|
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية (Re: صلاح شعيب)
|
عزيزي صلاح شعيب ... تحياتي شكرا على إرسال المقال وعلى نشره هنا في هذا المنبر ، كما في صحيفة الأحداث ، وصحيفة سودانايل الإلكترونية . كما أشكرك على حسن ظنك الجميل بما أكتب وتثمينك له، وفيما كنت مشغولا بكتابة الملاحظات لأرسلها لك ، رأيت أنه ربما كان في نشرها هنا بعد نشرك للمقال ، تعميما للفائدة بداية لابد من الاعتراف أن الخوض في هذا الموضوع خصوصا في واقعنا السوداني يحتاج إلى الكثير من تدوير زوايا النظر في هذا المفهوم (مفهوم الدولة الإسلامية) لا بحسبانه أطروحة نظرية كما يمكن أن تكون كذلك لدى البعض ، وإنما من واقع كوننا شعبا وقع ضحية هذا المفهوم المؤدلج ومفاعيله التي حولت السودان الآن إلى مايشبه المسخ تماما . فضلا عن الآثار المادية التي نجمت عنه في حياة الناس وماصاحبها من كوارث وحروب وهجرة ... ألخ .
1 ـ إن الشروط التاريخية والموضوعية للعالم الحديث التي ذكرتها تعني الوسائل التي تؤدي تحديدا إلى فهم هذا العالم ضمن القوانين التي تحكمه من داخل بنيته ومكوناته التي تشترط معرفة الصيرورات التي أدت إلى وجوده كحقيقة صلبة . هذا العالم شكلته الحداثة التي ظهرت في أوربا قبل 400 سنة ، وبالتالي شكلت نظم الإدراك ووسائلها التي يتمثلها كل سكان هذا العالم بمافيهم المسلمون طبعا . أي أن ما نحسبه بديهيات هذه الحياة الحديثة التي نعيش فيها هي بالضرورة ليست كذلك . فبديهيات من قبيل : الدولة ـ البرلمان ـ الجيش ـ الشرطة ـ المدرسة ـ الجامعة ـ الدستور ـ وحتى العلم والنشيد الوطني ... ألخ هذه كلها ليست من إبداع المفهوم التقليدي للإسلام الذي توقف عن فاعليته في العالم قبل أكثر من 6 قرون . وبالتالي فإن تلك الشروط التاريخية والموضوعية : كالمعرفة والحرية ، والنظام ، والثورة ـ بمفهومها المعرفي ـ هي التي تتيح معرفة هذا العالم كما هو في الحقيقة والواقع ، لا كما تتخيله تمثلات الآيدلوجيا الإسلاموية . وأي رؤية خارج هذه الشروط هي بالضرورة رؤية عبثية وطوباوية ، وبالتالي ستكون أيضا رؤية متعالية عن العالم ومن خارجه ، وهي في هذه الحالة الطوباوية ستؤدي إلى كوارث عظيمة دون أن يرف لها جفن ، مثل مافعلته القاعدة في نيو يورك غدا الحادي عشر من سبتمبر 2001 أو مافعلته وتفعله حركات الإسلام السياسي .
2 ـ إن طبيعة الفهم الأصولي للإسلام هي طبيعة انشقاقية أي أنها تنتج باستمرار انشقاقات داخل التنظيمات حتى قبل أن تصل إلى السلطة ، ناهيك في حالة الوصول إليها ، فطبيعة السلطة وقوانينها هنا ستكون أشد شراسة في تعزيز ذلك الفهم الإنشقاقي لدى الجماعات الإسلاموية . والانشقاقات التي صاحبت تلك الحركات عندما تسنمت السلطة هي الدليل الوافي على ذلك . فضلا عن التناقض الشديد الذي ينشأ من اصطدام ذلك الفهم الأصولي للدولة حين يواجه التعقيدات المركبة للعالم الحديث حتى لو افترضنا عدم وجود خاصية الانشقاق ـ وهذا مستحيل ـ التي تنبع أساسا من البنية الآيدلوجية في ذلك الفهم الأصولي للإسلام . ولعل في آخر الجماعات التي انشقت على الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ احمد خير دليل على ذلك .
