هذا هو الصادق المهدى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 12:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2003, 05:44 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الصادق المهدى (Re: Omer Abdalla)


    المجالات التى زعم الصادق ان النبى تمت (مراجعته) فيها
    لقد رأينا فيما نلقاه من نص عن بحث الصادق ، انه يزعم ان النبى قد تمت مراجعته فى بعض المجالات ، حددها، فهو قد قال عن النبى: ((فأفعاله كقائد عسكرى قد روجعت عندما اتخذ موقعا آخر فى واقعه بدرلكى يمنع القرشيين من مورد الماء . وصحح القرآن بعض اجتهاداته مثل قبوله فداء اسرى بدر . واعماله كخبير زراعى قال عنها عندما لم بثمر النخل: (انتم اعلم بشئون دنياكم) . واعماله كقاض لم تكن وحيا ، وقال ناصحا: (انتم تحتكمون الىَ ولعلَ بعضكم الحن بحجته فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها) . وافعال واقوال الرسول راجعها اصحابه فى كثير من المجالات)) انتهى ..
    اولا: ان تصحيح الوحى للرسول هو دليل العصمة .. فقد قلنا ان العصمة تعنى ان النبى فى جملة حاله ، لا يخطئ واذا اخطأ لا يخطئ حتى يصححه الوحى .. فخطأه لا يترك وانما يصحح .. ونحن قد تحدثنا عن موضوع تلقيح النخل ، وبينا بجلاء الخطأ الواضح فى فهم الصادق لعبارة (انتم اعلم بشئون دنياكم) ، ووضحنا صحة الأمر ، وقلنا انه يمكن ان تقاس عليه المواضيع الاخرى ..
    اما فيما يتعلق بموضوع بدر ، فان الموقع الذى اتخذه النبى اولا ، ثم تحول عنه بعد استشارة الاصحاب ، لا يدل على ان النبى مخطئ فى اختياره للموقع الاول .. فالنبى موعود بالنصر من عند الله ، وهو لا بد ان ينتصر ، لا بسبب العدة والعتاد ، وانما اساسا بسبب الوعد الالهى بالنصر.. فهل لو لم يغير النبى موقعه الاول ، كان الصادق يعتقد انه سينهزم ؟! ان الامر المؤكد ان النبى حتى لو لم يغير موقعه الاول ، كان لا بد ان ينتصر ، وذلك لأن الله قد وعده بالنصر ، وهو وعد غير مكذوب ، فقد قال تعالى: (واذ يعدكم الله احدى الطائفتين انها لكم وتودون ان غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله ان يحق الحق بكلماته وبقطع دابر الكافرين) .. فالنبى عندما اختار الموقع الاول كان يعلم انه منتصر ، ولكن علمه هذا قد كان فى مستوى النبوة ، وعمله ، من ثم قد كان متأثرا بهذا العلم .. وهو عندما تحول الى الموقع الثانى انما تنزل اليهم الى مستوى الرسالة ، مستوى الشريعة ، مستوى الاخذ بالاسباب الظاهرة ، وقد فصلنا فى هذا الامر ، عند تلقيح النخيل .. فالنبى لم يكن مخطئا فى اختياره الاول .. فقد كان اختياره حقا .. وهو لم يراجع بالصورة التى يعنيها الصادق ..
