عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الممثلة تماضر شيخ الدين جبريل(Tumadir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-10-2004, 10:50 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى (Re: Tumadir)

    نوافذ مفتوحة
    ــــــــــــــ
    يحيي فضل الله
    ــــــــــــــ
    الفنان المسرحي المتميز ـ الرشيد احمد عيسي ـ
    بين حرفة تخزين التفاصيل وبين التوهج الدرامي ـ 2 ـ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حين استقرت اختيارات الصديق المخرج ـ قاسم ابو زيد علي نص ـ ضو البيت ـ للطيب صالح باعداد مسرحي للشاعر والكاتب المسرحي الصديق ـ محمد محيي الدين ـ كمشروع للتخرج في قسم المسرح ، تخصص تمثيل و اخراج ، اذكر انه كان قلقا جدا حول من سيؤدي شخصية ـ محميد ـ وهي شخصية محورية ومعقدة تتحمل عبء هذاالعرض المسرحي المبني بحرفة علي لعبة الزمن الدرامي الذي يقود تحولاته ـ محيميد ـ ، قاسم ابو زيد كمخرج دقيق جدا في اختياراته ، يضع احتمالات عديدة لهذه الاختيارات ،ذات ظهيرة ضاجةداخل بوفيه المعهد العالي للموسيقي والمسرح ، حين المعهد بالعمارات ، لاحظت ان قاسم ابو زيد كان متكئا علي الحائط و منهمكا جدا في مراقبة تحركات الرشيداحمد عيسي الذي كان وقتها في الصف الاول بقسم المسرح ، وحين كنت انوي التحدث معه أشار الي الرشيد قائلا ـ,, كدي عاين معاي للجنا ده ,,
    وعرفت ان قاسم ابو زيد قد وجد اخيرا من سيؤدي شخصية ـ محيميد ـ فكان ان تذوقت انا شخصيا متعة ان اشارك مع الرشيد احمد عيسي في عرض مسرحي ،هي متعة لا تضاهي ، تحمل الرشيد بقدرات ممثل ناضج مشروع تخرج قاسم ابو زيد و هو في السنةالاولي من دراسته لفن المسرح ، كان قد اشهر قدرات خارقة في امتصاصه للتفاصيل .
    كان ذلك لقائي الاول علي خشبة المسرح بهذا الممثل المتميز ، اذ كنت اؤدي شخصية ـ الطاهر ود الرواسي ـ من هناك تواصلت معي متعة اللعب مع الرشيد علي خشبة المسرح ، كان ذلك في العام 1982م ، و من هناك تواصلت العروض بيننا ،كان هو ـ شهبندر التجار ـ في عرض تخرج الصديق ـ عباس الزبير ـ ،مسرحية ـ جحا باع حماره ـ للكاتب العربي ـ نبيل بدران ـ وكنت انا ـ رئيس العسس ـ ، تقاسمنا معا في حملة تنشيطية لجماعة السديم المسرحية تنفيذ كراسة اخراج مسرحية ـ الزنزانة ـ للكاتب هارولد كمل ، التي تخرج بها الصديق عادل السعيد ، لنعرضها في احتفالية باليوم العالمي للمسرح علي مسرح الفنون الشعبية ، كنا في حالة دائمة من البروفات ، لانتقيد بخشبة مسرح ،في دار اتحاد الكتاب ، في حديقة الجندول ، في بيتنا بحي بانت ، و نحن نمشي راجلين من بانت حتي المسرح القومي ، و نحن نشرب الشاي تحت راكوبة عم صالح الشهيرة ب ـ العوامه ـ بالاذاعة ، خلف المسرح القومي ونستمتع ايما متعة و نحن نعبر كوبري النيل الابيض عائدين من بروفة حركة في اتحاد الكتاب بالمقرن ونحن نراجع حفظ النص اثناء المشي ، كان ذلك عرضا ممتعا في العام 1986م، كان هو ـ فيلين ـ و كنت انا ـ بطرس ـ ،في عرض ـ مطر الليل ـ لمحمدمحيي الدين ، كان ـ غفير العمدة ـ وكنت ـ وكيل العمدة ـ ، في ـ مآساة يرول ـ للخاتم عبدالله واخراج الصديق السماني لوال كان ـ دينق وكنت احد الشيوخ الثلاثة ، في عرض ـ اربعة رجال و حبل ـ لذوفقار حسن عدلان و اخراج قاسم ابو زيد كان ـ حفار1 ـ وكنت ـ حفار 4 ـ ، في عرض ـ الناس الركبوا الطروره ـ كان ـ الكمساري ـ و كنت ـ سواق القطر ـ ، في عرض ـ بدور الساب ـ للفاتح البدوي و اخراج الصديق موسي الامير كان ـ عثمان ـ و كنت ـ جلال ـ وبين كان و كنت تتداخل تفاصيل و مشاعر و احاسيس وافعال و ردود افعال و نقاشات و عوالم فسيحة ، كما بيني وبين الرشيد احمد عيسي علاقةمثمرة بين مخرج و ممثل ، لعب معي كمخرج شخصية ـ يعقوب ـ في عرض ـ حكاية تحت الشمس السخنة لصلاح حسن احمد ،شخصية ـ هطيل ـ في عرض ـ التحدي ـ لخطاب حن احمد ،وشخصية ـ الطبيب و مزارع ـ في عرض ـ سهرةمسرحيةللصديق مصطفي احمد الخليفة ،و بيننا تجربة اخري مشتركة هي اخراجه لمسرحيتي ـ الاجاويد ـ التي فازت في مهرجان للمسرحيات القصيرة لا اعرف تفاصيله واشاهد الان ـ بعد منتصف يوليو 2004 ـ في القناة الفضائية اعلان لعرضها علي مسرح ـ البقعةـ دراماتورج الرشيد احمد عيسي و اخراج خالد طه الدرديري .
    قلت ان هذه حوارية حميمة لانها منشبكة في العلائق و العلاقات ولها وضع خاص باعتبار المسافة والزمن ، اواصل فتح النوافذ علي عوالم الفنان المسرحي المتميز الرشيد احمدعيسي .
    ــ ,, هل تذكر يا يحيي تجربة ـ مآساة يرول ـ في القاهرة ، ان الاساتذة المصريين صعقوا ونالوا درسا مميزا عن مسرح ذو ملمح سوداني ، هذه التجربة لم تنل حظها في الكتابةوالتقويم ، اعتقد اننا قلنا قولا متقدما علي المسرح العربي و المصري ، كانت تجربة تستحق ان نطرحها علي بساط المساهمة الفكريةو الثقافية في كيف يكون المسرح العربي الكلاسيكي و لكننا نتواضع كثيرا يا صديقي و نعتقد ان المسرح المصري و العربي سبقنا و هو افضل وهذه ترهات ،كنا نحتاج الي مزيد من الثقة .
