ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 06:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2003, 06:22 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ (Re: sympatico)

    تابع


    في بيت البروفسيور عبد الله الطيب


    افــــــادات حرمــــه الاستـــــاذة جريزلـــدا الطيـــــب





    أستاذة جريزلدا هل يعني ذلك انك نقلتيه لنوع من الحياة الانجليزية المرتبة؟
    ü لا.. لا.. كان دائماً يرفض الانتقال لأية حياة اخرى.. فسودانيته مسيطرة عليه، ويرفض اية فكرة في ان يصبح انجليزياً، وعرفت سلفاً ان هذا دوره اذا اراد النجاح فلابد ان يكون في مجتمع او بلد عربي لانه اديب عربي، وكان يمكن ان يكون استاذاً في انجلترا، وفي اعظم جامعاتها، ويتحدث في الـB.B.C
    وينشر كتبه مثل الطيب صالح إلا انه يعتبر السودان هو مصدر قوته.. د. عبد الله محمد احمد يضيف مجدداً افاداته عن استاذه عبد الله الطيب حيث يقول: المزية السودانية فيه كبيرة ، وارتباط البروفيسور بالارض قوي جداً، فهو وجد الفرصة للانتشار خارج السودان، ووجد الفرصة ليكون شخصية عالمية في مجال المسرح، وفي مجال الادب الانجليزي، وعدد من المجالات إلا انه رفضها ورفض إلا أن يجلس في السودان، ويكون عطاؤه وطول عمره في بلده فقط. في نيجيريا كانت لنا أيام
    - أستاذة جريزلدا.. رحلة نيجيريا كانت ذات سمات تركت آثاراً وانطباعات جميلة في حياتك وانت ترافقين البروفيسور عبد الله الطيب الى هناك؟ هلا حدثتينا عنها؟
    ü سنحت لنا الفرصة في عام 1964م للذهاب الى نيجيريا ولم اكن متحمسة للذهاب إليها خاصة التحول من بلد افريقي كالسودان الى بلد افريقي آخر.. وكانت حكومة نيجيريا قد طلبت عبد الله الطيب من حكومة السودان للانتداب لتأسيس كلية عبد الله باييرو «كلية الادب العربي والدراسات الاسلامية، بجامعة احمد بيلو وهي من اولى الجامعات النيجيرية، وبعد لقاء عبد الله الطيب مع مدير الجامعة الانجليزي في لندن اتفقا على معاينة عبد الله للمباني، ومن ثم العودة للندن، والذهاب مرة اخرى لنيجيريا مع نهاية السنة الدراسية وانتهاء الامتحانات..
    قبل الذهاب إلى نيجيريا طرأت عليّ فكرة ان يقوم عبد الله باداء فريضة الحج لشعوري بان الحجاج لهم مكانة سامية في نفوس النيجيريين، وبالفعل في نفس العام 1964م قام باداء الفريضة وصادف عدداً من ابناء نيجيريا في مكة، وعندما سافرنا وجدنا لافتة كبيرة معلقة على جدران المنزل الذي اعد لنا في نيجيريا مكتوب عليها «الحاج عبد الله الطيب».. واستمر عملنا لعامين من 1964م حتى 1966م وكانت فترة عامرة.. وكنت اعمل PARTIMER في الادارة وفي التأسيس، حيث اشتريت «عفش» المنزل، والمكتب ولدي خبرة في ادارة التأسيس بعد ذلك تركت هذا العمل متجهة لتأسيس قسم الفن في مدرسة البنات الثانوية في كانو، وانتجت عدداً من الرسومات واقمت معرضاً في «المركز الثقافي البريطاني»، وكنا دائماً ما نسافر بين كانو وزاريو.
    والشمال النيجيري جميل للغاية، وتربطه سبعة طرق معبدة مما يتيح الفرصة للسفر بصورة واسعة في وقت لم تشهد فيه الخرطوم تعبيد الطرق في ذلك الزمان. النيجيريون احبوا البرفيسور عبد الله الطيب قبل ان يروه فقد سبقته سمعته، وعبد الله تعرف طريقته في التعامل، وتواضعه الجم، وهم لديهم طبقات، ويعتبرون ان اي عربي اعلى طبقة منهم، لذلك فهم يدينون لعبد الله بكامل الاحترام، وعند عودته للسودان اتى بطالبين للتحضير للماجستير، واذكر انهما ذات يوم في جامعة الخرطوم وجدا عربة البروف في كلية الآداب ففتحا باب عربته ثم فتح الآخر باب عربتي ودخلها، فاندهش الطلاب السودانيون، لكن المسألة عادية بالنسبة لهم ويعتبرونها احتراما منهم للسودانيين.
