لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سمية الحسن طلحة(سمية الحسن طلحة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2007, 00:14 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو (Re: munswor almophtah)

    متابعات

    ندوة «فن الدوبيت» بمعهد البروفيسور عبد الله الطيب
    رصد: علي صالح طمبل
    أقام معهد البروفيسور عبد الله الطيب بجامعة الخرطوم ندوة عن فن الدوبيت قدمها الأستاذ التجاني ابراهيم محمد اسماعيل، وعقَّب عليها الاستاذ الامين البدوي، وذلك بمبنى المعهد وقد حضر الندوة التي تعقد كل اسبوعين لفيف من اساتذة الجامعة والادباء والمهتمين.
    وقد بدأ الاستاذ التجاني ابراهيم محمد اسماعيل متناولاً اصل كلمة «الدوبيت»، وذكر بانه يعرف في السودان بعدة اسماء منها «الدوباى» و«الغُنا» و«الهرولة» و«النم»، وأكد «ان الدوبيت» هو فن سوداني اصيل، ويجب ان يبحث الدارسون لاثبات تبعيته للسودان. واضاف بان «الدوبيت» يعتبر من قبيل الشعر الغنائي الذي قسمه الاخشيدي الى الشعر القريض، والدوبيت، والموشح، والكاف وكان الزجل، الى جانب الموالي والقومة. اما الدوبيت، فهو فن قديم، قال عنه السيد احمد الهاشمي بانه فن معرب. والدوبيت كلمة فارسية ذات شقين: «دو» وتعني اثنين، و«بيت» وهو يتكون من اربعة اشطر. ومن انواع الدوبيت الرباعي الصحيح، والرباعي الاعرج، علاوة على الرباعي الممنطق، والرباعي المصمت. وذكر الأستاذ التجاني ان كلمة «دوبيت» ليست متداولة في مجتمعات البادية، وإنما هي كلمة ادخلها بعض كتاب العصر الحديث.
    وفيما يتعلق بالتحولات التي طرأت على الشعر العربي، ذكر الأستاذ التجاني ابراهيم بان الشعر في الاندلس على سبيل المثال بدأ بالشعر القريض. وعندما اتسعت الدولة شملت بلاداً لسانها غير عربي مثل شمال افريقيا وفارس والهند. وقد قاد هذا التوسع والانفتاح مع ثقافات الشعوب الاخرى لظهور الموشحات التي انتشرت في بلاد المغرب على وجه الخصوص، وذلك نتيجة لمجالس اللهو والطرب التي عمت الانحاء، وكأن تلك المجتمعات قد ملت تلك الرتابة التي تسير عليها أوزان الشعر العربي الخليلية. ثم جاء الزجل وهو اشعار تقال بالعامية، وهي تطور طبيعي لشعر الموشحات. ثم جاءت مرحلة اخرى وهي شعر «الموالي»، حيث ان الجواري كن يقلن: يا موالي يا موالي وينشدن هذا الشعر، سمي بالموالي، ومن ثم ظهر «الكان وكان»، وهو شعر عامي انتشر عند اهل بغداد، وكانوا يعتمدون عليه في النصائح والمواعظ، فيقولون كان وكان، وتأتي به موسيقى محددة تختلف عن الايقاعات الخليلية، ثم تلا هذا النوع عن الشعر القومة التي انتشرت في عهد الخليفة الناصر. والقومة قد تكون من قومة الاشجار، لانه ضرب من الشعر يقال في الاسحار والدوبيت هو في نهاية الامر نتاج لتلك التحولات في الشعر العربي. وقد استبعد الأستاذ الطيب محمد الطيب ان تكون هنالك صلة بين الدوبيت السوداني والفارسي، وقد اطلق عليه اسم «الدوباى» و«دوبي» في بعض مناطق السودان تعني اصدر اصواتاً خاصة على العمل. وهذه «المدوباة» قد تكون اصواتاً لا تصحبها الكلمات.