    سانتقل بك سريعا ، شعرت بانني ساسهب في التفاصيل و ستتداخل اشياء كثيرة و تتقاطع مع تجارب لم تنل حظها حتي في الحوار بيننا
    المرحلة المتوسطة ، مدرسة نهر عطبرة المتوسطة ، هنا اسست جمعية
    للمسرح ، كان يقف خلفي اساتذة اجلاء عوض محمد عثمان ، استاذ عربي
    ، كان فذا ، يعجب كثيرا بقدراتي ، كان بلديتي ، اي دنقلاوي و كثيرا ما يرطن ، كان
    يقول انا فنان و انني لابد ان اذهب لمعهد الموسيقي والمسرح و منه عرفت هذا المكان
    الذي يدرس المسرح لمدي اربعة سنوات و يمنح درجة الدبلوم ، وضعت نصب عيني
    و جل تفكيري هذا المعهد ، و انا في الصف الثاني متوسط قدمنا مسرحيات
    ، مسرح رجل واحد كنا نسميه مناجاة درامية ، برعت فيها آنذاك ، كانت
    لدينا جمعية ادبية كل اربعاء ، نقرأ فيها الشعر و نقدم مناجاة درامية و معلومات
    ثقافية ، كثير من التفاصيل لم اعد اذكرها ، عموما ، الثانوي العالي ، عطبرة
    الثانوية كانت مرحلة مهمة نحو النضوج المسرحي ، الدورات المدرسية هذا الانجاز
    التربوي الراقي الذي استطاع ان يقدم اجيالا من المبدعين في كل المجلات الفنية والرياضية
    ، دورات تنافسية شريفة بمعني الكلمة، كان الوطن آنذاك بكل ثقافته المتعددة
    ، مسرح من كل الولايات ، غناء شعبي وحديث واشياء كثيرة و تفاصيل ، من هذه
    الدورات تعرفنا علي الوطن و احببناه ، تخيل يا صديقي ان يجتمع عشرة الف
    طالب وطالبة في مدينة واحدة ، يصنعون الفرح والحب والتواصل و يملؤن سماء
    المدن بالاعلام و الضجيج و قيم السلام ، كانت كرنفالات اسطورية ، مسارح
    في كل الاحياء في المدن ، عشقنا الوطن في تلك المرحلة و لا زلنا بذاكرة تلك
    السنوات نحلم بسودان يصنعه الفنانون و الرياضيون ، ونعتقه بالفرح و نمسح الحزن
    والظلم الذي يخلقه السياسي الغبي ، كنا نحن ابناء ولاية النيل نحصد الجانب
    الثقافي و خاصة المسرح ، عشرات الميداليات ، كان لي فيها نصيب الاسد ، خلف
    تلك التجارب الثرة اساتذة عمالقة 00 عوض رحمة 00 ، هذا الفذ ، الفنان
    التشكيلي ، خريج كلية الفنون 1976م ، المخرج الرائع الذي يضحكني كثيرا
    بادائه كما كنت اضحكه ، كنا يا صديقي في مدرسة لها تاريخ عريق في الفنون
    وبها اساتذه كانوا رواد الحركة المسرحية في مدينة عطبرة منهم المخرج
    حسين ملاسي وهذه اسرة لها مكانتها الثقافية والفنية في مدينة عطبرة
    ، كا ان هذه المدرسة قدمت اعمالا لشكسبير منها مسرحية تاجر البندقية
    و قدمت مسرحية اسبوعين في الآخرة للكاتب المصري علي سالم ، قدمها
    المسرح القومي باسم مدير ليوم واحد واسمها الحقيقي الرجل الذي
    ضحك علي الملائكة ، كما ان ابراهيم ملاسي اخرج اول فيلم سوداني
    هو امال واحلام من انتاج استديو الرشيد للتصوير الفتوغرافي بعطبر
    فتآمل .
