جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- (3)-

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ابو بكر سيد احمد الصايغ(بكري الصايغ)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2010, 02:16 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( (Re: بكري الصايغ)


    (1)-
    ماذا يدور خلف الكواليس؟!
    الجامعات السودانية.. إنتبهوا
    *******************************
    بتاريخ:
    التاريخ: الإثنين 23 أغسطس 2010م، 14 رمضان 1431هـ - 47470-
    المصـدر:
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © -2009
    سامية علي:
    ---------------------------------
    ***- من أهم الانجازات وأعظمها التي تحققت خلال السنوات الماضية ثورة التعليم العالي التي من خلالها تم فتح عدة جامعات بالولايات وعبرت التجربة بنجاح كبير وتضاعفت معدلات القبول بالجامعات في ظل تحديات كبيرة.. ولكن اعترت هذا النجاح الكبير آثار سالبة بدأت تنخر في جدار المجتمع السوداني المتماسك دوماً والمعافى من الامراض المجتمعية والسلوكية..

    ***- تسربت هذه الآثار السالبة وأثرت بشكل مباشر على الطلاب والشباب من الجنسين. فالجامعات أصبحت سوقاً للافلام الفاضحة وتداولها عبر النت وتوزيعها والترويج لها وسط الآخرين.. كذلك أصبحت وكراً للمخدرات بكل أنواعها بيعاً وشراء وإدماناً.. ومن يصدق أن جامعاتنا تنذر باباحية في الجنس بكل انحرافاته.. الأولاد مع الاولاد.. والبنات مع البنات ثم البنات والأولاد.. ومنهم من إمتهن مهنة «القوادة» من الجنسين.. وان جامعاتنا أصبحت بارات خفية لبيع الخمور البلدية والمستوردة.. وعلى آثر ذلك ارتفعت معدلات الايدز وسط الطلاب والطالبات.. .... ومن يصدق الحملات المسعورة للترويج للافكار الهدامة وسط شبابنا كتلك الحملات التي وصلت الدعوة فيها لعبادة الشيطان حيث تجد الشيعة والبهائية مرتعاً خصباً في بيئة الغفلة وضعف الفكر والجهالة وروح الرفض التي يتمتع بها طلاب الجامعات.. ولكن حالة الطالبات تجاوزت مرحلة الخطر وهدمت جميع فعاليات المجتمع السوداني .. دينه وأخلاقه وعرفه في مسارعة تجاوزت التصور وترتب على ذلك ظهور حالات كثيرة من إدمان المخدرات بدءاً بـ «الحشيش، والافيون، والارجوانا» ثم حالات الزنا والزواج العرفي في غياب الأسر المكلومة بالفقر.. والمجتمع المشغول وغياب الوازع الديني وغياب الرقابة والانضباط.. مع ارتفاع في معدلات الفقر وتفسخ الاخلاق واهتراء في المظهر الذي لا يرضي المسلم البسيط. وكان نتاج هذا الانحلال الاخلاقي، والسلوكي ان تعددت حالات الحمل غير الشرعي واسقاط الأجنة في حمامات الداخليات.. فضلاً عن مئات الأطفال غير الشرعيين التي تستقبلها دور رعاية الاطفال فاقدي السند.

    ***- في ظل ظروف فوضوية ممعنة في السوء.. تستخدم فيها الشقق والمنازل يقوم عليها بعض الاشقياء من الطلاب والطالبات لممارسة الرذيلة.. تستدرج فيها البنات الفقيرات في ظل غياب الوازع الديني والانضباط الاسري. فالجهود المقدرة التي بذلت في شأن التعليم كان يفترض ان تصب في مصلحة الطالبات وترقية حياة المرأة السودانية، ولكن تخللت هذه الجهود وبرزت إلى السطح صورة قاتمة أصبحت وصمة عار في جبين الطالبات والطلاب أيضاً.. كل ذلك بسبب الغزو الثقافي والفكري الذي يتعرض له المجتمع السوداني عبر وسائط متعددة في ظل الغفلة من الأسرة والمجتمع والجهات المسئولة التي كان همها الأول فتح فرص التعليم واستيعاب مئات الآلاف من الطلاب والطالبات بالجامعات دون أن تضع في حساباتها التداعيات والافرازات السالبة للتجربة، بل لم تع الدور الملقى على عاتقها برصد ومراقبة الظواهر السالبة ومعالجتها في مهدها.. و لم تنتبه تلك الجهات المسئولة لما يجري من خلف الكواليس بفعل فاعل الغرض منه تدمير الشباب -أمل الأمة ومستقبلها.. وانحداره في سقوط اخلاقي رهيب ربما يؤدي إلى انفجار لا تحمد عواقبه. وحتى نتمكن من مجابهة هذه الظواهر السالبة ونعيد لمجتمعنا توازنه وتماسكه لا بد ان تشترك كل الجهات ذات الصلة ومشاركة المجتمع والأسر وأولياء الأمور في تنفيذ خطة مشتركة بين الآليات والجهات ذات العلاقة بالقضية.. ومن بين تلك الجهات أمانة الدعوة الإتحادية بالحركة الاسلامية التي انفعلت بالقضية وأكدت أهمية وضع حلول عاجلة لها واقترحت بعض الحلول وتنفيذها بإشراك كل الجهات أجملتها في أهمية ان يكون من شروط القبول للمؤسسات التعليم العالي لاي طالب وطالبة خارج ولايته ضمانات مالية من ولي الأمر أو والي الولاية أو أية شخصية اعتبارية لضمان كفالة الاعاشة والسكن والعلاج كما هو معمول به في كل دول العالم، وذلك لضمان ان يعيش الطالب أو الطالبة في أمان لا يضطر أو ينساق للطرق والوسائل الخطيرة. ثم اعداد برامج تربوية ودينية واجتماعية وصحية مكثفة لملء فراغ الطلاب والطالبات داخل الجامعات والسكن.