    العمل في جامعة محمد بن عبد الله بالمغرب ü وماذا عن فترة المغرب التي اعقبت نيجيريا؟
    ـ في المغرب وجدنا نفس الشيء من احترام، وتقدير حيث جئناها في ديسمبر 1977م ، وكان العقد يقضي بأن يكون البروفيسور استاذ «كرسي» في جامعة محمد بن عبد الله في فاس، وكان قبلها قد اختير استاذا في «سيكوتو» بنيجيريا في اكتوبر 1977م الا ان حماسي كان نحو المغرب.. والشعب المغربي يحترم الاساتذة والمعلمين احتراما كبيرا، فقد يطلب من البوليس الاطلاع على بطاقة ا لهوية، وعندما يجد مكتوباً عليها «كلية الآداب» يرحب بك اشد الترحيب ويردفها بكلمة «حبابك».
    ولا اعرف لماذا وجدت العلم والاساتذة محترمين في شمال نيجيريا وفي المغرب الا هنا في السودان لا يجدون ذلك الاحترام؟
    لفت نظري في الطلاب المغاربة حبهم للكتاب وقد كنت في قسم اللغة الانجليزية بنفس الجامعة «محمد بن عبد الله» والطلاب عندما يشترون الكتب يحتفظون بها، ولا يعيدونها لمكتبة الجامعة، لكنهم في الوقت نفسه لا يهملونها فسألتهم: لماذا لا تبيعوا كتبكم للسنة الجديدة، وتشتروا بثمنها كتب السنة ا لمقررة عليكم، فكانوا يتأبون والواحد منهم يقول لك «هذه مكتبتي»، ولمست هذا الشيء من خلال الشعب نفسه فلكل مغربي خزانة للكتب لا يراها احد، واذكر ان لعبد الله الطيب زميلاً اسمه د. زمامة لديه شقة في عمارة، وتقابلها شقة اخرى عبارة عن خزانة باكملها، وعندما طلب منه عبد الله احد الكتب تركنا في شقته، وذهب لينتقي الكتاب المقصود دون ان يتيح لنا رؤية كتبه. وحقيقة لهم مزاج في حفظ الكتب والعناية بها.
    -------------------------------------------------------------------------------- جريزلدا وقصة اسلامها في شمال نيجيريا
    ü استاذة جريزلدا.. لعل تأثير الحياة، والمواقف والتجارب لم يعدل التأثير الكبير في انتقالك من ديانة الاهل والاسرة والبيئة التي عشت فيها الى الديانة الاسلامية.. كيف تم دخولك للاسلام، واعتناقك له؟
    ـ بالطبع تعرف ان البروفيسور عبد الله الطيب مسلم لكنه لم يكن يضغط علي في اعتناق الاسلام، بل كان يناقشني، ويشرح لي بعض المفاهيم الاسلامية بطريقة علمية، ولذلك استفدت كثيرا في تكوين فكرة جيدة عن الاسلام..
    وبصراحة عند ذهابنا الى شمال نيجيريا تحمست للاسلام هناك، واعجبني حماسهم الدافق له، فهم كانوا متأخرين تنمويا عن جنوب نيجيريا، لكن بفضل الاسلام توحدوا وامتلكوا الثقة في نفوسهم وكانوا متأخرين ايضا في مجال التعليم المدني لكن التعليم الاسلامي والثقافة الاسلامية كانت عميقة عندهم. كل تلك المعطيات دفعتني للاسلام في شمال نيجيريا وتحديدا في «كانو» سنة 1977م، عند عودتنا الثانية لها، ووقتها كان والدي ووالدتي قد توفيا ولم يكن هناك احد لينزعج من دخولي الاسلام، كما ان مستقبلي قد تحدد بالتوحد مع اسرة عبد الله الطيب وهو سيصبح مجتمعي الذي سأقضي بقية حياتي من خلاله واندمج معهم اكثر، لذلك جاء اسلامي بقناعة لا تتزحزح.
