ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 04:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2003, 09:13 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ (Re: Zaydoon)

    شكرا لكل الاحوة الذين دعموا الفكرة وبعضهم بدا عمليا في التنفيذ و وآمل ان تتواصل الجهود وتتابع حتى يتم انشاء الموقع
    ومن هنا اناشد كل الذين لديهم مواد مقروءة او مسموعة او صور انزالها هنا او ارسالها للأخ زيدون الذي سيقوم بعمل التصميم بمعاونة بعض الاخوة زكما اقترح الاخ ابي بمكن ان يقوم كل واحد له علاقة بالتصميم بعمل جزء من العمل حتى يكتمل

    وهذا مقال تم نشره بعدد الخميس 20 يونيو بصحيفة الاضواء الصادرة بالخرطوم

    ========
    نقطة في .. بحر العلامة .. عبد الله الطيب ــ رحلة الضفاف


    بقلم : ابو عاقلة ادريس اسماعيل

    وفي سن باكرة جداً كان الفتى العبقري عبد الله الطيب قد حفظ القرآن وشرفه ورتل.. كان ابن عشر عندما اقرأه والده الشيخ الطيب عبد الله سورة (الانسان) بكسلا وآخر سورة (القيامة) وإختلاف روايتي الياء والتاء في (تمني) و(يمني) وخطه له في اللوح اول (الدخان) عند شرافتيها وذكره مبتسماً جواز تشديد الجيم ادغاماً للذال فيها من قوله تعالى «اذ جاءها المرسلون» في سورة (يس) ، ومن بعد علم امر رواية حفص عن عاصم ورواية الدوري عن ابي عمرو وبها كان يقرأ..

    حكيت به البراق في النظم والمدد

    إذ التاكة الغرا ودامر لي بلد

    وإذ أنا في الخلوات اذ احضر العدد

    وإذ أنا في توتيل اذ عيشنا رغد

    وكان أبي فيها الإقامة يصطفي



    وكان ابي يشدو والقريض مجودا

    ويمدح مولانا الرسول محمدا

    بحب شديد اريحيا مغردا

    وينمي الى المجذوب من نسل احمدا

    له انا في مدح النبي سأقتفي

    والفتى ابن عشر نظم والفقيه الطاهر بابكر النقر المجذوب سنة 1391م قصيدة كاملة حاكيا بها طريقة مدائح اولاد الحاج الماحي مطلعها : ــ

    يا رب يا رب صلي على النبي يا رب يا رب

    وكان مولانا الشيخ مجذوب جلال الدين وهو والد الشاعر الجزل محمد المهدي المجذوب ــ للفتى بعد ابيه خير والد ومعين ، ومنه أخذ كثيراً في الادب واللغة والعروض والتجويد إذ إنه كان يقدم الدامر في عطلة الصيف المدرسية ، وكان الفتى ـ إذ ذاك ـ في ميعة الصبا وغضارته يتعصب لابي تمام حبيب بن اوس الطائي «091 ــ 132 هـ»، ولعله كان ـ وقتها ــ ينشد من شعر «حبيب»:ـ

    ونفس تعاف العار حتى كأنه

    هو الكفر يوم الروع أو دونه الكفرٌ

    فأثبَتَ في مستنقع الموت رجلهٌ

    وقال لها من تحت أخمصك الحشر

    غدا غدوةً والحمد نسجٌ ردائه

    فلم ينصرف إلا وأكفانه الأجْر

    تردى ثياب الموت حمراً فما أتى

    لها الليل إلا وهي من سندس خضر

    كأن بني نبهان يوم وفاته

    نجوم سماء خر من بينها البدر

    يعزون عن ثاوٍ تٌعزى به العُلى

    ويبكي عليه الجود والبأس والشعر

    وأنى لهم صبر عليه وقد مضى

    الى الموت حتى إستٌشهدا هو والصبر!