    وقد قدم الأستاذ التجاني نماذج من شعر «الدوباى» منها مربوع لبخيت الكباشي يقول فيه:
    بعد مود ايد الممسوح عملوا جفيلْ
    سمع النقرة ود الجنن الهجليلْ
    على بلد البرامكة المحبكات بالنيلْ
    امسى ايديهو واحدة «تدوبي» وواحدة تكيلْ
    كما قدم التجاني نموذجاً لود شوراني الذي ورد في رباعياته لفظ «الغنا» اشارة للدوباى.
    أنا يا ابتله سافعة العشا البتقوقي
    قلتها كرسي نومي وضيفي سهدك فوقي
    من قليبو أليل والطعم معشوقي
    صديتا تاني لي مضغ «الغنا» وحيروقي
    أما بالنسبة لنشأة هذا الفن في السودان، يقول الأستاذ التجاني ابراهيم إن الاقوال حول نشأته متضاربة ومتباينة، ولذلك يرى انه نشأ مع وجود الكلمة العربية في السودان، اي الى ما قبل دخول الاسلام.
    وفيما يخص الالحان، ذكر التجاني ان شعراء البطانة يسيرون على نمط واحد في طريقة اللحن مع اختلاف يسير في الثقل والخفة والسرعة والابطاء، فلشعر دار حامد في شمال كردفان طريقتهم في التلحين شأنهم في ذلك شأن الكبابيش واهل البطانة. وقام الأستاذ التجاني بتقديم نماذج ملحنة لمختلف المناطق مثل «مسدار تمبول» لاحمد ود عوض الكريم ود حسب ربه الذي يبدأ مسداره من تمبول الى ان يصل الى منطقة من مناطق الشرق، كما قدم نموذجاً آخر من شمال كردفان لعمر ود ابو شناح، وآخر لود ام سيالة، الى جانب بخيت ود الكباشي الذي تميز بالحانه الهادئة والمتفردة.
    كما تطرق التجاني ابراهيم لاغراض الدوبيت، واوضح بأن اغراضه هي نفس اغراض الشعر العربي الفصيح مثل المدح والهجاء والوصف والغزل والرثاء وغيرها من الاغراض التي بيّنها ابو تمام في كتابه «الحماسة». ومن النماذج التي قدمها نموذج في الوصف لود شوراني الذي يصف جمله قائلاً:
    حجّام ام خدود عقب التريعة يسدِّي
    كاجرني وجفا القلع الرسل من يدِّي
    ما بتبارى وكتين جنب قفاه يندِّي
    سرجو عروق وضهرو المركب البتعدِّي
    وذكر بان الشاعر في البادية عادة ما يصف البيئة المحيطة به، مثل الجمل الذي يساعده على الترحال، وكذلك المحبوبة، كما عدَّد التجاني انواع الدوبيت، وقال بان منها الرباعيات المتفرقة التي نجدها في شمال كردفان، علاوة على المسادير، حيث أن المسدار هو المكان الذي يسرح فيه الصيد.
    والكلمة اصلها «صدر» اي ان السين انقلبت صاداً. و«صدر» تعني ذهب الى مناطق المياه، على العكس من كلمة «ورد»، واضاف ان المسدار عند شعراء الدوباى هو رحلة يقوم بها الشاعر من منطقة محددة الى اخرى قاصداً الوصول لمحبوبته، ويكون عمر الرحلة يوماً واحداً يبدأ من الصباح وينتهي عند المساء. ويصف الشاعر في المسدار المناطق التي مرَّ بها والسرعة التي يسير بها جمله، وضروب المشي، فضلاً عن حديثه عن المحبوبة ووصفه لها، كما يدير حواراً مع بعيره.. والمسدار قد يشتمل على موضوعات عدة قد تبلغ الاربعين او الخمسين.. وذروة هذا المسدار تكون عندما يصل الشاعر الى محبوبته، فتقوم باستقباله بصحبة جمله الذي تحسن له، باعتباره السبب في ايصال الشاعر اليها. كما ترسل من يقوم بخدمة الشاعر ويكرم نزله طيلة فترة اقامته.. ومن المسادير التي تطرق اليها الاستاذ التجاني ابراهيم «مسدار رفاعة» لاحمد ود عوض الكريم. كما قال الاستاذ التجاني بان هناك نوعاً آخر من انواع الدوباى يسمى بالمجادعات التي تكون بين شاعر وآخر، حيث يأتي الشاعر الأول بأبيات على قافية معينة، فيرد عليه الشاعر الآخر بنفس القافية.. ومن امثلتها المجادعة التي دارت بين ود شوراني ونايل البطحاني، حيث قال :
