روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2009, 08:05 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين (Re: ود محجوب)



    ضيفا الطيب ليسا من الضيوف العاديين ..ضيفان سامقان أمسكا بتلابيب المجد كل في ميدانه ... شاعر العربية الكبير بل سيد شعراء العربية أبو الطيب المتنبي ممثلاً للشرق يرافقه سياسي مخضرم هو اللورد بتلر ممثلاَ للغرب... بين يدي الضيفين الكبيرين يقدم الطيب شهوده على قيم الإبداع السوداني ...النقطة المركزية هنا تتمحور حول الإمكانات التعبيرية الهائلة لهذا الإبداع ووصلها بالفعل الإبداعي الإنساني...يتخير الطيب الشعر ديوان العرب وإيوانه المقيم للدلالة على قيمة هذا الإبداع متخيراً ثلاث مدارس شعرية سودانية عريقة ..مدرسة شعر البادية السودانية ممثلة في أمير هذا الضرب من الشعر وسيده، وارث صولة دولة الشكرية من مقعدها في "بطانة أب علي" الشاعر الكبير الحاردلو ..المدرسة الثانية هي مدرسة الشعر الغنائي المديني المتصل بالموروث السوداني عبر شيخها ومجددها محمد ود الرضي ..المدرسة الثالثة مدرسة يكن لها الطيب محبة استثنائية وهي مدرسة القصيد النبوي والإنشاد الديني وقد تخير لها الطيب سيدي حاج الماحي مادح المصطفى الأشهر...يستريح الضيفان والشهود على غناء أحد اهم اعمدة الغناء السوداني ومجدديه الصيدح الغريد التاج مصطفى ...ولأغراض الترجمة الفورية، ولا يحتاجها المجلس كثيراً في وجود الطيب، يستضيف مجلس الطيب دينيس جونز ديفز عقيد "التراجمة" في مجلس لو أراد المتنبي وصفه لأعاد كلمته القديمة الراسخة في وصف "شِعب بوَّان":



    ملاعب جِنة لو سار فيها سليمانٌ لسارَ بترجمانِ



    الطيب صالح وشعر المتنبي: إدمانٌ طبه في المزيد منه



    "بلى، مدح المتنبي كافوراً الأخشيدي، لا مراء في ذلك، ثم هجاه فيما بعد، فما كان صادقاً في مدحه، ولا كان صادقاً في هجائه. ولكنه كان صادقاً في شعره في الحالتين، فهذا "شاعر فنّان" وجد مادة فصنع منها "فنَّاً " أحياناً يزيد وأحيانا ينقص وقد ذهب المتنبي وذهب سيف الدولة وذهب كافور. ولم يبق إلا الشعر".



    (الطيب صالح: المختارات، الجزء الخامس: في صحبة المتنبي ورفاقه: الصفحة 83)



    "(المتنبي) ..ظن نفسه حراً ولم يكن إلا عبداً للمال، وظن نفسه أبيَّاً ولم يكن إلا ذليلاً للسلطان، وظن نفسه صاحب رأي ومذهب ولم يكن إلا صاحب تهالك على المنافع العاجلة التي كان يتهالك عليها أيسر الناس أمراً وأهونهم شأناً".



    (رأي عميد الأدب العربي طه حسين في شخصية المتنبي: المختارات (5) الصفحة 106)



    "أيَّ مَحَـــــــلٍّ أَرتَقــــــي







    أيَّ عظيـــــــمٍ أتَّقِــــــي
    وكُــلُّ مــا قــد خَــلَقَ الــلـهُ وَمـــــا لَـــــم يَخْــــلُقِ




    مُحــــتَقرٌ فــــي هِمتــــي




    كَشــــعرَةٍ فــــي مَفْــــرِقي"



    (رأي أبي الطيب في نفسه وشعره والناس جميعاً)



    "وعنــدي لَــك الشُّــرُدُ الســائِرا تُ لا يخــتَصِصنَ مــنَ الأَرض دارا




    قــواف إِذا ســرنَ عــن مِقــوَلي وَثَبــنَ الجبــالَ وخُـضنَ البِحـارا




    ولــي فيــكَ مــا لـم يَقُـل قـائِلٌ


    ومــا لـم يَسِـر قَمَـرٌ حَـيثُ سـارا"



    (رأي أبي الطيب في نفسه وشعره والناس جميعاً)



