عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 09:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2003, 00:14 AM

سونيل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي (Re: خالد عويس)

    انا لله وانا الية راجعون

    لقد فقدت البلاد منارة من منارات العلم والمعرفة وانطفات شمعة لطالما
    اضاءة لنا دروب العلم ولكنها سنة الحياة وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

    اخي الحبيب خالد
    سلام
    لقد اثار الاخ د عمر القراي في مقاله نقاط لا بد من تناولها
    بشئ من الاسهاب
    وعذرا اذا اطلت

    الامام ( المنتخب ) والكرسي ( المرتقب ) وهل في ذلك شك ؟؟؟ لقد اجتمع بمنطقة السقاي اكثر من اربعة آلاف انصاري ممثلين لاكثر من ستة ملايين من مختلف انحاء السودان تشاوروا طيلة ثلاثة ايام بلياليهما في امور دينهم ودنياهم واختاروا طوعا واختيارا السيد الصادق المهدي اماما لهم , لم تكن سيارات امن وشرطة وعسكر السيد الامام تقف بالخارج ترهب وترغب المجتمعين لاختيار الامام كما لم تكن هنالك صناديق تزوير معدة سلفا لاختيار الامام وتزوير النتائج , بل كان الشخص الوحيد الذي اجبر على نتيجة الانتخابات هو السيد الامام نفسه , وعموما لم يحدث في السودان ان انتخب اماما او شيخا او رئيسا انتخابا مباشرا من شعبة واحبابه مثل ما حدث للسيد الامام كما انه آخر رئيس وزراء اختاره الشعب السوداني طوعا واختيارا , واعترفت به كل دول العالم كرئيس منتخب جاء عن طريق صناديق الانتخابات , كما انه لم ياتي يوما على فوهات البنادق بل ان حزبه هوالحزب الوحيد في السودان الذي لم يحاول ان يجري انقلابا عسكريا مع العلم بانه يمتلك من القوة الجماهيرية والدوليه ما يسهل له القيام بمثل هذه الانقلابات ولكن المبادي تفوق الشهوات والهفوات , على انه الشخص الوحيد في العالم الذي يأخذ عليه أعداءه قبل أصدقاءه انه ديموقراطي اكثر من اللازم فبينما الآخرون متخمون بالديكتاتورية نجده متخم بالديموقراطية لدرجة انها صارت مذمته الوحيدة .
    الكرسي المرتقب ... ان السيد الامام ليس برئيس لجمعية خيرية ولا رابطة اهلية او نادي رياضي , بل هو رئيس لحزب سياسي يعتبر الاوحد في السودان من حيث البرنامج المجاز من قبل مؤتمر عام للحزب . وهو الاوحد الذي انتخب رئيسه انتخابا حرا مباشرا دون ادنى املاءات امنية ام تقدميه وهو الحزب الوحيد في العهالم العربي الذي يتكون من مؤسسات مدنيه منتخبة انتخاب حر من اعضائها وهو الحزب الوحيد الذي يمتلك افكارا وحلول لمشاكل السودان ويسعى لتطويرها باستمرارية جلبت له حسد الاعداء والمرجفين فسعوا باقلامهم للتقليل من شانها ولكن خاب فالهم وهمهم , اضف لكل هذا ان عضويه حزب الامه تمثل غالبية اهل السودان شمالا وجنوبا وغربا وشرقا فهو الحزب الوحيد الذي تنضوي تحت عضويته جميع شرائح الشعب السوداني , وتمتزج فيه كل الثقافات والديانات السودانيه وهو بهذا خير معبر عن السودانويه بمفهومها الواسع الذي نعتبره المخرج الاوحد لحل اشكالات الهوية السودانيه .
