(الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 00:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2009, 02:39 PM

خليل عيسى خليل

تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه (Re: محمد الواثق)

    Quote: وهذا ما جعل أحد ابرز الباحثين في السياسة الإسلامية المعاصرة يذهب إلى إن أي محاولة لاستجلاء مفهوم الدولة بمفهومها في علم السياسة الحديث من خلال نصوص القرآن محكوم عليها مسبقاً بالفشل (1).


    Quote: وإذا كانت هناك صعوبة في تحديد مفهوم للدولة بصورة عامة فهو من جانب آخر يثير العديد من الصعوبات بالنسبة لمفهوم الدولة الإسلامية (2):- .
    الصعوبة الأولى، تلك التي تتعلق بعملية بناء مفهوم الدولة وعلاقاتها في الأصول الإسلامية الموحى بها، فالمفهوم يدخل في نطاقي المفاهيم التي لا تستبين دلالاتها السياسية المباشرة في القرآن والسنة.
    أما الصعوبة الثانية ، فتلك التي يثيرها ما يمكن تسميته غياب نظرية عامة للدولة الإسلامية فكراً ونظماً وحركة كوحدة للتعامل الخارجي في التصنيفات المعاصرة.
    أما الصعوبة الثالثة تلك المرتبطة بتعذر فك دوائر الاشتباك والتداخل بين المفاهيم السياسية الإسلامية المرتبطة بمفهوم الدولة ذاته ، مثل مفاهيم الحكم والإمارة والخلافة والرئاسة والملك والأمة والسلطان والحاكمية والسلطة والولاية والقيادة والتدبير والسيادة والدار.
    أما الصعوبة الرابعة فهي النظر إلى واقع الدولة الإسلامية المعاصرة وحركتها في التعامل الدولي الذي لا يعدو أن يكون واقع الدولة القومية وحركتها ، وحين يوجد أكثر من نموذج لهذه الدولة التي تجاهر بإسلامها أو ينطق دستورها بهذا الإسلام فينبغي أن تأتي أية محاولة جديدة وجادة لتنظير بناء هذه الدولة ووظيفتها الحضارية على أسس شرعية ضابطة لنماذجها القائمة في العالم الإسلامي .
    أما الصعوبة الخامسة فتتعلق بكيفية الفكاك من أسر وضغط الواقع المعاصر لظاهرة الدولة، كوحدة أو فاعل رئيسي في علاقات الدول بعضها البعض ، حال التنظير لمفهومها إسلامياً وهو بالأساس واقع الدولة القومية التي بدأت تتمخض حقيقتها منذ القرن السادس عشر الميلادي ، لتفرض منطقها في التعامل ليس على أجواء الحياة السياسية الغربية فحسب بل وفي العالم الإسلامي ، الذي تحول بفعل سيادتها إلى كيانات إقليمية تقبع خلف حدود جغرافية ، طبيعية أو صناعية .
    والصعوبة السادسة تلك المرتبطة بمشكلة الحد الأدنى من المعرفة اللازم لتحقيق التكامل بين الطابع الإسلامي والطابع السياسي في تناول ظاهرة ما بالبحث أو قضية أو مفهوم كي يمكن مع توافره القول بأن إضفاء الصبغة الإسلامية السياسية على هذا التناول وليس مجرد توهم أو إختلاق مظهري