    فتى كان عذب الروح لا من غضاضة

    ولكن كبرا أن يقال به كبر!

    فتى سلبته الخيل وهو حمى لها

    وبزته نار الحرب وهو لها جمر

    وقد كانت البيض المآثير في الوغى

    بواتر فهي الآن من بعده بتر

    او ينشد : ــ

    وتفلل الاحساب بعدك والنهى

    والبيض ملس ما بهن فلولٌ

    من ذا يحدث بالبقاء ضميره

    هيهات أنت على الفناء دليل

    يا ليت شعري بالمكارم كلها!

    ماذا وقد فقدتْ نداك تقول!

    كم مشهد قد جددته لك العُلا

    وكأنه بالأمس وهو محيل

    وكتيبة كتبت لها ارواحها

    واليوم أحمر من دم مصقوك

    او يرفع عقيرته بالغناء : ــ

    دعني وشرب الهوى يا شارب الكأس

    فإنني للذي حسيته حاسي

    لا يوحشنك ما إستسمجت من سقمي

    فأن منزله بي أحسن الناس

    من خلوتي فيه مبدا كل جائحة

    وفكرتي منه مبدا كل وسواس

    رزقت رقة قلب منه نَغصة

    منغص من رقيب قلبه قاسي

    متى أعيش بتأميل الرجاء إذا

    ما كان قطع رجائي في يدي ياسي؟

    وقد سبق أن سأل الشيخ (مجذوب جلال الدين) تلميذه الفتى (عبد الله الطيب) عن ابي تمام لم يقدمه ؟ فذكر له بيتيه : ــ

    لا تنكروا ضربي له من دونه

    مثلاً شروداً في الندى والباس

    فالله قد ضرب الأقل لنوره

    مثلاً من المشكاة والنبراس

    فإستحسن ذلك ، ثم ذكر له إن ليس لابي تمام مثل قول ابي الطيب احمد بن الحسين المتنبي الكوفي الجعفي الكندي (303 ـــ 453 هــ) شاعر العربية الأكبر : ــ

    ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى

    عدواً له ما من صداقته بُدُّ

    وهو البيت الثامن من مدحة (ابي الطيب) لــ (محمد بن سيار بن مكرم التميمي) : ــ

    اقل فعالي بله أكثره مجد

    وذا الجد فيه نلت أم لم أنل جدُ

    ساطلب حقي بالقنا ومشايخ

    كأنهم من طول ما إلتثموا مرد

    ثقال إذا لاقوا خفاف إذا دعوا

    كثير اذا شدوا قليل إذا عدوا

    وطعن كأن الطعن لا طعن عنده

    وضرب كأن النار من حره برد

    إذا شئت حفت بي على كل سابح

    رجال كان الموت في فمها شهد

    أذُم الى هذا الزمان أُهيله

    فأعلمهم فدم وأجزمهم وغد

    وأكرمهم كلب ، وأبصرهم عمٍ

    واسهدهم فهد ، وأشجعهم قرد

    ومن نكد الدنيا على الحُر أن يرى

    عدواً له ما من صداقته بُد

    هذا وقد وافق الفتى الذواقة شيخه في رأيه مستحسناً في إستقلالية فكر ، وأدب جم وتواضع مهيب ، وقد تلقى عليه في كلية غردون والمدارس العليا من بعد ، وكان من أبرز اساتذته في كلية غردون التذكارية ايضاً استاذ الرياضيات ، الزعيم اسماعيل الازهري رئيس الوزراء في أول حكومة وطنية في تاريخ السودان الحديث ــ وهو الذي طلب من تلميذه عبد الله الطيب أن يختار له نشيداً للعلم الوطني بعد الجلاء ، فإختار ضمن لجنة معتبرة نشيد (السلام الجمهوري) للاستاذ احمد محمد صالح ــ شاعر (مع الاحرار) : ـ

    نحن جند الله جند الوطن

    إن دعا داعي الفدا لم نخن

    نتحدى الموت عند المحن

    نشترى المجد بأغلى الثمن

    هذه الأرض لنا فليعش سوداننا

    علماً بين الأمم

    يا بني السودان هذا رمزكم

    يحملُ العبء ويحمي ارضكم!