    ان من حق حزب كهذا ان يترقب بل ان يكون واثقا من الفوز بالانتخابات القادمة انشاء الله فهو لم يقم بكل هذه الجهود من اجل الفوز بمحلية او رئاسة نادي رياضي بل لكي يخوض انتخابات كرسي رئاسة جمهورية السودان . وليس غريبا ان يفوز بانتخاباتها ولكن الغريب هو ان تظل احزاب ومجموعات حبيسة لأوهام التقدمية المفترى عليها او الاسلاموية المدعاة او البكاء على افكار تم وأدها وعفى عنا الدهر وشرب , بل اننا نجد ان هنالك كثير من الاحزاب والتجمعات يمينا ويسارا تستمد وجودها من محاولات نقد حزب الامة وكيان الانصار اللذين يُحمد لهما الإتيان بكل جديد متجدد , وكل اعلان متجزر اليس من الاجدى ان تنهض هذة الاحزاب والتجمعات – فرادا ومثنى وثلاث ورباع – تنهض من نومها وتنبش قبورها وتفوق من كبريائها الزائف وتلملم صفوفها وترتب دواخلها , لان الزمان قد مضى والبقاء لمن اعطى واجتهد ان البكاء على الاطلال لن يوقف مسيرة الامام المنتخب صاحب الكرسي المرتقب بأمر الشعب .
    وحينها ليس امامكم سوى خياران لا ثالث لهما اما الوقوف الى جانب الشعب السوداني والارتضاء باختياره وممارسة حقوقكم الديموقراطية والاستعداد لجولات قادمة , او الانزواء والالتجاء الى فتات موائد اللئام بالخارج اعطوكم او منعوكم .


    (( مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيل))اً

    صدق الله العظيم
    لا ادري أي فئة تنتمي اليها , ولكن ان تدعوا الى فصل الدين عن الدولة ثم تفتتح مقالك بآية من كتاب الله فذلك امر غريب , نعم انا افهم ان كثير من مثقفينا ينادون بفصل الدين عن الدولة ليس من باب اقتناع ولكن باب ان يوصف بانه اكثر انفتاحا وتقدما ؟؟؟!!!! كيف تطالب بشئء انت نفسك غير قادر على التمسك به ؟؟!! ام انك من اللذين يكتبون من اجل النقد فقط ؟؟؟ يا ليت السيد الامام يكتب لنا كل يوم كتابا لتخرج هذه الاقلام المنكفئة من اجحارها وليتضح للناس خوائها .
    ولنقل انكم من دعاة العلمانية صدقا واختيارا , ولنحاول ان نناقش معكم مفهوم العلمانية التي تدعوننا اليها , ماذا تقصدون تحديدا بمصطلح علمانية ؟ هل هي كما أوردت فصل الدين عن الدولة ؟ ام فصل الدين عن السياسة كما بدا يصرح بذلك بعض إخواننا الاتحاديين وأحيانا الشيوعيين ؟ او كما يقول البعض انما المقصود الديموقراطية ؟ ام انها تعني العالم المشاهد ؟ دون أي اعتبارية لعالم الغيب ؟ وهل توجد العلمانية حقا في عالمنا المعاصر ؟ ام أنها مجرد لُعبة أطلقتها دول العالم الأول لتلته بها دول العالم الثالث وتحديدا في منطقتنا الأفريقية و العربية والإسلامية ؟؟
    اذا كنت تقصد فصل الدين عن الدولة أقول لك ان ذلك المحال بعينه , فالدولة يا أخي الفاضل تتكون من ارض وشعب وسلطات ثلاث , واي شعب في العالم له قيم وعادات وتقاليد لا يستطيع التنازل عنها سواء أكانت مستمدة من ديانات سماوية او موروثات وضعية مستمدة من البيئة . فالإنسان ذو تركيبة كيميائية وفيزيائية وروحية وعاطفية .... ونواحي بيولوجية أخرى , فعن طريق الماء والطعام يستطيع ان يحقق الإشباع الجسدي وعن طريق الدين الإشباع الروحي وعن طريق الأسرة الإشباع العاطفي على ان أي إفراط او تفريط في أي من هذه المناحي يؤدي إلى نتائج عكسية ذات عواقب وخيمة وليس اكبر دليل على ذلك من ظواهر الجماعات الطائفية من عبدة الشيطان والإكثار من المخدرات والانتحار في الدول التي غيبت الدين عن الحياة , وظواهر الجماعات المتطرفة في الدول التى في استخدام الجانب الديني أي كان . وليس اصدق دليل على ذلك من النموذج القائم الان في السودان او النموذج الهندوسي في الهند .
