً وكذلك الحال بالنسبة للإسلام فهو قد غير الواقع منذ القرن السابع وإلى اليوم ولكن من طبائع الأشياء أن حركة التغيير لا تتوقف لأنها مظهر لتجلي الله ... والله تعالى "كل يوم هو في شأن" ... يقول النور: "وتصبح البراغماتية بهذا المعنى خياراً لا مندوحة عنه وهو خيار تفرضه قوى الواقع حين تستعصي عملياً على حماقات الأيديولوجي" وهو كشأنه دائماً لم يبين ما يعنيه بحماقات الأيديولوجي هذه ولا كيف تفرض قوى الواقع البراغماتية ... وإذا كانت البراغماتية خياراً تفرضه قوى الواقع كما يزعم النور إذاً لا توجد مشكلة ولا يحتاج هو أن يبشر بالبراغماتية لأنها أصلاً مفروضة بقوى الواقع بشر بها أم لم يبشر!! ونحن لنا عودة لمواصلة حديث د. النور عن البراغماتية والواقع عندما نتناول حديثه عن البراغماتية والنص.
    لقد أوردنا من النصوص ما يفيد أن البراغماتيين يرون أن الحقيقة الموضوعية لا وجود لها في أي مكان على الإطلاق ... وأن الحقيقة تصنع كما تصنع الصحة والثروة والقوة ولذلك هم عندما يتعاملون مع الواقع لا يتعاملون مع حقائق وانما يتعاملون مع أحداث Events ويتعاملون معها تعاملاً تجريبياً يقوم على المنفعة والتي هي الدليل الوحيد على الصحة ... والبراغماتيون يرون أن "أن الإنسان يتلقى من الخارج صورة المحسوسات كما يتلقى الروابط التي تربطها سواء بسواء" ... ويرون "أن العالم متكثر متعدد الكائنات وليس بالعالم المتصل المترابط في كيان واحد كما يريد له المثاليون أن يكون ..." 1 – 5 وهذا يشكل تصورهم العام والمبدئي للواقع ... وهم يرون "أن ما هو واقع، واقع . ولا معنى لوصفه بأنه حق أو باطل، وإنما الذي يوصف بالحق أو البطلان هو "الإعتقاد" أو الرأي الذي يحمله الواحد منا عن أمور الواقع" 3 – 71 ويتحدث جون ديوي عن التفاعل المستمر في مجرى الطبيعة بين ذهن الإنسان والأشياء الطبيعية 3 – 94 والبراغماتية كفلسفة متأثرة بالعلوم الطبيعية وفلسفتها عندما تتحدث عن العلاقات فهي إنما تتحدث عن العلاقات المكانية والزمانية والكمية والكيفية والعلية 3 – 75 وكما ذكرنا البراغماتية ترفض مبدأ العلة الغائية في الكون وتتعامل مع الواقع ليس على أساس من المبادئ والقيم والأفكار المسبقة وانما فقط على أساس نفعه وقيمته العملية المباشرة للحياة وكما رأينا هذا هو معيارها الأساسي للحق وللصحة.
    نظرة البراغماتية هذه للواقع وتعاملها معه هي بصورة عامة وأساسية نقيض نظرة الفكرة الجمهورية للواقع وتعاملها معه ... فالواقع عند الفكرة الجمهورية وفي كل تفاصيله الزمانية والمكانية هو تجسيد لإرادة الله ... فكلمة التوحيد "لا إله إلا الله" تعني لا فاعل لكبير الأشياء ولا لصغيرها إلا الله – فالفاعل الحقيقي في الوجود واحد هو الله – وهذا بالطبع إختلاف جذري في النظر للواقع بين الإسلام "الفكرة" والبراغماتية ... فالواقع في الفكرة لا ينفصل عن الله وهو في البراغماتية لا علاقة له بالله بل الله نفسه عندهم غير موجود ولأن الواقع في الفكرة هو إرادة الله متجسدة فهو من وجهة نظر الحقيقة لا يدخله الباطل وإنما الباطل حكم شرعي حكم عقلي. يقول تعالى: (وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلاً ذلك ظن الذين كفروا فويلٌ للذين كفروا من النار) ... باطلاً هنا تعنى عبثاً ولغير حكمة فالآية تفيد أن السموات والأرض وما بينهما عبارة عن خلق الله وأن كل ما فيها خُلق لحكمة .. وهذه الحكمة الإلهية هي ما يتوخاه المسلم في تعامله مع الواقع .. فالواقع في الإسلام في كل صوره بما في ذلك الواقع المادي هو أساساً واقع فكري!! وهذا ماسنبينه في موضعه ، وهو واقع في كل تفاصيله هادف فكما يقول الأستاذ محمود : "الغائية اصل الدين بل هي آصل الأصول فيه – فلا مكان للصدفة لا في كبيرة ولا صغيرة" .. وهذا نقيض البراغماتية التي ترفض الغائية وعلى عكس البراغماتية تماماً فيما يقوله عنها د. النور، الفكرة الجمهورية تنظر إلى الواقع كمشروع غيبي كلي جرى رسمه في الأزل – حسب عباراته – فالفكرة عندها أن الواقع كله، وفي كل تفاصيله هو تنفيذ للقضاء ... والقضاء مشروع كلي واحد (إنا