|
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
الصديق حيدر تحياتي وإحترامي الشديد لك ولأفقك الواسع
أنا لا يهمني كثيرا القياس الشرعي ولا استطيع افتاءك في ما اوردته من احاديث وأراء دينية. السؤال الذي من أجله وجد هذا البوست، هو حول إمتلاك الحيوانات لنفس من عدمه، وحول تفسير سلوك الحيوان من حيث هو حيوان، يعني بعبارة ثانية، هل يملك الحيوان وعي بذاته - ليس بالضرورة ان يكون مطابقا لما يملكه الانسان - ؟ هل يفهم الحيوان رغباته؟ وهل يملك رغبات من الاساس؟ فإذا كان الحيوان يملك رغبة من نوع ما، فهل يعني هذا انه يملك إرادة حرة وقدرة علي التفكير الابداعي بحيث تمكنه من إكتشاف وسائل غير الغريزية منها في التنفيس عن رغباته؟
في هذا البوست انا ادعو لإعادة النظر في مسألة أمتلاك الانسان للنفس الواعية التي هي سبب التكليف - بحسب الدين - واقتصارها عليه دون الكائنات الحية الاخري، فالانسان يملك وعيا والحيوان كذلك، وما التفاوت الا في الدرجة ليس إلا، فكثير من الحيوانات أذكي من بعض البشر، مثلا قرود الشمبانزي، لها قدرة كبيرة علي التعلم وأكتساب اشياء غريبة حقا تصل الي حد حل المسائل الرياضية، وعدم قدرتها علي الكلام ليس بسبب انها لا تستطيع التعلم ولكن بسبب تكوين فكها وحنجرتها وعضلات الحجاب الحاجز، التي تصعب من قدرة القرد علي التحكم في الهواء المار عبر الحنجرة وكذلك وضع الحنجرة في مكان خاطئ من القصبة الهوائية وبالتالي تفقده حظوظه في اصدار مقاطع صوتية متمايزة لحد كبير مثل التي عند الانسان.
السؤال الداير اصل ليهو انو هل إمتلاك الانسان لقدر من الوعي والقدرة علي التعلم مبرر كافي لفصل الانسان عن بقية الانواع الحيوانية الاخري؟ هل يجوز لنا بناء علي هذا التقسيم والتفرقة بين الانسان والحيوان ان نعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بقصور عقلي ما - والذين يطلق عليهم خطأ بالمتخلفين عقليا - حيوانات؟ وخصوصا إذا كان القصور شديد بحيث افقد صاحبه القدرة علي التعلم، هل يعامل معاملة الحيوان؟ وإذا كانت الاجابة لا فما السبب الذي يجعلنا نعتبره كائن بشري؟ هل هو تكوينه الخارجي مثلا الذي يشبه البشر؟ ام شيء اخر خاص لا ندري كنهه؟
عزيزي حيدر إن العنصرية سببها التعالي، اي تعالي الانسان علي غيره من المخلوقات، وكلما كان الانسان جاهلا بما هو عليه كلما كان عنصريا، السبب الذي جعل الاوروبيين البيض والعرب السمر يتعالون علي الافارقة السود ويستعبدونهم في الفترات المظلمة من تاريخنا البشري، هو اعتبارهم اقل ذكاءا من الجنس الابيض، وبالتالي هم اقل درجة في انسانيتهم من بقية البشر وذلك نظرا لجهلهم بطبيعة تكوين البشر الحيوانية والتي لا تجعل الكائن البشري يختلف عن سحلية الاجوانا الا في سمات فزيولوجية معينة جعلت كل نوع متاميز عن الاخر وليس افضل منه. العنصرية تبدأ هكذا يا عزيزي، تبدأ في رؤية نفسك افضل من بقية الكائنات الحية، ثم بعد ذلك افضل من غيرك من البشر، ومن يجد الاسباب التي تجعله افضل من الحيوان، قطعا لن يعدم اسبابا اخري تجعله افضل من انسان اخر مثله.