    كلما ترنمت بهذا النشيد الوطني احسست أنه كم كان موفقاً ذلك الفتى النابه في إختيار نشيد يرمز ، ويحتشد ، ويستنطق نشيد يشخص روعة التراب ، وعظم الإنتماء ويجسد في حرارة الأداء الواجب الاقدس نحو المضاء والفداء.

    وتلقى العربية علومها وآدابها ــ في كلية غردون ــ على اساتيذ جهابذة اعلام منهم الشيخ الامين ابراهيم (الطويل) ، والذي تلقى العلوم الشرعية والعربية من قراءن وتفسير وفقه وحديث وأصول وفرائض ونحو وصرف وعروض وأدب وفقه للغة وخلافة على يدي العالم اللوذعي الفكي بابكر (راجل شمبات مؤسس الخلوة الشهيرة) والذي خلفه القاريء الألمعي الفكي يس ــ وكلاهما من بعد من اكابر العارفين ، وبقية الصالحين.

    وعندما كان يدرس الطالب عبد الله الطيب في مدرسة بربر الوسطى افاد كثيراً عن صحبه استاذه ضابط الداخلية الهادي ابو بكر ، ومن وفائه الجم لاستاذه الهادي ــ طيب الله ثراه ــ أن منحه عضوية مجمع اللغة العربية بالخرطوم ، والذي أسسه تلميذه البروفسور عبد الله الطيب في العام 0991م

    جيل البروفسير عبد الله الطيب في صباه الباكر كما نتعرف عليه من خلال شهادة الدكتور احمد عبد الله سامي احد ابناء جيله والتي أدلى بها في حواره مع الاستاذ الطاهر حسين بجريدة الصحافة بتاريخ الثلاثاء 51 جمادي الأول 1241هـ ـــ الموافق 51/ اغسطس 0002م ، ووثق له الاستاذ مصطفى عوض الله بشارة في كتابه الجديد «ذكريات ووقفات مع الاديب العلامة البروفسير عبد الله الطيب» جيل متفرد متميز فيه الدكتور الطيب محمد الحسن ابو بكر ومصطفي الطاهر وكان الدكتور عبد الله الطيب ، واصدقاؤه الأحباء محمد عبد القادر كرف ، وبابكر احمد موسى ، والهادي ابو بكر ، والمرحوم ابراهيم يوسف خال الاستاذ الهادي ــ وكلاهما من جماعة ابي روف ــ والدكتور احمد عبد الله سامي يتعشقون مجالس واسمار العالم اللغوي المغلق الخنذيذ الشيخ الطيب السراج الادبية ــ وهو تلميذ الشيخ عبد الله محمد عمر البنا أعلم أهل السودان بالعربية في تاريخه الحديث وكانت تستمر من بعد صلاة العشاء الى موعد ظهور الفجر

    وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام

    ومن جيل الفتى (عبد الله الطيب) فتية نابهون نابغون الرشيد نايل ــ المحامي ــ الهادي احمد يوسف ــ عزيز التوم ــ وسعد الدين اسماعيل فوزي

    وتكونت دفعة عبد الله الطيب بالمدارس العليا (كلية الآداب) في كلية غردون التذكارية من أثنى عشر طالباً منهم المرحوم عبد الرحيم الامين ـ المعلم في النقد الادبي ــ والمرحوم الدكتور احمد الطيب احمد ــ استاذ الانجليزية والترجمة والنحو والمسرح وقد أكمل السنة الرابعة بالكلية كل من البروفسير عبد الله الطيب ــ البروفسير عز الدين الامين ــ البروفسير صلاح الدين المليك ، والاساتذة ابراهيم على ابراهيم ـ وحسن حلمي واحمد عبد الله المغربى ــ عضو مجمع اللغة العربية بالخرطوم

