هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 02:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2009, 08:45 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . (Re: Ibrahim Algrefwi)

    أخي إبراهيم .. تحياتي

    Quote: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين



    ذلك الرجل العظيم الذي أفنى عمره باحثاً ومنقباً في تاريخ السودان


    رحم الله البروفيسر (أسامة) وأنزل على قبره شآبيب رحمته



    Quote: اضواء ومفارقات
    وداعاً اسامة عبدالرحمن النور
    (تاج السر مكي)
    انصرف كطيف مخلفاً إرثاً من الحماس والانفعال الأنيق رغم أن وتائر الحماس عادة تتراجع مع تواتر السنين لكن الحماس عنده جزء أصيل من تشكيلة ...ضمتنا حجرة صغيرة في سجن كوبر العمومي، الباشمهندس عوض الكريم محمد أحمد ود.أسامة عبد الرحمن النور وكنت ضيفاً عليهما تلك الفترة وأنا انتقل من ركز آخر.. كانت ساحة السجن تضم خليطاً من أهل الرأي.. وكانت السلوى الوحيدة التي نجد السبيل اليها هي الأنس والاستماع إلى الذين كنا نراهم من البعد إما بسبب انشغالهم بشؤون الحكم والسلطة أو الاحتراف السياسي أو بسبب تلك الدوامة التي كنا نعيشها بفعل الكابوس المايوي وفترات من الاضطراب اعقبته لنجد أنفسنا وفي غفلة محاطين بأسوار السجن الكبير.. رغم اغراء ذلك الأنس المختلط وحوار المراجعة الذي استغرقنا فقد كان هناك استغراق آخر، لقد سقطت التجربة السوفيتية ولأسامة ذكريات وملاحظات وانعفالات خاصة في ذلك.
    استطاع اسامة ان يحصل على كتاب حديث باللغة الروسية يناقش في جرأة لم نعهدها من قبل اسرار وحقبة التحول من اللينينية إلى الاستالينية وكان يصر على قراءة النص باللغة الروسية وينفعل معه ويتهدج صوته احياناً ويعلو وينخفض ثم يلحقنا بالترجمة، كان اندماجه بما يقرأ عميقاً وكدنا بعد قراءته لعدد من الفقرات ان نستنتج كثيراً مما يقرأه قبل ترجمته.. أبقتنا تلك القراءات ملتزمين تلك الغرفة الصغيرة لفترات طويلة، وسجلنا غياباً عن ذلك الأنس الجماعي.. لقد كان يعالج الامر بحس المؤرخ وحصافة الباحث فيتحول حوارنا إلى تأملات انتقلنا من خلالها من جمهوريات السوفيت التي تفككت إلى افريقيا والعالم العربي وامريكا اللاتينية واحزابها الشيوعية وحركات التحرر الوطني فيها.
    ماكان من الممكن أن اسأله لماذا اختار دراسة الآثار بالذات فقد اعتدنا ان ندرس ماتيسر لكن يبدو أن أسامة وكانت متاحه امامه فرصاً عديدة قد اختار دراسة تتناسب مع تصوره لدور اراد ان يلعبه ولمسؤولية اراد ان يطلع بها.. إن دراسة علم الآثار القديمة قد يكون انكفاءة على مافات وتهويماً وايغالاً في الذي مضى وقد يكون حافزاً للانتقال إلى المستقبل عبر درب من دروب الوعي والادراك.
    لقد اراد أن يبدأ دراسته من جذور تاريخ الانسان السوداني على الاخص فكان له ذلك، واتحف المكتبة السودانية ودور الثقافة بكثير من الرؤى تمثل نذراً بسيراً مماعنده.
    كانت ساحة عطائه وهو يغترب الاغتراب الثالث وكان الأخير المفج فقد اصبحت ساحته موقع اركماني الالكتروني الذي أسسه وأحسن اختيار اسمه كما عودنا دائماً ومجلة (كوش الجديدة) في نفس الموقع..احتشد الموقع الذي تخصص في تاريخ السودان القديم والمعاصر واشتمل على دراسات ووثائق تاريخية معاصرة وحوارات فكرية وكتباً تراثية وغير ذلك من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الراهنة ومعرضاً للآثار السودانية.. كان حريصاً على ان يظل اركماني موقعاً سودانياً لاينسب إليه وقد استطاع ان يستقطب اليه فحولاً من أهل الفكر والحس التاريخي ولذلك فقد اصبحوا اليوم امام مسؤولية جسيمة.
    لما تمعن في جدران السجن العمومي المحتشد بالاسماء والشعارات وبعض الاحداث التايخية تميز من الغيظ وهو يذكر محاولاته الدائبة مع بعض المؤسسات المهتمة بالآثار وبالتاريخ لتصور تلك الجدران ليتم نقلها إلى متحف السودان فقد بدأ بعضها ينطمس ويبهت وتتآكل اطراف حروفه.. قطع الانقلاب مساعيه كما قطع مسارات أخرى وكانت آهاته غاضبة مما أثر على ايقاع قهقهاته الطروبة.
    عندما اشتهرت مقولة قرنق عن التنوع التاريخي والمعاصر وظهر اهتمامه بتاريخ السودان القديم خصني اسامة برسالة قصيرة وانا اتلظى بمرارة الاغتراب القسري قال فيها انها بداية جيدة ليتها تتواصل فنكون قد سرنا حثيثاً نحو النضوج الوطني. لقد، توافق ذلك مع عمق بحثه عن تاريخ السودان القديم معانقاً احلام السودانيين الآن في الكرامة والعدالة.
    جاء في عمود اكثر من ضوء (الشفيف) للصادق الرضي من مقدمة كتاب الراحل (دراسات في تاريخ السودان القديم (ان تراثنا الحضاري السودانوي الذي يؤلف جماع الثقافات المحلية والوافدة لهو اغنى من ان يحد بمرحلة حضارية واحدة فمن العصر الحجري الحديث وكرمة ونبتة ومروي ومن نوياديا والمغرة وعلوة من سلطنة الفونج السنارية وتقلي والمسبعات والدولة المهدية ينحدر الينا تراث ضخم لم يلق للاسف ما هو جدير به وماهو جدير بنا ظل دعاة الرؤية الاحادية الانسدادية ولا زالوا يحاولون التتشديد على ضرورة الانشغال بالمقاربة بين التراث الاسلامي والثقافات السودانية ومحاولة والتوفيق بينهما، هذا في الوقت الذي يتوجب علينا فيه استعادة ذاكرتنا الحضارية السودانوية بكل ابعادها ومحتوياتها مهما تناقضت وتعارضت. مثل هذا البحث في اغوار هذه الذاكرة وماتضمنه من طبقات حضارية رأسية في لا وعينا يمكن ان يكون كفيلاً بتأسيس ثقافة سلام حقيقية الشرط المسبق لوحدة امتنا السودانية.
    رحل أسامة كطيف بعدما ترك بصماته على تساؤلات حاول الاجابة على معظمها، لم يقل كل ما اراد ولم يكتب عن كثير مما يعرف لقد افلت من بين ايدينا عالم بحاله ودماثة خلق ورحابة صدر ورجاحة عقل فطبت حياً وميتاً ايها الصديق العالم الجليل.