    ü عندما تم زواجك من عبد الله الطيب الم تتوقعي ان يؤثر عليك في الدخول للاسلام؟ والاحتمالات واردة في هذا؟؟
    ـ لم يكن ذلك شرطا من شروط زواجنا، اما الاسرة فالصدمة التي انتابتهم لم تكن دينية وانما صدمة نفسية في كيفية زواج شاب افريقي من بنتهم ولون غير لونهم .. كما انهم كانوا يتخوفون من زواجه باكثر من امرأة لكنني لم اخف «قالتها ضاحكة» وهو الشيء الوحيد الذي يخاف منه الناس في تعدد الزوجات، وذلك قبل الارهاب وظهوره، وقبل ظهور الحركات الاسلامية السياسية حيث كانت صورة ا لمسلم في اوروبا وآسيا صورة جميلة، والمسلم كان بناءً ومسالماً ومنتجا ولا يثير اية مشاكل، لكن الاسلام السياسي غير هذه الصورة.
    ولك ان تعلم ان الانجليز يميلون لفلسطين اكثر من اليهود، والعرب كانوا في ذلك الزمان في نظر الانجليز اكثر نبلا وفهما، وبطولة وهذا راجع لاطلاع الانجليزي على الادب العربي، والترجمات العديدة التي حدثت للادب العربي الى اللغة الانجليزية مما جعل هناك انبهارا قويا بالحضارة العربية الضخمة التي تمت ترجمتها، وهذا اضاف لصورة المسلم العربي وغلفها بنوع من السحر، والسودانيون عندما يذهبون الى لندن يجعلون انفسهم عربا وليس افارقة، وفي باريس يكونون افارقة اكثر من انهم عرب، لأن في باريس يعتبرون كل عربي من الجزائر.
    السلوكيات السودانية وصراع البدو والحضر
    ü ما هو تأثير هذه النقلة في حياتك؟ وماذا اضاف الاسلام لك؟
    ـ بالنسبة لي الاشياء التي تعلمتها او تغيرت في داخلي لم احسبها، سواء عادات اسلامية او سودانية واخذت ا شياء كثيرة لم اخلط بينها، مثلا الكرم، واكرام الضيف، والصبر، وعدم فتح الموضوع مباشرة مع اي زائر لك فلا اعرف ان كانت هذه ميزات اسلامية او سودانية؟ «بعد ان طرحت جريزلدا هذا التساؤل».. تولى د. عبد الله محمد احمد الاجابة للايضاح اكثر حيث قال:
    هناك تركيب صوفي، حيث يقول المتصوفة: ابدأ الانسان بالرفق، وابدأه بالعلم، وعندما تذهب الآن للمسيد الصوفي لا يبتدرونك بالسؤال عن مقصدك او طلبك الا بعد اكرامك.. وهذه واحدة من تأثيرات المجتمع الصوفي على السودانيين.. وتساءلت ايضا جريزلدا عن معنى زائر ولا غائر.. ثم حكت عن بعض السلوكيات عند السودانيين خاصة الذين يزورون الناس فيجلسون الساعات الطوال بلا احساس بالزمن!!
    ü استاذة جريزلدا.. تحدثنا عن اسلامك والقناعات التي ادت لذلك، اضافة الى مشاهداتك للحياة الاسلامية في شمال نيجيريا.. دعينا نسألك عن شهر رمضان، والصيام كسلوك اسلامي، وفريضة دينية؟
    ـ لاحظت ان السودانيين في رمضان يبدأون في الاستعداد له منذ فترة طويلة اي قبل شهر او شهرين، وهذا يقودني لعقد مقارنة بينهم والانجليز في استعدادهم للكريسماس بشراء الزينة، والدعاية التي تسبقه لكني اعتقد ان الكريسماس يوم واحد فقط عكس رمضان فهو شهر كامل، واعتقد انه تغيير للروتين والاستمتاع به، ورغم ان الصيام يعني منع النفس من الاكل والشراب لكنه في السودان عبارة عن شهر للولائم الكبيرة وهذا يتناقض مع معانيه، لكن الجيد فيه عدم المشاكل، والشتيمة، وغير ذلك من الكوابح، والانسان يصبح من خلاله انسانا فاعلا، واتمنى ان يكون رمضان في السودان شهرا حقيقيا لمعانيه ومقاصده.
