|
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل (Re: عاطف عبدون)
|
* هل تخشى أن تتوقف ذات يوم عن الكتابة؟
نعم.
* هل أحسست هذه الخشية فعلاً؟
هذه خشية دائمة خصوصاً عندما أنهي عملاً جديداً. إنني دائم الخوف من هذه القضية. إنها بمثابة هاجس. وأعزّي نفسي بأنني عندما أشعر، أو عندما اعترف بجفاف الماء في تجربتي الشعرية أو في لغتي، أجد المناسبة حسنة لأكتب النثر. فأنا أحب النثر كثيراً.
ظلمت نثري
* لكنك لم تكتب قصيدة نثر مع انك كتبت الكثير من النثر؟
كتبت الكثير من النثر لكنني ظلمت نثري لأنني لم أمنحه صفة المشروع. أكتب نثراً على هامش الشعر أو أكتب فائضاً كتابياً أسميه نثراً. ولكن لم أُولِ النثر الأهمية التي يستحقها،. علماً انني من الشديدي الانحياز الى الكتابة النثرية. والنثر لا يقل أهمية عن الشعر. بل على العكس، قد يكون في النثر مساحة من الحرية أكثر من النثر. فإذا جفّ نصّي الشعري فقد ألجأ الى النثر وأمنحه وقتاً أكثر وأولية جدية أكثر. عندما كنت أكتب نثراً كنت أشعر أن النثر يسرق مني الشعر. فالنثر جذاب وسريع الانتشار، ويتحمّل أجناساً أدبية أكثر من الشعر. ويستطيع أن يهضم الشعر ويعطيه مساحة وحركة أكبر. وكنت عندما أكتب النثر انتبه الى انني نسيت القصيدة وأن عليّ أن أعود إليها. هكذا أكون بين النثر والشعر، لكنني معروف بأنني شاعر ولا أسمّى ناثراً.
* لكنك لم تكتب قصيدة النثر، لماذا؟
ما دمت أكتب نثراً فأنا أكتب النثر، من دون أن أسميه قصيدة. لماذا ننظر الى النثر نظرة دونية ونقول انه أقل من الشعر؟ صحيح أن النثر يطمح الى الشعر والشعر يطمح الى النثر... يعجبني قول للشاعر باسترناك: "أجمل ما في القصيدة ذلك السطر الذي يبدو نثرياً". انني لا أريد أن أفرّق كثيراً بين الشعر والنثر، ولكن انطلاقاً من التجنيس الأدبي ما زلت أعطي للنثر اسمه وللشعر اسمه. لكن السؤال هو: كيف تتحقق الشعرية في قوام قصيدة؟ وأعتقد أن علينا أن نوقف النقاش حول الفارق أو الاختلاف أو الائتلاف أو الابتعاد أو الاقتراب بين قصيدة النثر والقصيدة. هذا السجال تجاوزه العالم. أما إذا سألتني عن رغبتي في كتابة قصيدة نثر فأرجو أن أكتب نصاً نثرياً من دون أن أسميه قصيدة نثر.
* ولكن من الملاحظ في شعرك ولا سيما في المرحلة الأخيرة أن ثمة حواراً بين النثر والشعر، وقد عرفت تماماً كيف تستفيد من قصيدة النثر، لا سيما أنك شاعر تفعيلة، وقد استشهدت بجملة بديعة لأبي حيان التوحيدي في ديوانك الأخير "كزهر اللوز أو أبعد"! وما يميز القصيدة لديك هو هذا الفضاء الرحب، الفضاء النثري والموسيقى الداخلية القائمة على تناغم الحروف!
أولاً، أود أن أقول ان ليس لدي أي تحفظ على قصيدة النثر. والتهمة التي لاحقتني في انني ضد قصيدة النثر زمناً هي باطلة.