    Quote: وبنظرة عامة إلى هذا التعريف يمكن استخلاص عناصر مفهوم الدولة الإسلامية والأركان التي تقوم عليها :
    أولاً: أن الدولة الإسلامية هي إطار نظامي ،بكل ما يحمله لفظ نظام من معاني التأليف والترتيب وقوام الأمر وعماده ، والطريقة ، والسيرة والانسجام وغيرها من معان يجمعها معنى عام هو الترتيب والترابط ، ليصير من خلال الإطار النظامي هو كل من ما من شأنه تحقيق التوافق والتعاضد من مبادئ وقوانين وعادات ومؤسسات تقوم عليها الحياة في جماعة معينة .
    ثانياً: الجماعة المسلمة هي المسئولة عن بناء الدولة، فهي حلقة الوصل بين الإطار النظامي وبين الاستخلاف السياسي، وأداة إيجاد الفاعلية بينهما والحفاظ عليهما.
    ثالثاً: الاستخلاف السياسي هو الغاية الوسيطة للدولة، وهذا يعني أن الاستخلاف يجمع بين وصفي الغاية والوسيلة معاً، فهو غاية الجماعة المسلمة من بناء إطارها النظامي وهو وسيلتها في تحقيق شهودها الإيماني.
    رابعاً : ضرورة الإطار الإقليمي للدولة ، إذ لابد للإطار النظامي القانوني من قاعدة مكانية ينطلق منها ، وتعلن الجماعة المسلمة وفيها هويتها الحضارية ، وتحدد لغيرها من الجماعات من أين تبدأ حركتها في التعامل معها ، وما نصيبها من خريطة الأرض الذي لا تستطيع أن تفرط في أي جزء منه ، بكل ما يشمله من يابسة ، وماء ، وهواء، وكيف يكون الاستقرار على هذا الحيز الإقليمي أحد شروطها في اكتساب جنسية الدولة الإسلامية ، خاصة بالنسبة لغير المسلمين .
    خامساً : غاية الدولة هي تحقيق الشهود الإيماني ، وهو يمثل الهدف الذي يجب أن تحشد من أجله الجماعة المسلمة طاقاتها لتكون الأمة الوسط ، الشاهدة بإيمانها على الناس كافة ، شهادة العطاء، والخير ،والقدوة الحسنة ، وشهادة الإبلاغ والدعوة إلى الله ، والجهاد في سبيلها وشهادة إعلام بان دين الإسلام هو دين التوحيد الخاتم .
    سادساً : جوهر الشهود الإيماني ومضمونه هو حراسة الدين وسياسة الدنيا به ، فمن حراسة الدين أن تساس الدنيا به ومن سياسة الدنيا أن تحرس بالدين ، لأن السياسة بالدين تضمن له منهجاً تؤسس عليه صلاحها ، وتربط بين الإيمان وبين العمل الصالح ، والدين بالسياسة تبقى له واقعيته ،ومعايشته للحياة ، وتحفظ له قواعده . وسيتم تناول الأسس الدستورية والسياسية العامة التي تقوم عليها الدولة الإسلامية في المطلب الأخير من هذا المبحث .
    سابعاً : للشهود الإيماني وجهتين بشريتين ، الأولى : خاصة بالمسلمين الذين يقيمون على إقليم الدولة الإسلامية ، والذين يقيمون خارجه ، وهذان الضربان يستويان ، وإن اختلف الموقع بينهما مكاناً ومكانة في المخاطبة بالتعاون والاجتهاد والتضامن لاكتساب أهلية الأمة الوسط ، ولتحقيق شرائط الشهود ووظائفه بينهم كمقدمة لتهيئتها بين غيرهم ، وكل مجال يجسد فيه المسلمون بينهم حقيقة العبادة لله والعبودية له هو من الشرائط ، أياً كان مجال العبادة ومقامها ومتطلباتها . أما الثانية : فيجسدها غير المسلمين الذين يريد الإسلام أن يكونوا مادة دعوته والمخاطبين بها ، وهؤلاء أيضاً على ضربين ، الذين يقيمون بين السلمين يخضعون لحماية الدولة بموجب ذمتهم أو أمانهم وهؤلاء يدعون إلى الإسلام فإما قبلوه وإلا بقوا على ما هم عليه من دين وفق ضوابط شرعية ، والضرب الآخر الذين تفصل بينهم وبين المسلمين ديار يسكنونها غير ديار المسلمين وهؤلاء أيضاً يدعون إلى الإسلام ومواقفهم من الدعوة تحدد إمكانات التعامل معهم وبدائله ،والأصل في معاملة الضربين قوله تعالى( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين . إنما ينهاكم عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )(4)
    .


    الاستاذ محمد الواثق
    مع التحيه

    بدايه طيبه وتشكر على المحاور التى اثرتها
    ربما يتحسس البعض من العنوان
    وربما يغلو البض ويحتد وتعتبر مثل هذا الطرح يمس ثوابت الدين ويعتبر نوعا من الكفر
    تاريخيا شهدنا دوله تكونت فى المدينه وانهارت بمقتل الخليفه عثمان بن عفان
    انتجت هذه الدوله حمامات من الدم اللمسلم الغالى وقدمت مشهد قتل 3 من الخلفاء الراشدين
    وفيها كانت اكبر الحروب ( الجمل وصفين)
    اليس من حقنا ان نتحاور حول ما حدث

    الاخ الواثق
    اثرت الكثير من النقاط التى اتمنى ان نتناولها بتجرد وحياديه
    هل ينقص من قدر الاسلام ان لاتكون فى الارض دوله مسلمه
    الاسلام انتشر فى اسيا بالسلم وبقى حتى الان فى ماليزيا واندونيسا وغيرها رغم عدم وجدود دول اسلاميه فيها عبر التاريخ
    واختفى الاسلام وتوارى فى الفلبين رغم وجود دوله اسلاميه فيها
    ( الفلبين كانت مسلمه وحاكمها مسلم انظروا الى وضع الاسلام فى الفلبين الان وقارنوه بباقى دول اسيا )
    كما ان الدين ليس من مهمته صناعه الدول
    الدول ليس من مهامها انتاج الدين
    لماذا نربط الدين بالسلطه
    الم تخبرنا الكتب السماويه ان الاديان كانت فى صراع مع الطغاة والمتجبرين فى الارض بغايه تحرير الناس من عبوديه البشر
    كيف يقبل العقل احلال طاغوت لادينى بطاغوت اخر يلبس عباءة الدين