    ü ذكرت ان الحياة السودانية روتينية ترى لماذا هي حياة روتينية؟ وانت جئت من حياة غير روتينية.. فكيف هو الفرق بينهما؟
    ـ اولا صلتي بالحياة في بريطانيا انقطعت لما يقرب عن خمسين عاما الا من خلال الاجازات السنوية، لكن الحياة الاجتماعية في انجلترا تغيرت فقد كثرت حالات الطلاق مقارنة بالماضي، وتجد البعض من الرجال والنساء يعيشون مع بعضهم دون زواج، وهكذا اما في السودان فحياتهم ايضا تغيرت خاصة بعد الهجرة والاغتراب الى دول اميركا وكندا واوروبا والخليج العربي، فحدث شيء لتلاقح الافكار، وتحديث الحياة الى حياة عصرية، ولاحظت قلة النشاطات الثقافية، ففي عام 1960م وحتى العام 1970م كنت تشاهد الانشطة المسرحية، والموسيقية في الخرطوم، حتى الجامعة «جامعة الخرطوم» ضمر نشاطها، وقديما كانت غرفة الامتحانات مليئة بالباليه الروسي والباليه الصيني، لكن الآن اصبحت الحياة الثقافية في الجامعة فقيرة وكذا الانشطة الرياضية، واذكر ان للجامعة انشطة للزوارق البحرية.. وانا بدوري اتساءل لماذا اصبحت الجامعة الأم هكذا؟ وهذا يجعل من الطلاب قليلي التجارب عندما يخرجون للحياة العملية..
    وفي هذا الاطار تحدث د. عبد الله محمد احمد رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة موضحا رأي البروفسيور عبد الله الطيب عن التعليم الجامعي حيث يرى ان التعليم الجامعي في كل الجامعات السودانية اصابه ضرر كبير جدا بهذا الانغلاق، وكان يتحتم ان تنفتح الجامعات على انشطة متعددة يعود مردودها ايجابيا على الطلاب، ويعرضهم لتجارب مفيدة، ومعارف عديدة. بعد حديث الدكتور عبد الله محمد احمد واصلت الاستاذة جريزلدا حديثها عن الحياة السودانية حيث اشارت لجانب آخر من جوانب الحداثة التي اعترت الحياة السودانية، فتحدثت عن اهتمام الاسرة السودانية بالاطفال من خلال الحاقهم بالرياض المدرسية كتعليم يسبق المدرسة وعزت ذلك للتأثير الاوروبي، واشارت الى ان «الخلوة» رغم عدم الدراسة الاجبارية الا ان بعض الناس يرغبون في الحاق اطفالهم بها، ورأت ان تظل الخلوة جنبا الى جنب مع الروضة، والا يتوقف دورها الكبير في تعليم الاطفال، وتثقيفهم، وقالت: ان الروضة وحدها لا تكفي. اتمنى ان اعود للاراضي المقدسة
    ü بعد سؤالي عن انطباعها عن رمضان انتقلت للسؤال عن اداء فريضة الحج، والاثر الذي ترك بصماته على حياتها فاجابتني:
    ـ الحج شيء فوق التصور، حيث اديت الفريضة في عام 1974م وسافرت للاراضي المقدسة من المغرب برفقة البروفيسور عبد الله الطيب واتفقنا على ملاقاة شقيقات عبد الله هناك، وفي الحج لمست الطمأنينة الحقيقية، وشعرت بالحرية عند الحرم اكثر من اية مدينة اخرى بالسعودية، كما ان الناس كلهم في العبادة، وكل اوقاتهم منذرة للعبادة ايضا، فلا احد مشغول، وتراهم متجهين لهدف واحد، باسلوب واحد، وبلبس واحد، وعندما عدت من الحج داومت على اداء صلواتي الخمس، واجتهدت في عباداتي عسى ان اكون قريبة من الله، واتمنى ان اعود مجددا.
    بعد هذا الحديث الطويل ، انتقلت مع الاستاذة جريزلدا لجانب آخر يتعلق بالحادثة التاريخية باقالة البروفسير عبد الله الطيب من جامعة الخرطوم في عهد الرئيس نميري . وطرحت عليها تساؤلاً :
    ü استاذة جريزلدا.. في عهد حكومة جعفر نميري تعرض البروفيسور عبد الله الطيب للاقالة من الجامعة.. كيف كان صدى هذا الحدث داخل الاسرة؟ وكيف كان تقبل البروفيسور لهذا القرار؟؟
    ـ «دار جدل كبير قبل الاجابة على السؤال، فقد رأى د. عبد الله محمد احمد ان هذه المسألة قد عفا عليها الزمن، فيما اصررت على توضيح الحقائق لاننا نوثق للتاريخ، اما الاستاذة جريزلدا فقد رأت انه لا بد من الاجابة وبحماس كبير شرعت تجيب:
    هل فكر نميري جيدا، ووقف مع نفسه حتى يقيل عبد الله الطيب من العمادة، ومن رئاسة قسم اللغة العربية بالجامعة، وهل كان مرتاحا لاقالته عن كرسي المدير؟..