    الشيب البخيت برقع سواد اغراسي
    لكن قلبي ابداً للدرع مو ناسي
    شغلت فكري وحشة تكون وتراسي
    تكسير عله في المكتومة بالحيل قاسي
    فردَّ عليه ود شوراني قائلاً:
    دكتور طبِّي عندو دواى ومنُّو احساسي
    تفاح منقة ما هو يسيل وارضو فداسي
    سيد قافية غناى الفيهو صافي اخلاصي
    عاجب عيني جارح قلبي مكرو سياسي
    وتطرق الأستاذ التجاني لعلاقة الدوبيت بالسياسة، واشار الى ان اغلب شعراء الدوباى كانوا بعيدين عن السياسة وما يدور فيها بحكم اقامتهم في الفيافي والبوادي، غير ان بعضهم زار المناطق الحضرية، فتأثر بالاوضاع السياسية. كما ذهب الى ان السياسة اصلاً موجودة في الفيافي والبوادي، ولكنها مبسطة تتمثل في علاقة الاهالي بالشيخ، او بالمأمور، كما كان في العهد التركي. وهناك شعر كثير قيل في السياسة، خاصة في عهد عبد الله التعايشي الذي كانت له مشاكل وخلافات مع «أبناء البحر» الذين اتهموه باستئثاره بالحكم وتقريبه لاهله البقارة، كما عبر بعض الشعراء عن أسفهم بعد فشل ثورة 1924م واصفاً انقلاب الاحوال رأساً على عقب:
    انقلب الدار كتل المرق بتمامه
    والصيد الكبير يسعب وخاطفا نعامه
    التمساح غرق واحتاجنا لي عوّامه
    انا شفت الاسد يجري وخاطفا نعامه
    وفي معرض حديثه عن الدراسات التي اجريت حول الشعر الشعبي في السودان، ذكر الأستاذ التجاني ابراهيم ان اول من قدَّم دراسة في هذا المجال هو الدكتور المصري عبد المجيد عابدين الذي ذكر في كتابه «من الادب الشعبي في السودان» ان الدوبيت وزنه وزن الرجز العربي الاصيل.
    ولم يتفق الاستاذ التجاني مع الدكتور عابدين في هذه الجزئية، اذ يرى ان اغلب الدوبيت اقرب ما يكون الى الهرج، حيث يأتي اغلبه على الصورة «مفاعلين مفاعيلن مفاعيلنتن»، ورجح ان عبد المجيد عابدين قد ذهب الى هذا الرأي لتأثره بنزعته العروبية. كما اضاف قائلاً بان الدوبيت شعر ولد ملحناً. ومما ينفي ان يكون رجزاً هو انه لا يمكن الوقوف في الرجز على الساكن، علاوة على كون الكلمات في الشعر العربي فصيحه، بينما هي في الدوبيت عامية، وهناك كلمات تكون في حشو البيت ترد فيه مثل «يبوح» لا يمكن اخضاعها لاوزان الخليل بن احمد، لاحتوائها على ساكنين. مما يرجح ان للدوبيت اوزانه الخاصة المنسقة مع طبيعة اللهجة السودانية وخصوصية الشعر الشعبي في السودان.
    وفي ختام الدراسة الوافية التي قدمها الأستاذ التجاني ابراهيم، قام بطرح اسئلة مفتوحة على الحضور إثارة للنقاش واثراءً للحوار مثل: ما هو الدور الذي يلعبه الدوبيت في حياة المجتمع السوداني؟ وما هو الأثر الذي احدثه؟ وما هي الخدمة التي قدمها للمجتمعات؟ هل ناقش بعض القضايا الاجتماعية وتناول العادات والتقاليد والقيم وغيرها؟ واذا اردنا ان نجعل هذا الفن ضمن المفردات التي تدرّس في الجامعات: ما هي الاهداف التي نريدها ان تتحقق من وراء ذلك؟ كيف يستطيع شعراء اليوم الاستفادة من هذا الفن الضخم؟ وكذلك نادى التجاني بربط كل ذلك بالأفكار التي نادى بها الناقد الشاعر حمزة الملك طمبل الذي دعا لضرورة ان تكون للشعر السوداني خصوصيته، حتى يميزه من هو من خارج السودان عندما يقرأه.