    ولذلك نجد ان كثير من الدول الغربية التي تدعي العلمانية في الظاهر فانها فعليا لا تمت الى العلمانية بصلة ففي ألمانيا نجد ان الحزب الديموقراطي المسيحي شبة مسيطر على الاوضاع فيها وكذلك في كثير من البلدان الأخرى نجد أسماء أحزاب تنسب إلى الدين مثل إيطاليا وهولندا وفرنسا كما ان كثير منها تضع الصليب في أعلامها التي ترمز للنظام الحاكم في البلد ففي بريطانيا نجد ان الملكة هي راس الدولة كما ان مجلس اللوردات غالبيته من رجالات الدين والدولار الذي هو رمز الاقتصاد الأمريكي بل واقتصاد العالم اجمع به عبارة على الله توكلنا اضف الى جانب ذلك ان أي حاكم او رئيس او وزير يعين لا بد له من ان يؤدي اليمين قبل ان يتولى منصبه , اوربا التي مرت بالتجارب الديموقراطية المتعددة والمختلفة باختلاف الازمنة والامكنة توصلت الى انه لا يمكن فصل الدين عن الناس لان الدين ليس بشي محسوس يمكن عزلة كما انه ليس بثوب تستطيع ان تخلعه وانت داخل الى دواوين الحكومة , كما ان الدين لا يُرشح في الدوائر الانتخابيه فيفوز او يسقط انما يرشح الافراد اللذين ياتون الى البرلمانات ويسنون ما يشاءون من دساتير ونظم ولوائح وقوانين أليست هذه الديموقراطية التي ندعو لها ؟
    ام انك تقصد كما يقول اخرون ان العلمانيه تعني فصل الدين عن السياسة ؟ اليست السياسة هي سياسة الدولة والمعني بها الشعب والتي يضعها الشعب عبر منتخبيه ؟ واللذين بدورهم انما يلبون مطالب ناخبيهم ؟ ليست هنالك دولة تلبس ( جلابيه ) وتذهب الى الجامع او الكنيسة وانما العقول هي التي تكتسي بقيم الاديان سماوية كانت ام وضعية فتدخل بها دواوين الحكومة والمساجد والكنائس !! وبذأ اذا أردت ان تفصل بين الدين والدولة او الدين والسياسة فلا بد لك ان تفصل رؤوس افراد الشعب لكي لا يدخل الدين الدولة ؟؟؟؟؟؟!!!
    او انك تقصد بها الدعوة الى الديموقراطية ؟ ولكن الا ترى معي ان إسرائيل دولة دينية ولكنها ديموقراطية ؟ وكذلك إيران التي تتمتع بحرية كبيرة في اختيار الحاكم رغم محدودية صلاحياته ؟ واليابان دولة دينية ولكنها ديموقراطية .
    على ما أظن انك تختار الأخيرة العالم المشاهد ؟ ولكن ما قولك في ما يطلق عليه علم النفس ؟ وعلم الاجتماع ؟ والأديان ؟
    ان العلمانية التي تدعوننا اليها ( وعلى فكرة اول مرة اعرف ان الخوان الجمهوريين يدعون الى العلمانية ) اقول ان العلمانية غير موجوده الا في ارفف المكتبات الأكاديمية فهي كطائر العنقاء خرافة لا وجود لها في الواقع ولكن الدعوة اليها قديمة قدم الانسانية كما جاء في القرآن الكريم ((وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين)) الايه 29 من سورة الانعام .وقوله تعالى (( ان هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين )) الايه 37 المؤمنين وقوله تعالى ((وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون )) الاية 24 الجاثية . ولكننا لا نجبر احد على اتباع ديننا اذ يقول المولى عز وجل ((نك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين)) 56 القصص وقوله (( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا)) الاية 29 الكهف (( لست عليهم بمصيطر * الا من تولى وكفر * فيعذبُهُ الله العذاب الأكبر * ان الينا ايابهم *ثم ان علينا حسابهم * )) واذا قلت ان هذه الايه منسوخة بايه السيف فان آية السيف نفسها منسوخة بالآية التالية لها (( و إن أحد من المشركين أستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون* كيف يكون للمشركين عهد عند الله وعند رسوله إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين ))الآيات 7.6 من سورة التوبة
    وما نهجنا الا قوله تعالى (( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ))الآية 125 النحل
    ما علينا نحن البشر الا ان ندعو بالتي هي احسن وبالتسامح لان ديننا دين تسامح وليس التسامح بشرا يضرب في الأرض وأنما أخلاق وتعامل بين البشر .
