|
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* (Re: محمد جميل أحمد)
|
الأستاذ محمد جميل... مقال حقيقة ممتع، وأجمل النقد ذلك الذي يفتح أبوابا جديدة للنص ويسلك فيه دروبا ... ذلك الكتاب الذي اقتنيته اعجابا مني بصفرة أوراقه، ولم أكن أدري أن سأتعثر بشهوة في القراءة لا تنتهي (وقد حملت الديوان معي في سفري هذا) ... وحماسة للكتابة انتهت بمقال هو كتعليق أو قل book review نشرته في صحيفة الأحداث قبل عام بالتمام (رغم أني أكره مزاحمة البوستات) لكن كما قلت نفسك...فلنفتح مزيدا من الحوار حول تجربة أنس مصطفى وكذلك مجايليه من الكتاب..لذا أذيل مداخلتي بالمقال هنا
"الصفار لمحة فارس...الخدار أقعد جالس" تجامل جدتي سمرتي... "نثار حول أبيض" كتاب شعر كلما تفرست فيه تجلى. يفارق الشاعر أنس مصطفى مجايليه في كتابته الزاهدة في التنويع اللفظي و في قدرته على خلق عبارات قوية ومتماسكة بحفنة الكلمات التي يدور الديوان في فلكها (كالحنين، الغربة، الأبيض، الخضراء...الخ). كتابة كالحوى، فالكلمات الرقيقة تبدو هشة ومتفلتة ومائعة عن المعنى، لكنها في الحقيقة مثبتة في المكان المعني لها وبالشكل المقدر لها ؛ وربما هذه الخاصية تحديدا هي التي تكمن فيها الخاصية الشعرية لأنس مصطفى، فسلاسة العبارات ورقتها (subtle) تخفي تماما الإحكام الذي صيغت به. لماذا... نثار؟ حول؟ أبيض؟ الذي عنونت به المجموعة؟ فلنأخذ كل كلمة من العبارة على حدة، فهو نثار وليس نظم...كلمات تتفلت من صياغاتها وسياقاتها من جمل أو أبيات. ثم هو نثار حول و ليس على أبيض، لا تشير حول إلى معنى الهامش، بقدر ما هي الكلمات متفلتة عن سلطة المكان المفترض لها. واخيرا هي نثار حول أبيض مجهول غير معرف، وهذا ما يفصح عن الديوان، هو العجز عن وطء البياض واثبات (بالكتابة) ما ليس مثبتا لدى الشاعر، وكما قلت في أن هذا الديوان محبوك على التفلت ومغزول على التنصل فلا ثبات يجب أن يمنح إلى العنوان. كل قولي السابق عن تفلت المعنى له مغزى يعبر عنه الشاعر في قصيدة "عن الله/ونواحي الحبيبة": كيف النصوص مرهقة بالكنايات ولا تقولنا أبدا...؟ جدل الفن والفنان منذ الأزل هو ملامسة الكمال أو التوحد فيه، ان يكون فنك كما تريده، أو ان يعبر عنك و أن يقولك تماما هي مأساة الفنان وهي في الوقت ذاته حبل الحياة الذي يمنحه الاستمرارية. المقتطف أعلاه من قصيدة مهداة إلى الاستاذ محمود محمد طه، كما ان الديوان يفتتح باقتباس من قصيدة محمد عبدالحي التي يرثي فيها التجاني يوسف بشير هل انت غير اشارة لمعت على طرق الصحارى للأستاذ محمود محمد طه حديث عن (لحظة الان) التي تقع بين زمني الماضي والمستقبل اللذين يتأرجح بينهما الإنسان كالبندول أبدا، من يستطيعون أن يوقفوا حركة التأرجح للمكوث في هذه الوهلة بين الزمنين، يدخلون في زمن الحضرة وتتكشف لهم الحقائق...وهي كما يقول الاستاذ "وهلة"، ولأن حركة الزمن تنعدم فيها فهي تساوي أزل، والشاعر محمد عبدالحي عندما اراد أن يقارب من شخوص قصائده من زمن الميثولوجيا ، أدخلهم في زمن الحضرة التي فيها تتكشف الحقائق وتنعدم فيها الثنائيات و تحتفظ الأشياء بأسمائها الأصيلة. وفي قصيدته العودة إلى سنار فإن هذه اللحظة يرمز لها بتوقيت زمني ضئيل : رمزا يلمع بين الغابة والأبنوس (...................................................) وكانت الغابة والصحراء امرأة عارية تنام على سرير البرق في انتظار ثورها الإلهي الذي يزور في الظلام أنس مصطفى يؤقت قصائده على الزمن المتفلت عن اللحظة الحاضرة، فهو يتأرجح دوما بين الحنين/ الغياب، بين (اخر ما يخص الوطن/ أو كبدء المنافي... من قصيدة ثمة حزن، ثمة مريم)، وبين المريمين التي يتكرر اسمها كثيرا في الديوان :مريم الميلاد ومريم القيامة. ايقاع الديوان حزين، وقلق، ومرهق بالبحث ومحمل بالسفر... و يستجدي تلك اللحظة "الان" التي لا تأتي : مخزونة انت حد الهطول ولا تمطرين ولا تمطرين ويبذل الشاعر جهده مع النصوص كي تقوله، معبرا عن ذلك (بعيدا عن الكناية)- معبرا عن ذلك برسم الكلمات. فما الذي حقا يفصح عن احساس الوحدة في هذه الكلمة، لذا هو يقول: كم أخاذ أن تكون وحيدا و ح ي د ا تماما وتجدون أمثلة تعبر عن العمق او البعد او الوسع مثلها في الديوان. و ليس هذا مثال الإيقاع الوحيد في الديوان، فهناك تجانس مصنوع بأسلوب المرجع referencing فالقصائد تشير بعضها إلى بعض، الأبيات تخرج من سياق القصيدة لتربط نفسها بسياق اخر، والأسلوب سهل وفعال وذلك عبر المجموعة المختارة من الكلمات التي حيكت منها النصوص، فلا يكاد نص يخلو من حنين/ غياب/ غربة، فيصبح لديك من السياق التي تورد فيها الكلمات مجال من الدلالات والمعاني الي تفسر معنى "الخضراء" أو "البياض" أو "الحنين" ومن ثم (أعني بالإحساس الذي يتولد لدى