    وقد عقَّب الدكتور الصديق عمر الصديق على ما قاله الأستاذ التجاني، وذكر ان الدكتور احسان عباس في «غربة الراعي» قد عقد فصلاً للسودان وقال انه اعجبه في المثقفين السودانيين انهم كانوا يأكلون «الفول» وهذا مما يدل على انهم يعانون من انفصام حاد يفصلهم عن مجتمعهم، فهم مشدودون الى الحياة الشعبية. وهذا في رأي الدكتور صديق- يشير بوضوح الى ان اصل السودان «البداوة».
    وقد عقَّب الأستاذ الامين البدوي مفتتحاً حديثه بتثنيته للرأي القائل بإدراج الدراسات الشعبية في المقررات الرسمية التي تدرس في الجامعات والاكاديميات. كما اشار الى الطريقة التقليدية التي عادة ما يعرض بها في الدوبيت الذي يربط دائماً بالبيئات البدوية في مناطق معينة مثل البطانة مع كونه موجوداً في مناطق اخرى من السودان مثل مناطق الجعليين التي تحتوي على رصيد وافر لم يحظ بنصيب من الدراسة والتمحيص. وذكر بان كلمة «دوابى» في بعض المناطق تعني «اشتاق»، كما ذهب الى ان الادب العربي يميل الى الذاتية «الغنائية». ورأى ان في الصحراء العربية توجد جزئية تحتوي على كل الآداب التي يحتفي بها الناس عبر العالم. وقد قدّم الأستاذ التجاني نماذج مختلفة من مختلف مناطق السودان لشعراء من بينهم ابراهيم ود صالح العوني والتاية بت قلبوس وبلل ود زايد، حيث اورد مقاطع لابراهيم ود صالح العوني الذي يصف ما هو اشبه بالانقلاب الكوني في قوله:
    ضاق بينا الامر يا سيدي
    انقلب الدهر عقباني ما في حديدي
    سنة السني دي عقبى وعلينا شديدي
    قنّب عيشها من النار من دلوبا ديدي
    كما نادى الاستاذ الامين البدوي بتعريف هذا الضرب من الادب وترجمته على المستوى العالمي والعربي ومقارنته مع نظائره في الادب العالمي. وذكر ان الدوبيت قد وُقِّع من قبل بآلة موسيقية كما فعلت ذلك التاية بت قلبوس. وفي ختام تعقيبه اكد على ضرورة دراسة فن الدوبيت والتعمق فيه، لانه في رأيه فن «بلا حدود».
    وقد افتتح النقاش الأستاذ الفكي محمد الحسن الذي تساءل: هل شعر الدوباى قاصر على البطانة والمناطق الخلوية مثلما ورد في مربع الحردلو:
    الشم خوّخت بردنْ ليالي الحرّه
    والبرّاق برقْ من منّة جاب القرّه
    شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرّه
    تلقاها ام خديد الليلة مرقت برّه
    حيث نجد في هذه الرباعية انه مربوط بالصحراء والخلاء والبطانة بدليل الكلمات «البرق و«الصقر» و«الغزالة» و«البرد».
    وتحدث الاستاذ الشاعر سعد عبد القادر عن الشعر السياسي، وذكر بان هجرة الحلفاويين الى البطانة قد ادت الى كثير من المنازعات والمشادات بين سكان البطانة والحلفاويين مما اثار قريحة الشعراء فكتبوا حول هذا الجانب. ورأى بان شعر الدوبيت السياسي كان مواكباً لمختلف التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    كما تطرق الدكتور معتصم فضل لموضوع اوزان الدوبيت، وقال إنه كان من الطبيعي ان تختلف الاوزان عند امتزاج الثقافة العربية بالاهلية، وان تكون للسودانيين خصوصيتهم في الشعر كما للاندلسيين مثلاً.
