|
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الحلقه الخامسه
Quote: حينما اعتلت الحركة الإسلامية سدة الحكم في يونيو 1989م كانت قد تراكمت فيها ولديها خبرات سياسية واجتماعية وإقتصادية وعسكرية ودولية ، وتمثل هذه مفاتيح مهمة لأية حركة سياسية تدبر أمر بلد ، كما أن الحركة في الفترة 78/1988م ، كانت قد توافقت على كثير من الوثائق واللوائح التي ضبطت العلاقات الداخلية وتوزيع السلطات والوظائف وكان أهم تطور دستور الحركة لعام 1982م والذي كان يعاد تجميله ليناسب المرحلة ، حيث اجريت عليه تعديلات طفيفة ليناسب الواجهة الكبيرة (الجبهة الإسلامية) ، كما غطت اللوائح شتى مجالات العلاقات بين أجهزة الحركة ، ويغفل الدارسون بشأن الحركة ثورة اللوائح الداخلية والهندسة القانونية التي قامت عليها الحركة في ظروف المصالحة الوطنية فيما بعد 1978م. كما اصبح للحركة أذرعاً عسكرية، نسبياً ذات قوة وشكيمة على مستوى العمل الخاص والولاء داخل المؤسسة الرسمية ، كما اصبحت له خبرة إجتماعية كبيرة مقارنة بغيرها لدخولها في مجالات العمل الخيري والتعليمي والإجتماعي، كما أصبحت جزءا من نادي المال السوداني وتجمعت لديها خبرات عن السوق ومطلوباته وحركته ، كما أن العقل القيادي حكم كل ذلك الإيقاع. ثم جاء التطور المهم ، والذي مكن لتجربة الحكم الإسلامي في النجاح في تأسيس وإنتاج هياكل مادية لتجربة الحكم ، قامت على الإتجاه إلى الشرق واجتذاب الصين وماليزيا إلى السودان بالإضافة إلى حركة رؤوس الأموال العربية والإسلامية ذات المقاصد الروحية والإجتماعية . ومثل الإتجاه لشرق آسيا ثورة في العلاقات الدولية ، خصوصاً في ظروف تفكك الإتحاد السوفيتي وبروز القطبية وسيادة محور إسرائيل « أمريكا « الناتو Nato « أي أوروبا الغربية متحالفة مع أمريكا ، مثل استغناء السودان عن كل المنظومة الغربية التي ظلت حاكمة وقابضة على إتجاهات السودان السياسية والإقتصادية والعسكرية والتعليمية أمراً لا يضاهيه إلا كسر الرئيس المرحوم عبدالناصر لاحتكار الغرب التقليدي لسوق السلاح والتدريب العسكري في مصر، حينما اتجه إلى تشيكوسلفاكيا ثم الإتحاد السوفيتي . ولكن لعل التجربة السودانية كانت أكبر حكمة ، لأنها لم تتحالف مع شرق آسيا في إطار منظومتها الفكرية والروحية وإنما دخلت معها في صفقة مصالح إستراتيجية ، نبه إليها الكاتب الراحل هنتجنتون حينما تكلم عن تحالف الإسلام مع الكنفوشوسية ومثل لذلك بحالة الترابي مع الصين في كتابه صراع الحضارات . تحالف عبدالناصر مع الكتلة الشرقية جاء في إطار الإشتراكية وقطع وشائج مصر نسبياً مع المنظومة الغربية ، ما حدث في السودان على العكس ، كان السودان حريصاً على إيجاد طرقه مع الغرب ، واعتمد إقتصاد السوق الحر بعد مراهقة الفترة الأولى 89/92 وما فيها من أخطاء وتعديات حتى على أموال وحقوق الأفراد ، وكان سعي السودان دؤوباً لايجاد نوافذ لمصالحه مع الغرب بينما كان الغرب هو الذي يجتهد في محاصرة النظام واغلاق هذه النوافذ . أدى مشروع الإتجاه نحو شرق آسيا ، وإلى السوق العربي/ الإسلامي ، إلى ثورة الإتصالات وثورة البترول وثورة الطرق والجسور وثورة الإنعتاق من المنظومة الغربية وتمكن السودان من اعتماد سياسة خارجية مستقلة برزت في موقفه من قضية فلسطين والسلام المفروض ، كما مكنته سياسة الإتجاه نحو الشرق والمنظومة الإسلامية / العربية والسعودية ، تركيا ، إيران ، ليبيا.. الخ من إيجاد مقومات مادية لمنظومة الهوية بابعادها الروحية والثقافية . لم تنضج هذه الخبرات في نيران هادئة ، بل كانت أحياناً تغلي في صراعات مغزي مشروع الحركة الإسلامية، ومغزي مشروع دلالاتها أو ما هو طبيعة هذا المشروع؟ وهل هناك نموذج تاريخي يستند إليه أو عليه؟ وما هو الممكن في ظروف دولة متنوعة الأعراق والثقافات متعددة اللغات في إطار مركزية مشروع إسلامي؟ وما هو الممكن والمطلوب في إطار مفارقات موازين القوة ما بين السودان الذي يعد دولة هامشية والمنظومة الغربية الساعية لتشكيل كل العالم حسب اتجاهاتها وجهاتها ، ولم تكن هذه حسابات وصراعات ملائكة وشياطين وأخياراً واشراراً ولكن حسابات بشر وجدوا أن مشروعهم قد نجح وكسبهم اثمر فكبرت معه تطلعاتهم ، كما كبرت صراعاتهم دون انتباه لمطلوب الظرف المحلي والدولي . وفي إطار الصراع، زاد معيار الولاء الشخصي بدلا من الكفاءة والتأهيل ، كما تلاشى التفكير في قضايا طبيعة المشروع في اتجاه الإستقطاب والشخصانية على مستوى الحركة والدولة، كما كان يدور صراع أجيال خفي ما بين الأجيال الصاعدة وجيل التأسيس الذي كان يعتقد أن هذا هو كسبه وجهاده . بينما كانت الطاقات والموارد الداخلية تستنفد في صراع الأجنحة والمراكز ، كانت هناك استراتيجيات إقليمية ودولية تتناصر لتطويق التجربة ممثلة في إستراتيجية شد الأطراف وشحذ الايديولوجيات العرقية والجهوية بالتسهيلات المالية والعسكرية حتى أصبحت طرفاً شريكاً في الدولة السودانية ومكنت لعودة المشروع الغربي ممثلا في ترسانات عسكرية ومنظمات إغاثة واعادة توطينها في قلب المشروع السوداني ، وأصبح حديث الإنفصال والحرب ومحاكمة رئيس الدولة في عناوين الأخبار، ولكن مع ذلك فإن مغزى ما حدث في السودان سيتجاوز ذلك لأن العشرين سنة الماضية وضعت كل السودان في إطار مشروع جديد وأن مكونات الثقافة الإسلامية أصبحت عاملة وفاعلة أكثر مما كانت عليه في أية فترة أخرى في تاريخ السودان ومآلات الأحداث لا تقرأ بالظواهر والحسابات السريعة. وستظل أفئدة النخبة السودانية الوسطية المبدعة معلقة بالعدالة والشورى وتداول السلطة والتعاقب الدوري للقيادات والتجديد والإجتهاد في الفكر والرؤى مع أعطاء الأولوية لبناء الدولة والمجتمع في إطار رفع حرج البطالة والعطالة والتنمية والتقانة والتواصل مع العصر ، والله اعلم. |
|
|
![Yahoo](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 08:02 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 08:05 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | عبد المنعم سليمان | 06-08-09, 08:05 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 08:07 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | فدوى الشريف | 06-08-09, 08:35 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | jini | 06-08-09, 08:27 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 09:01 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | عبد المنعم سليمان | 06-08-09, 09:05 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 10:14 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | Alshafea Ibrahim | 06-08-09, 10:31 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | عبد المنعم سليمان | 06-08-09, 10:45 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | بدر الدين اسحاق احمد | 06-08-09, 10:49 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | Alshafea Ibrahim | 06-08-09, 10:58 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-08-09, 11:00 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | زهير عثمان حمد | 06-08-09, 01:45 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 08:03 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | ود الباوقة | 06-08-09, 08:10 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-08-09, 09:06 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-09-09, 03:05 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | Deng | 06-09-09, 04:29 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | Deng | 06-09-09, 04:31 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | بدر الدين اسحاق احمد | 06-09-09, 09:00 PM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-10-09, 09:27 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | emad altaib | 06-10-09, 09:55 AM |
Re: مرور ستين عاما على تأسيس الحركة الإسلامية | أبو عبيدة البصاص | 06-11-09, 08:42 PM |
|
|
|