مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 01:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2009, 06:21 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي

    اقسام المجتمع الصهيوني





    يقسم المجتمع الصهيوني الى




    *** القسم الاول :اليهود الغربيون الاشكنازيم ***



    وهم اليهود القادمين من اوروبا. وهم الجماعة الاكثر تاثيرا في الدولة من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية حيث يتمتعون بمستوى عال من الكفاءة والمؤهلات , واليهم تعود الهجرات اليهودية الاولى بل وغالبية الهجرات قبل قيام الدولة الصهيونية . واليهم يعود كذلك الفضل في الاعداد العسكري والاقتصادي والسياسي لقيام دولة اسرائيل
    وبناء على ذلك فليس غريبا ان نراهم يسيطرون على الحياة السياسية سواء السلطة التنفيذية ام السلطة التشريعية فهم كانوا يشكلون الغالبية السكانية بالنسبة لليهود الشرقيين.
    امابالنسبة للاقطار التي اتوا منها فقد جاء نحو ثلاثة ارباعهم من دول اوروبا الشرقية و لاسيما الاتحاد السوفياتي وبولندا ورومانيا والربع الباقي جاؤوا من الامريكيتين






    *** القسم الثاني :اليهود الشرقيون السفارديم ***



    وهم اليهود الذين هاجرو من دول اسيا وافريقيا وخاصة دول الشرق الاوسط ومنها الدول العربية .
    اكبر الطوائف الشرقية في اسرائيل اليوم هم اليهود المغاربة يليهم العراقيون ثم اليمنيون والايرانيون
    وهؤلاء اليهود الشرقيون ينتمون الى الطبقات الوسطى والفقيرة ولا يتمتعون بمواقع متقدمة في الدولة والجيش وغالبيتهم يمتهن المهن المتواضعة





    *** القسم الثالث: يهود الصابرا ***







    وهم اليهود الذين ولدوا في فلسطين بغض النظر عن منشأ ابائهم شرقيون كانوا ام غربيون.ولانهم الجيل الجديد فينظر اليهم بانهم جيل الوطنية ورمزها
    حيث ان ميلادهم في فلسطين يترتب عليه التزامهم بالولاء للارض التي لم يعرفوا غيرها ونسبة هؤلاء تزداد باستمرار
    وذلك لتراجع الهجرة وازدياد نسبة الولادات وهذا الجيل هو الجيل الذي اخذ يصل الى المواقع المتقدمة في الدولة ليخلف بدوره الجيل القديم من الاشكناز


    *** القسم الرابع : يهود الفلاشا ***


    هؤلاء هم اليهود الذين تم جلبهم من أثيوبيا في عدد من العمليات السرية والعلنية، اعتبارًا من عام 1977م، ويبلغ عددهم نحو (60) ألفًا.


    *** القسم الخامس : اليهود الروس***



    أحدث الفئات التي هاجرت إلى الكيان الصهيوني، إذ بدأت هجرتُهم منذ عام 1966م، ثم تطوَّرت في شكل هجرةٍ جماعيةٍ قبيل سقوط الاتحاد السوفيتي، ووصل عددُهم في الكيان الصهيوني إلى أكثرَ من مليونِ يهوديٍّ روسيٍّ، ولهم حزب سياسي يعبِّر عنهم حاليًا هو حزب (يسرائيل بعاليا)، وهم محسوبون على اليهود الأشكناز.
    ^
    يتبع ,,



    ^


    ** للتوضيح
    الهدف من الموضوع هو الكشف عن خبايا المجتمع اليهودي التي قلما يعرفها البعض والتعمق بالمجتمع اليهودي ليس الا للعمل بمبدأ اعرف عدوك والأفكار المعروضه ليست الا معتقدات صهيونية وأفكار صهيونية وليست تحليل مني او ترويج فما أعرضه ما هو الا عرض لطريقة تفكيرهم ومعتقداتهم
    وانتظروا الجزء الثاني



    المجتمع اليهودي...الجزء الثاني
    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الموضوع السابق كان هناك عدة استفسارات عن اليهود الشرقيين ( السفارديم ) واليهود الفلاشا ,, لذا سيكون هذا الموضوع توضيحاً عن هذه الجماعات وأتمنى أن تصل الفكرة للجميع