    اما موضوع القضاء فقد قال فيه الصادق عن النبى: ((واعماله كقاض لم تكن وحيا وقال ناصحا: (انتم تحتكمون الىَ ولعلَ بعضكم الحن بحجته فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها)) انتهى .. ان قولة الصادق هذه ، قولة تشمئز لها النفس ويأباها العقل السليم .. فلا يمكن لمسلم عاقل ، سليم العقيدة ، ان يعتقد ان النبى يقضى بغير الحق !! والقضاء انما يقوم على الظاهر ، وفق قانون الشريعة .. يقوم على الدلائل ، والبينات ، الواضحة ، ولا يقوم على الغيب ، وهذا هو مقتضى العدل .. فمن يحاسب على الضمير المغيب انما هو الله ، وفق قانون الحقيقة ، المعبر عنه بقوله تعالى: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) .. فلا معنى لعبارة الصادق عن النبى: (واعماله كقاض لم تكن وحيا) .. فالقضاء لا يقوم الا على البيانات الواضحة والظاهرة .. وقد اراد الصادق بعبارة ان اعمال النبى كقض لم تكن وحيا ، ان يقول انها قابلة للخطأ وقابلة للمراجعة .. وقد اراد الصادق ان يستدل على ان الرسول يمكن ان يحكم بغير الحق ، بقول الرسول نفسه ، وذلك حيث قال: (انتم تحتكمون الىَ ، ولعل بعضكم ان يكون الحن بحجته ، فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها) .. وهذا استدلال فاسد ، شديد الفساد .. ما عناه النبى انه كقاض ، يحكم وفق اقوال وبيانات ، المتخاصمين ، وقد ياتى احد المتخاصمين ، باقوال، وبيانات ، وادلة ، قضائية واضحة ، وفية ، لكنه بينه وبين نفسه يعلم انها غير الحق ، وان بها غشاَ .. فالعدالة تقتضى من الرسول ان يحكم وفق البيانات والادلة التى امامه ، ولكنه كرسول اراد ان يبين القيمة الدينية ، والقيمة الاخلاقية ، ليشد الناس اليها ، فمن يأت ببينات ، وادلة ، واضحة وقوية ، لكنه يعلم بينه وبين نفسه انها غير صحيحة ، فعليه ان يعلم ان الحكم لمصلحته ، انما هو فى الحقيقة ليس لمصلحته ، لان قانون الحقيقة سيقتص منه ، فالله تعالى يحاسب على الضمير المغيب فهو اذن فى الحقيقة ، انما ياخذ لنفسه قطعة من نار .. هذا هو المعنى الذى اراد ان يقوله النبى .. ففهم الصادق للعدالة فهم غريب ، فليس من العدل ان يبنى القاض على شئ خارج حيثيات القضية ، مهما كانت صحة هذا الشئ ، ومهما كان يقينه شخصينا بصحته ، وهذا معنى فى العدالة بديهى ..
    والاعتراض على حكم النبى ، بنص القرآن ، يذهب الايمان فكل الروايات تشير الى ان سبب نزول الآية: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ، ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) ، كل الروايات تشير الى ان هذه الآية نزلت فى من يعترض على حكم النبى ..
    ولذلك فان قولة الصادق ان النبى كقاض روجع ، وانه كقاض يمكن ان يحكم بغير الحق ، قولة تذهب الايمان دون شك ..

    عدم ادب مع النبى يذهب الايمان ويحبط العمل:
    ان امر الصادق ، كما بينا لا يقف عند مجرد الجهل بالدين ، والانحراف عن قيمة فى السلوك ، وانما هو ، الى جانب كل اولئك يضيف الفساد فى العقيدة ، وسوء الادب مع النبى .. وسوء الادب مع النبى ، بنص القرآن ، يذهب الايمان ، ويحبط العمل .. فالدين انما يقوم اولا على تصديق النبى ، وعلى الأدب معه ، وعلى التسليم له .. وعن ذهاب الايمان بسبب عدم الادب مع النبى وعدم التسليم له ، .. يقول تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكوك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) .. وما " شجر بينهم " تعنى ما اختلفوا عليه من امور دينهم ، او دنياهم .. فمجرد الشعور بالحرج مما يقضى به النبى وعدم التسليم له ، يذهب الايمان .. فكيف يكون الامر بالنسبة للصادق وهو يعتقد ان النبى يمكن ان يحكم بغير الحق ، ويمكن ان يراجع فى حكمه ؟! والغريب ان سبب نزول هذه الآية كان الاعتراض على حكم النبى .. فقد جاء عن تفسير الآية بتفسير ابن كثير ما نصه: ((يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة انه لا يؤمن احد حتى يحكم الرسول صلى الله عليه وسلم فى حميع الامور ، فما حكم به فهو الحق الذى يجب الانقياد له باطنا وظاهرا ، ولذلك قال: (ثم لا يجدوا فى انفسهم حرج مما قضيت ويسلموا تسليما) .. اى اذا حكَموك يطيعونك فى بواطنهم فلا يجدون فى انفسهم حرجا مما حكمت به وينقادون له فى الظاهر والباطن ، فيسلمون لذلك تسليما كليا من غير ممانعة ولا مدافعة ولامنازعة كما فى الحديث: (والذى نفسى بيده ، لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)) .. هذا عن تفسير الآية اما عن سبب نزولها فقد جاء بتفسير ابن كثير: (قال الحافظ ابو اسحق ابراهيم بن عبد الرحمن بن ابراهيم بن دحيم فى تفسيره: حدثنا عن شعيب بن شعيب ، حدثنا ابو المغيرة ، حدثنا عتبة بن ضمرة ، حدثنى ابى ، ان رجلين اختصما الى النبى صلى الله عليه وسلم فقضى للمحق على المبطل ، فقال المقضى عليه: لا ارضى ، فقال صاحبه: فما تريد ؟ قال ان اذهب الى ابى بكر الصديق ، فذهبا اليه ، فقال الذى قضى له: قد اختصمنا الى النبى صلى الله عليه وسلم ، فقضى لى ، فقال ابو بكر: انتما على ما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأبى صاحبه ان يرضى ، فقال: ناتى عمر بن الخطاب: كذلك ؟؟ قال نعم !! فقال عمر مكانكما !! فدخل عمر منزله وخرج والسيف فى يده قد سنه ، فضرب راس الذى ابى ان يرضى فقتله ، فانزل الله " فلا وربك لا يؤمنون .. " الآية ..) وقد وردت نفس هذه القصة فى تفسير بن كثير برواية اخرى ، جاء فيها ان عمر بعد ان قتل الرجل الذى لم يرض بحكم رسول الله فرَ الآخر (فاتى رسول الله فقال: يارسول الله قتل عمر والله صاحبى ، ولولا انى اعجزته لقتلنى ، فقال رسول الله: "ما كنت اظن ان يجترئ عمر على قتل مؤمن" فانزل الله: "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما" فهدر دم ذلك الرجل وبرئ عمر من قتله ، فكره الله ان يسن ذلك بعده ، فانزل "ولو انا كتبنا عليهم ان اقتلوا انفسكم او اخرجوا من دياركم ما فعلوه الا قليل منهم ، ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم واشد تثبيتا * واذا لاتيناهم من لدنا اجرا عظيما * ولهديناهم سراطا مستقيما * ومن يطلع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين ، والشهداء ، والصالحين ، وحسن اولئك رفيقا * ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما " ..) .. انتهى .. هذا ماجاء عن سبب نزول هذه الآية ، فهى نزلت فيمن اعترض على حكم النبى ، وحمت بعدم ايمانه .. ونحن نسوق هذه الآية ، وسبب نزولها ، للصادق عله يقلع عمَا خاض فيه ، ويتوب الى ربه توبة نصوحا ، عسى ان يتقبله ربه ..
    وفى الآية الآخرى يقول تعالى: (يايها الذين آمنوا لا ترفعوا اصوتكم فوق صوت النبى ، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون).. فاذا كان مجرد رغع الصوت ، فوق صوت النبى ، والجهر له بالقول هو من سوء الادب ، الذى يحبط العمل ، دون ان يشعر صاحبه ، فكيف يكون الحال بمن ذهب به سوء الادب الى حد التشكيش فىعصمة النبى ، والدعوة الى عدم تقديسه ، والدعوة الى مراجعته ؟! ان هذا امر فظيع ، شديد الفظاعة ، فعلى الصادق ان يتدارك نفسه ، قبل فوات الاوان ..


    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-19-03, 03:11 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-19-03, 05:02 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى othman mohmmadien03-19-03, 06:26 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-20-03, 05:51 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-20-03, 06:07 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-20-03, 10:13 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى ود شاموق03-20-03, 10:23 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-21-03, 01:39 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-21-03, 07:47 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-22-03, 04:35 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-26-03, 05:02 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-27-03, 04:32 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-28-03, 06:06 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-04-03, 05:45 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa04-17-03, 03:26 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى سونيل04-17-03, 11:53 PM
      Re: هذا هو الصادق المهدى ود شاموق04-18-03, 00:13 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Deng04-18-03, 02:26 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى SAMIR IBRAHIM04-18-03, 02:55 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى beko04-18-03, 03:46 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Agab Alfaya04-18-03, 09:41 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى zahgandeema04-18-03, 11:36 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى سونيل04-19-03, 09:31 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى zahgandeema04-18-03, 11:46 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Abdel Aati04-18-03, 12:31 PM
      Re: هذا هو الصادق المهدى Elhadi04-19-03, 00:21 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-19-03, 00:05 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Abdel Aati04-19-03, 01:07 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-19-03, 01:01 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-19-03, 03:12 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-20-03, 04:48 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa04-22-03, 09:08 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-24-03, 02:23 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-24-03, 03:20 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-19-03, 05:14 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى ابو فاطمه05-19-03, 05:33 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-19-03, 05:40 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-20-03, 00:18 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى البحيراوي05-20-03, 09:31 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-21-03, 05:27 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-21-03, 05:44 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-22-03, 04:36 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-22-03, 03:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de