قلت وأقول دائماً ان من الانجازات الشعرية المهمة في العالم العربي بروز قصيدة النثر، أي تأسيس طريقة كتابة مغايرة للشعر التقليدي والحداثة التقليدية. قصيدة النثر تريد أن تميز نفسها وتريد أن تطور أو أن تضيف نصاً مختلفاً عن القصيدة الكلاسيكية وعن القصيدة الحديثة التي صنعها جيل الرواد. هذا أولاً. ثانياً، أنا من المعجبين جداً بشعراء كثيرين يكتبون قصيدة النثر. وأقول دائماً إن هناك أزمة في ما يسمى قصيدة التفعيلة، وأنا أكره هذه التسمية، ولكن لا بديل لها. والأزمة أصلاً تكمن في الكتابتين.
* الشعر العمودي أيضاً شهد أزمة.
لا بل أنها الأزمة التي تشهدها الثقافة العربية في كل أبعادها. ولكن إذا أجرينا إحصاء، اذا أردنا ان نختار عشر مجموعات شعرية صدرت في هذا العام أو عشرين، سنرى ان الكمية الكبرى أفضل هي لقصيدة النثر التي تحمل النوعية الفضلى. ولكن هذا يعني أن دور قصيدة التفعيلة انتهى أو انتهت قدرتها على استيعاب إيقاع الزمن الحديث! أو أنها لم تعد قادرة على تطوير اللغة في طريقتها الخاصة! أنا من آخر المدافعين عن قدرة قصيدة التفعيلة على أن تستفيد من اقتراحات أو من تصورات قصيدة النثر ومشروعها، وأن تكتب الرؤيا الجديدة لقصيدة النثر كتابة موزونة. أنا من الشعراء الذين لا يفتخرون إلا بمدى إخلاصهم لإيقاع الشعر. انني أحب الموسيقى في الشعر. انني مشبع بجماليات الإيقاع في الشعر العربي. ولا أستطيع أن أعبّر عن نفسي شعرياً إلا في الكتابة الشعرية الموزونة، ولكنها ليست موزونة في المعنى التقليدي. لا. ففي داخل الوزن نستطيع ان نشتق إيقاعات جديدة وطريقة تنفس شعرية جديدة تخرج الشعر من الرتابة ومن القرقعة الخارجية. لذلك فإن أحد أسباب خلافي مع بعض الأصدقاء من شعراء قصيدة النثر هو مصدر الإيقاع الشعري، الموسيقى الداخلية. فهم يرون أن الموسيقى الداخلية لا تتأتى إلا من النثر، أما أنا فأرى ان الموسيقى الداخلية تأتي من النثر ومن الإيقاع أيضاً. وعلى العكس، فإن وضوح الإيقاع الآتي من الوزن يطغى على الإيقاع المنبثق من النثر. وأصلاً كل كتابة فيها إيقاع. في النثر إيقاع وفي الشعر إيقاع وفي الكلام اليومي والعادي إيقاع. إذاً الإيقاع موجود. لكن الأمر هو: كيف نضبط هذا الإيقاع وكيف نجعله مسموعاً أو حتى بصرياً. أعتقد أن ما زال في قدرة الوزن الشعري، إذا نظر اليه الشاعر في طريقة مختلفة وإذا عرف كيف يمزج بين السردية والغنائية والملحمية وكيف يستفيد حتى من النثرية العادية، ما زال في قدرته أن يحل بعض الصعوبات في البحث عن إيقاع شعري جديد. هذا هو عملي الشعري، أي ان أكتب الوزن كأنه يسرد وأكتب النثر كأنه يغني. هذه هي المعادلة، بل هذا هو الحوار بين الشعر والنثر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:00 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:04 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:06 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:08 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:11 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:13 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:16 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:17 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:18 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:20 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:21 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:23 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:25 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:28 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:36 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:38 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:40 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:42 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:44 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:46 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:48 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:50 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:51 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:52 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:54 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:56 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:57 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 07:59 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:01 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:02 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:04 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:05 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:07 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:08 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:10 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 04-24-09, 08:11 PM |
Re: دفاتر ((محمود درويش)) في حوار شامل | عاطف عبدون | 05-07-09, 06:59 PM |
|
|
|