    ^
    ^
    *** يهود الفلاشا ***


    “الفلاشا” هم جماعة من أهل أفريقيا، تدين بشكل من أشكال اليهودية، وهي لا تنتمي الى أي من الكتل اليهودية الكبرى: “الأشكنار” و”السفارديم”•
    وقد اختلفت بعض الآراء التي قيلت عن أصلهم في خمس نظريات أبرزها:
    1- أنهم من نسل الأسباط العشرة المفقودة (وبخاصة سبط دان) رحلوا إلى إثيوبيا بين القرن العاشر قبل الميلاد والقرن الثاني الميلادي.
    2- من نسل يهود هاجروا من مصر في القرن الثاني، والسابع الميلاديين وتزاوجوا من السكان المحللين.
    3- هم يهود هاجروا من اليمن في القرن الثاني الميلادي، وحتى نشوب الحرب بين الملك الإثيوبي النصراني “كالب” وبين الملك العربي الجنوبي اليهودي هجر المعروف بيوسف ذي نواس في القرن السادس الميلادي.
    4- هم موجات من اليهود فروا خلال فترة مختلفة من مصر و جنوب الجزيرة العربية بين القرن السابع قبل الميلاد والسادس الميلادي، وتزاوجوا واختلطوا بالسكان المحليين.
    5- الفلاشا هم من نسل سبط أجاوا إثيوبيين يتحدثون اللهجة الكوشية ، تهودوا و اتخذوا لأنفسهم شكلاً خاصاً باليهودية وذلك في القرن الرابع و الخامس عشر الميلاديين.
    ويسكن الفلاشا في مناطق محددة في أثيوبيا (الحبشة) حول بحيرة تانا في شمال غرب إثيوبيا ويسكنون في قرى بدائية وفقيرة صغيرة للغاية خاصة بهم وتضم كل قرية نحو خمسين أو ستين عائلة ليس أكثر، ويعمل رجال الفلاشا في مجال رعي الأغنام، و في الزراعة ومعظمهم يعملون كأجراء في أرض الغير ويعمل عدد منهم في حرف متعددة كالنسيج والحياكة و صناعة الفخار والحدادة وهي المهن التي تعتبر في الأوساط الأثيوبية متدنية وتنتمي بصورة تقليدية للفلاشا.
    ^


    *** تهجير الفلاشا:


    يرتبط تاريخ الفلاشا في الذاكرتين العربية والفلسطينية بمنتصف الثمانينات عندما غزوا الأرض الفلسطينية عبر جسور الشحن الجوي التي أقيمت بين تل أبيب وأديس أبابا عبر جنوب السودان ومن خلال التسهيلات التي قدمها نظام الرئيس السوداني السابق جعفر النميري لإتمام عمليات الشحن الجوي لأعداد كبيرة من الفلاشا الذين حطوا في القدس الغربية والأراضي الفلسطينية حيث ساهم جعفر النميري في إتمام أول عملية تهجير للآلاف من الفلاشا أطلق عليها اسم “عملية موسى” وذلك في العام 1984 .

    وتواصلت فيما بعد عمليات تهجير الفلاشا من إثيوبيا إلى الكيان الصهيوني حيث هاجر أكثر من 20 ألفا من الفلاشا في العام 1985 في عملية أطلق عليها اسم ” عملية سبأ ” وذلك بفضل جورج بوش” الأب ” نائب الرئيس الأمريكي وقتئذ، والذي زار الخرطوم من أجل طمأنة النميري وتأكيد الضمان الأمريكي لنجاح العملية ووافق النميري بشرط عدم توجه الطائرات الأمريكية التي ستنقل المهاجرين إلى تل أبيب مباشرة بل عبر مدينة أخرى ...
    وعبر مطار مهجور” العزازا ” بشرق السودان بالقرب من مراكز تجمع الفلاشا، تمكنت المخابرات الأمريكية وعملاؤها من تنفيذ العملية ، ونقلتهم الطائرات العسكرية الأمريكية مباشرة إلى مطار عسكري إسرائيلي في منطقة النقب و هكذا لم يف بوش بشرط النميري …
    و في الخامس والعشرين من مايو عام 1991 يوم السبت المقدس لدى اليهود تمت عملية تهجير كبرى للفلاشا من أثيوبيا إلى تل أبيب ، و أُطلق على هذه العملية “سليمان” ، حيث تم تهجير ما يقرب من أربعة عشر ألف فلاشي إثيوبي بقيادة نائب رئيس الأركان الإسرائيلي العميد أمنون شاحاك في عهد رئيس الوزراء الصهيوني إسحاق شامير..