    ***- أيضاً لا بد من احصاء طلاب وطالبات الولايات بالجامعات في الخرطوم وتصنيفهم من حيث الدراسات والكليات التي ينتسبون إليها والنظر في معالجة عاجلة لامكانية استيعابهم في ولاياتهم حلاً لاشكالية الاعاشة والسكن التي أفرزت واقعاً مؤلماً.. ومن المعالجات أيضاً ربط أولياء الأمور بإدارة الجامعة لايجاد آلية مشتركة من أجل ايجاد بيئة دراسية آمنة ومستقرة لأبنائهم بغرض التحصيل الجيد.. ومجابهة كل الافكار الهدامة التي تدعو للانحراف مثل إباحة زواج المتعة والزواج العرفي وممارسة الزنا.. ثم حماية الحرم الجامعي من كل أنواع التجمعات والظواهر السالبة بالتنسيق مع شرطة أمن المجتمع وشرطة مكافحة المخدرات.

    ***- وضرورة توحيد الزي الجامعي «عبايات» وانشاء منافذ بيع لها في كل الجامعات باسعار معقولة وعدم السماح للطالبات باللبس الفاضح الذي يدعو ويشجع على الرذيلة.. وحتى نستطيع محاربة الغزو الثقافي وحماية الطلاب من آثاره السالبة لا بد من وجود بعض الضوابط وتشديد الرقابة.. وان يقوم مجلس المصنفات الأدبية والفنية بدوره في فحص ومراجعة الكتب والاسطوانات والاشرطة والمطبوعات الواردة للسودان عبر القارات والموانئ بالتعاون مع شرطة الجمارك.. ومراقبة ومتابعة الكتب والمصنفات الأدبية والفنية واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.. وان تقوم شركات الاتصالات بدورها في حجب ومنع تبادل الصور والافلام المخالفة للآداب العامة والقيم والاخلاق وتشديد أقصى العقوبات في المخالفات المرتكبة للأعمال والافلام الفاضحة لردعهم وان يكونوا عظة للآخرين.. ومنع قيام حفلات الفرق الأجنبية والفنانين الأجانب إلاَّ في اطار التبادل الثقافي والدبلوماسي.. واغلاق المقاهي المفتوحة بالاحياء الشعبية ومحلات الشيشة والمخدرات والجنس» خاصة التي يقطنها الأجانب.. وتشديد الرقابة على المراكز الثقافية الاجنبية بالخرطوم والاندية والصالات والحدائق العامة التي تقام بها الحفلات والبرامج الفنية.. ونبهت أمانة الدعوة إلى أهمية تنفيذ بعض البرامج في اطار التوعية وإيجاد البدائل بتناول قضايا الغزو الثقافي وأثرها على المجتمع عبر الاجهزة الاعلامية والمؤسسات التربوية.. وعقد الورش والندوات بتناول قضايا الغزو الثقافي.. وطباعة وتوزيع عدد كبير من الأشرطة والأسطوانات تحتوي على مادة وطنية حماسية وتراثية وتربوية توزع بالداخليات والمركبات العامة والمقاهي والمطاعم.. ونشر ملصقات تدعو للفضيلة ومحاربة الرذيلة.. وتفعيل دور الاجهزة العدلية والقضائية في تعديل القوانين وتفعيلها وتشديد الاحكام ضد المخالفين واقصى العقوبات وتفعيل دور أجهزة حجب المواقع الفاضحة عبر الهيئة القومية للاتصالات..

