|
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) (Re: البعيو)
|
Quote: 20 طبيب وعالم يؤكدون: التسمية والتكبير عند الذبح تطهر اللحوم من الجراثيم توصل فريق من كبار الباحثين وأساتذة الجامعات في سوريا إلى اكتشاف علمي يبين أن هناك فرقا كبيرا من حيث التعقيم الجرثومي بين اللحم المكبر عليه واللحم غير المكبر عليه وقام فريق طبي يتألف من 30استاذا باختصاصات مختلفة في مجال الطب المخبري والجراثيم والفيروسات والعلوم الغذائية وصحة اللحوم والباثولوجيا التشريحية الحيوان والأمراض الهضمية وجهاز الهضم بأبحاث مخبرية جرثومية وتشريحية على مدى ثلاث سنوات لدراسة الفرق |
حديث خرافة يا ام عمر...صدقوني سوريا اكبر دولة متخلفة علميا في المجالات دي منذ ان تم تعريب الطب فيها في الاربعينات..بس سؤال بسيط التكبيرلازم يكون بالعربي لقتل الجراثيم ام باي لغة ينفع .. زي لغة الزولو او الهنود الحمر.
Quote: 42689 السنة 127-العدد 2003 اكتوبر 23 27 من شعبان 1424 هـ الخميس
تعريب الطب.. لصالح من؟ بقلم: نادر عبدالدايم ابوالعطا أستاذ الجراحة المتفرغ ـ كلية طب القاهرة
أثيرت خلال هذه الأيام قضية تعريب التعليم الطبي مرة أخري, وهو الاقتراح التي تتبناه منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط منذ سنة1990 وحتي الآن..
فتعريب العلوم عامة والطب خاصة يمثل نكبة خطيرة علي مستقبل الطب في مصر, والقصة تبدأ من سوريا وتنتهي في سوريا, حيث تقوم جامعة دمشق بتدريس الطب بالعربية من1919 وحتي الآن, ثم بدأت كلية طب حلب بالتدريس بالانجليزية من1967 حتي1975 عندما درست بالعربية بناء علي قرار سياسي وبدأت كلية طب تشرين باللاذقية بالعربية ومازالت عليها.
وفي إطار الالتحام ما بين سوريا وليبيا والتي كانت مصر طرفا فيه بدأت كلية طب سبها ومن بعدها سرت بليبيا في تدريس الطب بالعربية متخذة التجربة السورية كمثال يحتذي به, ولكن بقيت طرابلس وبنغازي علي الانجليزية.
وفي فترة انسلاخ بعض الشقيقات العربيات عن الأم العربية مصر منذ عام1979 وحتي1989 عقدت الجامعة العربية بتونس ووزراء الصحة العرب في غياب ممثلي مصر وتحت إشراف ورعاية منظمة الصحة العالمية اجتماعات عديدة وأصدروا معجما عربيا للمصطلحات الطبية وأصدروا قرارات تمهيدية بتعميم تدريس الطب في الوطن العربي بالعربية وتدرجت الاجتماعات حتي انتهت باجتماع غير قانوني في يونيو1990, حيث غاب عن الاجتماع عمداء8 كليات طب مصرية وبالاستقصاء علمت أنهم لم يحضروا احتجاجا واعتراضا أو عدم اكتراث وبرغم هذه الأقلية المصرية الواضحة في الحضور وتحت تأثير الدول العربية الأخري وافق المؤتمر بصفة نهائية علي بداية تدريس الطب باللغة العربية في مصر من عام1994 ليصبح مكتملا عام2000 وكأن مشاكل الوطن العربي ومصر قد انتهت ولم يبق إلا تعريب الطب؟؟
وعرضت سوريا استضافة أي أعداد من أساتذة كليات الطب لينهلوا من التجربة السورية وسافرت مع فوج من أساتذة كليات الطب المصرية وكان بيننا رئيس جامعة ونائب رئيس جامعة وعمداء ووكلاء كلية طب علي مستوي مصر كلها وكانت الرحلة من يوم5 أبريل إلي15 أبريل1991 وهو توقيت غريب حددته منظمة الصحة العالمية حيث وصلنا إلي سوريا لنجد كليات الطب والمستشفيات خاوية من المرضي والأساتذة ومعظم الطلبة وحيث إن عيد الفطر كان يوم13 أبريل وتبين لي بعد مناظرتهم. وتقصي الحقائق خلال وبعد الاجتماعات مايلي:
1 ــ علي مدي أكثر من70 عاما في جامعة دمشق وعلي مدي16 عاما في جامعة حلب لم تستطع أي منهما منح دكتوراه واحدة وكانوا يرسلون معيدي الطب إلي فرنسا وانجلترا وأمريكا وفي بعض الأحيان إلي روسيا والدول الشرقية ولكن نظرا لاكتشاف الأساتذة ضعف المستوي لحاملي الدكتوراه الروسية في الطب ونظرا لصعوبة التعليم في الدول الأوروبية والغربية علي معظم المعيدين السوريين بعد قضاء10 سنوات في التفكير والتعليم بالعربية فإنه في بعض الأحوال كان يكتفي بعد الماجستير الممنوحة من سوريا بالعربية بأن يقضي معيد الطب سنتين في تدريب عملي في دولة غربية ليعطي بعدها ما يسمي مجازة ويصبح مدرسا بدون دكتوراه!!
