|
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر (Re: abubakr)
|
نقلا من الويكبيديا
الجدوى من انشاء الطريقQuote: تبدأ عملية انشاء أي طريق بعمل دراسة الجدوى التي تعنى مدى الفائدة التي يقدهما الطريق المقترح مقارنة بالتكلفة. و لعمل هذه الدراسة نحتاج لتقدير عدد المركبات "تسمى بحجم المرور" التي يتوقع ان تستخدم الطريق, حيث تستخدم عدة أساليب منها:
التقدير: وهو تقدير حجم المرور المتوقع حسب خبرات سابقة لمناطق مشابهة في الكثافة السكانية و المستوى المعيشي و ما إلى ذلكً حيث يتوقع للمناطق المتشابهة من حيث السكان ان تنتج احجام مرورية متقاربة. دراسات ميدانية: و ذلك باعداد استبيان مناسب لمستخدمي الطرق المجاورة للطريق المقترح لمعرفة نسبة الذين يفضلون استخدام الطريق الجديد في حال انشائه "تسمى ايضا دراسات المنبع و المصب". دراسات منزلية: و ذلك باعداد استبيانات منزلية في المناطق التى يتوقع لن تستفيد من الطريق المقترح لتقدير نسبة السيارات التي ستستخدم الطريق بالنسبة لعدد السكان الكلي "في المنطقة المجاورة للطريق". التقدير الرياضي: و يتم بواسطة استخدام نموذج رياضي "معادلة رياضية خاصة" ينتج العدد المتوقع للمركبات في سنة معينة بناءا على بيانات الأعوام السابقة. النمذجة الحاسوبية: يمكن تقدير حجم المرور المستقبلي أيضاا بواسطة برامج خاصة تعمل على الاستفادة من البيانات الحالية و البيانات التاريخية و بعض القيم الاخرى مثل نوع التغير الذي يتوثع أن يحدث في المنطقة مستقبليا "مثل انشاء مركز تجاري أو مدرسة ..الخ" و يقوم الحاسوب بتقدير القيم المستقبلية بدقة أفضل من كل الطرق السابقة. بعد معرفة حجم المرور و نوعية المركبات, يتم حساب قيم خاصة مبنية على اوزان المركبات المتوقعة و عددها بحيث نحصل على قيمة تسمى وزن المحور المكافئ الذي يعتبر ذو قيمة كبيرة في مرحلة التصميم الانشائي للطريق "لاحظ ان انشاء الطرق ليس جزئا من هندسة المرور". بعد معرفة عدد مستخدمي الطريق و تكلفة انشاءه, يمكن عمل دراسة الجدوى "بناءا على نسبة التكلفة لعدد المستخدمين" التي بها يتخذ المسئولون قرار انشاء الطريق من عدمه.
[عدل] الدراسات المرورية التشغيلية بعد التأكد من جدوى انشاء الطريق, و اكتمال انشاءه تبدأ المرحلة التشغيلية للطريق و التي تحتاج لمراقبة دائمة و تمثل هذه العملية المرحلة الأهم في الدول المتقدمة, حيث ان كل التحديات الصعبة المتمثلة في الحاجة الدائمة للحفاظ على مستوى الخدمة المقبول خصوصا من ناحية زمن الرحلة الذي يزداد على الدوام بسبب زيادة حجم المرور و بالتالي يزداد التأخير عند التقاطعات. تسعى الجهات المسئولة عن المرور على ضمان انسياب المرور بشكل مقبول, و لتحقيق ذلك تقوم بمراقبة حركة المرور بشكل مستمر و تحديد نقاط الازدحام و التاخير و ذلك بقياس عدة قيم اهما:
زمن الرحلة بين مكانين: و ذلك لمقارنة زمن الرحلة الحالي مع القيم التي تم قياسها في المواسم او الاعوام السابقة, حيث ان زيادة زمن الرحلة يعني وجود مشكلة في نقطة ما على طول المسار. طول صفوف العربات عن التقاطعات: بمقارنة طول الصفوف بالقيم التي تم قياسها سابقا, حيث ان زيادة طول الصفوف يعني وجود مشكلة في هذه النقطة بالتحديد. السرعة: يتم قياس سرعة المركبات عند نقاط في بعيده عن التقاطعات لمعرفة ما اذا كان هنا تأخير على طول الطريق مقارنة بالقيم التي تم قياسها سابقا. حجم التشبع: هو العدد الاقصى من المركبات التي يمكن ان يمر خلال نقطة معينة في وقت محدد, و تتم مقارنة القيمة المقاسة من الطريق بـ ܈ مركبة\ساعةً حيث يتوقع ان نقصان عدد المركبات عن1800في الساعة "للحارة الواحدة" يعني حدوث ازدحام و تأخير. درجة التشبع: و هي معيار سعة الطريق عند التقاطعات ذات الاشارة المرورية و تحسب من نسبة حجم المرور لحجم التشبع مضروبا في نسبة زمن الاشارة الاخضر لزمن الاشارة الكلي.