    ودعا الدكتور مرتضى بابكر الى إنشاء مركز للدراسات الشعبية كما في الدول المتقدمة مثل فرنسا التي بها اربعة مراكز. وانتقد التركيز على البادية عند الحديث عن الدوبيت، لان هنالك شعراء كتبوا الدوبيت مع انهم عاشوا في المدن، مثل ود الفراش الذي اقام في بربر. واشار الى ان المجادعة ليس بالضرورة فيها ان تكون القافية موحدة. اما عن الاوزان، فقد ذكر الدكتور مرتضى بانه ليس بالضرورة ان من لا يجرى على اوزان الخليل ليس بشاعر، والدليل على ذلك محاولات ابي نواس للخروج من اوزان الخليل، مما جعل البعض يعتبره من جرّب التفعيل.
    وقال الأستاذ مزمل حسن الركابي ان هناك اخذاً ورداً بين الحضارة والبداوة، فليس هنالك حضرى كامل، ولا بدوي كامل. كما ان بعض القصيد العامي ربما يكون تطويراً للدوبيت، واشار الى ان مربعات الدوبيت تشير الى المنطقة التي ينبع منها، ويختلف هذا الضرب من الادب الشعبي من منطقة الى اخرى.
    وتطرق الاستاذ الحارث عبد القادر الى تماسك اجزاء النص خاصة في الحديث عن الرحلة «المسدار» وطرح سؤالاً: هل هنالك تشابه بين الدوبيت والموشحات وهل يمكن ان يدخل ادب «الهمبتة» تحت مسمى ادب الدوبيت؟
    وذكر الأستاذ الجزولي ان الدكتور عبد المجيد عابدين يرى انه مأخوذ من السرد، اي سرد كل ما يقع في سبيل الوصول الى المحبوبة.. واشار الى ان هنالك دوبيتاً في كل مناطق السودان تقريباً، خاصة في دارفور التي لم ينل فيها الدوبيت حظه من الاهتمام، مع جودته وعمقه.. اما المسدار فهو خاص بالبطانة عكس الدوبيت. وذهب الى ان الصور الموجودة في السودان ليست موجودة في الشعر العربي، وليس ذلك تحيزاً -في رأيه- ولكن المشكلة هي أننا لا نحسن الترويج لبضاعتنا، كما يفعل الآخرون، كما دعا لتحديد الاوزان التي جاءت عليها ايقاعات الدوبيت، فان كانت فريدة من نوعها، فهو انجاز ينبغي ان يحسب للسودان.
    وفي نهاية الندوة عقَّب الأستاذ التجاني على اسئلة ومداخلات الحضور، مؤكداً على ان فن الدوبيت لا يحتكر لكردفان، ولكن اغلب النماذج التي وقعت في يده من مناطق شمال كردفان تحديداً، وهو ليس متحيزاً لتلك المنطقة لكونه منها، بدليل انه يرى ان شعر البطانة مثلاً يتفوق على الشعر عندهم في كثير من النواحي.. كما أشار الى ان الفكرة المصاحبة للدوبيت في العادة تأتي ملحنة. ونفى ما ذكره الدكتور عبد المجيد عابدين من ان يكون المسدار من كلمة «سرد»، وانما هو من كلمة «صدر» كما ذكر من قبل.
    وقد فتحت هذه الندوة التي اقامها معهد البروفيسور عبد الله الطيب الباب مشرعاً للولوج الى عالم هذا الفن الشعبي الزاخر بكل طارف وتليد من الحياة الانسانية المتفردة في نوعها مما يرسم آفاقاً لكل الدارسين والمهتمين بأدب الشعوب لينهلوا من هذا المعين الذي لا ينضب من الأدب الصادق الذي يصوِّر الحياة بكل تلقائية دونما تكلف او رتوش.