    المتنبي لا يحتاج إلى تقديم من الطيب... إذ كانت اللغة هي ميدانه والبلاغة مطيته وسحر البيان اداة إبداعه فكيف يُقدم هذا الرجل الشاعر؟..من وجهة أخرى هذا رجل فيه من الكِبر والخيلاء والغرور والزهو ما أزعج الامراء والسلاطين..أمره عجيب..شخصه وشعره اعجب..المتنبي هو القائل لسيف الدولة:



    "وَمــا الدَّهـر إِلا مـن رُواةِ قَصـائِدي إِذا قُلـتُ شِـعراً أَصبَـحَ الدَّهـرُ مُنشِدا




    فَســارَ بِــهِ مَـن لا يَسِـيرُ مُشـمِّراً وغَنَّــى بِــهِ مَـن لا يُغنّـي مُغـرِّدا




    أَجِــزْني إِذا أُنشِــدتَ شِـعراً فإنّمـا


    بِشِــعري أَتــاكَ المـادِحُونَ مُـردَّدا




    ودَعْ كُـلَّ صَـوتٍ غَـيرَ صَوتي فإنني


    أَنـا الطَّـائِرُ المَحـكِيُّ والآخَـرُ الصَدَى"



    شاعر موهوب مغرور...عبقري دخل خيمة الشعر فلم تعدْ البحور ذات البحور ولم تعدْ المعاني ذات المعاني ولا الأغراض ذات الأغراض ...اعاد ترتيب الخيمة في هيكلها ومحتواها .لم يبدل ويعدَّل أوعية الشعر وأغراضه ومعانيه فحسب بل قلب معادلة العلاقة بين الشاعر والسلطان ..حين يزهو يخجل كل التواضع الإنساني وحين يضعف يستدر كل تعاطف وتحنان الوجود:



    ولا بُــدَّ مــن يَـومٍ أغَـرَّ مُحجَّـلٍ يَطُــولُ اســتِماعي بَعْـدهُ لِلنَـوادِبِ








    يَهُــونُ عــلى مِثـلِي إِذا رامَ حاجـةً


    وُقُــوعُ العَـوالِي دُونَهـا والقَـواضِبِ




    كَثِــيرُ حَيــاةِ المَـرْءِ مِثْـلُ قَلِيلِهـا يَــزُولُ وبـاقي عَيشِـهِ مِثْـلُ ذاهِـبِ




    إِلَيــكِ فـإِنّي لَسْـت مِمَّـنْ إِذا اتَّقَـى


    عِضـاضَ الأَفـاعي نـامَ فَوقَ العَقارِبِ
    في حضرة شخصية المتنبي العبقرية المغرورة يقف الطيب صالح موقفاً ثابتاً صارماً ..يقول في المختارات (الصفحة 78) :"المتنبي شاعر إما أن تحبه وتتحمس له، وإما أن تتركه وشأنه.. أحسن النقد ما يكتب عن محبة لأن المحبة تفتح البصيرة وتزيل الحجب التي تقوم بين ما يرمي إليه الشاعر وبين فؤاد المتلقي"...لم يكن الطيب يلقى القول على عواهنه هنا بل كان يقصد أقواماً وقفوا موقف المناوأة والنقد المرير للمتنبي الإنسان والمتنبي الشاعر... يقول الطيب عنهم "رحم الله العميد (عميد الادب العربي طه حسين) وغفر له. لقد اخرجته البغضاء للمتنبي عن طوره تماماً، وجعلت بينه وبين الشاعر حجاباً مستوراً ولكنها بغضاء مثل الحب، فالعميد، رحمه الله، شأنه في ذلك شأن الشريف الرضي والصاحب بن عبَّاد وكثيرين إلى يومنا هذا، حالهم "حال المجمعين على الحمد"!!... من هؤلاء تصدى الطيب لكتابات العميد طه حسين عن المتنبي فالعميد



    بلغ في قدح المتنبي شخصاً وشعراً مبلغاً كبيرا...الطيب انفعل كثيرا بنقد العميد للأستاذ ...يقول العميد، غفر الله له:"فلم يكن المتنبي حلو الروح ولا خفيف الظل ولا جذاباً، وإنما كان مراً غليظ الذوق في أوقات الدعة والفراغ"...يجيبه الطيب وبينهما السنوات قد ألقت بظلالها:"إنما الذي يدعو إلى العجب حقاً هو تحامل الدكتور العميد على "شعر" أبي الطيب. هل نبوغ أبي الطيب وتفرده، وإذا شئت قلت عبقريته، هل هذا يحتاج إلى برهان؟..هذا شاعر ..ملأ الدنيا وشغل الناس، لقد فعل الأعاجيب في لغة العرب ودفع المعاني إلى أقصى حمولات تحملها وجاء منذ أكثر من ألف عام بأقوال لم تزل جديدة طريفة إلى يومنا هذا" المختارات (الصفحات 139-140).



