نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع (Re: عبدالله عثمان)
|
عبد الله عثمان هذه مداخلة رائعةولكني قراتها بعد أن غادرتنا انت وعبد المحمو الاخوان د. النور محمد الحاج وكل المشاركين شكرا على المرور يبدو أن عدم وجود تصور عن فكرة الكتاب تعوق عملية الحوار فيه وسوق اقدم ملخص لفكرة الكتاب ثم اتي لمناقشة اراء الاخوان اعلاه
ملخص فكرة الكتاب
ارجو اوفق في تلخيص الفكرة الاساسية في الكتاب حتى اثير بعض النقاس حولهاوحتى لا يجد المحاورون مايبنون عليه تعليقاتهم. فكرة الكتاب تقوم على أن الفكرة الجمهورية تقدم مرجعية جديدةParadigm) للعلم والممارسة في جميع مجالات الفكر والممارسة. وتختلف هذه المرجعية عن المرجعية الحالية التي تتكئ عليها كل العلوم الاجتماعية وخاصة علوم السياسة والاقتصاد والاجتماع في انها تقدم منهجا جديدا لاعادة فهم كل المعارف القديمة. وعلى هذا الأساس يمكن من الناحية النظرية على الاقل تطوير نظريات بل علوم جديدة في كل مجالات العلم تختلف اختلافا بينا عن نظريات العلم الاجتماعي الحالية بكل فروعه. تنطلق العلوم الحاليةوالسلوكية منها على وجه الخصوص، عادة من تصورات أساسية حول الطبيعة البشرية، هذه الافتراضات تشكل الاساس الذي تقوم عليه نظريات العلوم الاجتماعية كلها بما فيها الاقتصاد السياسي وعلوم النفس وغيره.، ويشار لهذه المرجعية في هذا الكتاب بالمرجعية التقليدية او القديمة.ونقصد بالبرادائم او المرجعيةالاطار الذي يمثل الاساس تفسير السلوك الانساني في مجالات الحياة كلها- الاقتصاد والسياسة والاجتماع الخ. البرادائم الحالية تقوم على افتراض أن الانسان أناني بطبعه ويبحث عن تحقيق مصلحته الذاتية بأقل تكلفة ممكنة واعلى عائد ممكن( الانانية السفلى كما نسميها). وتتعامل العلوم الحالية على ان الانانية هي شئ طبيعى ولا يوجد غيرها، وعلى اساسها يقاس مستوى السلوك السوي وغير السوي.هذه الطبيعة البشرية في مستوى الانانية السفلى حقيقة علمية لا تقبل الجدل ولكن القول بأنها الطبيعة الاصلية للبشر هو ما نعتقد انه خطأ ويقفل باب التفكير في التغير. وغني عن القول ان كل العلوم تاخذ خصائص الانانية الدنيا كمسلمة. وبطبيعة الحال هذه الخصائص خصاتفسر السلوك الاقتصادي والسياسي والقانوني الخ...وبما أنني مهتم بالاقتصاد السياسي من حيث سلوك الناس الاقتصادي والسياسي والاداري، فان محاولتي هي أن أوضح ارتباط نظريات الاقتصاد السياسي والاداري الحالية بافتراضات الانانية الدنيا. هذه النظريات تقوم كلها على اساس هذا الفهم للطبيعة البشرية. يحاول الكتاب أن يقدم لبنة أولية لبناء اطار مرجعي جديد لهذه العلوم يقوم على الطبيعة الاصلية للنفس البشرية- الانانية العليا. وبما أن خصائص النفس العليا تعني سلوكا مختلفا في محالات السياسة والاقتصاد والاجتماع فان هذا يعني أنه من الممكن أن نطور نظرية اقتصادية وسياسية واجتماعية يمكن أن تفسر السلوك الاقتصادي والسياسي المرجعيةالجديدة. فمثلا نجد ان نظريات الاقتصاد التقليدية لا يمكن أن تفسر السلوك الاقتصادي لمجتمع اذا كانت قاعدة افراده في مستوى الانانية العليا التي لا تختلف عن الانانية الدنيا الا اختلاف مقدار لكنها تقدم نمطا من السلوك لا تفسره النظرية الاقتصادية التقليدية. مثلا نظريات الاقتصاد الجزئي تقوم على قيمة الملكية الفردية، و وقيمة المنافسة في مجتمع يتكون أفرده من منتجين يسعون لتعظيم ارباحهم المادية ومستهللكين يسعون لتحقيق منافعهم والحصول على اكبر عائد بأقل تكلفة مادية. وترى النظرية الاقتصادية أن هذا هو اساس كفاءة نظام السوق الذي يقوم على التنافس والملكية الفردية كأسس ضرورية- ويلاحظ ان جميع قيم المجتمع الرأسمالي مثل قدسية الملكية الخاصة والمنافسة وقوى السوق مستمدة من مفهومها للطبيعة البشرية المتمثلة في الأنانية السفلى. ولذا نجد في الحقيقة أن كل الرسوم البيانية والمنحنيات ومفاهيم العرض والطلب وغيرها تمثل تجسيدا لمفهوم الانانية السفلى. ولذا يمكن ات تكون هناك نظرية اقتصادية مثلا على مستوى خصائص النفس العليا تقلب تلك المفاهيم تماما وهي التي تجعل تنفيذ الديمقراطية والاشتراكية ممكننا في اطار حكومي واحد، ولكنه غير مقبول في اطار البارادائم القديمة. لاحظ أن النظرية الاقتصادية لا يمكن أن تستوعب السلوك الاقتصادى للصوفية. على سبيل المثال استشار احد الخلفاء الامام الشافعي في أنه يريد يقدم هدية للشيخ بشر الحافي فقال له الامام الشافعي ما معناه أن بشرا قد هجر الدنيا فأصبح عنده الدر كالحصى. بلغة الاقتصاد الجزئي الحالي هذا شخص منحنى منفعته لسلعة غالية جدا يساوي صفر واذا كان غالب افراد المجتمع في مستوى هذا الشخص فلن يكون هناك سوق ولا قوي طلب ولا منحنيات طلب وعرض. طبعا بعض الاقتصاديين قد يردوا بان حالة بشر الحافي حالة شاذة، وهذا صحيح في الوضع الحالي ولكن في الجمهورية سوف تكون حالة عامة مع عدم اهمال اعمار الحياة من أجل اخصاب حياة الفرد والجماعة. ارجو أن اكون قد وضحت هدف الكتاب بصورة يمكن اعانتي فيه. هناك فجوات سأملأها مع النقاش احمد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-18-05, 06:38 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-18-05, 07:02 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Hussein Mallasi | 11-18-05, 07:21 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Eng. Mohammed al sayed | 11-18-05, 07:28 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | ودقاسم | 11-18-05, 08:10 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | مريم