|
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: 51 - اليهوديات استعملن البرقع منذ الاف السنين حسن محسن حسين (زائر) |06/04/2009 م، 11:04 مساءً (السعودية) 08:04 مساءً (جرينتش) اول من اخترع البرقع هن اليهوديات واقرأوا قصة ثامار ويهوذا وكيف ان ثامار تغطت ببرقع وتلففت --------- الخ آخر القصة
|
Quote: 52 - وزارة الصحه السعودية عبدالعزيز (زائر) |06/04/2009 م، 11:05 مساءً (السعودية) 08:05 مساءً (جرينتش) أطالب وزارة الصحة السعودية يستقدمونهم عندنا دام عندنا نقص ليش نروح للفلبين وشرق اسيا الله الموفق
|
Quote: 57 - انقل اليكم ياسادة الحكم الشرعي في النقاب... منصور النظامي القرشي (عضو مسجل) |06/04/2009 م، 11:33 مساءً (السعودية) 08:33 مساءً (جرينتش) اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها : 1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر . 2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات. 3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. . 4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن). 5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر . 6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة والله أعلم
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 09:58 AM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 10:04 AM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | هشام آدم | 04-07-09, 10:40 AM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 04:18 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | willeim andrea | 04-07-09, 07:49 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 07:52 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 07:56 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:01 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:26 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:30 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:35 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:42 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:50 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:55 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 08:59 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 09:03 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 09:14 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 09:20 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-07-09, 09:22 PM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و السفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-08-09, 08:44 AM |
Re: نقاب و حجاب ام تبرج و سفور........ ؟ | الطيب رحمه قريمان | 04-28-09, 11:25 AM |
|
|
|