    لعل الطيب لم يكتفْ بدفاعه عن "الأستاذ" فأتي بهيئة دفاع شملت البهاليل العماليق وأي دفاع هو؟..أتى الطيب بالأقدمين: أبي منصور الثعالبي وابن الأثير وأبي العلاء المعري وسيدي عبد الرحمن البرقوقي ...أتى الطيب بالمحدثين العلاًّمة محمود محمد شاكر والعَّلامة عبد الله الطيب المجذوب ..أنعم بذلك من دفاع وأكرم بهم وبالطيب من رجال.



    الطيب صالح، وهو يقدم هيئة الدفاع عن شاعر العربية الضخم لا يتردد في نفي الحياد عن موقفه من الشاعر: "يطربني الأديب العبقري يتحزب للأديب العبقري، وعلى هذا البعد في الزمان ، ما اجمل ما يبدو لنا تحزب أبي العلاء المعري لأبي الطيب المتنبي، وما أسخف ما تبدو لنا غيرة الشريف الرضي" (المختارات:الصفحة 47).



    يقول الثعالبي إن شعر أبي الطيب قد اشتمل على "نوادر لم تأت في شعر غيره، وهي مما تخرق العقول" ويقول ابن الأثير:" وعلى الحقيقة فإنه خاتم الشعراء، ومهما وصف به فهو فوق الوصف وفوق الإطراء". أما شيخنا البرقوقي فيقول :"وشأن المتنبي كشأن نوابغ الدنيا، فالشاعر النابغة لا يُمهر بإرادته ولا ينبغ بأن يخلق في نفسه مادة ليست فيها ، وإنما هو يولد مُهياً بقوى لا تكون إلا فيه وفي أمثاله، وهو زائد بها على غيره ممن لم يرزق في النبوغ كما يزيد الجوهر على الحجر أو الفولاذ على الحديد او الذهب على النحاس".



    ولعل قيمة المتنبي الإنسان أنه اتخذ موقفاً من السلطان مخالفاً تماماً للسابقين واللاحقين ...يقول الطيب صالح :"زعم أناس أن سيف الدولة الحمداني صاحب حلب هو الذي خلّد أبا الطيب المتنبي، وأن المتنبي لولاه لم يكن شيئاً مذكوراَ. إنني أرى أن المتنبي كان متواضعاً حين جعل سيف الدولة عدلاً له:



    شاعرُ المجدِ خدنُه شاعرُ اللفظِ كِلانا ربُّ المعاني الدِّقاق



    والحق أن المتنبي في كل مواقفه من السلطان، كان يقف منه موقف الند للند، يرتفع بنفسه إلى حيث يكون السلطان حينًا فيقول:



    وفؤادي من الملوك وإن كا ن لساني يرى من الشعراء



    المتنبي الشاعر والمتنبي الإنسان في مجلس الطيب صالح .. هذا مجلس محبة ..كل غرور المتنبي وصلفه يذوب والقوم يتناشدون اشعاره وحكمته وفلسفته ..وإذا طلب من الطيب إنشاداً فتلك مصيبة الإختيار..ديوان المتنبي سفر كامل من الحكمة والفلسفة والمثل السائر والسلوك الإنساني والمدح والهجاء...أما المدح والهجاء فهما غرضان حج إليهما واعتمر كل شعراء العربية..المدح المطنب والهجاء المقذع متوفر في شعر المتنبي وجيده جيد وقبيحه قبيح ولكن ريادته وقيمته الحقيقية تكمن في أغراض أخرى ..اختط فيها دروبا صعبة ومسالك وعرة قليل من جاراه ونادر من بلغها ويستحيل تجاوزها..في مجلس الطيب صالح ينشد الحضور المحبة والخير والجمال ..ينشدون الحكمة والإنسانية ..ينشدون كل ذلك فيبذل "الأستاذ" لينشد الطيب صالح في مجلسه ألوانا من الحكمة والفلسفة والمثل السائر:




    رياحين في الحكمة: يختار الطيب من الأستاذ غيضاً من فيض:



    وهَبنــي قلـت: هـذا الصبـحُ لَيـلٌ


    أَيعمــى العــالَمونَ عَـن الضّيـاء؟




    وكُـلُّ امـرِىءٍ يُـولي الجَـمِيلَ مُحببٌ وكُــل مَكــانٍ يُنبِـتُ العِـزَّ طَيـبُ