2 ــ يدرس طالب الطب السوري اللغة الانجليزية أو الفرنسية( حسب اختياره) وكذا منهجا متعمقا للغة العربية وذلك في كل سنة من السنين الست ليستطيع أن يقرأ مرجعا أجنبيا وكذلك ليفهم الكتاب العربي في كل تخصص طبي والمدعوم من الدولة فإذا ما أراد الطالب التعمق أو التخصص فهي الطامة الكبري لعدم وجود مراجع أجنبية حديثة أو كافية أو دوريات أجنبية متعددة.
3 ــ توجد خلافات بين حلب ودمشق علي أبسط الأسماء العربية للمصطلحات ففي دمشق يتكلمون عن الهيموجلوبين والبنكرياس والبروستاتا أما في حلب فهو الخضاب( الهيموجلوبين) والمعثكلة( البنكرياس) والموثة( البروستاتا) أما بالمعجم الموحد فالهيموجلوبين يدعي اليحمور أو الدمة والأطفال المبتسرين هم الخدج وعلي طالب الطب السوري أن يستذكر مصطلحين عربي وأجنبي لمسمي واحد حيث إن الاسم اللاتيني لجميع المصطلحات يكتب بجوار العربي.
وقد كان قرار تعريب الطب الصادر في يونيو1990 بالقاهرة يستند إلي كون قانون الجامعات ينص علي التدريس بالعربية وأن تدريب الطب بالانجليزية هو من سبيل الاستثناء وقد علمت بقرار تعريب الطب هذا بالصدفة البحتة وعارضت فيه ولم يكن يعلم عن هذا القرار المصيري في قصر العيني من الاساتذة سوي قلة ولكني قمت باخبارهم وتحذيرهم جميعا ليستعدوا للتعريب لو وافقوا أو ليكافحوا التعريب لو لم يقتنعوا علما بأن الدستور والقانون كفلا حرية استقلال ــ الجامعات. فقد تقتنع جامعة دون أخري بالتعريب وأنا لست مقتنعا به وأعارضه بشدة كلية حفاظا علي تعليمنا الطبي للأسباب الآتية:
وقد ظل الطب المصري علما وعملا مساويا للطب العالمي حتي حرب كوريا عام1952 عندما تصاعد مستوي الطب في الأجهزة والطرق الحديثة في كل المجالات وأنحدر الطب العربي والمصري إلي أن حاولنا الإمساك بما فات منا وذلك في السبعينات والثمانينات عن طريق تحديث الأجهزة والمعدات واستجلاب الكمبيوتر في الكليات للمراجع والأبحاث وانفتاح السفريات والبعثات لتلقي التدريب والحصول علي الشهادات.