    http://www.wadmadani.com/vb/showthread.php?t=11824


    http://www.azaheer.com/vb/showthread.php?t=8270



    http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=29142


    http://www.alwaraq.com/Core/dg/dg_comment?ID=2312&dgid=10633
                  

العنوان الكاتب Date
لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 07:45 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو نصار01-06-07, 08:00 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 08:44 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو عاطف عمر01-06-07, 08:16 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 09:04 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nazar hussien01-06-07, 09:11 AM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 07:31 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو فاروق حامد محمد01-06-07, 08:25 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 09:18 AM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو فاروق حامد محمد01-06-07, 10:10 AM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو عفاف أبو حريرة01-06-07, 11:17 AM
          Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 08:08 PM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-06-07, 07:53 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nourelhadi awad01-06-07, 08:21 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-08-07, 10:53 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Eng. Mohammed al sayed01-06-07, 09:14 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-08-07, 11:08 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو نصار01-06-07, 09:22 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو ابو جهينة01-07-07, 08:51 AM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nazar hussien01-07-07, 09:01 AM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو عفاف أبو حريرة01-07-07, 01:55 PM
          Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو khalid almohrib01-08-07, 12:52 PM
            Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Ahmed Yousif Abu Harira01-08-07, 01:23 PM
              Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو khalid almohrib01-08-07, 10:05 PM
              Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-09-07, 00:18 AM
            Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-09-07, 00:05 AM
          Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-08-07, 11:55 PM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-08-07, 11:46 PM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-08-07, 11:35 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-08-07, 11:16 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Abdelmuhsin Said01-08-07, 11:23 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو munswor almophtah01-09-07, 00:25 AM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-10-07, 07:18 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-09-07, 00:33 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Abdelmuhsin Said01-09-07, 04:32 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-10-07, 07:25 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-09-07, 06:39 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-10-07, 08:34 AM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-10-07, 11:00 AM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-10-07, 03:50 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nourelhadi awad01-10-07, 05:40 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-11-07, 05:08 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-10-07, 06:28 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nourelhadi awad01-11-07, 06:48 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-11-07, 10:15 PM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-11-07, 10:41 PM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-11-07, 10:46 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-11-07, 11:07 PM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-12-07, 02:34 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nourelhadi awad01-12-07, 04:34 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-15-07, 10:42 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Adil Osman01-13-07, 08:45 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو munswor almophtah01-14-07, 09:22 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-15-07, 10:47 PM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-16-07, 03:10 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-16-07, 04:26 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو munswor almophtah01-16-07, 05:01 PM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-17-07, 10:07 PM
        Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو munswor almophtah01-17-07, 10:31 PM
          Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو munswor almophtah01-18-07, 00:14 AM
          Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو munswor almophtah01-18-07, 00:14 AM
            Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-18-07, 11:13 AM
              Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو othman mohmmadien01-18-07, 09:12 PM
                Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو mohmmed said ahmed01-19-07, 06:48 AM
                  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 02:43 PM
                    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 02:55 PM
                      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 03:11 PM
                    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 05:03 PM
                  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 04:50 PM
                Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 04:39 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 02:58 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 03:21 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 03:36 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 03:49 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Ahmed Yousif Abu Harira01-19-07, 03:38 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 06:32 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 03:57 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 04:09 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 04:09 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 05:35 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 04:59 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 06:10 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 05:52 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو nourelhadi awad01-19-07, 05:56 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-20-07, 08:21 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-19-07, 06:20 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو بدر الدين الأمير01-19-07, 06:44 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-19-07, 09:35 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو بدر الدين الأمير01-19-07, 10:11 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو خالد المحرب01-19-07, 10:59 PM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-20-07, 11:03 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-20-07, 05:23 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو mohmmed said ahmed01-20-07, 06:16 AM
      Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-20-07, 11:12 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو Ehab Eltayeb01-20-07, 06:42 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-20-07, 12:04 PM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-20-07, 07:44 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو abubakr01-20-07, 08:56 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-20-07, 11:27 AM
  Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو أبو الحسين01-20-07, 09:03 AM
    Re: لاح لي من صعيد برقاً كتم تعّالو سمية الحسن طلحة01-20-07, 12:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de