    ان الديكتاتوريات لا تهزم بالنقد والصياح فقط وانما تهزم وتقتلع بالعمل الجاد والافكار المتجددة , وبالعمل الجماعي المنبني على تحالفات جاده ليس همها بناء تكتلات للوصول عبرها الى اعادة ترتيب التوطين الذاتي لافرادها وانما الى اعادة ترتيب البيت السوداني ككل , ولكن نجد ان هنالك افراد يستمدون وجودهم من غيرهم ؟ فلم نسمع بـ د عمر القاري وآراءه الا من خلال نقده للسيد الامام في تعقيب على خطاب فليت السيد الصادق يكتب كل يوم خطاباً لكي يستمد منه امثال دكتورنا وجودهم , ولتكن خطاباته صدقات يعيش بها متسولي الفكر والسياسة .
    ليست القضية من سبق من بقدر ماهي من انشط حراكا من من ؟ وحقا وصدقا ان قرارات ومواثيق التجمع لم تبارح مكانها منذ ان خرج حزب الامة , بل ان التجمع ككل لم نسمع بة الا بعد ان وقع السيد مع الدكتور جون قرنق والسيد محمد عثمان الميرغني اعلان القاهرة ؟ ليس هذا انتقاصا لقدرات التجمع بقدر ما هو اختبارا لمعرفة القدرات الحقيقية للتجمع المعارض وحقيقة فاقد الشي لا يعطية فلقد اوضحت الحقبة السابقة لاعلان القاهرة الفرق بين التجمع كتحالف معارض له فعاليته وبين حزب الامة كتنظيم سياسي لة قدراته , واذا لم يكن حزب الامة هو من اتى باعلان القاهرة فلماذا لم يوقع التجمع الوطني كتحالف جامع لعدة تنظيمات ؟ او لماذا لم يوقع الدكتور او السيد محمد عثمان كممثلين للتجمع ؟ او احدهما باسم التجمع ؟ وهل من الممكن ان تكون هذه رسالة من السيد والدكتور الى بقية تجمعات التجمع بان مدة صلاحيتها قد انتهت وان الكبار قد سئموا ( كشكشة ) الشلليات ؟ ولماذا لا تقول ان هذا الاعلان ولربما كان اعلان عن اعادة تشكيل تحالف سوداني اكثر قوة ومنعة بعد ان تخلصت التنظيمات الفاعلة عن تلك الراكدة ؟ ولماذا لا يكون الإعلان عبارة عن إعلان شهادة وفاة للتجمع الوطني الديموقراطي ؟ بعد ان فقد عضويته التي اعادة توطين نفسها بدول أوربا ولآتيين أميركا ؟
    ولماذا لا يكون التعاهد الوطني عبارة عن تطوير لمواثيق التجمع الوطني وامتداد لما اتفق عليه في نيروبي وشقدوم واسمرا ؟ والقاهرة ؟ هل تعلم ان كل اتفاقيات التجمع الوطني طيب الذكر كانت من بنات افكار حزب الامة ؟ وهل تعلم ان اول اتفاقية وقعت بين الحركة الشعبية وقوة المعارضة السودانية كانت مع حزب الامة واذا كنت من المكابرين فاليك المعاهدة موثقة وموقعة - لا كتوثيق اصحاب الهفوات واللذات – ولا اظن ان اسم السيد محمد عثمان او أي تنظيم من تجمعات التجمع الوطني قد ورد ذكرة من قريب او من بعيد في هذة الاتفاقية , ليس هذا تقليل من شانهم وانما لانهم صدقا وحقا لم يكونوا اطراف في هذه الاتفاقية
    اتفاقية اديس اببا 1990
    Agreement of Alliance between
    SPLM/SPLA and UMMA party
    Discomforted by the suffering of the Sudanese people and concerned of the present political and economic crisis and the exploding security situation through which our beloved country has been living since, 30th. June 1989,
    the SPLM/SPLA and the UMMA Party agreed on the following programme of action guided by the strategic imperatives contained therein:
    1. The SPLM/SPLA affirms its solidarity with the National Democratic Alliance (NDA) and supports both the spirit and the general tenor of the Charter and Programme adopted by the NDA with the understanding that details of that Charter and Programme which were understandably worked out without its participation shall be subject to the necessary alterations and fine tuning and, in this connection the SPLM/SPLA draws attention to the policy declaration on the current Sudanese situation made by Dr. John Garang de Mabior on 14/15 August 1989. For the sake of better coordination the two parties agreed on the urgent necessity of holding a meeting comprising all the signatories of the Charter on a date and a venue to be coordinated by the two parties. The two parties also agreed on the desirability of creating a standing coordinating organ for the NDA in which the SPLM/SPLA shall participate.