    يَمــوتُ راعـي الضَّـأَنِ فـي جَهلِـه


    مِيتـــةَ جــالِينُوسَ فــي طِبِّــهِ




    إِذا سـاءَ فِعْـلُ المَـرء سـاءَت ظُنُونُهُ


    وصَــدقَ مــا يَعْتــادُهُ مِـن تَـوَهمِ




    وإذا كـــانتِ النُفـــوسُ كِبـــاراً تَعِبَــتْ فــي مُرادِهــا الأَجســامُ




    وَمــا كُــل هـاو للجَـمِيلِ بِفـاعلٍ


    وَلا كُـــل فَعـــالٍ لَــهُ بمتَمــم




    ومَــنْ يَــكُ ذا فَــمٍ مُـرٍّ مَـريضٍ


    يَجــد مُــرّاً بــه المـاءَ الـزُّلالا
    شذرات في الدنيا واحوالها: يجتبي الطيب من كنانة الأستاذ :



    ومـن صَحِـبَ الدُنيـا طَـويلاً تَقَلَّبَـتْ


    عـلى عَينِـهِ حـتَّى يَـرَى صِدْقَها كِذْبا




    لَحَـى اللُـه ذي الدُنيـا مُناخًـا لِـراكِبٍ


    فكُــلُّ بَعِيــدِ الهَــمِّ فيهـا مُعـذَّبُ




    أظْمَتْنِـــيَ الدُّنْيــا فَلَمَّــا جئْتُهــا مُستَسِــقياً مَطَــرَتْ عَـلَيّ مَصائِبـا



    نَبكـي عـلى الدنيـا ومـا مـن مَعْشَرٍ


    جَــمَعَتهُمُ الدُّنيــا فلــم يَتَفَرّقُــوا
    نفحات في السلوك البشري: انشد أبو الطيب فاصطفى الطيب لينشد:



    ومَـــن جَـــهِلَت نَفســهُ قَــدرَهُ



    رَأًى غَــيرُهُ مِنــهُ مــا لا يَــرَى




    مَـن كـان فـوقَ مَحَلِّ الشَمسِ مَوضِعُهُ فَلَيسَ يرفَعُــهُ شَــيءٌ ولا يَضَــعُ




    وأَتعَــبُ مَـن نـاداكَ مَـن لا تُجيبُـهُ وأَغَيـظُ مَـن عـاداكَ مَـن لا تُشـاكِلُ



    إِذا الجُـودُ لـم يُرزَقْ خَلاصًا منَ الأذَى فَـلا الحَـمدُ مَكسُـوباً وَلا المـالُ باقِيـا




    واحتِمــالُ الأَذَى ورُؤْيَــةُ جــانيـه غِــذاءٌ تَضْــوَى بِــهِ الأَجْسـامُ



    ولــم تَـزَلْ قِلَّـةُ الإِنصـافِ قاطِعـةً بَيـنَ الرِجـالِ ولَـو كـانُوا ذَوِي رَحِـمِ



    كلمات في المجد والكسب: جادت قريحة المتنبي فاختار الطيب:



    ولَســتُ أُبـالي بَعْـدَ إِدراكِـيَ العُـلَى أَكــانَ تُراثـاً مـا تَنـاوَلتُ أم كَسْـبا




    لا بِقَـومي شَـرفْتُ بـل شَـرفوا بـي وبنفْســـي فَخَــرت لا بِجُــدودي




    وَلا تحْسَــبنَّ المَجْــدَ زِقًّــا وقيْنَـةً


    فَمـا المَجْـدُ إلا السَّـيْفُ والفَتْكـة البِكْرُ




    تُريــدين لُقْيــانَ المَعـالي رَخيصـة


    ولا بُـدَّ دُون الشّـهدِ مِـن إبَـرِ النَحـل



    في المثل الذي أصبح سائرا والقول الذي أضحى مأثورا: قال أبو الطيب فرددت الدنيا:



    أَعَـزُّ مَكـانٍ فـي الـدُنَى سَـرجُ سابِحٍ





    وخَــيرُ جَـليسٍ فـي الزَمـانِ كتـابُ




    وَمِـن نَكَـدِ الدنيـا عـلى الحُرِّ أَن


    عَــدُوًّا لــهُ مـا مـن صَداقَتِـه بُـدُّ








    نـامَت نواطِـيرُ مِصـرٍ عَـن ثَعالِبِهـا فقــد بَشِــمْنَ ومـا تَفْنـى العنـاقيدُ




