|
Re: اربعة وجوه للحياة ... عن نصوص (Re: esam gabralla)
|
(2) وجه المتاهة او في متعة الاسئلة و تأمل الما حول
القُـرى التي حلّ فيها العذاب
القلق يركب صاحبنا الكاتب, صاحبنا ليس بحار لكنه لايلبس سروالآ , صاحبنا ينتقل بالاسئلة ما بين شعوب و قبائل و قري و احياء و فرقان , تحرقه الاسئلة و الانتباهات و "المفاجآت" المختبئة في الاسئلة و الانتباهات, و لأنه لا يلبس سروال فهو يقفز هكذا (.....) كيف يشاء لأن لا ضير اكثر من انعدام السروال ... يعتقد او اعتقد انا أنه يعتقد ..
هل توجد "شعوب" اتسع ماعونها الفكرى؟ نترك الجدال حول الماعون الفكرى لمقام اخرلن يأتى , لا , لااظن , لكن توجد دول و مجتمعات استطاعت فرض هذا لاتساع على جزء منها ماعونه كان و سيظل ضيقآ. هل هو قدر ام صيرورة؟ هذا الضيق و الاتساع هل هو دائم و ابدى ام متحول و متبدل و متقدم و متراجع؟ هل هو رهين اقدار سماوية او أرضية ام رهن ظروف و ملابسات متعددة المستويات عميقة التشابك عظيمة التعقيد لكن يمكن الامساك بها و العمل عليها؟ هل نكتفي برصد اعراض و تجليات الظواهر - ضهر البيت - ام ننتقل لما يمكن ان يجعل خشم و ضهر البيت واحد , او نعمل بيت بدون ضهر و خشم ... او ما يكون في بيت
اين يمكن الحصول على دكين/ من كتاب (البحارة الذين لايرتدون سراويل) رجاء الافادة
|
|
|
|
|
|