    2. Removal of the Muslim Brothers' Military Junta in Khartoum.
    3. Bringing about a peaceful settlement to the present conflict in Sudan and the convening of a National Constitutional Conference on the basis of the Koka Dam Declaration and the November 16th 1988 Sudanese Peace Initiative, with a view of drafting a new Constitution for the Sudan.
    4. Establishment of a multi-party democratic system in the Sudan.
    5. The creation of a new national economic order.
    6. Restructuring of the Sudan army and all security organs in a manner consistent with the particularity of the emerging New united Sudan. This new national army is to be established with the primary aim of defending the new democratic system, safeguarding the country's independence and protecting its territorial integrity.
    7. The two parties agreed to put to an end the hostilities between the SPLM/SPLA and the tribal militias currently fighting alongside the government army. The Umma Party shall take immediate action to direct these tribal militias in order to join ranks with the SPLM/SPLA in order to fight their common enemy, the Khartoum Junta. To achieve this objective practically agreement has to be reached at the field level between representatives of the SPLM/SPLA and those of the Umma Party and militias.
    8. The two parties declare their commitment to a foreign policy based on non-alignment, adherence to the principles of good neighborliness, support for peoples just struggle for national liberation, self determination, co-existence among states with differing social order, consolidation of regional cooperation and integration particularly within the institutions and states of the GAO and the Arab League and the struggle with the countries of the South for the creation of a new and just world economic order.
    9. The two parties are committed to maintain and develop the relations and cooperation beyond the immediate tasks spelt out in the programme.
    This agreement was reached January 29th, 1990 between SPLM/SPLA and Umma Party delegations consisting of the following-
    1. CDR. James Wani Igga - Alternate Member of the SPLM/SPLA Political-Military High Command, and Leader of the SPLM/SPLA Delegation.
    2. CDR.Lual Ding Wol - Alternate Member of the SPLM/SPLA Political-Military High Command and Member of the SPLM/SPLA Delegation.
    3. Capt. Mario Moor Moor - Member and Secretary of the SPLM/SPLA Delegation.
    4. Sayed Mubarak El Fadil el Mahdi - Representative of the Umma Party Leadership.
    Signed by
    CDR. Lual Ding Wol
    Alternate Member of the SPLM/SPLA
    Political- Military High Command and Leadership.
    D/Leader of the SPLM
    Sayed Mubarak ElMahdi
    Member of Political Bureau and
    Representative of the Umma Party


    , ثم طورت هذه الاتفاقية باتفاق مؤتمر نيروبي 93 - وفيه تم اعتقال مندوب حزب الامة الذي لعب دورا كبيرا في قيام المؤتمر نجيب الخير - ومن بعده شقدوم 94الذي كان بمثابه الضوء الاخضر لمؤتمر القضايا المصيرية باسمرا واليكم نص الاتفاقية : -
    اتفاقية شقدوم -السودان
    1994
    أتفاق سياسى بين حزب الامة والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبى لتحرير السودان حول ترتيبات الفترة الانتقالية وتقرير المصير
    المقدمة :
    نحن ممثلى حزب الامة والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبى لتحرير السودان ويشار الينا فيما بعد بالطرفين :
    · نؤكد التزامنا الحاسم بوضع حد فورى للنزاع المسلح الحالى عن طريق تسوية نهائية وعادلة .
    · ندرك ادراكا كاملا أن التوصل لمثل هذه التسوية العادلة الدائمة يستوجب أن تتحلى قيادة السودان السياسية بالاقدام ،· والجدارة السياسية ،· وسعة الافق .
    · وندرك تمام الادراك أن وحدة السودان لايمكن أن تقوم على أساليب القوة والقهر بل يجب أن تقوم على العدالة وعلى ارادة أهل السودان الحرة .
    · ونقدر ماتحقق من وئام وسلام بين القبائل التى تعيش فى حزام التماس بفضل الاتفاق الذى أبرم بين حزب الامة والحركة الشعبية لتحرير السودان والجيش الشعبى لتحرير السودان فى عام 1990م .