    *** يهود الفلاشا وحكومة اسرائيل:




    بالرغم من أن حكومة اسرائيل لا تعترف بيهودية الفلاشا إلا أنهم ينظرون فى مضاعفة أعداد الفلاشا الأثيوبيين واستجلاب الآلاف منهم ، فمن الأسباب الرئيسية والحقيقية التي دفعت إسرائيل إلى وضع الخطط لاستجلاب أكبر عدد ممكن من الفلاشا الإثيوبيين هو السعي لإرساء الطابع اليهودي للكيان الإسرائيلي ومواجهة أي تكاثر ونمو ديموجرافي عربي قد يؤثر على هذا الطابع في المستقبل. فالقضية السكانية لم تعد قضية ثانوية، وخطرها لم يعد بعيد الاحتمال، بل أصبحت خطرا داهما يقرع أبواب المشروع الصهيوني، ويرسم صورة قاتمة لمستقبل هذا المشروع على أرض فلسطين المحتلة.



    *** المعاناة والتشكيك فى ديانتهم..!


    وقد واجه يهود الفلاشا الكثير من مظاهر العداء داخل المجتمع اليهودي العلماني مثل رفض إسكانهم في مناطق معينة، ورفض قبولهم للعمل في وظائف النخبة، كما أن يهود الفلاشا ذهلوا من علمانية المجتمع ورفض غالبية أبنائهم تطبيق الشعائر اليهودية بالرغم من أن الدولة يهودية بالأساس•
    أن معظم أفراد الفلاشا يعانون من الذلة المتزايدة والوحدة القاتلة ورفض رؤساء سبع مستوطنات يهودية استيعاب الفلاشا بداخلها، وصعوبة الحصول على سكن ملائم، كما فقد كهنة الطائفة الفلاشية وضعهم و صلاحيتهم منذ أن هاجروا إلى (إسرائيل) بسبب عدم الاعتراف بسلطتهم وصلاحياتهم وبسبب اهتزاز أوضاعهم ومكانتهم.
    إن فقدان ثقة الفلاشا بالمجتمع المحيط،أصابهم بإحباط نفسي شديد وما زال الفلاشي بعد هذه السنوات يشعر بالتنكر له و عدم الاعتراف به من قبل اليهود الآخرين والأفراد والسلطات وخاصة تصرفات الحاخامات تجاههم ويعتمد الإسرائيليون استخدام لفظ الكوش، وهي كلمة تعني العبيد في التعامل مع الفلاشا مما يزيد من عمق الهوة الفاصلة بين السادة الإسرائيليين والعبيد الإثيوبيين ومشاكل يعاني منها عدم إيجاد المسكن الملائم لهم
    وفي هذا الإطار قال رئيس جمعية اليهود القادمين من أثيوبيا:” لقد أتينا إلى بلاد السمن والعسل، لكي نشارك بقية أبناء الشعب اليهودي بناء المشروع الصهيوني الكبير، لكننا فوجئنا أن أحدا لا يريدنا هنا”.. وأكد أن اليهود الإثيوبيين يتعرضون لتمييز عنصري واضح من قبل المؤسسات الرسمية وعامة الإسرائيليين، مشيرا إلى أنهم “يتعاملون معنا باستعلاء لأننا شرقيون ولأننا سود البشرة”.
    وأشار إلى ازدياد ظاهرة الانتحار في صفوف اليهود الإثيوبيين، إلى جانب الانتحار الجماعي؛ وأرجع هذه الظاهرة إلى انعدام قدرة اليهود الإثيوبيين على الاندماج في المجتمع الإسرائيلي.
    وأوضحت البروفيسورة اليهودية أستير هيرتسوج أن يهود الفلاشا يتم تهجيرهم إلى إسرائيل للعمل في الوظائف المتدنية مثل كنس الشوارع وتنظيف دورات المياه، ويتم التعامل معهم على أنهم مواطنون من الدرجة الثالثة ليس لهم نفس حقوق اليهود السفارديم (يهود الشرق) أو (الأشكنازيم (يهود الغرب...
    والخوف الذي تبديه الحكومة من أن هؤلاء الإثيوبيين المهجرين قد يكونون غير يهود سيزيد من حدة العنصرية اليهودية البيضاء تجاه يهود الفلاشا؛ لأن الجميع سيخشى التعامل مع المرضى والجوعى”.وأعربت هيرستوج عن سخريتها من مبررات وزير الداخلية الإسرائيلي الذي أرجع سبب إصراره على تهجير يهود الفلاشا إلى الرغبة في معادلة الميزان الديموجرافي بين العرب واليهود في إسرائيل، دون النظر إلى أدمية هؤلاء اليهود!
    بعد كل تلك المشقة والتعب والهجرة إلى بلد الأحلام فوجؤوا بأنهم ليسوا يهوداً، أو هكذا أخبرتهم المؤسسة الدينية في إسرائيل، وأن عليهم بالتالي الدخول في عملية تهويد جديدة قبل أن يقع قبولهم في المجتمع اليهودي؟
    فكما قررت المؤسسة الدينية عدم الاعتراف بيهوديتهم، قررت المؤسسة الطبية في إسرائيل عدم صلاحية دمائهم، وبناءً عليه جرى إتلاف كميات من الدم كان قد تبرع بها مجموعة من يهود الفلاشا، وذلك بحجة الخوف من مخاطرة أن تكون هذه الدماء ملوثة بعدوى مرض الإيدز، (وهى عملية تظهر مدى السامية والإخاء التى تتصف به اسرائيل تجاه أبناءها)!