3 ـ ثمة سؤال أساس هنا وهو هل هذه الخاصية الانشقاقية في تصورات الفهم الأصولي هي خاصية من الخواص الطبيعية لفهم الإسلام أصلا ؟ : أي ما إذا كان العنف موضوعة بنيوية في الإسلام أم لا؟ بالطبع لا يمكننا استنتاج إجابات من مجرد ورود بعض الآيات المجتزأة من سياقاتها كدليل على العنف ، بل من خلال قراءات موضوعية ضمن قواعد علم النص وتطبيقاته في دلالة تلك الآيات بمجموعها على موضوعة العنف ، فقد وردت آيات أخرى في التسامح والحرية وقبول الآخر والدعوة إلى السلم والحوار والجدال باللتي هي أحسن . وهو ما سينحو بدلالة قطعية على أن العنف ليس بنيويا في النصوص المؤسسة للإسلام . بل أن هناك مساهمات جادة ورائدة في الفكر الإسلامي المعاصر نشطت في مواجهة موضوعة العنف لدى الجماعات الإسلاموية في زمن مبكر ؛ مثل كتاب :(مذهب ابن آدم الأول) حول أطروحة اللاعنف في العمل الإسلامي للمفكر الإسلامي السوري " جودت سعيد " (منذ ستينيات القرن الماضي) التي اتخذت من الآية القرآنية على لسان ابن آدم الأول لأخيه الواردة في القرآن : (لئن بسطت يدك إلى لتقتلنى ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك) مشروعا حركيا كاملا لفكرة اللاعنف في العمل الإسلامي وكذلك كتابات تلميذه المفكر خالص جلبي (الذي كان مقيما لسنوات طويلة في ألمانيا) . لكنها للأسف ظلت محاولات جنينية مسكوتا عنها حتى من طرف الحركات الاسلامية ناهيك عن غيرها وهكذا سنجد أنفسنا إزاء قضية معرفية وليست آيدلوجية ، وأن مايفيض من تأويلات العنف في وعي الجماعات الإسلامية يتصل بأسباب كثيرة أولها بالطبع سقف التخلف الذي يعشش في هذه المنطقة (العالم العربي والاسلامي) وثانيها في القمع الذي وقع على بعض الجماعات الاسلامية من طرف الدولة القمعية العربية ، كما أن للواقع الاستعماري وإكراهاته وفي علاقات العنف التي صاحبت دخول الاستعمار وماارتبط به من حداثة لا شك لعب دورا في تغذية آيدلوجيا العنف لدى فهم جماعات الإسلام السياسي . 4 ـ بما أن الآيدلوجيا مفهوم نسقي مغلق ، وليس من وحدات التفكير العقلي للمعرفة فإن نسقيته تلك تمنع باستمرار من فكرة قبول الانفتاح في احتمالات أخرى لنتائج المعرفة حول الواقع وبالتالي خيارات أخرى تمليها الرؤية العقلية الموضوعية لمعطيات الواقع وقوانينه . فالآيدلوجيا ليست نتاجا من معطيات التفكير العقلي الموضوعي بل هي إسقاطات تنشأ من ردود فعل تمثلات الجماهير في تصورات القادة أي تقع خارج وحدات التفكير العقلي الموضوعي ، وكإنعكاس مشوه للأفكار وهنا سنجد أن نصيب التيارات والأحزاب الفكرية المختلفة علمانية ـ شيوعية ـ قومية ـ لبرالية ـ اسلامية هو نصيب مشترك ينهل من بنية التخلف الذي يعشش في أنماط التفكير في هذه المنطقة .
هذه نقاط أحببت أن أكتبها كملاحظات في هذا الموضوع وأتمنى أن اعود إليها مرة أخرى بتفصيل اكثر مودتي محمد جميل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صلاح شعيب | 03-30-09, 06:05 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صلاح شعيب | 03-30-09, 06:15 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صباح حسين طه | 03-30-09, 06:17 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صلاح شعيب | 03-30-09, 06:44 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 03-31-09, 01:25 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 03-31-09, 01:36 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | الرشيد ابراهيم احمد | 03-31-09, 01:55 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | طلعت الطيب | 03-31-09, 04:41 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صلاح شعيب | 03-31-09, 06:38 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 03-31-09, 01:59 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 03-31-09, 01:48 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 04-01-09, 02:05 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صلاح شعيب | 04-01-09, 07:09 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | صلاح شعيب | 04-07-09, 05:58 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | مجدي كنة | 04-07-09, 08:57 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 04-08-09, 04:19 AM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 04-12-09, 02:42 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 04-14-09, 02:02 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | Muna Abdelhafeez | 04-14-09, 03:07 PM |
Re: مقال جدير بالقراءة لعضو المنبر محمد جميل في صحيفة الحياة اللندنية | محمد جميل أحمد | 04-15-09, 07:24 AM |
|
|
|