القارئ) تصبح الحبيبة/ المخاطبة هي ذاتها في كل القصائد. الحقيقة المائعة هي ما تطارده الكلمات، وقد أحسن الشاعر في أن يمنح القارئ احساس الرهق بمطاردة الحقيقة، فهو يرسم كل صوره للقارئ بكلمة "كأن" كي لا تكتمل صورة في ذهنك، فتشارك أنت الشاعر أيضا ذلك ظمأ الاكتمال: كأن المكان هروب المكان كأن البيوت انحسار البيوت كأنك أنت تمام الحبيبة أو توشكين يحاول أن يوصل إليك ان الأشياء ليست هي الأشياء : وتمر بيوت مثل بيوت (.........) حين هذا الليل مطفأ مثل ليل كما تنتهي معظم القصائد إما بتساؤل أو بعبارة مبتسرة، مؤرقة وموترة وتمنعك عن الشعور برضا الانتهاء او الاكتفاء من القصيدة. التكنيك المستخدم في الكتابة بالغ الصعوبة، هو أشبه بالبوح عبر الكتمان، وهذه الكتابات المكبوتة عن الحكي أعطت القصائد أثر مضغوط كما الماس، إلى حد ما مثل كتابات اميلي ديكنسون، فالمسكوت عنه يخلق في حد ذاته قصائد أخرى. أنا لم أتحدث عن الثيمة هنا، فالديوان كما ذكرت في البداية كلما جلست إليه كشف معاني وأبعاد جديدة، ولكن ما يمكنني أن أقوله أن الثيمات رومانسية المنحى، رغم القلق في الديوان، لكن فكرة القلق الباحث عن "ال شيء" الباعث للسكينة تخالف ما أتى بعد ذلك من ثيمات شعرية تسخر من فكرة البحث وتنفي احتمال السكينة. اخر قولي وبلغة المعلقين على الكتب "نثار حول أبيض" ديوان للاقتناء والتوريث.
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-04-08, 00:48 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-04-08, 09:36 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-04-08, 04:08 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-06-08, 10:29 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-06-08, 04:43 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Mohamed E. Seliaman | 12-06-08, 05:28 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-06-08, 06:36 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 12-10-08, 06:46 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Maysoon Nigoumi | 12-11-08, 00:10 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 12-12-08, 03:31 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد فضل الله المكى | 12-12-08, 06:54 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-13-08, 10:33 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-13-08, 06:34 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-14-08, 11:01 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Alsa7afa_30 | 12-14-08, 01:44 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | gamal elsadig | 12-15-08, 11:01 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 12-16-08, 01:35 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 12-16-08, 01:58 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-16-08, 02:02 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-19-08, 10:58 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 12-29-08, 08:27 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 01-02-09, 11:20 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | هاشم الحسن | 01-03-09, 02:15 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 01-05-09, 02:16 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 01-05-09, 02:43 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Maysoon Nigoumi | 01-05-09, 02:52 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 01-05-09, 04:28 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 01-05-09, 11:48 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 01-06-09, 06:00 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | Abuzar Omer | 01-08-09, 03:03 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 01-11-09, 05:43 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد حيدر المشرف | 01-11-09, 09:21 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 01-13-09, 10:56 AM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 04-02-09, 06:28 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد حيدر المشرف | 04-02-09, 09:45 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد جميل أحمد | 04-03-09, 02:57 PM |
Re: يوتيبيا البياض : قراءة في ديوان (نثار حول أبيض) للشاعر أنس مصطفى* | محمد حيدر المشرف | 04-03-09, 03:22 PM |
|
|
|