هذا هو الصادق المهدى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2003, 05:40 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الصادق المهدى (Re: Omer Abdalla)


    الصادق يدعو لعدم تقديس النبي:
    لقد قدم الصادق المهدي في المؤتمر العالمي للدعوة الإسلامية، بحثا أسماه: (الصحوة الإسلامية و مستقبل الدعوة).. و بحث الصادق جميعه يحتاج الي المراجعة، لكننا سنركز هنا علي نقطة واحدة، هي موقفه من النبي الكريم، فهي كافية للتدليل علي بعد الصادق البعيد عن الدين..
    و مما جاء في بحث الصادق عن النبي قوله: (و لتدعيم النظرة المعبدية للإسلام، التمسوا صورة لرسول الله، ابعدته من الحكمة الربانية التي تؤكد بشريته و قربته من تصوير المسيحيين لعيسي عليه السلام. مع ان الأمر واضح في القرآن "قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي انما الهكم اله واحد" الآية. و ايضا: "قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا". و الأمر واضح ايضا من الحديث: روت ام سلمة رضي الله عنها انه صلي الله عليه و سلم قال: "اني اقضي بينكم بالراي فيما لم ينزل فيه وحي"..) انتهي.. اولا نحن لا نعرف جماعة من المسلمين ذهبت الي تأليه النبي، كما فعل النصاري مع سيدنا عيسي.. فجميع المسلمين يعلمون ان النبي بشر، و هم يقرأون مثل هذه النصوص التي اوردها الصادق عن بشرية النبي، و يفهمونها.. فلا توجد ظاهرة في المجتمعات الإسلامية مثل ظاهرة تأليه النبي بالصورة التي تقتضي دعوة المسلمين الي التقليل من تقديس النبي و توقيره، بل الأمر علي العكس من ذلك تماما.. هنالك ظاهرة واضحة تدل علي التقصير الكبير في تقديس النبي و توقيره، و عدم الأدب معه.. و يكفي ان جماعة مثل جماعة الوهابية تجاهر بعدم التوقير للنبي الي حد اعتبار زيارته بقصد التبريك شركا.. و حديث الصادق نفسه دليل علي وجود ظاهرة عدم التقديس و التوقير للنبي.. فالناس لا يحتاجون الي من يدعوهم الي عدم تقديس و توقير النبي، بل هم في اشد الحاجة الي م يدعوهم الي تقديسه و توقيره، و الأدب معه، و معرفة مكانته، صلي الله عليه و سلم.. و قد بينا، قبل قليل ان كل ادب مع النبي هو اقل مما يليق به، و ان كل معرفة له، هي دون حقيقته، فهو قد قال: (ما عرفني غير ربي).
    و كون النبي بشرا هذا لا يعني انه لا يختلف عن بقية البشر.. فالبشر يتفاوتون تفاوتا شاسعا في العلم بالله، و القرب منه.. و البشر جميعا، بما فيهم آدم ابو البشر، هو وسيلتهم الي هذا العلم، و هذا القرب من الله.. فالنبي هو اكمل البشر، و سيدهم، و وسيلة كمالهم.. و في هذا يقول الإمام البصيري امام المديح، عن النبي:-
    و مبلغ العلم فيه انه بشر لكنه في الوري ما مثله بشر