ولا شك أن الالتحام المستمر بالطب الاجنبي( أنجلو أمريكي, ألماني أو فرنسي) هام جدا والتعليم بالعربية سيضعف قدرات وفكر مبعوثينا ويقلل من استفادتهم لوجود الحاجز الفكري واللغوي خاصة أن الأطباء عليهم قبل العمل في الخارج اجتياز امتحان معادلة صعب ودقيق باللغة الانجليزية تبلغ نسبة الرسوب فيه حاليا للمصريين حوالي15% فما بالك بعد التعريب؟؟
أما عن القول بأن كل دولة تدرس بلغتها وأنهم حتي في إسرائيل(4 ملايين) يدرسون الطب بالعبرية ولذا فإن العرب(220) مليونا أولي أن يدرسوا بلغتهم, مردود عليه بأن إسرائيل لها عذرها فطلبتها من أجناس مختلفة ومنهم من قدم إلي إسرائيل في مرحلة التعليم الثانوي بلغات أم متباينة لا يجمع بينهم غير العبرية ولكنهم يدرسون بالانجليزية بصفة موازية وأما المجلات والمؤتمرات الطبية لإسرائيل وكذلك اليابان والدول الاسكندنافية فهي بالانجليزية أما ترجمة الدوريات العالمية الي اللغة العربية فهي لا تعود بفائدة بل ببلاء علينا, فلو قدر لنا أن نقوم ببحث أو ابتكار وينشر في مجلاتنا بالعربية فلن يفهمه أحد ولن يكترث العالم بترجمة دورياتنا وسنتوه في جو النسيان ولننظر الي التخلف النسبي للطب وأبحاثه في روسيا والصين وإيطاليا وأسبانيا وتركيا وإيران واليونان وكلها دول ذات حضارات عريقة سابقة وتحضر حالي واعداد كبيرة ولكنها تدرس بلغتها القومية فانحدر الطب فيها.
والقول إن تدريس الطب بالعربية سيسهل من مهمة الأستاذ في تدريسه والطالب في استيعابه مردود عليه بأن طالب الطب يكون من المتفوقين. وهذا الطالب المتفوق لن يصعب عليه فهم الانجليزية, وقد كانت تلك الخلفية الانجليزية العلمية والعملية واللغوية هي السبب في نبوغ اطباء مصر في الخارج, ففي بريطانيا نبغ مجدي يعقوب وذهني فراج استاذا جراحة القلب ومجدي سعد استاذ جراحة التجميل وباسل هلال أستاذ العظام وطبيب عظام الملكة وحسني يوسف استاذ الاشعاع العلاجي وسكرتير جمعية العلاج بالاشعاع البريطاني, وفي أمريكا نبغ منير خلف حنا أستاذ المسالك للأطفال في جامعتي نيويورك ونيوجيرسي وعاطف سلام مخترع عملية شهيرة في نزيف دوالي المريء ومصطفي الهلالي عميد جراحي المسالك البولية بكندا قاطبة, وغيرهم مئات من المصريين في مختلف قطاعات الطب( وقد ذكرت منهم الجراحين لكوني جراحا) ولكني لا أعرف ولم يذكر لي الأخوة في دمشق طبيبا سوريا واحدا نبغ في الخارج!! يستنفر دعاة تعريب الطب الأطباء الي دعواتهم بمقولة إن لغة القرآن الكريم قادرة علي احتواء الفاظ اعجمية جديدة وخلق معان عربية لألفاظ لاتينية وأن تعلمنا بالانجليزية هو ضد الديمقراطية!! وبدون شك أن أقوي دولة ديمقراطية في العالم الثالث هي الهند(1000 مليون) وفيها120 كلية طب ولكنها تدرس الطب والهندسة والعلوم بالانجليزية وبرغم كون الهند ذات حضارة عريقة وتحضر حالي انتجوا قنابل هيدروجينية وصنعوا الطائرات والقطارات واللوريات وهي أكبر دولة في إنتاج القمح والقطن بعد روسيا؟؟
ومما لا شك فيه أن أقوي دولة إسلامية هي باكستان(150 مليونا) والمنتجة لقنابل ذرية وصواريخ وغواصات ولكنها تدرس الطب والهندسة والعلوم بالانجليزية لايمانها بأهمية التقدم اللغوي في العلوم الطبيعية, اما إيران وهي دولة إسلامية قوية فكانت طهران تدرس بالفارسية ومازالت بينما كانت شيراز تدرس بالانجليزية ولذلك تفوقت شيراز علميا وأكاديميا وكانت مركزا لتطوير التعليم الطبي علي مستوي العالم في السبعينيات, وكذلك قد اقتنعت تركيا بالانفتاح علي العالم فغيرت في عام1992 لغة تعليمها الطبي الي الانجليزية؟
وإن مقولة دعاة التعريب بأن الاحتلال البريطاني في عام1882 فرض علينا التعليم بالانجليزية في كليتنا الطبية ورضينا في مصر بينما رفض أخواننا السوريون وظلوا علي العربية أيام الانتداب الفرنسي, ما هي إلا مقولة جوفاء غرضها استنفار الحمية الوطنية ومردود عليه بأنه طيلة الاحتلال الانجليزي ظلت ومازالت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الثانية بعد العربية في المحاكم والدواويين وشهادات الميلاد والوفاة وجوازات السفر, وتمسكت مصر بقيادة السيارات علي النظام الأوروبي مخالفا للنظام البريطاني ولم يفلح اللورد كرومر ومن بعده في تغيير عجلة القيادة.