ان وهم الانسان بأنه كائن سوبر فوق الكائنات الحية الاخري جميعا جعلته يدمر البيئة ويعتدي علي المواطن الطبيعية للكائنات الاخري مما اخل بالتوازن البيئي ودمر محيطه الحيوي نفسه مما شكل تهديدا لوجود الانسان نفسه، فهل في هذا ذكاء؟ وهل الذكاء - بمفهومه البشري - هو انجع وسيلة للإستمرار والبقاء؟
لو نشبت حرب نووية اليوم بين اي من القوي العظمي، فإن المخزون النووي لفرنسا وحدها كاف لتدمير الكرة الارضية ومن عليها وإبادة معظم اشكال الحياة، وسيكون الانسان هو او المغادرين لقطار الانواع الحية نظرا لهشاشة تكوينه البايولوجي، بينما البكتريا علي الارجح ستستمر في التواجد نظرا لما تملكه من مقاومة للأشعة النووية ولما سيتوفر لها من مواد عضوية ناتجة عن موت بقية الكائنات الحية، فأي ذكاء هذا الذي يسمح للبكتريا بالانتصار علي البشر في معركة البقاء؟
اننا حيوانات يا عزيزي، مهما رفضنا وأحتججنا علي انزالنا من عليائنا، فهذه هي حقيقتنا، وهذا ما نحن عليه، فلا روح ولا نفس ولا تكليف ولا يحزنون، فالكون لا يملك لنا خطة لحياتنا ولا هدف من وراءها، فنحن من علينا وضع هذه الخطة، ونحن من علينا ان نتفق علي هذا الهدف، ونحاول الاستفادة من وجودنا بأقصي درجة في بناء مجتمع مثالي يحقق السعادة لجميع افراده، ويضمن لنا البقاء والديمومة الي ان ينفذ الهايدروجين الشمسي وتمحي الارض من علي خارطة الكواكب.
نحن لا نساوي شيئا، فلو محي الارض مذنب عملاق او اختطفها وحش فضائي عملاق وجاء بها الي اطفاله ليلعبوا بها بلي، فسيستمر الكون في التواجد، ولن تنطفئ الشمس، ولن يتوقف زحل عن الدوران حول الشمس حزنا علي البشر، إذا نحن من يقع علينا عبء إكساب حياتنا معني، فالكون لا يعبأ بنا ولا اعتقد ان هناك شيء ما اخر يعبأ بنا.
تحياتي وإحترامي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-01-09, 03:39 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | عزام حسن فرح | 04-01-09, 04:13 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-01-09, 05:31 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Elmuez | 04-01-09, 04:19 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | معتز القريش | 04-01-09, 04:27 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-01-09, 04:59 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Elmuez | 04-01-09, 05:24 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-01-09, 06:08 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-02-09, 09:24 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | HAIDER ALZAIN | 04-02-09, 10:10 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-02-09, 11:47 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | HAIDER ALZAIN | 04-02-09, 01:09 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 04-02-09, 03:39 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Elmuez | 04-02-09, 03:53 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Elmuez | 04-02-09, 05:04 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-02-09, 09:56 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-02-09, 10:11 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-02-09, 10:16 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-02-09, 10:40 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | محسن خالد | 04-02-09, 11:55 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | jini | 04-03-09, 02:10 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-04-09, 05:00 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-04-09, 05:09 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | عوض محمد احمد | 04-04-09, 05:54 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-04-09, 07:04 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-04-09, 12:50 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Elmuez | 04-04-09, 02:27 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-04-09, 09:54 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | Shihab Karrar | 04-05-09, 05:37 AM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 04-05-09, 08:02 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | علاء الدين حيموره | 04-05-09, 08:53 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | HAIDER ALZAIN | 04-06-09, 01:13 PM |
Re: ما هو رأي الشرع في هذا؟ (بدون يوتيوب هذه المرة حتى لا يلحق بسابقه) | HAIDER ALZAIN | 04-23-09, 08:57 AM |
|
|
|