    ***ماذا عن بقية الفلاشا فى اثيوبيا؟


    بدأ يهود الفلاشا اضرابهم عن الطعام في معسكرهم في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، ويعبر الفلاشا بالاضراب عن احتجاجهم على طول فترة انتظارهم للترحيل الى اسرائيل. ويقول مسؤولون اسرائيليون انه سيسمح لهم بالسفر بنهاية عام 2007.
    ويعتقد أعضاء المجموعة انه باضرابهم عن الطعام سيجبرون المسؤولين الاسرائيليين على التحرك بسرعة. وقد شكا الفلاشا من ظروف معيشتهم في رسالة أرسلوها الى الحكومة الاسرائيلية قالوا فيها : ” لقد عانينا في السنوات الثماني الأخيرة في أديس أبابا. اننا نواجه مجاعة كبرى”.
    وهؤلاء هم جزء من 20 ألفا من يهود الفلاشا لا زالوا يقيمون في اثيوبيا.
    ^

    *** اليهود السفارديم:

    *** السفارديم والهجرة إلى فلسطين:

    كانت غالبية الهجرة الصهيونية إلى فلسطين من اليهود الغربيين، وبعد قيام الكيان الصهيوني عام 1948م شهِدت الأراضي الفلسطينية هجرةً يهوديةً جماعيةً من البلاد العربية وإيران إلى هذا الكيان الجديد فكانت أكبر موجة من الهجرة إلى الكيان الصهيوني خلال فترة قصيرة، إذ هاجَر نحو (267) ألف يهودي شرقي خلال عام واحد، واستطاع اليهود الشرقيُّون أن يشكِّلوا نسبة20% من سكان فلسطين المحتلة عام 1950م.

    ومع مطلع الخمسينيات بدأ الصراع بين (السفارديم) و(الأشكناز) في الظهور؛ بسبب توزيع اليهود الشرقيين في السكن على أماكن الأطراف المتاخمة للدول العربية، وتسكينهم في بيوت الفلسطينيين بعد تهجيرهم؛ ومن ثمَّ كان (السفارديم) السياجَ الواقيَ للصهاينة أمام هجمات الدول العربية المحتملة؛ وقصد (الأشكناز) من ذلك تعميق الانتماء في نفوس اليهود الشرقيين للكيان الصهيوني، وتنمية العداء في نفوسهم للدول العربية.

