|
Re: كل ايميل بما فيه ينضح....... (Re: SHIBKA)
|
لن يضر المسلم إن تحقق إيمانه ما فُتح عليه من أبواب فيها من كل شهوات الدنيا وشهواتها وزخرفها وزينتها طالما أنه ثبت على أصوله ووفى عهده مع ربه وعرف عِظم ما يحمل بين جوانحه ، فالباطل مهما تزين وتزخرف فهو مجتث من جذوره ، ومهما تطورت السهام وتعددت فانظر في كتاب ربك وسنة نبيك تجد حقائق ثابتة وسنن كونية متحققة لا لبس فيها ولا غموض تحكي واقعاً ملموساً فيه هدى لأولي الألباب المتقين.
" أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ " (إبراهيم : 24ـ 27) .
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً للكلمة الطيبة كالشَجَرَةٍ الطيبة التي هي النخلة أَصْلُهَا ثَابِتٌ في الأرض وَفَرْعُهَا منتشر فِي السَّمَاءِ وهي كثيرة النفع دائماً.
تُؤْتِي ثمرتها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا فكذلك شجرة الإيمان ، أصلها ثابت في قلب المؤمن، علماً واعتقاداً، وفرعها من الكلم الطيب والعمل الصالح والأخلاق المرضية والآداب الحسنة في السماء دائماً ، يصعد إلى الله منه من الأعمال والأقوال التي تخرجها شجرة الإيمان ما ينتفع به المؤمن وينفع به غيره .
ثم ذكر ضدها وهي كلمة الكفر وفروعها " وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ " المأكل والمطعم وهي: شجرة الحنظل ونحوها، " اجْتُثَّتْ " هذه الشجرة " مِنْ فَوْقِ الأرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ " أي: من ثبوت فلا عروق تمسكها ، ولا ثمرة صالحة ، تنتجها، بل إن وجد فيها ثمرة، فهي ثمرة خبيثة، كذلك كلمة الكفر والمعاصي، ليس لها ثبوت نافع في القلب، ولا تثمر إلا كل قول خبيث وعمل خبيث يضر صاحبه، ولا ينفعه، فلا يصعد إلى الله منه عمل صالح ولا ينفع نفسه، ولا ينتفع به غيره. { يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ } .
|
|
|
|
|
|
|
|
|