كما لم تدخل مصر بعسكري واحد في جانب الانجليز في الحرب العالمية الأولي أو الثانية برغم أن الحرب كانت تدور علي أرضها في العلمين(1942) وقد تنبهت فرنسا وألمانيا وهما من عمالقة الطب حاليا أن اللغة الانجليزية هي لغة الطب العالمي, وأن مقالاتهم لا يقرؤها إلا القليلون, فبدأوا من1992 في كتابة مقالاتهم الطبية في المجلات بالانجليزية مع ملخص بالفرنسية والألمانية!! بل إن السويد بدأت في التدريس بالانجليزية هي والنرويج مقتفية أثر الدنمارك في كليات الطب بها, وليس فقط في دورياتها الطبية العلمية ولا ينكر أحد مدي اعتزاز هذه الدول الاسكندنافية بحضارتها ولغتها؟؟
وتؤكد المادة18 من الدستور المصري استقلال الجامعات ويؤسفني تلك الحملة الاستفزازية بأن تعريب الطب محتاج الي قرار شجاع من صاحب القرار.
والأدهي من ذلك أن السعودية والإمارات اقنعت كليتي الجراحين الملكية بأيرلندا وأدنبرة لعقد امتحان الجزء الثاني لزمالتها بالرياض وأبو ظبي لأبنائهم فقط وبالانجليزية طبعا؟؟
أما سوريا فنجحت في انشاء ما يسميARABBOARD تقليدAMERICANBOARD ومن لائحة تلك الشهادة العليا في العلوم الطبية جواز امتحانهم بالعربية أو الفرنسية, ولكن كل من تقدم له في العامين الماضيين طلب الامتحان بالانجليزية وكأن أخواننا العرب يحللون التعليم بالانجليزية لأنفسهم ويحرمونه علينا؟؟ إن تمويل تعريب الطب وترجمة الدوريات الطبية صادر من منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة, ومن هيئة ترجمة طبية مقرها الكويت,. ولا أدري ما هي المصلحة المشتركة التي جمعت بين هاتين الجهتين ضد تعليم الطب في مصر باللغة الانجليزية؟ وهل يضمن المرء أن يستمر التمويل منها بعد أن نبدأ في التعليم بالعربية؟ علما بأن الرؤساء الثلاثة الكبار لمنظمة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط كانوا سنة1992 حسين الجزايرلي( سعودي) ود. أسحق الخواشجي( فلسطيني) ود. عوض ابو دجاجة( ليبي) وكلهم خريجو كليات الطب المصرية؟؟
بداية الصفحة
-------------------------------------------------------------------------------- تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية |
قضايا و اراء
(عدل بواسطة omar ali on 12-06-2003, 09:08 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
((صــاعـقــة ومفاجئة)) | البعيو | 06-10-03, 09:29 AM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | james | 06-10-03, 09:37 AM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ابو جهينة | 06-10-03, 10:59 AM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | بدرالدين شنا | 06-10-03, 12:41 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | البعيو | 06-10-03, 05:18 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ASAAD IBRAHIM | 12-04-03, 11:19 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ASAAD IBRAHIM | 12-05-03, 09:06 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | Muhib | 12-06-03, 02:51 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | Al-Shaygi | 12-06-03, 03:01 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | omar ali | 12-06-03, 09:02 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ASAAD IBRAHIM | 12-06-03, 09:20 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | omar ali | 12-06-03, 09:29 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | البعيو | 12-06-03, 10:00 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ASAAD IBRAHIM | 12-06-03, 10:11 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | احمد حسن | 12-06-03, 10:39 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | omar ali | 12-06-03, 11:01 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ASAAD IBRAHIM | 12-06-03, 11:18 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | omar ali | 12-06-03, 11:37 PM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | ASAAD IBRAHIM | 12-07-03, 00:06 AM |
Re: ((صــاعـقــة ومفاجئة)) | omer ibrahim | 12-07-03, 00:07 AM |
|
|
|