الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عمر محمد أحمد عبد الله هواري(Omer Abdalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2005, 09:36 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية


    تعقيباً على دكتور النور حمد
    الفكرة الجمهورية والبراغماتية (1)
    خالد الحاج عبد المحمود

    لقد اطلعت على سلسلة مقالات للأخ الدكتور النور محمد حمد، نشرت بجريدة الأضواء السودانية، وبعضها نشر بموقع سودانيز أون لاين على الشبكة .. وقد جرت تلك المقالات، تحت عنوان: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الاسلامية.. ثم اتخذت عنواناً ثانياً هو مستقبل الفكرة الجمهورية.. وانا هنا، أود ان اعقب، بصورة خاصة، على الجزء المتعلق بالفكرة الجمهورية... ففي تلك المقالات نسب د. النور الاستاذ محمود محمد طه ودعوته – الفكرة الجمهورية – للبراغماتية!! وهو أمر لا أجد له أي وجه من الوجوه.. بل الأمر الواضح عندي هو، ان البراغماتية، والاسلام عامة، والفكرة الجمهورية خاصة، يتناقضان، في الجوهر، وفي المبادئ الأساسية، وفي التفاصيل.. وهذا ما أنا بصدد بيانه.

    1- الأسس الفلسفية
    جاء ضمن اقوال د. النور، ما نصه: يمكن القول بشكل عام ان البراغماتية الاسلامية في التجربة السياسية السودانية ذات وجهين: وجه نقدي، وعملي، استهدف تفكيك سلطة النص المقدس، وهذا يفسح المجال، ان احسن استخدامه لبناء حالة حضارية اسلامية عقلانية ونسب هذا الاتجاه للاستاذ محمود، وذلك بقوله: "وقد مثل الاستاذ محمود في عموم الامر الاتجاه الأول .." وقد نسب الدكتور الترابي للوجه الثاني من البراغماتية، وهو ما اسماه البراغماتية الانتهازية.. وفي موقع آخر، جاء من اقواله: "في حين مثل الاستاذ محمود محمد طه، عبر حقب حركته وفي عموم الامر ايضاً البراغماتية الاسلامية في نسختها العقلانية الفاحصة لسلطة النص، والعاملة على تفكيك سلطة النص، وعلى اضاءة تحديات الواقع المتجدد لضرورة فهم الحكمة وراء النص" .. كما ورد في عدد من المواقع الاخرى وصف الاستاذ محمود، ودعوته، بالبراغماتية.. ود. النور يذكر بعض التحفظات، فيما يتعلق ببراغماتية الفكرة الجمهورية، فيقول: "غير أن هنالك تحفظات لا بد من ابدائها فيما يتعلق بوصف الفكر الجمهوري بالبراغماتية.. فقد اتسم الفكر الجمهوري، بالكثير من البراغماتية، فيما يتعلق بفحص سلطة النص، والوقوف بعقلانية راسخة أمام أقوال السلف، لكن الفكر الجمهوري اتسم ايضاً بالرؤى، والتوقعات الصوفية، الغيبية الغنوصية Gnostic يضاف الى ذلك فقد احتفظ الفكر الجمهوري بجوهر الفكرة الدينية في اعتناق نظرية شاملة وتصور كلي، وما يمكن ان يوصف بانه خارطة طريق لحركة الوجود، الامر الذي يجعل اضفاء صفة البراغماتية عليه، على اطلاق العبارة، أمر غير صحيح تماماً" .
    اذاً حسب د. النور، مع ملاحظة التحفظات المذكورة، الاستاذ محمود، في عموم الحال براغماتي، وكذلك الحال، بالنسبة لدعوته.. فالنور لا يقول ان الاستاذ محمود، والفكرة الجمهورية، يلتقيان في نقطة معينة، أو نقاط، مع البراغماتية.. وانما يصف الاستاذ ودعوته بالبراغماتية، مع ملاحظة التحفظات المذكورة – والتحفظات، التي اوردها د. النور بنفسه كافية، جداً، لجعل البراغماتية نقيض الفكرة الجمهورية لكن النور لم يقف عندها، ولم يبين بوضوح المبادئ الاساسية، للبراغماتية، واين تلتقي بالفكرة الجمهورية وداعيتها بصورة موضوعية.. فعلينا نحن ان نبرز الاصول الفلسفية للبراغماتية ونقارنها بالاصول الاسلامية للفكرة الجمهورية، لنرى هل ما ذكره النور له أي وجه من وجوه الصحة!!.