بنت الحسين | 11-18-05, 08:52 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Balla Musa | 11-18-05, 09:26 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Mutwakil Mustafa | 11-18-05, 10:00 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالله عثمان | 11-18-05, 10:29 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عاطف عمر | 11-18-05, 02:20 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Balla Musa | 11-18-05, 08:28 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Sabri Elshareef | 11-18-05, 09:00 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-19-05, 04:28 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-19-05, 05:52 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-19-05, 06:07 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | مريم بنت الحسين | 11-19-05, 07:56 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | مريم بنت الحسين | 11-19-05, 08:14 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Mutwakil Mustafa | 11-19-05, 10:37 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | nada ali | 11-19-05, 11:11 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-19-05, 12:24 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالماجد فرح يوسف | 11-19-05, 04:52 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-19-05, 10:52 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | nada ali | 11-19-05, 11:37 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-20-05, 01:49 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-20-05, 07:47 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Mohammed Elhaj | 11-20-05, 08:28 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | مريم بنت الحسين | 11-20-05, 09:08 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-20-05, 01:22 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Dr.Elnour Hamad | 11-20-05, 03:32 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Khalid Kodi | 11-20-05, 07:40 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | محمد السر | 11-20-05, 10:37 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-20-05, 10:51 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-21-05, 04:16 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالله عثمان | 11-21-05, 06:46 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-21-05, 10:35 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-22-05, 00:39 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالله عثمان | 11-22-05, 08:33 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالعظيم محمد أحمد | 11-22-05, 09:40 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-22-05, 11:49 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-22-05, 10:44 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Omar Bob | 11-23-05, 04:04 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Abdulgadir Dongos | 11-23-05, 04:26 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-23-05, 11:14 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-24-05, 07:23 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Mohammed Elhaj | 11-24-05, 07:36 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-24-05, 09:45 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Dr.Elnour Hamad | 11-24-05, 06:05 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Shams eldin Alsanosi | 11-24-05, 08:53 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-25-05, 04:33 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-25-05, 06:52 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-25-05, 07:40 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-26-05, 03:53 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-26-05, 03:54 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Shams eldin Alsanosi | 11-26-05, 08:53 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالله عثمان | 11-28-05, 12:25 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | Dr.Elnour Hamad | 11-28-05, 05:21 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 11-28-05, 11:51 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 12-02-05, 06:34 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | عبدالله عثمان | 12-02-05, 06:45 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 12-03-05, 10:23 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 12-04-05, 07:26 AM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | د.أحمد الحسين | 12-05-05, 04:52 AM |
السراج لا ويوضع تحت المكيال... | عبدالغني كرم الله بشير | 12-06-05, 11:14 PM |
Re: إعادة اختراع الدولة والمجتمع | مريم بنت الحسين | 12-08-05, 08:42 AM |
لكل لطيف، سلطان على كل كثيف... | عبدالغني كرم الله بشير | 12-11-05, 03:35 AM |
|
|
|