|
النوبيون وتهميش المهمشين
|
تحية البدء للاحبة والاصحاب مسكاقروا ويفيجلوا لاهل البورد وشعب بلادي من حلفا العتيده الي نمولي الجميلة ,,, سادتي همش يهمش تهميشا مصطلح في لغة الضاد منذ الازل ولكن ساحة السياسة السودانية الحبلي بالكثير من القديم الجديد من المصطلحات المعبره والبراقة والتي يتم اللجوء اليها عند الضرورة القصوي كضرورة التيمم في غياب الماء لتستهلك استهلاك لحظيا ولغايات الضغط علي الخصوم اتت لنا بمصطلح التهميش ومناطق الهامش وان كان الواقع يعبر عن هذا المصطلح ولكن العلة تكمن في استهلاك المصطلحات لغير المنفعة العامة وانما لتنميق الخطاب السياسي وان كنا استبشرنا خيرا حينما اصبح الجميع يتناول هذا المصطلح وكان العشم ان يتم تناول حقيقة وواقع التهميش الذي تعاني منه جميع مناطق السودان باختلاف نسب المعاناة. سادتي من حق المهمشين ان يجأروا بالشكوى ومن حق الكادحين ان يعبر عنهم بنو جلدتهم ومن حق اصحاب التاريخ واهل الحضارات ان يجدوا الرعاية وليس الافضليةفي الرعايةخصما على الاخرين وانما العيش كبنو البشر ,,, فلاخير في امة لاتعز اهل اقدم الحضارات الانسانية,,, اهل شمال بلادى القصي الذين ما تمردوا يوما وماشكوا يوما فكان ان فعلت بهم الحكومات الافاعيل ,,,, اهل النوبة التاريخ والحضاره احفاد بعانخي وتهراقا سادة ارض السود وبلاد النيل ملوك التاريخ ,, ظل النوبيون اصل الصبر والجلد يعانون الامرين من كل الحكومات المتعاقبة بكل الوان طيفها واصبح النوبيون مهمشون المهمشون ,,,بربكم من من الذين رفعوا السلاح واعلنوا الكفاح يعانون تهميشا اكبر من النوبيون ,,,, من منهم لايملك ابسط مقومات الحياة البشرية كما هو حال النوبيون ,,,من يرزح تحت وطأة الجهل وتفشي الامية و رداءة التعليم وانعدام العلاج والصحة اكثر مما يعاني النوبيون من ومن ومن ,, قد تبدو الكلمات غريبة للبعض الذين لم يزوروا اقصي شمال بلادي وما الكلمات التي خطها بنان احد التجار من ابناء وسط السودان حينما زار وادي حلفا وراى المعاناة وضنك العيش وتهميش التهميش حيث كتب علي جدران محطة السكة الحديد اذا غضب الله من قوم اسكنهم حلفا . كثيرون يظنون ان الرطانة ينعمون بحياة هانئة لانهم لايشتكون ولم يحملوا السلاح ويعلنوا التمرد داخل غابات النخيل ولكن النوبيون قد افاقوا من الثبات في ظل دعوة المنعمين ومدللي الحكومات بانهم مهمشون وارتفاع دعوة تهميش المهمشين ليزدادوا تهميشا .احفاد تهراقا قد تكون لهم كلمة في وطن اصبح لاينصف الا من تمرد ,,,, فهل هي دعوة الوطن لابنائة للخروج عن طوعه؟؟؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|