    وقد دلل د. النور على براغماتية الاستاذ محمود ببعض المواقف، ومنها موقفه من مشكلة الشرق الاوسط.. ونحن سوف نناقش هذا الامر في موضعه..
    بالطبع، أي فكر، يمكن ان يلتقي، مع أي فكر آخر خصوصاً في الامور الشكلية، وذلك لأن المعلم واحد، ولكن التفكير بصورة عامة، هو ما يجمع بين البشر.. ولكن لا عبرة باللقاء في الامور الشكلية، والعرضية.. فلكي يوصف الاستاذ محمود، ودعوته بالبراغماتية، لا بد ان تكون هنالك امور اساسية، تجمع بين الاستاذ ودعوته، وبين البراغماتية كما يقتضي الامر الا تكون هنالك خلافات جوهرية بين البراغماتية، والاستاذ محمود ودعوته، تجعلهما لا يلتقيان.
    وكلمة براغماتية، تستخدم بمعنيين المعنى الأول، كمصطلح يستخدم في وصف الانسان الذي يتعامل مع القضايا بصورة واقعية، حسب منفعته المباشرة، ودون تقيد بالمبادئ والقيم.. والمعنى الثاني، هو المعنى الفلسفي للكلمة.. ود. النور، واضح انه عندما يصف الاستاذ محمود ودعوته بالبراغماتية لا يعني المعنى الأول – المعنى الدارج فقد نفى عن الاستاذ صفة الانتهازية، التي يشير اليها المعنى الأول، واثبت في عديد من المواضع ان الاستاذ في قمة الالتزام بالقيم والمبادئ.. فالنور، اذاً، يتحدث عن البراغماتية كفلسفة وكمنهاج كما وردت عند كبار مفكريها، الذين اورد اسماء، اشهرهم امثال جون ديوي، ووليم جيمس... كما اورد بعض التعريفات للبراغماتية.. فهو اذاً في حق الاستاذ ودعوته يتحدث عن البراغماتية ليس بالمعنى الدارج، وانما بالمعنى الفلسفي.. وهو يركز بصورة خاصة على جانب التعامل مع الواقع، كما سنبينه في موضعه.
    لقد اورد د. النور بعض التعريفات للبراغماتية، مما يؤكد انه معني بالجانب الفلسفي وليس مجرد المعنى الدارج.. ومن بين تلك التعريفات ما اورده، نقلاً عن معجم كامبردج الفلسفي.. ونلاحظ ان البراغماتية، كما يتحدث عنها د. النور تختلف في بعض الجوانب بصورة اساسية عن البراغماتية كما هي عند اصحابها، والذين أورد، بنفسه، اسماء الأساسيين منهم، وعلى رأسهم: بيرس، ووليم جيمس، وجون ديوي!!.

    البراغماتية ما هي!؟
    نحن لسنا بصدد دراسة نقدية مفصلة للفلسفة، وانما نريد فقط عرض اساسياتها، لمعرفة صحة ما قاله النور عنها، وصحة نسبة الفكرة الجمهورية للبراغماتية، من عدم صحتها، ونعتقد ان الحد الأدنى من الموضوعية، ان تنسب للآخرين، افكارهم واقوالهم كما وردت عندهم، ثم بعد ذلك تبني عليها او تنتقدها ان شئت.. والحد الاعلى من عدم الموضوعية، ان تنسب للآخرين، خلاف ما يقولون أو عكس ما يقولون!! وبكل أسف، كتابات د. النور تتورط في هذه الاخيرة كما سنبينه في موضعه.. ثم هنالك ملاحظة، نود التنبيه لها منذ البداية، لملاحظتها عند ورودها، وهي ان كتابات د. النور تفتقر الى الدقة في تحديد المفاهيم، بل قد يصل الامر الى حد تجاهل، مجرد توضيح المفاهيم.