    · ونكرر الحقيقة الظاهرة وهى أن حل النزاع الحالى يقتضى التحلى بنظرة شاملة واسعة الافق لتحقيق العدالة وسلام لكل عناصر السودان المستضعفة والمهمشة فى أطار سودان جديد .
    · ونعبر عن المنا لما نشاهد فى بلادنا الان من سياسات وأعمال مخربة خرقاء يمارسها النظام الاصولى الاسلامى الحاكم مما كرس الفرقة الدينية وأشعل نيران الفتنة العرقية والتعصب والهوس.
    انطلاقا من هذه المفاهيم فاننا نعلن الاتفاق الآتى :
    1. يؤكد الطرفان مرة أخرى التزامهما بالسلام العادل ،2. #9; والديمقراطية ،3. #9; والوحدة الوطنية القائمة على ارادة الشعب السودانى الحرة ويؤكدان عزمهما على انهاء النزاع الحالى بوسائل سلمية تحقق اتفاقا دائما وعادلا فى سبيل ذلك الاتفاق فان الطرفين يعلنان قبولهما لاعلان المبادىء الصادر من دول الايقاد كأساس مقبول للسلام العادل الدائم .
    4. نقر أن تقرير المصير حق أساسى للناس وللشعوب .
    5. نؤكد قبولنا لحق تقرير المصير لسكان جنوب السودان على أن يمارس ذلك الحق عن طريق استفتاء حر تراقبه الاسرة الدولية .
    6. على الرغم من ذلك فان الطرفين اختلفا حول ممارسة سكان جبال النوبة،7. #9; ومنطقة أبيى،8. #9; وجبال الانقسنا حق تقرير المصير :
    · تطالب الحركة الشعبية لتحرير السودان بأن يمارس سكان جبال النوبة ،· ومنطقة أبيى وجبال الانقسنا حق تقرير المصير تحت رقابة دولية .
    · يرفض حزب الامة أن يذكر حق تقرير المصير لجبال النوبة ومنطقة أبيى ،· وجبال الانقسنا لان حزب الامة لايوافق على حق تقرير المصير لاى مجموعة وطنية خارج نطاق جنوب السودان .
    9. تكون ممارسة حق تقرير المصير فى جنوب السودان قبل نهاية فترة الانتقال التى تبدأ بعد ازالة الحكم الحالى فى السودان .
    10. ستكون أدنى مدة فترة الانتقال عامان وأقصاها أربعة أعوام .
    11. يحكم السودان أثناء فترة الانتقال كقطر موحد تكون ولاياته الشمالية فدرالية فى علاقة كنفدرالية مع الجنوب . يعين الطرفان لجنة فنية يوكلان اليها مهمة تحديد العلاقة بين الحكومة المركزية والولاية الكنفدرالية .
    12. يلتزم الطرفان أن تكون مؤسسات الحكومة المركزية أثناء الفترة الانتقالية {مثل الرئاسة ،13. #9; ومجلس الوزراء... الخ } مكونة من ممثلى الاحزاب السياسية والحركة الشعبية لتحرير السودان ،14. #9; والقوات المسلحة ومؤسسات المجتمع المدنى الملتزمة بالديمقراطية التعددية والوحدة ومبدأ تقرير المصير .
    15. تتولى الحركة الشعبية لتحرير السودان مهمة تكوين الحكومة الكنفدرالية فى الولاية الجنوبية بالتشاور مع القوى السياسية الجنوبية الاخرى هادفة لتحقيق التزامها بالمصالحة وبالوحدة الوطنية .
    16. أتفق الطرفان أن تظل قوات الجيش الشعبى لتحرير السودان متماسكة تحت قيادتها فى الولاية الكنفدرالية على أن تخضع تلك القيادة لاوامر الحكومة المركزية الكنفدرالية .
    17. ينظر فى دمج القوات المسلحة فى بعضها واعادة هيكلتها على ضوء نتيجة الاستفتاء .
    18. يعمل الطرفان للتأكد من أن الحكومة المركزية سوف تقرر وتنفذ اجراءات لاعادة الثقة بين أطراف النزاع ولاعادة بناء الهياكل بصورة فعالة من شأنها أن تجعل الاستفتاء المزمع بين خيارى السودان الموحد المنصف لكل عناصره وبين الاستقلال للولاية الكنفدرالية .