    وعندما إبتعث عبد الله الطيب سنة 8491م الى جامعة لندن حيث حصل على شهادة المعادلة للبكالريوس ثم على الدكتوراة في عام 0591 وعمل في لندن استاذاً للادب العربي من عام 0591 الى 1591م كان يدرس ــ من الطلاب السودانيين في الجامعات البريطانية أثناء دراسته حسب إفادات السيدة جوهرة «جيرزلدا» عقيلة البروفسير عبد الله الطيب للاديب مصطفى عوض الله بشارة ــ كل من الاساتذة الدكتور احمد الطيب احمد ــ الاستاذ الاديب الدبلوماسي جمال محمد احمد ــ المهندس كمال الجاك ــ الاستاذ سر الختم الخليفة ــ الدكتور مكي شبيكة ــ الشاعر اسحاق محمد الخليفة شريف ــ الفنان شفيق شوقي ــ الفنان عبد الرازق عبد الغفار ــ والتشكيلي بسطاوي بغدادي.

    وقد تسأل ـ صاح ــ عن علاقة البروفسير عبد الله الطيب بندوة صيدلية العاصمة المثلثة التي أسسها الشاعر منير صالح ، وأخوانه ابناء شاعر السيف والقلم صالح عبد القادر ــ بطل ثورة جمعية اللواء الابيض في نوفمبر 4291م ــ وكان يختلف على تلك الندوة الأدبية ــ في مطلع سني الستين ــ كبار الشعراء والأدباء والمثقفين يومذاك محمد المهدي المجذوب والشعبي ــ محمد محمد علي ــ منير صالح عبد القادر «شهاب» ــ الدكتور احمد الطيب احمد ــ الهادي آدم ــ مبارك المغربي ــ منصور عبد الحميد ــ بشري امين ـ مهدي محمد سعيد ــ سيف الدين الدسوقي ــ ابو آمنه حامد ــ مصطفى عوض الله بشارة ـ محجوب حسن ــ يوسف محمد يوسف السلامي ــ الدكتور ابراهيم دقش وتطول القائمة بتلك اللوحات الفنية الزاهية.

    وربطت وشائج الاخوة والصداقة المقدسة بين الفتى العلم الألمعي وأصدقاء رائعين منهم البروفسير محمد ابراهيم خليل الذي كان يلاعبه الشطرنج ، والشاعر جعفر حامد البشير ، والشاعر مختار محمد مختار ، والشاعر اسحق محمد الخليفة شريف ، والاخير هو الذي اهدي اليه شاعرنا (عبد الله الطيب) ديوانه الأول (أصداء النيل) في طبعته الأولى 7591م

    «الى الأخ السري الاديب اللبيب السيد اسحق محمد الخليفة شريف من ظل وداده ثابتاً على تقلب الأيام وأنبائها ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم

    المؤلف 7591م»

    يهدي (أصداء النيل) ــ في طبعته الثانية 0691م «الى صيدلية العاصمة المثلثة الى منير وبني صالح ومجمع الشعراء والأدباء في ندوة صيدليتهم المحروسة

    المؤلف 0691م»

    وبمناسبة شعر (عبد الله الطيب) فإن آخر دواوينه الشعرية (نغمات طروب) ــ نامل أن يرى النور قريباً عرفت وصديقي الاستاذ الصحافي عبد السلام عوض ــ من أسرة البروفسير عبد الله الطيب ــ أن معلومات هذا الديوان بطرف قريب الاسرة الكريمة الدكتور حسين الخزيني عبد الرحمن ـ المحاضر حالياً في جامعة الملك سعود بالمملكة السعودية الشقيقة.