    لقد اورد د. النور، عن تعريف البراغماتية، من معجم كمبردج الفلسفي، ما نصه: "لا يمكن تقرير الحقيقة عن طريق استخدام المقياس الابستمولجي وحده، لأن كفاءة هذا المقياس لا يمكن التحقق منه بمعزل عن الاهداف، والقيم الظرفية المحيطة. فالقيم التي تعلو في ظرف تاريخي، ثقافي معين قد جرى تكييفها بحصافة، بالقدر الذي تستطيع به، فقط حل، تلك المشاكل بقدر مرضٍ وبناء على ذلك، فقد جرى الاعتقاد بان تلك القيم تستحق ان يحتفظ بها... فوفقاً للنظريات البراغماتية عن الحقيقة، فان الحقائق ليست سوى معتقدات جرى التثبت منها عبر شوط التجربة، ولذلك فهي قابلة للخطأ، وقابلة من ثم للمراجعة لاحقا"ً واضح من النص، انه يتحدث عن الحقيقة في نظر البراغماتية خصوصاً في العبارة: "فوفقاً للنظريات البراغماتية عن الحقيقة فان الحقائق ليست سوى معتقدات جرى التثبت منها عبر التجربة" .. عبارة "عبر التجربة" واضحة، في الاشارة الى ان البراغماتية، فلسفة تجريبية!! وفي موضع آخر يواصل د. النور النقل، عن المصدر المذكور فيقول: "هي فلسفة تشدد على اهمية العلاقة بين النظرية، والبراكسيس كلمة براكسيس مأخوذة من اليونانية pracso وتعني الفعل والاستجابة العملية، وبهذا فان البراغماتية تأخذ استمرارية التجربة والطبيعة كما يجسدهما ناتج الفعل المباشر كنقطة ارتكاز لبداية التأمل والتفكر، فالتجربة هي محصلة التعامل المستمر بين العضويات Organisms، وبين بيئتها، وعلى سبيل المثال فان هذا الفهم يرى ان الذات والموضوع مشمولان ومحاط بهما معاً، في هذه السيرورة.. وعليه فان المعرفة يتم توجيهها اما بالمصالح أو القيم.. وبما ان طبيعة الاشياء لا يمكن تعريفها بشكل سابق للتجربة، فان دعاوى تملك الحقيقة، يمكن اقامتها فقط بناء على الاحوال المتحققة عملياً، التي فرضتها التجربة" .. (الخطوط تحت الكلمات، من وضعي) واضح من النص، ومن العبارات التي تحتها خطوط، ان البراغماتية، فلسفة تجريبية، وهذا ما يقول د. النور بخلافه، كما سنرى في موضعه.
    كان ينبغي ان يشرح د. النور الاشارات المبتسرة، الواردة في التعريف الذي اورده، وان يبني على اقوال البراغماتيين انفسهم، ولكنه لم يفعل شيئاً من ذلك.. وحتى التعريف الذي اورده من المعجم، هو لم يبني عليه، بل نسب له خلاف ما يعطي – كما سنرى في موضعه!!.
    خلاف هذا التعريف، لم ينسب د. النور اقواله عن البراغماتية الى أي مصدر، من مصادر الفلسفة!! وانما جاء بعبارات من عنده، في تعريف البراغماتية، وذلك مثل قوله: "العبارة القائلة السياسة فن الممكن ، عبارة تلخص جوهر البراغماتية" وقوله "البراغماتية مرادفة للعقلانية" وتحدث كثيراً عن البراغماتية والنص، ومن ذلك قوله "البراغماتية تعني فيما تعني مواجهة سلطة النص، حين يصبح تطبيق النص غير عملي" .. وقوله: "من أهم سمات البراغماتية، هي الا يعمينا النص، عن رؤية الواقع".. وتحدث في عدة مواضع عن البراغماتية والواقع.. ونحن سنعتمد، اقوال النور عن البراغماتية ما هو صحيح منها وما هو خاطئ – بعد ان نوضح خطأه.. ولكننا سنبني على اقوال فلاسفة البراغماتية انفسهم، وأقوال مؤرخي الفلسفة.. ونحن سنرجع الى مراجع اساسية هي:
    1- وليم جيمس: البراغماتية.. ترجمة الدكتور محمد علي العريان قدم له د. زكي نجيب محمود.. الناشر دار النهضة العربية
    2- يعقوب فام: البراغماتية.. الهيئة المصرية العامة للكتاب
    3- د. سعيد اسماعيل علي: فلسفات تربوية معاصرة.. سلسلة عالم المعرفة الكويتية، العدد 198.
    وسنشير الى هذه المراجع، حسب ارقامها المذكورة كما سنشير الى النصوص من اقوال د. النور حسب رقم المقالة بجريدة الاضواء.. وبعض المراجع الاخرى سنذكرها في موضعها.