    19. يسعى الطرفان لتبنى موقف موحد من الخيارات المستفتى عليها،20. #9; وهى :
    · النظام الفدرالى .
    · السودان الموحد الكنفدرالى .
    · الاستقلال للولاية الكنفدرالية .
    21. يلتزم الطرفان بقبول نتيجة الاستفتاء وتنفيذها بطيب خاطر .
    22. يلتزم الطرفان ان اعادة هياكل الحكومة المركزية وهوية الاشخاص الذين يتولون المسئوليات فيها ،23. #9; وادارتها ،24. #9; سوف تمثل تمثيلا أمينا للطبيعة الفدرالية ،25. #9; والكنفدرالية للفترة الانتقالية .
    26. فيما يتعلق بالدين والدولة فان الطرفين ملتزمان بما جاء فى اعلان نيروبى الذى سوف يكون أساسا للتدابير الدستورية فى الفترة الانتقالية .
    27. تعتبر مواثيق حقوق الانسان العالمية ،28. #9; والاقليمية أساسا للاجراءات الدستورية والادارية فى فترة الانتقال وتعتبر كل القوانين والنظم والتعليمات الادارية المناقضة لها لاغية .
    29. يعين الطرفان لجنة سياسية فنية لوضع مسودة للاجراءات الدستورية والادراية اللازمة لتنظيم فترة الانتقال . تقدم هذه المسودة لقيادة الطرفين السياسية .
    30. يصعد الطرفان الكفاح من أجل القضاء على نظام الجبهة الاسلامية القومية وفى سبيل ذلك يلتزمان بالتعاون والتنسيق ،31. #9; وتجميع قدراتهما حتى النصر وتحقيق السلام ،32. #9; والعدالة ،33. #9; والديمقراطية فى السودان .
    34. 20. تعاد هيكلة الاقتصاد السودانى بصورة جذرية من شأنها أن تحقق :
    · التنمية المجدية العادلة .
    · ازالة مالحق بالمناطق المهمشة من مظالم جهوية ،· وفئوية ،· واجتماعية .
    · الاسراع باعادة تعمير وتأهيل المناطق المتأثرة بالحرب .
    · اعادة توزيع الثروة وتوفير السلع الضرورية باسعار معقولة .
    35. تقوم الحكومة المركزية باعادة هيكلة وتأهيل وتشكيل مؤسسات الخدمة العامة والدبلوماسية والمالية والمؤسسات الاقتصادية للدولة بهدف تحقيق المشاركة العادلة لجميع أقاليم السودان بمختلف تركيبتهم الاجتماعية . الخطة التنفيذية لهذه السياسة يجب أن توازن مابين الكفاءة والمشاركة الجهوية العادلة فى هذه المؤسسات مع الاهتمام بالتدريب والتأهيل داخل الخدمة .
    36. 22. يتم وقف اطلاق النار عند بداية الفترة الانتقالية برقابة من الامم المتحدة .
    37. 23. مجلس الدفاع الوطنى سوف ينظم وينسق ويرعى التعايش السلمى بين الجيشين فى الفترة الانتقالية .
    38. 24. يؤكد الطرفان التزامهم بعضويتهما فى التجمع الوطنى الديمقراطى ويتعهدان بتقديم وثيقة هذا الاتفاق لمؤتمر التجمع الوطنى الديمقراطى القادم بهدف تأمين انضمام بقية أعضاء التجمع الوطنى لهذا الاتفاق ودعوتهم للمشاركة فى اللجنة السياسية الفنية لصياغة الترتيبات الدستورية والادارية بهدف تحقيق الاجماع الوطنى على ترتيبات الفترة الانتقالية.