    عطبرة مدينة يطول الحديث عنها ، لها بعدها الثقافي الثر والفني ، اول عرض
    مسرحي قدم في مدينة عطبرة في نادي الخريجين و هو نادي ضخم به
    مسرح مغلق و كان كبار الموظفيين المصرين والشوام يعملون في السكة
    حديد ، فاطمة رشدي و مسرحها جاءت لمدينة عطبرة في 1938م و
    قدمت عرض في نادي الخريجين ، وكنت احس بالسعادة حين امثل في هذا
    المسرح ، بل كونا فيه فرقة واسميناها فرقة شباب السكة حديد 1977م كنا اول فرقة شبابية تنضم لاتحاد المسرحيين فكان ان التقطنا و تبناننا الاستاذ
    العزيز والاخ الصديق والاب المسرحي عبداللطيف الرشيد والاستاذ
    والاب المسرحي سيد قناوي و الاستاذ صلاح عوض الله وكذلك عدد
    كبير من الاخوة في الاتحاد و قدمنا عروض قصيرة و قمنا برحلة الي مدينة
    جبيت كنت انا عامودها الفقري ، هذا اول عرض مدفوع
    الاجر عام 1977م ، قدمنا عرض في مدرسة ابتدائية كان ناجحا و مدهشا ، كان
    العرض عبارة عن اسكتشات وفواصل غنائية ، المهم اننا حصلنا علي مبلغ ثمانين
    جنيها دفعنا منها الي مطعم كنا ناكل فيه و سددنا بعض الفواتير ، كانت تجربة
    غاية في الاهمية ، مدينة عطبرة بها العديد من الفرقة المسرحية و كانت تقدم
    عروضا متطورة للغاية وكانت هناك منافسة و رغم ذلك عطبرة بها مشكلة
    كبيرة ، هي الجمهور ، انها مدينة غاية في الغرابة ، لها سايكولوجيا خاصة
    و تحتاج لقراءة متانية ، انها مدينة تنام بع صلاة العشاء مباشرة ، ان بيئة
    العمل لها تآثير خاص علي هذه المدينة ، كما المسرح المدفوع الاجر لايصلح
    ، انها مدينة تتعاطي الثقافة والفن مجانا و تعتمد علي الدولة مباشرة
    في دعم هذه الانشطة .
    اذكر هذه الحادثة الطريفة عندما جاء الفنان الفذ ـ ابراهيم حجازي ـ لمدينة عطبرة بمسرحية ـ مدير ليوم واحد ـ ، كنا نعمل نحن شباب اتحاد المسرحيين في ابواب التذاكر في مسرع عطبره كان ضمن الفرقة ، نورالشام عيسي خريجة المعهد ، والهادي الصديق و اسماعيل خورشيد وعثمان احمد حمد ـ ابو دليبة ـ الذي كان المعد والمخرج للعرض و آخرين ، لم تنحج العروض وكان الدخل في ثلاث عروض مبلغ 153جنيه ، تخيل يا صديقي فرقة اتت من الخرطوم ،كنت انا من يبيع التذاكر ولكن استطاع ابراهيم حجازي ان يقدم عرضا لسلاح المدفعية في عطبرة بمساعدة قائده واسمه العواض واشتري منهم العرض بمبلغ 600 جنيه تعويضا عن فشل عروض عطبره ، قدم لهم الاب المسرحي ـ سيد قناوي ـ وكان رئيسا لاتحادالمسحريين بعطبره دعوة غداء بمنزله وكان جارنا في الحي وكنت انا وابنه من نخدم هولاء الضيوف الفنانين الافذاذ العظماء ، انا اصر علي تعظيم هولاء الاساتذة يا يحيي لانهم كانوا يقدمون فنا في ظروف استثنائية وشاقة و كان هناك فقر ثقافي ووجهة نظر اجتماعية متخلفة حول الفنان والفنون ، هذاالنفر من الرواد يستحق منا اكثر من التكريم ، انا وقفت علي تجارب عدد منهم ، كانت مريرة وشاقة ،وقدم هولاء العظام تضحيات من اجل ان يكون هنالك مسرح في السودان ، لم يفكروا في الهجرة والا غتراب لتحسين الاوضاع ولكنهم صمدوا وناضلوا و قاتلوا كما كنا نفعل ، كل حسب وعيه و معرفته ، احبوا هذا الوطن اكثر منا ومات منهم من مات بشرف الابطال .