[عدل] اساسيات الدراسات المرورية عادة ما يتم اجراء الدراسات المرورية في فترات زمنية محددة و هي:
أ- ايام الاسبوع:
الذروة الصباحية: من 7000 الي 10000 ما بين الذروات: من 10000الي 16000 الذروة المسائية: من 16000 الي 19000 مابعد الذروة المسائية: من19000 الي 7000 ب- ايام العطل و نهاية الاسبوع:
عادة ما يتم اجراء الدارسات في فترة زمنية واحدة ما بين10000 الي 19000 و قد تختلف هذه الازمان قليلا حسب ظروف كل بلد و مواعيد الدوام و المدارس.
[عدل] التقاطعات المرورية يوجد نوعان اساسيان من التقاطعات المرورية هما: أ- التقاطعات على نفس المستوى: و هي نقطة تلاقة طريقين او أكثر و قد تكون:
تقاطع محكوم باشارة مرور. تقاطع اولوية "الطريق الرئيسي و الطريق الفرعي" دوار "او الصينية" ب- التقاطعات متعددة المستويات: و توجد عند تلاقي الطرق السريعة "او الطرق الحرة" التي لا يكون فيها اي تأخير لأن الطرق تكون على مستويات مختلفة و توجد عدة انواع من هذه التقاطعات أهمها:
تقاطع وقة البرسيم: و يسمى بهذا الاسم نسبة لتشابهة شكل التقاطع مع ورقة البرسيم بسبب و جود حارات دائرية في كل ركن لنقل المرور إلى الجهة المقابلة. هذه النوع يعطي اولوية كاملة لكل ازرع التقاطع على حد السواء. تقاطع البوق: و هو ايضا يشبه البوق أن الحارات الدائرية تقع على جانبين فقط و يستحدم عند التقاء الطرق الحرة على شكل حرف T. تقاطع الماسة: يستخدم عند التقاء طريق سريع رئيسي بطريق سريع ثانوي مثل المخارج التي تقع على الطرق الدائرية و هو يعطي جرية انسياب كاملة للطريق الرئيسي بينما يكون الطريق الثانوي محكوم باشارة مرورية علوية او سفلية "كثيرا ما يستخدم في دول الخليج العربي". |
(عدل بواسطة abubakr on 06-24-2009, 11:21 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أخطاء هندسية في جسر المك نمر | ناصر النعمان البدوي | 06-23-09, 09:05 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | سلمى الشيخ سلامة | 06-23-09, 09:09 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 06-23-09, 09:29 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | ناصر النعمان البدوي | 06-23-09, 09:15 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | سلمى الشيخ سلامة | 06-23-09, 09:35 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Tabaldina | 06-23-09, 09:44 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | أيمن الطيب | 06-23-09, 09:47 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hussein Mallasi | 06-23-09, 10:24 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | omer osman | 06-23-09, 10:32 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | omer osman | 06-23-09, 10:35 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hussein Mallasi | 06-23-09, 10:42 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hani Arabi Mohamed | 06-23-09, 11:02 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | هشام المجمر | 06-23-09, 11:15 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hussein Mallasi | 06-23-09, 11:30 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hussein Mallasi | 06-23-09, 11:31 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hussein Mallasi | 06-23-09, 11:32 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | وليد الطيب قسم السيد | 06-23-09, 11:35 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Tabaldina | 06-23-09, 11:56 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | هشام المجمر | 06-23-09, 12:15 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hussein Mallasi | 06-23-09, 12:27 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | أميرة فاروق عبد العال | 06-23-09, 12:49 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hani Arabi Mohamed | 06-23-09, 01:21 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | الطاهر ساتي | 06-23-09, 01:56 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Tabaldina | 06-23-09, 02:25 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | الطاهر ساتي | 06-23-09, 02:56 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Tabaldina | 06-23-09, 02:26 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Frankly | 06-23-09, 01:44 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | ياسر مكاوي | 06-23-09, 02:53 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | smart_ana2001 | 06-23-09, 03:43 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | الطاهر ساتي | 06-23-09, 03:51 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Frankly | 06-23-09, 05:39 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Tabaldina | 06-23-09, 03:46 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | ناصر النعمان البدوي | 06-23-09, 05:38 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | هشام المجمر | 06-23-09, 06:01 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | ناذر محمد الخليفة | 06-23-09, 06:29 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | abubakr | 06-23-09, 08:56 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | AnwarKing | 06-23-09, 09:23 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | AnwarKing | 06-23-09, 09:25 PM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | Hani Arabi Mohamed | 06-24-09, 06:55 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | abubakr | 06-24-09, 03:29 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | ثروت سوار الدهب | 06-24-09, 05:44 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | هشام المجمر | 06-24-09, 07:43 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | رغيم عثمان رغيم الحسن | 06-24-09, 08:46 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | محمد الأمين موسى | 06-24-09, 09:30 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | abubakr | 06-24-09, 09:28 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | abubakr | 06-24-09, 10:02 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | هشام المجمر | 06-24-09, 10:56 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | أحمد الشايقي | 06-24-09, 11:20 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | abubakr | 06-24-09, 11:25 AM |
Re: أخطاء هندسية في جسر المك نمر | زياد جعفر عبدالله | 06-24-09, 02:08 PM |
|
|
|