    ***- وفي جانب آخر نشطت لجنة التربية والتعليم بالمجلس الوطني في جانب مراجعة المناهج التعليمية لتواكب السلوك والقيم السودانية وعقدت ورشة المفاهيم التأصيلية للمناهج العلمية- التوعية ضد الامراض المنقولة جنسياً «أنموذجاً» بتنسيق مع منظمة نوافذ الخير ومركز ابحاث الايمان.. على خلفية اعداد منهج يدرس في مرحلتي الاساس والثانوي يشرح فيها كيفية مكافحة مرض الايدز باستخدام المهارات الحياتية.. والذي أثار العديد من اللغط وسط المفكرين وخبراء التربية والعلوم الإجتماعية مشيرين إلى أنه ربما يؤدي إلى نتائج سلبية لما فيه تشجيع لارتكاب الرذيلة.. وقدمت خلال الورشة العديد من الأوراق التي ناقشت قضايا الأمراض المنقولة جنسياً وتأثيراتها على المجتمع وسبل حماية المجتمع من الفساد الاخلاقي وورقة حول مرض الايدز برؤية شرعية.. ووجدت الأوراق نقاشاً ثراً، وتوصلت إلى تكوين لجنة مشتركة بين الجهازين التشريعي والتنفيذي.. لتقوم هذه اللجنة بتنفيذ توصيات الورشة التي أكدت أهمية الالتزام التام بفتوى مجمع الفقه الإسلامي حول عدم توزيع وتدريس كتاب مكافحة مرض الايدز باستخدام المهارات الذي تم اعداده بواسطة المركز القومي للمناهج التربوية.. وأهمية اشراك العلماء والمختصين أكاديمياً وشرعياً عند التعاون مع المنظمات الأجنبية لتأليف كتب منهجية مع التقيد بصورة صارمة بتوجيهات الدولة عند تأليف كتب المنهجية.. وضرورة اعتماد كتاب علمي يحوي المنهج الاسلامي لمكافحة الامراض المنقولة جنسياً..

    ***- اهمية استبعاد وحذف المنهج الموجود حالياً المقرر كمادة لمكافحة الايدز وسحبه لما فيه من ضرر بالاخلاق المخالفة للسلوك الاسلامي القويم.. والانتشار في مواقع التجمعات والمراكز الثقافية والجامعات والتبصير بأهمية التزام الدين خلقاً وسلوكاً.. واقتراح اعتماد قوانين بنشر الفضيلة وضبط المظهر العام.. وتنفيذ التشريعات والقوانين الاسلامية بما هو منصوص عليه.. واشاعة فقه التيسير في الستر على الاعراض وذلك باتاحة الزواج لمن وقعوا في الفاحشة ورغبوا في الستر.. وأهمية ضبط ظاهرة انتشار الاجانب داخل البلاد والذين ينقلون السلوكيات الاباحية والأمراض المنقولة جنسياً.

    التعليقات:
    *********
    / عبد الحكيم سر الختم عبد الرحيم - (السعودية - الرياض) - 23/8/2010
    هذا شئ مؤسف جدا جدا .. لكن يجب ان يدعم هذا الكلام باثباتات و بحوث و استقصاءات يتم اجرائها بواسطة جهات رسمية او منظمات جدية و معترف بها و لا يجب ان ينشر مثل هذه الاحاديث بدون سند او لمجرد حالات فردية معروفة لكاتب المقال لما لها من اثر كبير فى سمعة جميع اهل السودان

    2/ ابواحمد - (السعودية) - 23/8/2010
    حلا لهذه المشكلة فصل كليات البنات عن الاولاد

    3/ يس زايد - (بريطانيا) - 23/8/2010
    الأخت سامية السلام عليكم، هذا الموضوع يحتاج لجهود الأجهزة التنفذية في الدولة والولاية، الموضوع ليس في محلات الشيشة والأندية في الأحياء، ولكن المشكلة أكبر من ذلك، إذ فرغت الدولة قيم التعليم وجعلت منه مشروعا تجاريا رابحا، أنظري حولك الي لافتات التعليم الخاص من الحضانة حتي الجامعة، ولعمري مثل تلك مؤسسات لن تخرج سوي النشاذ.

    ***- أول ما أتت به ثورة الإنقاذ قديما والمؤتمرين الوطني والشعبي هو تفريغ الجامعات وتفكيك الداخليات في الجامعات والمدارس العليا، والتي كانت عباره عن مراح يضم عرجاء القوم يصلح النفوس لأن الحوش واحد وصحن الأكل واحد. لذلك إن أردت حلا لهذه المشكلة فلابد من مراجعة سياسات التعليم العام والخاص ولماذا لا نرجع للماضي وندرس تجارب داخليات الجامعات والمدارس وتوفير السكن الملائم الذي يضم أحشاء الوطن. لا تعلقوا مشاكلم علي الخارج، فهذا الخارج لم يوجد الأن بل الإعلام الغربي كان منذ ان لم نكن.