    وحقيقة محي الدين صابر «خرب» السلم التعليمي، ومنصور خالد، وجعفر محمد علي بخيت خربا الحكم المحلي، وجامعة الخرطوم، والثاني كان رئيس مجلس جامعة الخرطوم حيث قال لعبد الله الطيب مفروض تسمع حديث الاعلى منك وهذا عرف في الجيش، فهل يعتبر جعفر محمد علي بخيت «سينيور» لمدير جامعة الخرطوم؟! وهذا الرأي يخصنا انا وعبد الله..وقد كوناه معا .
    جامعات انجلترا تضع لعبد الله الطيب مكانة عظيمة ومقدرة ü استاذة جريزلدا.. كيف كانت علاقة عبد الله الطيب بالاكاديميين الانجليز؟ واتصاله بهم من خلال الاجازات التي كنتما تسافران فيها لانجلترا؟؟
    ـ ايام الاجازة الاولى لا نتحرك كثيرا، وبعدها نتصل بافراد اسرتنا، ثم بعد عدة ايام نستغل القطار لزيارة كل العواصم والمدن الاوروبية بداية بباريس حيث لدي ابنة اخي هناك، ثم نزور فيينا، وبرلين وغيرها..
    وعندما كان عبد الله الطيب عميدا لكلية الآداب كان يغتنم الفرصة، ويسعى لعقد عدد من الاتفاقات بين جامعة الخرطوم، والجامعات الانجليزية كما يسعي لجلب ممتحنين خارجيين، او اساتذة بصفة دائمة، ويقوم بجولة في اقسام اللغة العربية بجامعات انجلترا لاسيما جامعة كامبردج، ولندن، ومانشستر، ودرام، ويقدم العديد من المحاضرات في تلك الاقسام، وفي اسكوتلندا، وعبد الله مكانته كبيرة هناك، ومعروف بشدة في اقسام اللغة العربية خاصة في ادنبرة، ومدرسة الدراسات الشرقية والافريقية S.O.A.S والشاهد انه اشترك بفصلين في كتاب اصدرته جامعة كامبردج عن تاريخ الادب العربي، كما له مقالان ضمن الموسوعة البريطانية وهما ايضا عن الادب العربي.
    ومن اصدقائه الاكاديميين البروفيسور (سيرجن) و(فيدول) و(هوبكنز) و(فيوم) .
    جريزلدا وتأسيس اقسام الفن في المدارس
    - استاذة جريزلدا لننتقل الى جانب مهم من جوانب حياتك وهو دراسة الفن وتدريسه، وممارسته؟
    ü كما ذكرت لك سابقا ان دراستي للفن جاءت بعد الثانوي في كلية الفنون الجميلة (شلسي آرت سكوول)، في لندن. وتخرجت استاذة فنون للمدارس الثانوية، وبعد ان جئت للخرطوم عملت في كلية المعلمات بام درمان واسست قسم الفن بالكلية، كما أسست برنامجا في المدارس الاولية للبنات، وكنت في نفس الوقت استاذة، ومفتشة.. اقوم مع الزملاء بجولات للاقاليم، ثم ادرّس مرتين في الاسبوع بمدرسة ام درمان الثانوية، ومن تلميذاتي الاستاذة وصال المهدي، والخنساء عمر ارملة الشهيد بابكر النور: (الذي اعدمه نميري في احد الانقلابات العسكرية). وهناك زكية عوض ساتي، وتواصل تأسيسي لاقسام الفن في المدارس حيث أسست قسما في مدرسة الخرطوم الثانوية للبنات عندما استقررت في العمارات، ثم نقلت بعد ذلك لكلية ام درمان لتخريج معلمات للمدارس الابتدائية وللمدارس الوسطى.في نجيريا عملت مدرسة بـ DALA. SCOND. SCHOOL ولم يكن لديهم قسم للفن، فآثرت انشاءه، ومن ثم قام القسم . .وبعد رجوعي للسودان لم أعد للتدريس حيث انتظمت في دراسة بجامعة الخرطوم عن (علم الاجناس) وبعدها نلت الماجستير في الفلكلور.