    عطبرة يا صديقي مدينة متفردة في كل شئ ، اذاجاز ان عطبره لها عبقرية المكان ، لهاموقع متميز من حيث التقاء نهر عطبره مع النيل لتكون اخرمكان يتغذي منه نهر النيل العظيم ، انها اخر محطة تدفع و تثير حيوية النيل العظيم ليصل مصر و هو مترع و ممتلئ شبابا ، في عطبره أسسنا فرق مسرحية و قدمنا عروضا متميزة والفنا و اخرجنا جماعياو كانت فرقتنا الصغيرة تكافح كي تستمر ولكن ،تجدني تتجاذبني الفرق الكبيرة فقد كنت اميز افراد فرقتي بالاضافة الي انني كنت صغير السن وكنت ذلك الحيوي والمبادر ، لذلك فقدتني الفرقة بعد ان انضممت لفرقة عطبره المسرحية ، سيد قناوي كافح كي انضم اليه بل واكثرمن ذلك ، ذهب الي والدي و اخبره بانه يريد ان يتبني ابنه ، اراد والدي ان يطرده لولا الجيرة ، كان سيد قناوي يعشق المسرح و بسببه كانت له مشاكل كثيرة مع زوجته ، كنا نقيم البروفات في منزله وكانت زوجته تتضجر كثيراو كان الجيران ايضا يتضجرون ، انه حي محافظ ، المهم ، سيد قناوي استخدمني لعروض محددة لغرض ، قدمنا عرض لماسبيو ـ مؤسسة اسمنت عطبره ـ ، مدفوع الاجر وكذب علينا نحن الممثلون و قال انه تبرع بالعرض ، و من هنا بدأالخلاف و تركت فرقته ، فرقة ـ آيزو للفنون المسرحية ـ و هذه فرقة غاية في التنظيم ، تضم موظفين وعمال السكة حديد ، لها مؤلف ومخرج هو ـ ياسين رفاي ـ ، هو اول من تحدث معي كمخرج عن امكانياتي وقدم لي كتاب عن المسرح للاستاذ محمد رضا حسين ـ التمثيل للهواة ، ولكن قبلها في الدورة المدرسية بعد فوزنا بمعظم الميداليات المسرحية قدموا لنا جائزة كبري عبارة عن مكتبة مسرحية،تخيل يا صديقي ان السادة المشرفين ارادوا ان يتقاسموها ولكن انا و علي مجذوب ـ زعارة ـ كنا لهم بالمرصاد ،كان نصيبي ذاك الكتاب الضخم ـ الحياةفي الدراما ـ ل ـ آريك بنتلي ـ لم افهم منه شيئا آنذاك ولكن بعد ذلك صار مرجعي الاساسي لفهم الدراما .

    عطبره يا صديقي هي المرحلة الهامة و الزمن الهام والتفاصيل كثيرة للغاية لذلك تجد سردي ليس منتظما ، سيكون هذا الجزء الخاص بالامكنة التي شكلتني و كوننتي مختصرا ، ساتحدث عن فرق و شخصيات كان لها تأثيرا كبيرا في حياتي و مسيرتي الفنية ، عطبره الثانوية كانت بها جمعية مسرح و موسيقي قديمةو كنت احد رؤسائها عام 78 ـ1979م و قدمت هذه الجمعية في فترة رئاستي اليوبيل الفضي لمدرسة عطبره الحكومية ،كما اعدنا تأهيل المسرح من منحة قدمها لنا مدير المدرسة تكريما لفوزنا في الدورة المدرسي مما آثار علينا نقمة المحافظين من اساتذة اللغة العربية والدين.
    المسرح المدرسي له فلسفة و اهمية كبري توج بالدورات المدرسية
    ـ الدورة الثقافية ، عوض رحمه احد اهم الشخصيات التي كان لها دور كبير في تشكيلي ، كذلك الاستاذ الصديق ذو الفقار حسن عدلان الذي كان يعتبرني ممثلا اساسيا لنجاح مسرحياته فاستعان بي لاول مرة في تاريخ المسرح المدرسي ان يأتي طالب من مدرسة اخري ليمثل مع مدرسة في مدينة اخري ـ مدرسة الدامر الثانوية ـ رواد مسرح عطبرة ، سيد قناوي ، عبد اللطيف الرشيد ، صلاح عوض الله الذي ساهم بفعالية في دخولي المعهد و كانت له ايادي بيضاء علي ، ياسين الحاج رفاي ، فرقةآيزو ذات التقاليدوالنظام الداخلي الصارم والالتزام المقدس بالمسرح ، في خلال شهرين من انضمامي لهذه الفرقة اصبحت سكرتير شئون الاعضاء وهذه وظيفة شاقة .