    وانقسم اليهود الشرقيون إلى مجموعتين كبيرتين: يهود آسيا.. ويشكل يهود اليمن وإيران نحو (74%) منهم، ويهود إفريقيا.. ويشكل يهود بلاد المغرب العربي نحو(60%) منهم، وكان لانتماء (السفارديم) إلى دول وثقافات مختلفة أثره في تعدد عاداتهم وتقاليدهم؛ ومن ثم كانوا لا يشكِّلون جماعةً عرقيةً واحدةً، ولا يوجد بينهم تجانُسٌ؛ بل كان ما يجمعهم المشكلات والإحساس بالتهميش.

    ومن المعروف أن سياسة استيعاب اليهود الشرقيين عند بداية هجرتهم إلى الكيان الصهيوني أثرت كثيرًا في وضعهم المستقبلي، إذ عاش غالبيةُ هؤلاء في معابر أو في مستوطنات حدودية أو في منازل الفلسطينيين المهاجرين أو في أحياء منفصلة في المدن وصحراء النقب، وتم إقصاؤهم عن المراكز الثقافية والعلمية والاقتصادية والعسكرية ومراكز صنع القرار؛ ومن ثمَّ أصبحت النخبة الأشكنازية هي المسيطرة على مجمل الحياة في الكيان الصهيوني.

    *** احتجاجات (السفارديم) على سياسة التهميش:

    أدت سياسة التهميش ضد اليهود الشرقيين إلى ظهور حركات احتجاج منهم ضد سياسة الاحتكار التي يمارسها (الأشكناز) ضدهم؛ مما نتج عنه انبثاقُ تنظيماتٍ سياسيةٍ خاصة باليهود الشرقيين، ومن حركات الاحتجاج التي قام بها( السفارديم):

    أ- أحداث وادي الصليب:

    حدثت سلسلةٌ من المظاهرات التلقائية على مدار شهرين بصيف 1959م في الأحياء الفقيرة بـ(حيفا) التي كان يسكن فيها (15) ألف يهودي من شمال إفريقيا، وانتقلت المظاهرات من (حيفا) إلى (عكا) وعدد من المناطق في الكيان الصهيوني، وعبَّرت عن المرارة التي يشعر بها اليهود الشرقيون تجاه تعامل السلطة معهم؛ إذ كانت أولى أعمال الاحتجاج ضد السلطة؛ إلا أنها نظرت إليها على أنها أعمالُ عنفٍ ذاتُ دوافع جنائية وليس لها خلفياتٌ سياسيةٌ.

    ب- حركة الفهود السود:

    تُعدُّ حركة الاحتجاج الثانية ضد سياسة التمييز الصهيونية ضد اليهود؛ وقد انفجرت سنة 1971م، وقاد هذه الاحتجاجات مجموعةٌ من الشباب غالبيتُهم من ذوي الاتجاهات اليسارية، وتسبَّبت في مواجهات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين تم خلالَها حرقُ عدد من السيارات وتحطيم بعض المحلات التجارية؛ مما دفع "جولدا مائير"- رئيسة الوزراء- للالتقاء ببعض شباب (الفهود السود)، ووصفتهم بعد اللقاء بأنهم "غير لطفاء".

    وقد انتهت هذه الحركة عندما بدأ المجتمع الصهيوني في الرد على بعض مطالبهم، وتكمن أهميتها في أنها لفتت الأنظار إلى مخاطر الفجوة الطائفية في الكيان الصهيوني.

    *** اليهود الشرقيون والسياسة:

    أُطلق على اليهود الشرقيين اسم: (إسرائيل الثانية)، أما الأشكناز فهم (إسرائيل الأولى)، إلا أن زيادة قوة اليهود الشرقيين تؤرق (الأشكناز)- النخبة الحاكمة في الكيان الصهيوني- خاصةً بعد تشكيل حركة (شاس) الدينية؛ ولعل هذا ما دفع اليمين واليسار إلى التكاتف للسيطرة على تعاظم دورها السياسي؛ بعدما تبنَّى اليهود الشرقيون هذه الحركة.

