ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 09:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2009, 01:13 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) (Re: علاء الدين حيموره)

    العزيز شهاب كرار

    تحياتي وودي يا صديق..

    وبدءا اعتذر عن التاخير في مجاذبتك اطراف النقاش لاستحقاقات أخري على ..

    ودعني في البدء اثبت هذه النقطة ثم نرى
    Quote: أنا لا يهمني كثيرا القياس الشرعي
    ولا استطيع افتاءك في ما اوردته من احاديث وأراء دينية.


    وبعدها ناتي لأسئلتك وفرضياتك والنتيجة الوصلت لها مبدئياً ..

    تقول يا صديقي حول محور البوست هل يمتلك الحيوان وعى بذاته ورغبة ؟ وهل يفهم ذلك الفهم المؤدي لإمتلاك
    إرادة حرة وقدرة ؟

    نقيف يا شهاب حول حدود الاسئلة التي أكاد املك يقينياً بإطلاعك على اجابات لها من مختلف النظريات او على
    الأقل مطلع علي الاختلاف الناشئ حولها ( الرغبة والوعي ) من سبينوزا وكوجاف وما ساقه من فرضيات تربط رغبة الحيوان بالغريزة ورغبة الانسان بالوعى المتطور بتطور الواقع الاجتماعي والثقافي ، الي لا كان وهيجل الذي ربط الرغبة بضرورة وعي الاخر بها واعترافه بها .. الي ديكارت واعتبارها مع الوعي الذاتي تعبر عن مصدر الحقيقة..

    وظني أن إمتلاك الحيوان ( لإحساس ) يختلف عن الوعى بالذات الذي عند الانسان الذي يختلف بدوره-الوعي بالذات-
    إلي اشكال مختلفة حسب نظرة الانسان لذات نفسه والعالم المحيط به وأعتقد ان البوست اذا دخل في متاهة فلسفية
    حول الوعي والرغبة في ظل التعاريف والتخاريج الثرة الكثيرة ما بين المادية والمثالية قد يحوله لشئ آخر ..

    لكن ما اود ان اركز عليه معطوفاً على الاقتباس بالاعلي هو فهمي لمجمل حديثك في نقاط معدودة ..
    ارجو ان اكون استوعبت مرادك فيها حتي انال ما منيت نفسي به من نقاش مثمر معك يجبرنا علي التنقيب والبحث..

    يتدرج موضوعك يا صديقي كالتالي ( حسب فهمي ) ..

    أولاً : الإنسان والحيوان يمتلكان الوعى والقدرة على التعلم ولكن بدرجة متفاوتة،

    ثانياً : هل كون الانسان المتخلف عقلياً على شكل انسان ظاهرياً هو مبرر كاف لإنسانيته ،

    ثالثاً : العنصرية مبنية على عدم المعرفة وتعالى الانسان بجنسه وعرقه وذكاءه

    رابعاً : بعض الحيوانات اذكى من الانسان ،

    خامساً : يجب تصنيف انفسنا كحيوانات ولا تكليف علينا لعدم وجود المُكلف بل نحن من كلفنا انفسنا،

    أخيراً : ليس هناك من يعبأ بجنس البشر والكون مسيرته لن تتوقف بانقراضه ..


    بناءاً على الفرضيات اعلاه
    من واحد الى اربعة حسب ما أري وصل بك لوضع الانسان في مصاف الحيوان وليس في مناط التكليف فقط ولكن الذكاء ايضاً ..!
    إعتراض ،،، ! وهنا قد تصمني بالعنصرية ( الانسانية ) وإنني منحاز لجنس البشر ضد القردة والحمير ..؟؟

    لا بأس انا عنصري .. :)

    طيب النقطة الخامسة والسادسة تفترض ان العقل او الوعى هو مناط التكليف في الانسان ( بناءاً على النظرة الدينية ) وانه وبما انك اثبتت ان الانسان والحيوان واحد فبالضرورة هذا يعني خطأ في نظرية التكليف
    وعدم وجود المُكلف والمراعي لبني البشر ..
    هنا يا صديقي شهاب يوجد ضرورة لاستصحاب النظرة الدينية التي تقول انها غير مهمة بالبوست بناءاً علي الاقتباس
    اعلاه .. لماذا ؟
    لأن التكليف الذي تتكلم عنه- حسب النظرة الدينية - قد يسقط عن الانسان في حالة عدم وعيه وقد لا يكلف الانسان الا بعد بلوغه درجة وعى معينة ..

    كما ان النظرية الدينية نفسها تكلمت عن تكليف مفروض على الحيوانات نفسها بدرجات متفاوتة من العبادة والتسخير والجبر في سلوكها مما يبرز الحجة المقامة من منطلق اصحاب هذه النظرة وانت بمعني ومضمون البوست
    تريد ان تنفي او تناقش ثوابت مهمة في النظرية بموجب افتراض ان هذا التكليف موجود على الانسان فقط بينما حقيقة الامر هو موجود على الانسان والحيوان والجماد ( لدي الديانات السماوية ) ولكنه يتفاوت حسب تفاوت درجات وعى كل كائن ..
    اسف للاطالة لكن يجب وضع الفرضيات اولاً في مكانها الصحيح وبعده يمكننا البحث عن اجوبة للاسئلة الملحة
    التي تشكل هاجس لك ولي ولهم ولعدد كبير من الباحثين عن الحقيقة ..

    ولك تحايا الود والاحترام

                  

العنوان الكاتب Date
ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-01-09, 03:39 PM
  Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) عزام حسن فرح04-01-09, 04:13 PM
    Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-01-09, 05:31 PM
  Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Elmuez04-01-09, 04:19 PM
    Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) معتز القريش04-01-09, 04:27 PM
    Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-01-09, 04:59 PM
      Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Elmuez04-01-09, 05:24 PM
          Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-01-09, 06:08 PM
            Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-02-09, 09:24 AM
              Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) HAIDER ALZAIN04-02-09, 10:10 AM
                Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-02-09, 11:47 AM
                  Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) HAIDER ALZAIN04-02-09, 01:09 PM
                    Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) سيف النصر محي الدين محمد أحمد04-02-09, 03:39 PM
                      Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Elmuez04-02-09, 03:53 PM
                        Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Elmuez04-02-09, 05:04 PM
                    Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-02-09, 09:56 PM
                      Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-02-09, 10:11 PM
                        Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-02-09, 10:16 PM
                          Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-02-09, 10:40 PM
                            Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) محسن خالد04-02-09, 11:55 PM
                              Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) jini04-03-09, 02:10 AM
                              Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-04-09, 05:00 AM
                                Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-04-09, 05:09 AM
                                  Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) عوض محمد احمد04-04-09, 05:54 AM
                                    Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-04-09, 07:04 AM
                                      Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-04-09, 12:50 PM
                                        Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Elmuez04-04-09, 02:27 PM
                                          Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-04-09, 09:54 PM
                                            Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) Shihab Karrar04-05-09, 05:37 AM
                                              Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) سيف النصر محي الدين محمد أحمد04-05-09, 08:02 PM
                                                Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) علاء الدين حيموره04-05-09, 08:53 PM
                                                  Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) HAIDER ALZAIN04-06-09, 01:13 PM
                            Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) HAIDER ALZAIN04-23-09, 08:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de