    صحيفة الأيام : العدد رقم: (9170) الأربعاء 2008-07-29


    Quote: تاج السر عثمان
    الحوار المتمدن - العدد: 2277 - 2008 / 5 / 10

    وداعا عالم الآثار الجليل البروفيسور اسامة عبد الرحمن النور
    عرض لكتابه دراسات في تاريخ السودان القديم
    عندما قابلته بمنزله بحى الملازمين بام درمان في أخر زيارة له للسودان ، لم يدر بخلدي انني ساقابله للمرة الاخيرة ، فبل ان يفارق دنيانا بعد نشاط علمى جم انجزه في تخصصه تاريخ السودان القديم وآثاره وفي سبر غور الثقافة السودانية ، اطلعنى على مخطوطة دراسات في تاريخ السودان القديم التى كان ينوى الدفع بها للطباعة ، كما اخطرني بترجمته لكتاب كراوفورد : مملكة الفونج السنارية ، بالاشتراك مع زميله الراحل د . محمد عثمان على ، ونتمنى أن ينشر هذا الكتاب لما له من اهمية فائقة في مصادرسلطنة الفونج ، كنت قد ارسلت له عن طريق الاخ العزيز المهندس صديق يوسف ، كتابي تاريخ النوبة الاجتماعي ، واستمعت لملاحظاته حوله كما امدني بالمكتشفات الأخيرة لآثار النوبة المسيحية حتى اخذها في الاعتبار في الطبعة القادمة كما اهديت له نسخة من كتابي لمحات من تاريخ سلطنة الفونج الاجتماعي الصادر عن مركز محمد عمر 2004 ، كما اعطيته مواد ثقافية لموقعه اركماني ، كما تابعت نشاطه الثقافي مع الكثيرين في البلاد من محاضرات ومقالات بصحيفة الايام دافع فيها عن وحدة وتنوع وشمول الثقافة السودانية ، وانقاذ آثار السودان في مروى وغيرها من الضياع في ظل نظام الانقاذ .
    تعرفت على عالم الآثار اسامة عبد الرحمن النور منذ اوائل السبعينيات من القرن الماضي ومن خلال مقالاته ودراساته التى كان يكتبها عن السودان القديم وآثاره في مجلة الخرطوم والمجلات المتخصصة الاخرى في علم الآثار ، كما تابعت مؤلفه مجتمعات الاشتراكية الطبيعية ، وموقعه على الانترنت اركماني ، ودفاعه عن اثار السودان والحضارة والثقافة السودانية ، كما لعب دورا كبيرا في حملة انقاذ اثار النوبة ، اضافة لنشاطه في حماية الآثار عندما كان مديرا لمصلحة الآثار السودانية .
    العالم الراحل اسامة من الجيل الثانى من علماء الاثار السودانيين بعد الراحل العالم الجليل نجم محمد شريف الذي لعب دورا كبيرا في انقاذ اثار النوبة في اطار الحملة العالمية التى اطلقتها اليونسكو ، قبل اغراق منطقة النوبة بقيام مشروع السد العالى في اوائل الستينيات من القرن الماضي . ثابر الراحل اسامة في دراسة الثقافة السودانية وفي تأسيس علم الدراسات السودانوية حتى ختم ذلك النشاط الجم بمؤلفه : دراسات في تاريخ السودان القديم ( نحو تأسيس علم الدراسات السودانوية )
    صدر الكتاب عن مركز عبد الكريم ميرغني الثقلفي 2006 ، في 694 صفحة من الحجم المتوسط . يحتوى الكتاب على الفصول الآتية :