    ظهرت هذه الحركة في انتخابات الكنيست عام 1984م تحت التأثير الروحي للحاخام "عوفاديا يوسف"، الذي رفع شعار "إعادة الفخار والمجد والقوة للهوية الشرقية"، وقرر "عوفاديا" إقامةَ قائمةٍ خاصةٍ باليهود الشرقيين، وفازت (شاس) بأربعة مقاعد في تلك الانتخابات، وشغل هذه المقاعد أربعةُ يهود من ذوي الأصول العربية، وانضمَّت (شاس) إلى الحكومة وحصلت على وزارة الداخلية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت (شاس) عنصرًا مهمًّا في السياسة الصهيونية.

    وتعلن (شاس) رفضها لسيطرة النخبة الأشكنازية على مُجمل الحياة في الكيان الصهيوني، ساعيةً إلى بعثِ الهُوية الثقافية الإثنية لليهود الشرقيين من خلال مكافحة التمييز العنصري في المجتمع الصهيوني ضدَّهم.

    أخيرًا: هناك حقيقة مهمة:

    هي أن اليهود الشرقيين أشد فئات اليهود عداوةً للعرب وتشدُدًا ضد الفلسطينيين، ولعل ذلك يرجع- كما ذكر بعض الباحثين الصهاينة- إلى أن وجودهم في البلاد العربية قد فرض عليهم بعضَ القيود وعرَّضهم لنوعٍ من الحِرمان الاجتماعي والاقتصادي أدَّى إلى تولُّد حرمانٍ نفسيٍّ داخلِهم، وإحساسِهم بنوعٍ من التمايُز في بناء الهُويَّة القومية؛ إذ يُنظر إليهم في الكيان الصهيوني على أنهم (عرب يهود)؛ مما أثار خوفَ (الأشكناز) من أن يصبح هذا الكيان دولةً شرقيةً، إضافةً إلى أن اليهود الشرقيين تُسيطِرُ عليهم الروح الدينية المتعصبة؛ مما يفسر انضمامَهم دومًا إلى الحركات الدينية.
    ^
                  

العنوان الكاتب Date
مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 06:21 AM
  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 06:23 AM
    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 06:26 AM
      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 06:29 AM
        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 06:36 AM
      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي BitAlhana05-04-09, 06:32 AM
        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 06:57 AM
          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:03 AM
            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:04 AM
              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:06 AM
                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:08 AM
                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:10 AM
            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي BitAlhana05-04-09, 07:10 AM
              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:13 AM
                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:16 AM
                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:19 AM
                    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:22 AM
                      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:24 AM
                        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:27 AM
                          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:29 AM
                            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:31 AM
                              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 07:34 AM
                                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 05:20 PM
                                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 05:35 PM
                                    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-04-09, 05:37 PM
                                      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-05-09, 02:37 AM
                                        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-05-09, 01:06 PM
                                          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-05-09, 01:08 PM
                                            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-05-09, 11:13 PM
                                              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-05-09, 11:16 PM
                                                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-05-09, 11:18 PM
          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف الدولة كامل05-06-09, 00:29 AM
            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي معاوية المدير05-06-09, 00:45 AM
              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف الدولة كامل05-06-09, 02:22 AM
              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-06-09, 03:35 PM
            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-06-09, 03:32 PM
              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-06-09, 03:37 PM
                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-06-09, 03:42 PM
                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي أيمن دياب05-06-09, 04:04 PM
                    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف الدولة كامل05-06-09, 04:18 PM
                      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-06-09, 06:51 PM
                        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-06-09, 06:56 PM
                          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-07-09, 05:57 PM
                            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-07-09, 05:59 PM
                              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-07-09, 09:57 PM
                                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 08:00 PM
                                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 08:51 PM
                                    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 08:58 PM
                                      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-13-09, 11:57 PM
                                        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:04 AM
                                          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:07 AM
                                            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:09 AM
                                              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:12 AM
                                                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:14 AM
                                                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:17 AM
                                                    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-14-09, 00:19 AM
                                                      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:04 PM
                                                        Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:06 PM
                                                          Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:14 PM
                                                            Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:16 PM
                                                              Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:18 PM
                                                                Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:20 PM
                                                                  Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-17-09, 10:24 PM
                                                                    Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-19-09, 09:12 PM
                                                                      Re: مواضيع متنوعة من ذاكرة إيميلي سيف اليزل برعي البدوي05-19-09, 09:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de