    نشأ (عبد الله الطيب) في أسرة شاعرة ، سمع امداح جده لوالده الفقيه (الطيب بن محمد) يمتدح الفقيه احمد بن جلال الدين ــ وهو ابن اخته فاطمة ، لما حج يدعو له ويعيذه بالله من شر الحُساد : ـ

    مرحبتين حباب ولدي المضوي خزين

    ويا ود الحلال ال ماك رجاء خايبين

    كيفن أنت ما بتضوي وما بتبين

    امك حرة مرحب ابوك جلال الدين

    الطيب يقول مبروك علينا فتق

    واودعته الرسول الدخري يوم شرق

    يا البازل الوهيط لشدة المعلق

    ومرحبتين حباب ولدي البعبد الحق

    يا مولاي رده وبالسلامة يعود

    حجر الجوهر الفوقه الحمل مسنود

    يعمن منك ابصار الحسادة والقلوب السود

    وإستمع الى أمداح (رابعة بنت المجذوب) في ابنة اختها بنت ام هاني بنت المجذوب

    يا رب يا كريم يا كاشف البلوى

    تعطيها عيالاً يقروا بيتقوي

    زهاداً عفافاً مجلسن خلوة

    متل ناس الضريري السيرتن حُلوة

    وإستمع الفتى الى قصائد جده الشيخ محمد المجذوب

    يا جليل القدر طول

    و: يا عظيم المن جود

    و: يا رب سألتك بالاسم العظيم

    وأشار (عبد الله) الى قوله فيها وقال هومن خالص الدارجة السودانية القديمة

    جيد لينا وسي سي سي يا نديم

    وفي بواكير الصبا الغض حفظ فتانا معلقة عنترة ، ولامية (حكم سيوفك) وبانت سعاد والبردة ، والهمزية وكان يعلق على تينك القصيدتين المادحتين ــ البردة والهمزية للامام الابوصيري يقول إنهما ثلثتا ، وخمستا ، وسبعتا ، وتسعتا ، ولربما انشد مع المنشدين في ليالي المديح يومي الاحد والخميس تخميس العلامة عبد الباقي الفاروقي لهمزية البوصيري : ــ

    لعلى الرسل عن علاك إنطواء

    واولو العزم تحت شاوك جاءوا

    ولمرقاك دانت الاصفياء

    (كيف ترقي رقيك الانبياء

    يا سماء ما طاولتها سماء)

    لك فرق حكي الصباح وضيء

    منك اذ شرف الوجود مجيء

    انت بدر من الخسوف بريء

    (ومحي كالشمس منك مضيء

    اسفرت عنه ليلة غراء)

    حيث جبريل في السموات مجد

    يعلن البشر في ولادة احمد

    سمعت أمة ابشري بمحمد

    (وتوالت بشرى الهواتف أن قد

    ولد المصطفى ، وحق الهناء)

    ويتلو من (مولد) الشيخ المجذوب : ــ

    «واورد القاضي عياض بسنده في الشفا ، حديثاً جليلاً طوبى لمن به أشتفى»

    ويتلو من مقدمة كتاب (الشفا بتعريف حقوق المصطفى)

    «اللهم صلى على محمد وآله وسلم»

    قال الفقيه القاضي الامام الحافظ ابو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليعصبي (الاندلسي 674 ـــ 445هــ) رضى الله عنه ــ الحمد لله المتفرد باسمه الأسمى ، المختص بالملك الأعز الاحمي ، الذي ليس دونه منتهى ، ولا وراءه مرمى ، الظاهر لا تخيلا ووهما ، الباطن تقدساً لا عدما ، وسع كل شيء رحمة وعلماً ، واسبغ علي أولويائه نعماً عما ، وبعث فيهم رسولاً من أنفسهم عرباً وعجماً ، وأزكاهم محتداً ومنمى ، وارجحهم عقلاً وحلما واوفرهم علماً وفهماً ، واقواهم يقينا وعزماً ، وأشدهم بهم رافة ورحمى وزكاة روحاً وجسماً ، وحاشه عيباً ووصماً ، وآتاه حكمة وحكماً ، وفتح به أعينا عمياً ، وقلوباً غلفاً ، وآذاناً صماً ، فآمن به وعزره ونصره من جعل الله له في مغنم السعادة قسماً ، وكذب به وصدف عن آياته من كتب الله عليه الشقاء حتماً «ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة اعمى واضل سبيلاً» (الإسراء 27) صلى الله عليه وسلم صلاة تنمو وتنمى ، وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً.