    و الآية التي اوردها الصادق نفسه لا تعني ان النبي لا يتميز علي بقية البشر، فهو بشر، لكنه يتميز علي بقية البشر بانه يوحي اليه: (قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي..) فالصادق، لشيء في نفسه، لم يرد الوقوف عند عبارة (يوحي الي انما الهكم اله واحد).. و النبي قد اعد لهذا الوحي منذ الأزل فهو قد قالكنت نبيا و آدم بين الماء و الطين).. و هذا يعني انه كان نبيا شاعرا بنبوته.. فهو مصطفي، و مرعي، قبل ميلاده.. تخيرت له الأصلاب و الأرحام.. فهو كما قال: (خيار من خيار). ثم هو قبل ميلاده: (و هو جنين في رحم امه كان يختلف عن الأجنة في الأرحام، فقد بريء وحام امه به مما تتعرض له وحامي النساء من الغثيان، و خبث النفس، و استيفاز الشعور.. و كان حمله علي امه خفيفا، تجد بركته في يقظتها بالصحة، و بهجة النفس، و بالمسرة المتصلة.. و تجد بركته في نومها بالرؤي المفرحة.. و بمثل ذلك اختلفت طفولته، و اختلفت يفاعته، و اختلف شبابه، حتي لقد ايقن انه خلق لغير ما خلق له اترابه من الشباب).. ثم بعد ذلك قد اعد النبي اعدادا فريدا انفق فيه خمس عشرة سنة بغر حراء، يصوم النهار و يقوم الليل.. يتحنث، و يتخضع، و يتزلف، حتي اذا استعد المكان منه لتلقي القرآن كان اول ما نزل عليه زيادة في الإعداد برسم طريق الصيام، و القيام، فقال تعالي في ذلك: (يا ايها المزمل* قم الليل الا قليلا* نصفه او انقص منه قليلا* او زد عليه و رتل القرآن ترتيلا*انا سنلقي عليك قولا ثقيلا* ان ناشئة الليل هي اشد وطأ و اقوم قيلا..) يقول تبارك و تعالي لنبيه الكريم: (انا سنلقي عليك قولا ثقيلا).. فلكأنه يطلب منه الإستعداد لسماعه، و لمتابعته، حين يلقي عليه، و الإستعداد لحفظه، و لفهم ما يفهم منه.. و الإستعداد للعمل بما يجب عليه العمل به منه..
    فالنبي بشر، و لكنه ليس كسائر البشر، كما يريد الصادق ان يفهمنا، فهو قد اعد اعدادا خاصا، ليبلغ مكانة خاصة، اصبح بها فوق سائر البشر، و فوق الملائكة، فهو قد قال (لي ساعة مع ربي لا يسعني فيها ملك مقرب، و لا نبي مرسل) كون النبي بشرا امر مفهوم لجميع المسلمين، فماذا يريد الصادق ان يقرر بتوكيده؟! ان حقيقة ما يريد الصادق هو ان يقرر ان النبي، فيما ليس فيه وحي، بشر كسائر البشر، فهو صاحب رأي، يمكن مراجعته فيه، و نحن سنري انه قد دعا لهذه المراجعة صراحة، فكأن الصادق يريد ان يقول للناس لا تقدسوا النبي بالصورة التي تحجب عنكم بشريته، و انه يخطيء و يصيب كبقية البشر، فلا تستطيعون مراجعته، بسبب هذا التقديس!! و لذلك اورد الصادق نص الحديث النبوي: (اني اقضي بينكم بالراي فيما لم ينزل فيه وحي) فهو قد اراد بايراد هذا الحديث ان يقول ان راي النبي، فيما ليس فيه وحي، هو مجرد راي يمكن مراجعته فيه، كبقية البشر: و سنري في السطور القليلة الآتية ان هذا الذي قلناه هو حقيقة ما يرمي اليه الصادق .. و الصادق لم يتعرض علي تقديسه هو كزعيم طائفي و لا علي تقديس بقية الزعماء الطائفيين!!