    تخرجت و خرجت من مدينة عطبره وانا فنان مسرحي له تقاليد و معرفة لا بأس بها ، كنا نجوما في مدننا ، نجوما بوعي مبكر ، كنا لانبحث عن شهرة زائفة و لا مجد سريع ، كنا نبحث عن المعرفة و مزيد من المعرفة عن هذا الفن الجميل الذي يرتبط وللابد بالمجتمع و يعالج قضاياه ويمارس هذا الطقس للفرح والتواصل الوجودي ، كانت مرحلة بنائية هامة و كنا اكثر حظا من ابناء جيلنا لاننا وجدنا اناس ، عظماء ساهموا في تقديم خبراتهم و دفعوا بطاقاتنا الي آفاق و فضاءات ارحب .
    هنالك شئ هام في الامكنة لا يمكنني تجاوزه قريتي الصغيرة في الشمال ، ريفي القولد ـ ،اسمها ـ سلقي ـ ،كنا نزورها كل عام في الاجازات الصيفية ، اهلي البسطاءالطببين ، اشياء اساسية نكتسبها من القرية ،هذه العاطفة المطلقة الجياشة التي لا تعرف حدود ، الفرح اللانهائي بوصول الاهل الي القرية ، منظر لا انساه واصبح راسخا في ذاكرتي ، كنا نصل الي مدينة القولد بالباخرة ، نركب عربة تكون في انتظارنا ، سائقها اسمه سليمان ، يستقبلنا عند الباخرة ، اول ما نشاهده دموعه المنهمرة ، وهو يحضن والدي لزمن طويل و هو يبكي ، يستقبلنا بالقبلات ، العربة هوستن قديم ، المسافة من القولد الي القرية سبعة كيلومترات ، الاهل ينتظرون بالقرب منزل جدي ، البيت الكبير ، الخالات ، العمات ، الاعمام ، الحبوبات ، ابناء الاهل كلهم في انتظارنا ، بكاء الفرح بكاء جميل و محبة لاحدود لها ، حبوبتي ، اجمل ما كانت تفعله انها كانت تشم رائحتي ، كانت تشمنا كلنا ، هل فهمت يا يحيي ؟ ، قبلات في كل مكان ، في الفم ، العنق ، الخدود ، قبلات العمة ، الخالة ، العم ، الكل يقبلك ، ـ يا غالي يا ابن الغالي ـ وكل هذه بلسان دنقلاوي حميم ، ان رائحة هولاء الناس الطيبين لم انساها ، رائحة زكية ، رائحة العرق مع الارض ، مع الزراعة و الحصاد ، كل يوم انا في منزل ، عند عمتي ، عندي خالتي ، حنان و عاطفة غير عادية ،كنت كثيرا ما انام علي حجر خالتي او عمتي او حبوبتي ، في القرية نركب الحمير و نذهب يوميا الي الساقية ، ركبت الساقية و حضرت حصاد القمح و يسمي ـ النوريق ـ ، كنت اعرف كل اجزاء الساقية ، احببت اهلي واحببت بنات اهلي كثيرا و كانت العواطف صادقة و جياشة ، ابي كان يحب قريته رغم انه مولود في مدينة ود مدني ، كان محبوبا و محترما في قريته ، يحبه الكبار قبل الصغار ، كانت الاجازة الصيفية عبارة عن عيد كبير في قريتنا ، هنالك شخصيات مؤثرة في قريتي و احداث كثيرة ساكتب عنها يوما ما ، كما انني لا انسي بيوت قريتي و شوارعها الضيقة و رائحتها التي لا تنسي ، رائحة العرق والفراش ، رائحة العام ورائحة الناس ، صدقني يا يحيي ، انا اكتب و اتذكر تلك الاشياء وابكي و دموعي لا استطيع ان احبسها ، هذه النوستولجيا والشوق الغريب لاشياء و تفاصيل هامة في حياة الشخص تصب زادا و وقودا هاما لاستمرار حياته كما قال ـ هنري بيرسون ـ ، ان ذاكرة الشخص هي شعوره و حياته ، الغربة موضوع كبير و تفاصيله اساسية في حياتي و كما قال ـ كارل يونغ ـ الذي قدم اكتشاف رائع هو الشعور الجمعي الذي هو عبارة عن التاريخ البشري الذي يشكلنا بثوابت انسانية مشتركة ، ان روح القرية مؤكد في السودان تشكل لنا ثوابت مشتركة موجودة في ذاكرة كل سوداني حقيقي .