    الفصل الاول : مصادر دراسة تاريخ السودان القديم ، الفصل الثاني : التدوين التاريخي لحضارة السودان القديم ، الفصل الثالث : السودان القديم في مرحلتي ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر ، الفصل الرابع الدولة في السودان القديم ، الفصل الخامس : مملكة نبتة ، الفصل السادس : مملكة مروى ، وملاحق لوثائق وصور ، وقائمة ببلوغرافيا شاملة لمراجع تاريخ السودان وآثاره تغطى الاعمال المنشورة بلغات اجنبية مختلفة بدءا من بداية القرن التاسع عشر حتى العام 2004 . وتشكل قائمة المصادر مؤلفا قائما بذاته لببلوغرافيا السودان القديم وآثاره جاءت في الصفحات من 571 الى 694 ، وهو عمل لو تعلمون عظيم وضع حجر الاساس لدراسة الثقافة السودانية في وحدتها وتنوعها وشمولها ، باعتبار ذلك الشرط لنهضة وازدهار البلاد ووحدتها من خلال تنوعها التاريخي والثقافي . عارض اسامة الانطلاق من النظرة الاحادية في النظرة للثقافة السودانية مثل أن دراسة تراث الامة يبدأ بالفتوحات الاسلامية وما قبلها جاهلية وضلال ، أشار في ص 8 من مقدمة الكتاب ( ان تراثنا الحضاري السودانوي الذي يؤلف جماع تشكيلات الثقافات المحلية والوافدة لهو اغنى من أن يحد بمرحلة حضارية واحدة ، فمن العصر الحجرى الحديث وكرمة ونبتة ومروى ، ومن نوباديا والمقرة وعلوة ، ومن سلطنة الفونج االسنارية وتقلى والمسبعات والدولة المهدية ينحدر الينا تراث ضخم ، لم يلق للاسف ما هو جدير به وما هو جدير بنا ) .
    كما كان هدف الكتاب هو تأكيد الدور المستقل للثقافة السودانية ، ونفى وضعها الهامشى كمتغير تابع للحضلرة الفرعونية القديمة ، واستخدم مصلح علم الدراسات السودانوية كمفهوم اوسع من مصطلح علم الدراسات النوبيةوالذي قد يعطى المعنى الجغرافي الضيق لمنطقة النوبة الحالية مع التشديد على الجذور المحلية الاصلية لحضارات السودان كما توضح البيانات الوثائقية والمادية والتى تؤكد أن الحضارة المصرية ماهى الا مجرد عناصر خارجية .
    واخيرا يبقى هذا الكتاب مرجعا هاما لطلاب التاريخ والآثار ومرجعا ثقافيا هاما يجب أن يحرص على اغتنائه ودراسته كل مهتم ومثقف وقارئ سوداني ، ذلك أن االقراءة الجيدة للماضي هى الشرط للقراءة الجيدة للمستقبل .
    رحم الله اسامة عبد الرحمن النور بقدر ما قدم من جهد في خدمة الثقافة السودانية ونتمنى أن يستمر موقعه اركماني على الانترنت ، وتنشر ترجمة كتاب كراوفورد : مملكة الفونج السنارية .
    والعزاء لأسرته وأصدقائه وعارفي فضله
                  

العنوان الكاتب Date
هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Ibrahim Algrefwi05-18-09, 07:43 AM
  Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Ibrahim Algrefwi05-18-09, 07:49 AM
    Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Ibrahim Algrefwi05-18-09, 08:04 AM
      Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . نصر الدين عثمان05-18-09, 08:45 AM
        Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Ibrahim Algrefwi05-18-09, 04:22 PM
          Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Ibrahim Algrefwi05-19-09, 01:01 PM
            Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . naeem ali05-20-09, 10:31 AM
  Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Adil Kadees05-20-09, 02:07 PM
    Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Al-Mansour Jaafar05-20-09, 03:16 PM
      Re: هذا رجل علمنا ان نفتخر بكوننا اولاد السودانيين . Al-Mansour Jaafar05-21-09, 01:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de