    يرجع استخدام براغماتية، كمصطلح فلسفي الى بيرس Charles Piers وذلك في يناير 1878م بمجلة Popular Science Monthly والكلمة اصلها يوناني، وتعني: عملي أو صالح لغرض معين، أو يؤدي الى الغرض المطلوب.. وبعد بيرس تناول المصطلح وليم جيمس وفصله في نظام فلسفي ونشره حتى اصبحت هذه الفلسفة تعرف بوليم جيمس ويعرف بها 2-131.
    والفكرة الاساسية عند تشارلز بيرس تقول: "ان معنى كل اصطلاح او فكرة ليس لها صورة حسية، انما هو اثر هذه الفكرة، أو الاصطلاح في المحسوسات، أي في الاختيار والمشاهدة" .. 2-139.. فبيرس يزعم أن كل اصطلاح حق اذا كان له مدلول Object، والمدلول له وجود حقيقي Real اذا كان ينتج بعض النتائج في هذه الحياة الدنيا التي نشاهدها، والا فلا معنى للاصطلاح، ولا وجود للمدلول أو الشئ 2-140 .. فالفكرة عند بيرس، وعند البراغماتيين عموماً، انما هي مشروع او خطة للعمل والنشاط، والتأثير على البيئة.
    هذه هي الخطوة الأولى في البراغماتية – وهي ان البراغماتية نظام فلسفي لتفسير معنى الفكرة أو العقيدة، فالفكرة هي مشروع للعمل، وليست حقيقة في ذاتها، كما تزعم الفلسفة العقلية 2-142.. واضاف وليم جيمس لذلك: "ليست فقط الفكرة مشروعاً للعمل، وانما العمل، والنتائج هي الدليل على صحة الفكرة" – 1-32- واضاف جون ديوي للبراغماتية رؤيته في أن "الفكر أو العقل، ليس للمعرفة فالعقل ليس اداة المعرفة وانما هو اداة الحياة" 1-150 وقد سميت نظرية ديوي هذه بالآلية Instrumentalism، وهي تعني ان العقل آلة يستخدمها الانسان في المحافظة على الحياة أولاً وفي تنميتها، واضطرادها ثانياً..
    وقد اضاف شيلر schiller الانجليزي للبراغماتية مصطلح الانسية Humanism الذي اعتمده البراغماتيون.
    والآن لنرَ المبدأ الاساسي للبراغماتية، كما يوضحه وليم جيمس، فهو يقول: "ان الطريقة البراغماتية، هي محاولة تفسير كل فكرة بتتبع واقتفاء أثر نتائجها العملية كل على حدة" 1-64 ويقول "اذاً فلكي نبلغ الوضوح التام في أفكارنا عن موضوع ما فانا نحتاج إلى اعتبار ما يترتب من آثار يمكن تصورها" 1-65 .. فمعيار الحق الاساسي بالنسبة للبراغماتية هو النتائج وما تقوم عليه من نفع، ولا يوجد أي معيار قبلي ثابت، تقاس وفقه الافكار والمبادئ، والعقائد .. "عليك ان تخرج من كل كلمة قيمتها النقدية الفورية والعملية" 1-33 كما يقول وليم جيمس.. فرفض الافكار، والمبادئ، والقيم القبلية من أهم مبادئ البراغماتية وهو مبدأ تنبني عليه، كل المبادئ الاخرى، ولذلك سنفصل فيه بعض الشئ.. يقول وليم جيمس: "البراغماتي يولي ظهره بكل عزم وتصميم والى غير رجعة، لعدد كبير من العادات الراسخة المتأصلة، العزيزة على الفلاسفة المحترفين، انه ينأى بعيداً عن التجريد، وعن عدم الكفاية، ويعرض عن الحلول الكلامية، وعن التعليلات القبلية الدرئية (السابقة على التجربة) وعن المبادئ الثابتة، وعن ضروب المطلق والاصول المزعومة..