    الملابس الوطنية لسكان شمال السودان
    ماهو موضوع الدراسة لسكان شمال السودان ؟
    - كانت الرسالة عن الملابس الوطنية لشمال السودان، دراسة تاريخ هذه الملابس والازياء، ولماذا يلبسونها، ومتى يلبسونها في المناسبات والظروف الاجتماعية المختلفة، كالزواج، والوفاة كما سافرت لشرق السودان لدراسة البجا، والبني عامر، والرشايدة، ثم زرت النوراب، واماكن النسيج المحلي في شندي، والدامر، وقمت بعمل لقاءات مع بعض النساء في الدامر خاصة الطاعنات في السن، وكنت أسألهن عن اللبس، والرقص في مناسبات الزواج، وكل ذلك لشعوري بتغير الاشياء منذ ذلك الزمن، حيث لاحظت انه ومنذ وصولي السودان ان اشكال الازياء تتغير حيث رأيت لاول مرة ان المرأة تلبس (القرقاب) وبعدها اضيفت قماشة مع (القرقاب) تحت الثوب، وذهبت ايضا الى تنقاسي واطلعت على انماط وانواع جديدة مثل (الكسكسيتا) وهي عبارة عن طاقية من السعف تستعملها النساء اتقاء لحرارة الشمس، كما رأيت لبس الرجال (للمراكيب المفتوحة) و(ما يسمى تموت تخلي) فضمنت ذلك في الرسالة.
    - من خلال حياتك في السودان ما هو انطباعك عن الشعب السوداني في تقبله للفنون التشكيلية.. أي بمعنى هل يهتمون باللوحة، وتأملها، وقراءتها؟
    ü ليس كل اهل السودان، كما ان لدي صداقات عديدة مع رسامي السودان في مجالات الرسم، والنحت، والخزف، ومن ابناء جيلي الاساتذة بسطاوي بغدادي، وحسن الهادي، واحمد حامد العربي (اصغر مني قليلا) وشفيق شوقي، العريفي، وصالح زكي (مجال الخزف) واشتركت في الجمعية السودانية للفنون التشكيلية، الا انها لم تستمر والشيء المؤسف في السودان عدم استمرار أي (غاليري) سرعان ما ينتهي، او استمرار مجلة ثقافية.. السمة الملازمة عدم الاستقرار في المجهود الفني.
    فنانو السودان من الدرجة الاولى
    - هل وقفت على اعمال بعض الفنانين خارج السودان خاصة الذين اصبحوا عالميين؟
    ü في مجلة (حبابكم) التي تصدرها الخطوط الجوية السودانية نشرت مقالة عن عامر نور وهو نحات ذهب الى شيكاغو وتعرفت عليه عندما كان طالبا بكلية الفنون الجميلة، وجمعتني به الصدف في شيكاغو، فاطلعت على اعماله، كما ان كان هناك فنان خزف كبير وناجح في انجلترا اسمه محمد احمد عبد الله ابارو، وسعدت جدا بنجاحاته في اوساط الانجليز، وابارو من الفنانين الممتازين، فله زبائنه وعنده انتاج جميل جدا، اضافة لاولئك هناك الاستاذ النجومي وهو متخصص في اعمال مثل (الجبنة) ويتفنن فيها باشكال مختلفة، واستطاع في انجلترا ان يخطو خطوات واثقة، حيث يعرض في (غاليري) مهم، وتمت دعوته من قبل المركز الثقافي البريطاني وذهب الى نيوزيلاندا.
    اما اعمال راشد دياب فهي ممتازة، واعتبره من فناني الدرجة الاولى.