كل شئٍ خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر) فهذا الأمر الواحد هو القضاء ... والذي ما الواقع الا تنفيذ له ... يقول تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير) ... والله تعالى "وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله" فما من شئ يتشكل في الأرض اجتماعياً أو غير اجتماعي إلا بأمر الله تعالي وهو يتشكل تنفيذاً لإرادته تعالى .. وهذا هو معنى رؤية الفاعلين الذي أشار إليه د. النور: (يقول الأستاذ محمود "لابد من رؤية الفاعلين" .. أي رؤية الفاعل المباشر والفاعل غير المباشر في آن معاً أيضاً وهذه تعني: ألا تعميك "الفكرة" أو "الأيديولجيا" أو "المثال" عن قراءة الواقع. فالواقع هو التجلي الأكبر للحقيقة الكونية الكلية وبأكثر مما يمثله أي نص") ...
    أولاً: الأستاذ يقول الفاعل المباشر والفاعل الحقيقي أو الأساسي وليس الفاعل غير المباشر كما ذكر النور وهنالك فرق كبير بين الأمرين أما تفسير النور لرؤية الفاعلين فهو معكوس تماماً ... فالأصل في المقولة هو ألا تعميك رؤية الفاعل المباشر عن رؤية الفاعل الحقيقي وراءه .. أي ألا يعميك الواقع المتمثل في الفاعل المباشر عن رؤية "الفكرة" أو "المثال" أو "الأيديولوجيا" حسب عبارات النور – والفكرة هنا هي "لا إله إلا الله" لا فاعل لصغير الأشياء ولا كبيرها إلا الله – والناس عادة يرون الفاعل المباشر لأنه مباشر .. والتوحيد (الفكرة) إنما يدعوهم لرؤية هذا الفاعل لأنه الفاعل الحقيقي وراء مايرونه من واقع يتمثل في الفاعل المباشر فلا أحد يعمى عن الواقع المتمثل في الفاعل المباشر ولكن قليلين هم الذين يرون الفاعل الحقيقي .. فدكتور النور هنا يعطي مقولة الأستاذ مدلولاً عكس ما يدعو له الأستاذ تماماً ليسوق فكرته عن الواقع والمثال .. وهذا أمر جد عجيب !! ولا أجد له أي تبرير.
    والواقع في الفكرة مع أنه من وجهة نظر الحقيقة كله حق وخير إلا أنه من وجهة نظر الشريعة – منطقة الثنائية – يدخل فيه الخير والشر والحق والباطل .. فالباطل حكم شرعي - حكم عقلي - وقراءة الواقع تقتضي التمييز بين الحق والباطل - بين الخير والشر- أو بين الإرادة والرضا .. ووفق التمييز يتم التعامل مع الواقع ، فالتعامل مع الواقع في الفكرة يقتضي معرفة حكمة الله وراء فعله والتعامل وفق الحكمة بما يرضي الله ... ففي الآية الكريمة: (وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله قال الذين كفروا للذين آمنوا : أنطعم من لو يشاء الله أطعمه إن أنتم إلا في ضلال مبين) فهؤلاء احتجوا بالحقيقة على الشريعة فحجتهم داحضة فهم لا يعلمون مشيئة الله قبل أن تحدث ولكنهم يعرفون مرضاة الله المتمثلة فيما جاءهم من شريعة ... فالتعامل مع الواقع في الإسلام (الفكرة) ليس تعاملاً أعمى مع الواقع الخام كما هو عند البراغماتية وكما يريد لنا النور عندما يدعونا للأخذ بها وإنما هو تعامل مبصر تماماً يقوم على معرفة أسرار الألوهية وهي حكمة الله وراء فعله – فيميز بين ما هو خير ومطلوب وبين ما هو خلاف ذلك .. وفي الآية الكريمة (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شئ عليم) .. "واتقوا الله" تعني اعملوا بالشريعة بإخلاص وتجويد "ويعلمكم الله" تعني يعلمكم الحقيقة – والحقيقة هنا هي معرفة أسرار الألوهية فالحقيقة في الفكرة ليست هي مجرد واقع وانما هي أسرار الألوهية التي يمكن معرفتها من خلال قراءة الواقع عن طريق منهاج التقوى ولا يوجد منهاج آخر غير هذا المنهاج – منهاج التقوى – يمكن عن طريقه معرفة أسرار الألوهية .. فالتعامل مع الواقع في الفكرة يقوم على معيار التوحيد والشريعة .. وهو تعامل تضبطه قيم محددة ويهدف إلى غايات محددة ومنهاج الشريعة في التعامل مع الواقع يبدأ من قول المعصوم: "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه" .. ثم يدق هذا التعامل بدقة الفكر المكتسبة من الرياضة والمران وفق منهج السنة فالتعامل مع الواقع في الفكرة لا يقوم على الحقيقة وحدها ولا على الشريعة وحدها وإنما على الحقيقة والشريعة معاً وفي نفس الوقت.