    وهو يولي وجهه شطر الاستفادية والمحسوس والكفاية، شطر الحقائق والوقائع شطر الاداء والمزاولة، وشطر القوة" 1-7 – يلاحظ ان كل ما ذكره وليم جيمس من ان البراغماتي يولي ظهره له، ويعرض عنه هو ما يقوم عليه الاسلام الفكرة – ويقول: "وفحوى ذلك كله ان البراغماتية تعني الهواء الطلق، وامكانات الطبيعة المتاحة، ضد الوثوقية التعسفية، واليقينية الجازمة، والاصطناعية، وادعاء النهائية، في الحقيقة، باغلاق باب البحث والاجتهاد، استناداً على مبدأ العلة الغائية" 10-71 ويقول عن البراغماتية "وليس لها أية مذاهب أو مبادئ اللهم الا طريقتها ومنهجها" .. 1-75 ويقول: "ان حلالنا وحرامنا، وصوابنا وباطلنا، ومحرماتنا وعقوباتنا، وكلماتنا وصيغنا واصطلاحاتنا اللغوية وعقائدنا كلها مستحدثات جديدة كثيرة، ابتدعت وخلقت بحيث انها تصوغ نفسها بسرعة تقدم التاريخ، مواكبة على نفس الوتيرة.
    وأبعد ما تكون عن كونها مبادئ سابقة تحيي السبيل وتنعشه" 1-283 .. فرفض كل ما هو قبلي، هو من أهم مبادئ البراغماتية وهو لا خلاف حوله، بين البراغماتيين – وهو على النقيض تماماً لما تقوم عليه الفكرة الجمهورية، كفكرة دينية اسلامية كل ما فيها يقوم على مبادئ وقيم قبلية!!.
    المهم، بالنسبة للبراغماتية، لا توجد حقيقة قبلية، ولا مبادئ وافكار وقيم قبلية.. والبراغماتية شدت الاعناق وجذبت الافكار مما كان ومما هو كائن الى ما سوف يكون... شدت الاعناق وجذبت الانظار من الماضي الى المستقبل وذلك بان جعلت معيار صدق القول، هو ما يترتب على ذلك القول من نتائج.. فاعطني من القول ما يهديني سواء السبيل في حياة عامة أو في صناعة وزراعة وتجارة، اسلم لك فوراً بانه قول حق، بغض النظر عما كان وما هو كائن بالفعل فليس الحق شيئاً قائماً هناك ثم يجئ الناس ليشخصوا اليه بابصارهم، وليقولوا فيه ما يقولون، بل الحق هو طريق سير نمشي في الحياة على هداه 1-3 فالحقيقة بالنسبة للبراغماتية ليست موضوعية موجودة في جهة ما، وانما هي حكم، تحكمه وتحدد معيار الصدق فيه المنفعة المباشرة.
    والفلسفة البراغماتية، منهج في التفكير، اكثر منها نظرية عامة تتكون من افكار ومواقف تجاه موضوعات، وقضايا فلسفية كالانسان، والقيم والمعرفة مثلا ولذلك نجد وليم جيمس يقول عن البراغماتية: "وهي في نفس الوقت لا تظاهر أو تناصر أو تمثل او تنوب عن اية نتائج خاصة، انها مجرد طريقة فقط مجرد منهاج فقط..." 1-102 ولكن فيما بعد، اضطرت البراغماتية ان تقول رأيها في الحقيقة على اعتبار انها قضية الفلسفة الاساسية.. يقول وليم جيمس: "على ان البراغماتية في الوقت الحاضر... اصبحت تستعمل في معنى اوسع من المشار اليه، على اعتبار انها تعني أيضاً نظرية معينة للحقيقة" ..
    يتبع

    يمكن متابعة مقالات د. النور حمد من الأرشيف على الوصلة التالية:
    د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية!

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 08-22-2005, 06:35 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-21-05, 09:36 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Murtada Gafar08-21-05, 10:52 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:01 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:03 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Dr.Elnour Hamad08-22-05, 06:56 AM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:23 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Haydar Badawi Sadig08-22-05, 07:27 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Elmosley12-11-05, 10:06 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-22-05, 06:02 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-24-05, 09:43 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-25-05, 06:17 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-26-05, 10:57 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر08-29-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:25 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla08-31-05, 09:31 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-05-05, 08:13 AM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عبد العزيز الكمبالى09-05-05, 10:08 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:26 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-06-05, 09:29 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla09-07-05, 01:47 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-02-05, 08:30 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-03-05, 06:52 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-04-05, 09:39 AM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية Omer Abdalla10-06-05, 03:34 PM
    Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية تاج السر حسن10-10-05, 09:23 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 11:02 AM
        Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية عاطف عمر10-11-05, 01:57 PM
      Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية فتح العليم عبدالحي10-11-05, 01:26 PM
  Re: الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية أبوبكر حسن خليفة حسن10-11-05, 03:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de