    واذكر اننا في عام 1988م قمنا باقامة معرض كبير في لندن باسم (SUDAN ART AID) على شاكلة ما قام به بوب جيلدوف (BAND AID) و (SPORT AID) لجمع تبرعات للسودان، واقمنا المعرض في بيت السودان بلندن، وجمعنا كل الفنانين السودانيين من امريكا حيث شاركنا فنان اسمه خليل، وآخر من فرنسا، وراشد دياب من اسبانيا واحتوى على الرسم والنحت والخزف، وضم المعرض اصدقاء السودان من كل الاجانب ايضا من الفنانين السودانيين اما. الاستاذ ابراهيم الصلحي فهو بارع في التصميم، خاصة رسومات الكتب، فهو لا يستعمل الالوان انما يستعمل الحبر الاسود وعمله اقرب للتصميم اكثر من أي شيء آخر، وهناك المرحوم عمر خيري الذي يرسم بالحبر (الشيني) على الخشب واعجبتني اعماله، فهو غير مقيد، وليس لديه مدرسة بعينها، ولا ينظر للآخرين انما عمله نابع من نفسه.
    - استاذة جريزلدا.. في تقديرك هل تأثر الفن السوداني بأي مدارس عالمية؟
    ü السودان لم تكن عنده مدرسة فنية بعينها ولكن هناك انجليزيان لهما دور في تأسيس وتعليم الفن في السودان اولهما (جون بيقرين لو) حيث بدأ تأسيس الفن في بخت الرضا وفي مدارس السودان واسهم في المنهج، وتأسيس كلية الفنون الجميلة، واول مدير لها مستر (كتريل) ولديه بصمات مهمة جدا، كما ان الذين تم ابتعاثهم لانجلترا امثال عبد الرازق عبد الغفار وبسطاوي بغدادي، وشفيق شوقي هذا الجيل نقل ما وجده في الخارج، لذا كان تأثير المدرسة الانجليزية كبيرا على الفن السوداني، وفي ينجيريا مثلا هناك فن محلي لكن مدارس الفن الحديث لم تعجبني كما اعجبتني في السودان.
    - استاذة جريزلدا.. ما هي طبيعة رسوماتك والالوان المستخدمة في الرسم؟
    ü احب الرسم بالالوان اكثر. بدأت بالالوان الزيتية لكن الطقس غير مشجع لاستعمال هذه الالوان، حيث الاتربة والحرارة، وانا احب الخروج للرسم في الهواء الطلق، ويستحسن ان تكون الادوات بسيطة، لذلك فضلت العمل بالالوان المائية.
    اما طبيعة الرسومات فتتمثل في رسم الطبيعة والمباني، وافضل المناظر الريفية، وبعض المناظر المدنية.
    - عدد المعارض التي شاركت فيها؟
    ü كنت اعرض سابقا في معارض الجمعية السودانية، في معارض جماعية، وعرضت بعضا من اعمالي في القراند هوتيل، والمركز الثقافي البريطاني في ام درمان، اما في المغرب فقد عرضت في المركز الثقافي الاسباني مع مجموعة من الفنانين. وقمت بالعرض في المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم العام الماضي، وفي المجمع اللغوي بشارع الجمهورية.
    عبد الله الطيب فنان تشكيلي
    - هل كان البروفيسور عبد الله الطيب يعلق على لوحاتك او يشاركك بالرأي؟
    ü عبد الله الطيب لم يكن يعلق فقط، وانما كان يرسم بنفسه، واحيانا يتفوق علي وكان دائما يشجعني خصوصا في المغرب. فالجو هناك ملائم، وكنا نخرج يوم كل احد الى ضواحي فاس، ونرسم معا، فالمغرب مليئة بالمناظر.
    وعلي وزارة الخارجية تخصيص ميزانية لعرض الانتاج السوداني في الخارج - ...............