    حديث تلقيح النخيل:
    لقد ضلل الفهم الخاطئ لحديث تلقيح النخيل الكثيرين وبعد بهم عن الدين ... والصادق المهدى ممن ضللهم الفهم الخاطئ لهذا الحديث ، فخاض فيما خاض فيه من امر النبى دون علم ، ودون ورع ... فقد قال الصادق فى بحثه عن النبى: (واعماله كخبير زراعى قال عنها عندما لم يثمر النخل:"انتم اعلم بشئون دنياكم") ولقد ذكر الصادق قوله هذا فى اطار تعداد المجالات التى تمت فيها مراجعة النبى ، حسب زعمه ، فهو قد قال (فافعاله كقائد عسكرى روجعت عندما اتخذ موقع آخر فى واقعة بدر لكى يمنع القرشيين من مورد الماء . وصحح القرآن بعد اجتهاداته مثل قبوله فداء اسرى بدر , واعماله كخبير زراعى قال عنها عندما لم يثمر النخل "انتم اعلم بشئون دنياكم") انتهى .. ورواية حديث تلقيح النخل كما وردت عند مسلم تقول (عن رافع بن خديج قال: "قدم نبى الله المدينة وهم يابرون النخل "يجعلون طلح الذكر فى طلح الانثى" فقال: ما تصنعون ؟ قالوا: كنا نصنعه ، فقال: لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا . فتركوه فنفضت او فنقصت ، فذكروا له ذلك فقال: انتم اعلم بامور دنياكم) – وقد فهم البعض ، مثل مافهم الصادق ان النبى لا يعلم امور الدنيا، وذلك اخذا من عبارته: (انتم اعلم بامور دنياكم) وهذا فهم سقيم لا يجد ما يسوفَه ... فالنبى الكريم لا يمكن ان يجهل ما عليه مالوف الناس من العلم البديهى ، فلا يمكن عقلا ، ولا دينا ، ان يعتقد ان النبى لا يعلم ان النخيل لا تثمر اذا لم يتم تلقيحها ، فهذا امر بديهى يدركه كل انسان سوى ، عاش فى بيئه ينمو فيها النخيل .. ومن سوء الادب ، الذى لا يدانيه سوء ، الظن بان النبى يقصر عن ادراك البديهيات .. فلا بد ان النبى كان يرمى بحديثه هذا الى امر اكبر مما عليه مالوف علم الناس ... فالنبى الكريم معلم توحيد ، فهو قد اراد بحديثه هذا ، ان يعلم الناس انه ليس فى امر التوحيد اسباب تؤدى الى اسباب ، وانما الاسباب هى سلسلة من استعداد المحل بالقابلية لتلقى الحركة المقبلة عن الله ، فالاسباب الظاهرية هى اسباب فى الشريعة فقط ، وعند تجويد التوحيد ، يظهر لنا ان الاسباب جميعها تنتهى الى سبب واحد هو الله ... فليس من التوحيد مثلا ، الظن بان النار هى سبب الاحراق ، فان وجدت وجد الاحراق ، حتما مقضيا. وكما انه ليس من التوحيد الظن بان التلقيح هو سبب الاثمار ... ولقد ظن النمروذ صاحب ابراهيم الخليل ، ان النار هى سبب الاحراق ولذلك قذف ابراهيم فيها .. ولكن النار لم تحرق ابراهيم ، وذلك لان الاذن الالهى بالاحراق لم يصدر الى النار ، فقد استعد المحل للاحراق ، ولم يصدر الاذن بالاحراق فلم يحدث .. بل صدر الامر بقوله تعالى: (يا نار !! كونى بردا ، وسلاما على ابراهيم) .. فمن هنا يتضح ان سبب الاحراق الحقيقى ليس هو النار وانما هو الاذن الالهى ، فلما تخلف لم يحدث الاحراق .. وكذلك الامر بالنسبة للنخيل ، فان سبب الاثمار الحقيقى ، ليس هو التلقيح ، وانما هو الاذن الالهى ، وهذا ما اراد النبى الكريم ان يعلمه للناس بحديث تلقيح النخيل وهو عندنا قال لهم لو لم تلقحوها لاثمرت ، كان قوله هذا فى مستوى النبوة ، ولما لم يكونوا هم فى هذا المستوى ، نزل اليهم الى مستواهم ، مستوى الرساله ، مستوى الشريعة ، مستوى الاخذ بالاسباب فقال لهم: (انتم اعلم بامور دنياكم) ... فالنار لم تحرق سيدنا ابراهيم ... لان دنيا ابراهيم لم تكن دنيا الاسباب ، وانما هى دنيا التوكل على الله ، دنيا النظر الى مسبب الاسباب .. ولذلك هو لما جاءه جبريل يساله ، وهو فى المنجنيق ليقذف به فى النار: (ألك حاجة ؟؟فال: اما اليك ، فلا !! قال جبريل: فإلى ربك ؟؟ قال: علمه بحالى يغنيه عن سؤالى!!) فالموقف الحرج لم يجعل ابراهيم يذهل عن ربه ، وينظر الى ماهو دونه من الاسباب ، حتى لو كانت هذه الاسباب هى جبريل نفسه .. فلما كان سيدنا ابراهيم على هذا المستوى الرفيع من التوحيد ، ومن العلم بالله لم تحرقه النار .. اما الاصحاب عندما لم يلقحوا النخيل لم تثمر لان دنياهم كانت دنيا الاسباب، و لو كانت دنياهم هي دنيا التوكل بالصورة التي كان عليها محمد و كان عليها ابراهيم لأثمر النخيل دون ان يلقحوه، كما اخبرهم بذلك النبي، دون ادني ريب .. فما قاله النبي حق، و هو اصل الدين.. و في هذا المعني يجيء قوله تعالي: (و امر اهلك بالصلاة، و اصطبر عليها .. لا نسألك رزقا، نحن نرزقك، و العاقبة للتقوي) .. فكان سبب الرزق، في آخر الأمر، هو معرفة الله، لا اتخاذ الإسباب، و قد جاء في شرح هذه الآية في تفسير ابن كثير ما نصه: (و قوله "لا نسألك رزقا نحن نرزقك" يعني اذا اقمت الصلاة اتاك الرزق من حيث لا تحتسب كما قال تعالي "و من يتق الله يجعل له مخرجا، و يرزقه من حيث لا يحتسب" و قال تعالي "و ما خلقت الجن و الأنس