    التوقيعات

    د د. سيلفا كير
    د د. عمر نور الدائم الامين العام لحزب الامة

    كل هذا كان بمبادرات من حزب الامة واتفاقياته مع الحركة الشعبية , وعندما لاحت امكانيات الحل السياسي الشامل كان حزب الامه هو من اول من قدم رؤى سار على قبسها التجمع فكانت ورشة عمل الحل السياسي الشامل التى تفتقت منها مبادرات اقليمية شجعها حماسة ونشاط حزب الامة كاكبر الاحزاب السياسية من حيث الطرح والفكر والقيادة والمؤسسية الى جانب الثقل الجماهيري , وكان النجاح الاكبر للحزب هو استدراج النظام الى جيبوتي وتوقيعه على نداء الوطن , وبغض النظر عن مدى التزام النظام بالنداء من عدمه فانه كان اكبر انتصار لقوى المعارضة وبداية النهاية لنظام الانقاذ . لقد طور حزب الامه مواثيق التجمع وما طُرح من افكار تم تداولها اثناء التعبئة التي انتظمت قواعد الحزب بعد عودة السيد الصادق واركان حزبه , في جميع انحاء السودان فاستصحبت معها آراء القواعد الجماهيرية داخل وخارج الحزب فكان ميلاد وثيقة التعاهد الوطني التي أجمعت عليها كل القوة الثقافية والمدنية و السياسية الوطنية , وبلغت قمتها بتوقيع الحركة الشعبية والحزب الاتحادي الديموقراطي في ما عرف باعلان القاهرة ليتحقق شعار التعبئة الوطنية داخليا وخارجيا واقليميا ودوليا , وليس اصدق من هذا دعوة شركاء واصدقاء الايقاد لحزب الامة للمفاوضات الدائرة الآن بنيروبي وكما تاتي دعوة الرئيس النيجيري للحركة الشعبية وحزب الامة للاجتماع بابوجا اضافة حقيقة لعودة العمل الخارجي الجماعي بقيادة حزب الامة .
    فالقضية اخي كما اسلفت لك ليست قضية مكاسب رقما عن حوجة عالم ساس يسوس الى مثل هذه المكاسب ولكن القضية قضية وطن يكون او لا يكون وليست قضية شنشنه وحنفشة وذلك لاننا وببساطة باتت همومنا اكبر من نلتفت الى مثل هذه الصغائر ولكن وكما قال الشاعر :
    على قدر اهل العزم تاتي العزائم وعلى قدر الكرام تاتي المكارم
    فلقد جبلنا على العزم والحزم والحسم , والجهاد باوسع ابوابه . وبينما هذا حالنا فحال بعض غيرنا , ممن عظمت في اعينهم الصغائر وصاروا (( كالترلة المنفسة )) كلما تقدمنا خطوات اعاقوا طريقنا وحاولوا إلهائنا بسفاسف الأمور فبدل ان نفكر في تطوير وتفعيل اعلان القاهرة والاعداد لمباحثات الفترة الانتقالية ومستقبل السلام والديموقراطية في السودان , نتوقف قليلا لنرد على المشاكسين والمتسكعين والمقبورة افكارهم , مفهوم ان تاتي مثل هذه الاعمال والتهريجات من الجبهة الاسلامية ولكن ان تاتي من قبل من يفترض فيهم الوطنية ؟؟ فهذا مدعاة للاستغراب والاندهاش !!
    والي عودة انشاء الله .....
                  

العنوان الكاتب Date
عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي خالد عويس06-15-03, 03:51 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي Agab Alfaya06-15-03, 05:05 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي Omer Abdalla06-15-03, 06:28 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-16-03, 11:33 AM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي إسماعيل وراق06-16-03, 07:09 PM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي سونيل06-22-03, 00:39 AM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي baballa06-16-03, 06:52 PM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-17-03, 09:13 AM
      Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي خالد عويس06-17-03, 09:21 AM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي Abu Eltayeb06-19-03, 01:39 AM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي AbuSarah06-19-03, 10:16 AM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-19-03, 11:06 AM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي Omer Abdalla06-19-03, 01:48 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي AbuSarah06-19-03, 02:14 PM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-20-03, 03:01 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي سونيل06-20-03, 00:14 AM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي خالد عويس06-20-03, 03:45 PM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي سونيل06-22-03, 09:44 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي AbuSarah06-20-03, 05:31 PM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي سونيل06-20-03, 09:25 PM
      Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-21-03, 11:41 AM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-21-03, 10:15 AM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي lana mahdi06-21-03, 10:23 AM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي adil amin06-22-03, 02:44 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي AbuSarah06-21-03, 12:25 PM
    Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي Haydar Badawi Sadig06-21-03, 03:28 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي AbuSarah06-21-03, 04:03 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي lana mahdi06-21-03, 04:29 PM
  Re: عمر القراي يكتب منتقدا منشور الصادق المهدي AbuSarah06-21-03, 05:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de