    ü كل المعارض الفردية والجماعية التي اقيمت في السودان لم يكن المشترون منها سودانيون، مرتين فقط هي عدد المرات التي يشتري فيها سوداني لوحاتي، في لندن كان الامر بنفس الشيء، لم نلق استجابة في الشراء من السودانيين، ولاحظت ان السودانيين لا يضعون الا الاشياء الجاهزة على جدار المنزل، وليس لديهم المزاج المشجع للوحة الوطنية حتى في السفارات، واذكر ان السفير عمر بريدو عندما كان سفيرا للسودان في العاصمة السعودية الرياض ارسل كمية من المواد لكلية الفنون الجميلة موضحا انه يؤسس لبيت السفير السوداني في الرياض، ويحتاج للوحات سودانية. وفعلا ذهبت لكلية الفنون وشاهدت لوحات لاحمد حامد العربي، وسيد الامين، وحسن الهادي كانت في طريقها للسعودية، وانا جد سعيدة لمبادرة السفير عمر بريدو، واتمنى من وزارة الخارجية ان تجعل جزءا من ميزانيتها لكل السفارات، ومنازل السفراء لاقتناء لوحات سودانية تعبر عن نبض الفن السوداني، وهي مسألة مهمة للغاية، لان السودان به فنانون من الدرجة الاولى. لكن يلزمهم التشجيع ولك ان تعلم ان اربعين شخصا بسفارة السودان بلندن لم يشاهدوا المعرض الذي اقيم في 1988م ولم يكتبوا عنه، او يتم تصويره وكان غرضه دعم السودان ماديا، في الوقت الذي كانت فيه الصحف تنقل صور الجوع والعري، وآثار المجاعة حيث كان الأمر يتطلب عرض شيء جميل وطيب عن السودان. توثيق اعمال البروفيسور عبد الله الطيب
    - ماذا فعلت جريزلدا في توثيق اعمال البروفيسور عبد الله الطيب. ونحن نعلم ان هناك محاضرات ودروس مهمة وكتب قيمة؟
    ü كنت اتمنى ان تكون هناك لجنة لتجميع هذا الكم من الانتاج الابداعي للبروفيسور عبد الله الطيب، وهناك جزء كبير لا بأس به من الاشرطة والكتب، والصور، وكنت اتمنى ان تجمع وتوضع في مكتبة خاصة به.
    الدكتور عبد الله محمد احمد اشار الى انهم في قسم اللغة العربية بجامعة الخرطوم يسعون لاخذ نسخ من هذا الانتاج، خاصة وان البروفيسور عبد الله الطيب ليس استاذ اليوم ولا استاذ الامس فهو استاذ سيظل لاجيال طويلة قادمة لا مثيل له، وحرصنا لاقتناء هذه الاشياء ومحاولة الاطلاع عليها من قبل الطلاب حتى يقفوا على الطريقة التي جذب بها الناس في حديثه، فهو يجمع بين العلم والمتعة، وليس كالاساتذة الذين يلقون درسهم ويخرجون وعندما تسمع لعبد الله الطيب تظل طيلة اليوم تفكر في حديثه، وتستعيده، وله مقدرة فذة على التأثير في الطلاب، وهي مقدرات نتمنى ان يتعلمها الاساتذة، وان يطلع الطلاب على هذا التراث الضخم.
    وبعد حديث الدكتور عبد الله سألت جريزلدا عن اتجاه الطلاب السودانيين خريجي الجامعات المغربية لعمل موقع باسم البروفيسور عبر الانترنت.. الى أي مدى وصل الامر في هذا الموقع، فأجابت بان التصميم قد اكتمل للموقع، ولكنها غير متأكدة من تسجيله، والشروع في تنفيذه.. وتساءلت هي بدورها عن دور الطلاب السودانيين بالداخل في رد الدين لعبد الله الطيب.







    ----------


    - المصدر

    http://www.alsahafa.info/nuke/html/modules.php?name=New...file=article&sid=361
                  

العنوان الكاتب Date
ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-19-03, 04:15 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ 3bdo06-19-03, 04:20 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ altahir_206-19-03, 04:25 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ABUHUSSEIN06-19-03, 04:29 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Zaydoon06-19-03, 04:59 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ABUHUSSEIN06-19-03, 05:34 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ 3bdo06-19-03, 05:39 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ BousH06-19-03, 07:36 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ابو ساجدة06-22-03, 09:47 AM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ obay_uk06-19-03, 11:18 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ أبنوسة06-19-03, 11:43 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Zaydoon06-20-03, 04:35 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-20-03, 09:13 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-21-03, 04:43 PM
        Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-21-03, 04:52 PM
        Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-24-03, 05:42 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ghariba06-21-03, 05:08 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ wa7shny06-21-03, 05:47 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing06-22-03, 00:15 AM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-26-03, 12:38 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-27-03, 00:06 AM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing07-07-03, 03:31 AM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-15-03, 06:09 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing07-15-03, 07:50 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-15-03, 08:19 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Tabaldina07-15-03, 08:21 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-16-03, 06:51 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-16-03, 06:53 PM
        Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-22-03, 06:12 PM
          Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-22-03, 06:22 PM
            Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ manubia07-23-03, 08:13 AM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Ahmed Elsharif07-23-03, 12:13 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing07-24-03, 01:42 AM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico08-29-03, 02:33 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico08-29-03, 02:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de