    اعتقد انني سردت كل الهام عن تفاصيلي مع المكان ،مؤكد ان هنالك اشياء سقطت بحكم الزمن والنسيان ، اتمني ان تجد في هذه الاشياء ما يفيد .
    واخيرا ، اقول لك لخاتمة هذاالجزء من الحوار
    ـ التمثيل فعل بحث عن الهوية و هو بحث لا يجد غايته الا بان يفقدها ـ ،،
    هكذا ، من حيث كان الفنان المسرحي الرشيد احمد عيسي يمارس حياة لا تخصه الا بمعيار الغربة والغرابة ، حيث كان هناك في السعودية خارج حيويته كفنان مسرحي ومن حيث انا هنا في كندا ، من عاصمتها ـ اتاوا ـ اجادل حنيني و امارس نوع من ذلك الهذيان المثمر ، من هناك و من هنا كانت هذه الحوارية الحميمة والممتدة
    ولا تزال النوافذ مفتوحة .
                  

العنوان الكاتب Date
عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 10:47 AM
  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 10:50 AM
    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 10:52 AM
      Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 10:53 AM
        Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 10:55 AM
          Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 10:58 AM
  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى samo11-10-04, 10:59 AM
    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Abo Amna11-10-04, 11:06 AM
    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-10-04, 11:06 AM
      Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى omer almahi11-11-04, 12:10 PM
        Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-14-04, 05:06 AM
          Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Yahya Fadlalla11-14-04, 11:48 AM
            Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى omer almahi11-14-04, 11:58 AM
              Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-16-04, 03:03 AM
                Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى omer almahi11-16-04, 04:11 AM
                  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-16-04, 04:42 AM
                    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى nazar hussien11-16-04, 06:40 AM
                      Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى omer almahi11-16-04, 11:21 AM
                        Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى معتصم ود الجمام11-17-04, 02:15 PM
                          Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Abdel Aati11-20-04, 03:39 PM
                            Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى ود شندي11-20-04, 11:11 PM
  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى samwal ebrahiem11-21-04, 02:37 AM
    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-21-04, 03:46 AM
      Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Yahya Fadlalla11-23-04, 11:15 AM
  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Walid Safwat11-23-04, 02:32 PM
    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir11-24-04, 00:13 AM
      Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى منعمشوف11-26-04, 09:35 AM
        Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى منعمشوف11-26-04, 09:48 AM
          Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى عشة بت فاطنة11-27-04, 12:44 PM
          Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى تراث11-27-04, 01:50 PM
            Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Tumadir12-07-04, 01:40 PM
  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Salah Yousif12-07-04, 07:35 PM
    Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى munswor almophtah12-08-04, 08:00 PM
  Re: عيدية مسرح: يحى فضل الله يحاور الرشيد احمد عيسى Yasir Elsharif12-09-04, 01:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de