    الاسلام شجع المسلم على الهجرة وعلى طلب العلم ( حتى لو كان فى الصين)
    الهجرة وطلب العلم مسالك لاتلتقى مع السلطه
    لان السلاطين لاتعرف الهجرة
    فى عصر الخلافه الراشده رغم توسع حدود الدوله الا انها ارتبطت بالجزيه وجغرافيا المال
    كمثال عمر بن الخطاب فى عصره بنى مسجد فى ايليا ( المسجد العمرى) كما بنى مسجد فى دنقلا ( اوكل امر نظافته وتسريجه لغير المسلمين
    دعونا نتوقف عنهذا ونقراء هذا الامر بصوره منطقيه
    عمر ساوى بين دنقلا وبين بيت المقدس
    فرض على دنقلا اتفاقيه البقط وهى افضل درجه من الجزيه
    بينما فرص على اهل ايلياء( بيت المقدس ) الجزيه كغيرها من بلدان الشام ( العهده العمريه )

    بنى مسجا فى دنقلا
    وبنى مسجا فى بيت المقدس
    اقفل الجيش الاسلامى راجعا من دنقلا
    واقفل ايضا راجعا من بيت المقدس

    دعونا نقارن بين دنقلا وبين القدس من منظور اسلامى
    اليست القدس كما يقولون ثالث المقدسات
    الا يعلوا صراخ المسلمين مطالبين بتحريرها من الصهيانه
    اما زلنا حتى الان نمجد البطل صلاح الدين الايوبى كمحرر للقدس

    هل غاب كل هذا عن الخليفه عمر بن الخطاب
    الم يكن يعرف ان القدس ثالث المقدسات الاسلاميه
    هل كان الخليفه عمر سيفرض الجزيه على اهل مكه واهل المدينه كما فرضها على ثالث المقدسات الاسلاميه

    وهنا فصل واضح بين الدين والدوله
    قدم عمر بن الخطاب الجزيه ( المال) على الدين ( المقدس )

    طبعا اتوقع هجوم كبير على هذا القول
    والفيصل بيننا امهات الكتب والتاريخ المدون من قبل اعلام المسلمين

    هذا من جانب الفصل بين الدين والدوله حسب طرح من يقولون بعدم فصل الدين عن الدوله وبنادون بالدوله الاسلاميه

    ولكن موضوع ايلياء ( بيت المقدس ) والمسجد الاقصى الذى بناه الوليد بن عبد الملك بن مروان ولم يكن له ذكر قبل عصر الوليد ولماذا بنى الوليد المسجد الاقصى فهذا امر اخر ساتناوله فى بوست مستقل


    اكرر الشكر اخى محمد الواثق
    ولكم مودتى
                  

العنوان الكاتب Date
(الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-11-09, 03:55 PM
  Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه وليد محمد المبارك04-11-09, 04:04 PM
  Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-11-09, 04:09 PM
    Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-12-09, 08:28 AM
      Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-12-09, 02:39 PM
        Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 05:53 AM
          Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 06:30 AM
            Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 06:33 AM
              Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 06:34 AM
                Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 06:44 AM
                  Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 06:47 AM
                    Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد الواثق04-13-09, 06:53 AM
                      Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه Ahmed Alim04-13-09, 09:35 AM
                        Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه الصادق ضرار04-13-09, 10:52 AM
                          Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-13-09, 05:45 PM
                            Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-13-09, 05:54 PM
                    Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-13-09, 06:19 PM
                      Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-14-09, 05:30 PM
                        Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-14-09, 08:08 PM
                          Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه jini04-14-09, 09:17 PM
                            Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-14-09, 10:43 PM
                              Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه محمد عبدالقادر سبيل04-15-09, 10:29 AM
                                Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-16-09, 05:04 AM
                                  Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-17-09, 02:11 AM
                                    Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-17-09, 02:20 AM
                                      Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-17-09, 02:30 AM
                                        Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-18-09, 06:34 PM
                                          Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-20-09, 00:23 AM
                                            Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-21-09, 02:42 AM
                                              Re: (الخلافة الراشده )هل كانت دوله قرشيه ام دوله اسلاميه خليل عيسى خليل04-21-09, 02:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de