    وكان الشيخ الفتى (عبد الله الطيب) ــ منذ نعومة أظافره شديد الوله بكتب السير والتراجم يعكف على سير (ابن اسحق) ، وأبن هشام ، وتاريخ الأمم والملوك لابن جرير الطبري ، وطبقات ابن سعد ، وإصابة ابن حجر ، والإستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ، ووفاء الوفا بأخبار المصطفى لنور الدين السمهودي ، والسمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين للمحب الطبري ، ونسب قريش للمصعب الزبيري وجمهرة انساب العرب لابن حزم ، والروض الأنف للسهيلي ، وأنساب الاشراف للبلاذري ، واخبار مكة في قديم الدهر وحديثه لابي الوليد الازرق الفاكهي وكان الفتى يلتمس الشفاء والبركة التماساً في مثل هذه الكتب التي تترجم للسيرة العطرة ــ لاسيما كتاب (الشفا) للقاضي عياض ــ اذكر في هذا المقام أن شيخنا البروفسير عبد الله الطيب قدم ــ بتاريخ الرابع من ذي القعدة سنة 0241 هــ كتاب (أنفاس طاهرة من لطائف السيرة النبوية) لمؤلفه البروفسير احمد علي الامام ليقول : ـ

    «.... ـ ومنذ خروج كتاب الشفا للناس اقبل ، عليه صالحو المؤمنين يتبركون بقراءته وربما إستشفوا به من علل المدن ، كما يستشفى من علات النفوس ، وطوارق امراض خطوب الزمان...»

    ما سامني الدهر ضيماً وإستجرت به

    إلا ونلت جواراً منه لم يضم

    ولا إلتمست غنى الدارين من يده

    إلا إلتمست الندى من خير مستلم


    -
    المصدر

    http://www.aladdwaa.com/thagaf.html
                  

العنوان الكاتب Date
ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-19-03, 04:15 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ 3bdo06-19-03, 04:20 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ altahir_206-19-03, 04:25 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ABUHUSSEIN06-19-03, 04:29 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Zaydoon06-19-03, 04:59 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ABUHUSSEIN06-19-03, 05:34 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ 3bdo06-19-03, 05:39 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ BousH06-19-03, 07:36 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ابو ساجدة06-22-03, 09:47 AM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ obay_uk06-19-03, 11:18 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ أبنوسة06-19-03, 11:43 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Zaydoon06-20-03, 04:35 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-20-03, 09:13 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-21-03, 04:43 PM
        Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-21-03, 04:52 PM
        Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-24-03, 05:42 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ ghariba06-21-03, 05:08 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ wa7shny06-21-03, 05:47 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing06-22-03, 00:15 AM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-26-03, 12:38 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico06-27-03, 00:06 AM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing07-07-03, 03:31 AM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-15-03, 06:09 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing07-15-03, 07:50 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-15-03, 08:19 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Tabaldina07-15-03, 08:21 PM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-16-03, 06:51 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-16-03, 06:53 PM
        Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-22-03, 06:12 PM
          Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico07-22-03, 06:22 PM
            Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ manubia07-23-03, 08:13 AM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ Ahmed Elsharif07-23-03, 12:13 PM
  Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ AnwarKing07-24-03, 01:42 AM
    Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico08-29-03, 02:33 PM
      Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ sympatico08-29-03, 02:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de