الا ليعبدون* ما اريد منهم من رزق و ما اريد ان يطعمون* ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين" و لهذا قال: "لا نسألك رزقا، نحن نرزقك. و قال الثوري: لا نسألك رزقا، اي لا نكلفك الطلب") انتهي .. ففي اصل الدين التقوي هي سبب الرزق، لا الأسباب الظاهرية.. فالسبب في الشريعة قائم، و لكنه في الحقيقة غير قائم.. و المطلوب الأخذ بالأسباب دون الوقوف معها، و هذا لا يتم الا بالفناء عن الأسباب اول الأمر.. من كل ذلك يتضح ان قول النبي: (انتم اعلم بامور دنياكم) لا يمكن ان يفهم منه ان النبي لا يعلم امور الدنيا، خصوصا الأمور البديهية التي يعلمها عامة الناس.. فالنبي اكثر الناس فطنة، و اكثرهم ذكاء، و علما.. و اتهام النبي بانه لا يعلم الأمور البديهية مما عليه مألوف علم الناس، اتهام شنيع ما كنا نظن انه يمكن ان يصدر من رجل مسلم.. و علي ضؤ حديث الخيل هذا يمكن ان تقاس الأمور الأخري التي زعم الصادق ان النبي قد روجع فيها.. و نحن سنتاولها بالتفصيل..


    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-19-03, 03:11 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-19-03, 05:02 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى othman mohmmadien03-19-03, 06:26 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-20-03, 05:51 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-20-03, 06:07 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-20-03, 10:13 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى ود شاموق03-20-03, 10:23 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-21-03, 01:39 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-21-03, 07:47 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-22-03, 04:35 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa03-26-03, 05:02 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-27-03, 04:32 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla03-28-03, 06:06 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-04-03, 05:45 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa04-17-03, 03:26 PM
    Re: هذا هو الصادق المهدى سونيل04-17-03, 11:53 PM
      Re: هذا هو الصادق المهدى ود شاموق04-18-03, 00:13 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Deng04-18-03, 02:26 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى SAMIR IBRAHIM04-18-03, 02:55 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى beko04-18-03, 03:46 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Agab Alfaya04-18-03, 09:41 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى zahgandeema04-18-03, 11:36 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى سونيل04-19-03, 09:31 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى zahgandeema04-18-03, 11:46 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Abdel Aati04-18-03, 12:31 PM
      Re: هذا هو الصادق المهدى Elhadi04-19-03, 00:21 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-19-03, 00:05 AM
    Re: هذا هو الصادق المهدى Abdel Aati04-19-03, 01:07 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-19-03, 01:01 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-19-03, 03:12 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-20-03, 04:48 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى baballa04-22-03, 09:08 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-24-03, 02:23 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla04-24-03, 03:20 PM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-19-03, 05:14 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى ابو فاطمه05-19-03, 05:33 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-19-03, 05:40 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-20-03, 00:18 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى البحيراوي05-20-03, 09:31 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-21-03, 05:27 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-21-03, 05:44 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-22-03, 04:36 AM
  Re: هذا هو الصادق المهدى Omer Abdalla05-22-03, 03:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de