    أعجبوا ببلاغته وحكمته فزادهم من سحر بيانه



    فَـلا مَجـدَ فـي الدُنيـا لِمَـنْ قَـلُّ مالُهُ


    وَلا مـالَ فـي الدُنيـا لِمَـن قَـلَّ مَجدُهُ




    ومَـنْ يُنْفِـق السَّـاعاتِ فـي جَمْعِ مالِهِ


    مَخافَــةَ فَقْــر فـالَّذي فَعَـلَ الفَقْـرُ




    إذا أنــت أَكــرَمتَ الكَـريمَ مَلَكتَـهُ


    وإِن أَنــتَ أكــرَمتَ اللَّئِـيمَ تمَـرَّدا




    ووضْـعُ النَدى في مَوضعِ السَيف بِالعُلَى




    مُضِـرٌّ كوَضعِ السَّيفِ في مَوضِعِ النَدَى




    والغِنــى فــي يَــدِ اللئـيم قَبيـحٌ


    قَــدرَ قُبــح الكَـرِيمِ فـي



    طلبوا المزيد فأجابهم العبقري:



    كُلَّمـــا أَنبَـــتَ الزَمــانُ قَنــاةً



    رَكَّــبَ المَــرْءُ فـي القَنـاةِ سِـنانا




    بِـذا قَضَـتِ الأَيَّـامُ مـا بيـنَ أَهلِهـا


    مَصــائِبُ قَــومٍ عِنْـدَ قَـومٍ



    مَــن يَهُــن يَسـهُلِ الهَـوانُ عَلَيـهِ





    مـــا لُجِـــرْحٍ بِمَيِّــتٍ إِيــلامُ




    ومــا انتِفـاعُ أَخـي الدُنيـا بِنـاظرِهِ


    إِذا اســتَوَتْ عِنـدَهُ الأَنـوارُ والظُلَـمُ




    إِذا رَأيــتَ نُيُــوبَ اللّيــثِ بـارِزَةً


    فَــلا تَظُنَّــنَ أَنَّ اللَيــثَ يَبْتَسِــمُ




    شَــرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَـديقَ بـهِ وشَـرُّ مـا يَكْسِـبُ الإِنسـانُ مـا يَصِمُ




    عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ


    وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ




    اَلــرَأْيُ قَبــلَ شَــجَاعَةِ الشُـجعانِ


    هُــوَ أَوَّلٌ وَهِــيَ المَحَــلُّ الثـاني




    طرب مجلس الطيب صالح فزادهم أبو الطيب طرباً:



    ولــم أرَ فـي عُيـوبِ النـاس شَـيئًا


    كــنَقصِ القــادِرِينَ عــلى التَّمـامِ




    فَقــرُ الجـهُولِ بـلا قَلـبٍ إلـى أَدَبٍ


    فَقْـرُ الحِمـارِ بـلا رأسٍ إلـى رَسَـنِ




    وإِذا لَــم يَكُــن مِــنَ المَـوتِ بُـدُّ فمِــنَ العَجــزِ أَنْ تَكُــونَ جَبَانــا



    كُـلَّ مـا لـم يَكُن مِنَ الصَعْبِ في الأَنْـ


    فُسِ سَــهلٌ فيهــا إِذا هــو كَانــا






                  

العنوان الكاتب Date
روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:11 PM
  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:23 PM
    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:30 PM
      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:39 PM
        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:53 PM
          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 11:03 PM
            Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 11:14 PM
              Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-29-09, 09:11 PM
                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين عبدالعزيز الفاضلابى05-29-09, 09:32 PM
                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-29-09, 10:28 PM
                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 05:20 PM
                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 07:03 PM
                        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 08:05 PM
                          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 08:56 PM
                            Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-27-09, 08:58 PM
                              Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين صديق الموج06-27-09, 10:01 PM
                                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين نصار06-27-09, 10:13 PM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين طارق جبريل06-27-09, 10:35 PM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين نادية عثمان06-27-09, 11:03 PM
                                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-29-09, 07:42 AM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 06:21 PM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 11:41 AM
                                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 08:46 AM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين أبوبكر أبوالقاسم06-28-09, 10:06 AM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-29-09, 10:53 PM
                                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين أبوبكر أبوالقاسم06-30-09, 08:48 AM
                                        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب07-01-09, 07:53 AM
                                          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب07-02-09, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de