    وقضية الواقع والتعامل معه في الفكرة يلخصها مفهوم "حكم الوقت" وهو ما أشار إليه د. النور ولم يبينه بصورة كافية وبنى على غيره .. وحكم الوقت يعني ببساطة أن الله تعالى له في كل وقت حكم لا يمكن أن يحدث خلافه ووراء هذا الحكم حكمة.. والمعرفة تقتضي معرفة حكم الوقت – مايريد الله ويرضاه في الوقت المعين – والتأدب بأدب الوقت باتباع مرضاة الله حسب معرفة حكم الوقت – وهذا ما أشار إليه العارف بالله ابن عطاء الله السكندري في حكمه حيث قال: "ما ترك من الجهل شيئاً من أراد أن يظهر في الوقت خلاف ما أظهره الله فيه" وما يظهره الله في الوقت يشمل الرضا والإرادة والمطلوب معرفة حكمته في إرادته واتباع رضوانه .. وهذا التمييز لا يأتي بصورة تلقائية وإنما يكون ثمرة للعمل بمنهاج التقوى ذلك العمل الذي يورث الفرقان الذي يتم به التمييز يقول تعالى: (يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً) .. "فرقاناً" يعنى نوراً في عقولكم تميزون به بين قيم الأشياء فتتعاملون معها وفق هذا التمييز.
    ما أريد أن أخلص إليه هنا هو أن رؤية الفكرة للواقع وتعاملها معه لا علاقة لهما لا من قريب ولا من بعيد بالفلسفة البراغماتية بل يقومان على نقيض البراغماتية ... وهذا يجعل القول بأن الأستاذ محمود براغماتي في تعامله مع الواقع في أي حالة من حالات هذا التعامل قول باطل شديد البطلان .. ومجرد أن الأستاذ محمود عندما يتعامل مع الواقع انما يتعامل مع الله، في خلقه، يجعل تعامله هذا نقيض مبادئ البراغماتية ... وكذلك الحال بالنسبة لكل الفكرة الجمهورية.
    الإسلام بصورة عامة دين واقعي بصورة لا مجال للبس فيها .. فهو عندما نزل في القرن السابع بدأ بعرض أصوله ثم عندما ثبت عملياً أن الناس في ذلك الوقت لم يكونوا في مستوى الأصول تنزل إلى مستوى الفروع وجاء القرآن المدني الذي قام عليه التشريع الذي يناسب طاقة الناس وحاجتهم .. وحكمة البدء بالأصول واضحة ومذكورة في كتب الفكرة والله تعالى يقول : "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .." ... والمعصوم يقول : "نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم" .. فالإسلام ليس في حاجة للبراغماتية لتعليمه التعامل مع الواقع .. والفكرة عندما دعت لبعث السنة وبشرت بأصول القرآن هي واقعية تماماً لأن طاقة الناس وحاجاتهم أصبحت في هذا المستوى – مستوى الأصول – وقد بينت الفكرة ذلك بياناً وافياً في أدبياتها المكتوبة والمسموعة ... ولكن من الواضح أن د. النور له رأي عام ومبدئي في الدين كله بلا استثناء فهو يقول: "وأنا مِن مَن يميلون إلى وضع الماركسية اللينينية بسبب عدم عمليتها في خانة الأيديولوجيا المثالية شأنها في ذلك شأن الفكر الديني"!! وهذا موقف ذاتي وليس موقفاً موضوعياً والواقع كله يدحضه ونحن لنا إليه عودة.
    نواصل

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de