    4/ محمد الجموعي - (بورتسودان) - 23/8/2010
    نعم بدت تظهر مثل هذه الاشياء ولكن في اعتقادي ان الإعلام يباااااااااااااالغ بصورة كبيرة في تصويره لواقع الطلاب والطالبات. وهذا الكام غير مسنود بدراسات احصائية واقعية للوضع الأخلاق للطلاب والطالبات. وأتمنى أن يقدم كاتب المقال البحث أو الدراسة التي اعتمدت عليها في تصويره للواقع الجامعي حتى لا يكن الكلام غير موضوعي.

    5/ محمد - (السعودية) - 23/8/2010
    بلد ما عارفين الاجانب بدخلوا بوين والبدخلهم منو وعددهم كم ؟ بلد ما عارفين مساحتها كم لحدي اليوم ياناس انتوا الشي دي غلبتكم عديل كدا والله وضعيتوها ########وتنا.

    6/ هيثم اليسع - (السعوديه ) - 23/8/2010
    عدم الانباه للوجود الاجنبى فى السودان ساعد فى انتشار اوبئه اخلاقيه لاحصر لهانحنا لسا مازلنا شعب طيب الاجانب الاجانب لابد من قانون للاسقرار وللترحيل عن البلد قبل وقوع الحادث ولابد من الاباء والامهات الانتباه لابنائهم والرجوع للحق والصلاه والدين وحقوق الوالدين والرزق الحلال.

    7/ بابكر قسم اللة محمد ود القطر - (السعودية الرياض) - 23/8/2010
    هذا شى مؤسف جدا اختى العزيزة ولاكن يعمل اية الوالد لو عندو ثلاثا طلاب فى الجامعة والدخل محدود وثلاثا ثانى فى البيت عليهو علاج + تعليم + /+/+/+ المهم فى الموضوع الشباب رافض الزواج والبنات فى تزايد واللة يستر جميع المسلمين والتربية فى البيتواكلهن حلال طيب و رمضان كريم.

    8/ اهمية استبعاد وحذف المنهج الموجود حالياً المقرر كمادة لمكافحة الايدز وسحبه لما فيه من ضرر بالاخلاق المخالفة للسلوك الاسلامي القويم!!!!!
    --------------------------------------------------

    (2)-
    مع الناس:
    ارتفاع نسبة التسكع
    **************************
    المصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    بتاريخ:
    التاريخ: 23-أغسطس-2010 - العدد:6148-
    الخرطوم : سحر علي:
    ---------------------------------------
    التلاميذ يلجأون للحدائق العامة خلال ساعات اليوم الدراسي

    ***- ظاهرة التهرب من المدرسة اثناء اليوم الدراسي اصبحت بادية للعيان حيث نجد الطلاب في المرحلة الثانوية وبكل مستوياتهم منتشرين في الحدائق والمواقف دون ادنى حياء فيما يفعلون وخلال تواجد هؤلاء الطلاب خارج اسوار المدارس يتعرضون لبعض حالات الاعتداء الى جانب ذلك يقومون بتعاطي السجائر والمخدرات فضلا عن تعرضهم لحوادث السير.

    ***- الصحافة تلقت شكاوي عدد من المواطنين مبدين قلقهم على فلذات اكبادهم وفي احدى الحدئق التي يطلق عليها (حبيبي مفلس) يتواجد الطلاب بكثافة واتجهت الى عدد منهم كانوا يتناوبون تدخين السجائر وسألتهم عن سبب تواجدهم هنا خلال اليوم الدراسي ، امتعض عدد منهم بسبب تدخلي في شأنهم لكن البعض الآخر فضل الحديث بشرط حجب اسمائهم وابتدر احدهم حديثة معرفا نفسه بماجد قائلا انه يدرس في احد المدارس الثانوية الحكومية بامدرمان مشيرا الى انه غادر اليوم الدراسي هربا من حصة الكيمياء التي لا يحبها ولا يفهمها وعزا السبب لعنف استاذ المادة داخل الفصل فيما فضل اقرانه الصمت حتى لا يجلبوا لانفسهم هوا على حد تعبيرهم تركتهم واتجهت الى اثنين في ركن قصي بذات الحديقة (حبيبي مفلس) القيت عليهم التحية فبادلوني التحية لكن بحذر وسألتهم عن اسباب تواجدهم والساعة تشير الى الحادية عشر صباحا فتحدث احدهم مشيرا الى انهم ينتسبون الى اتحاد المعلمين باحدى المدارس بعد ان فشلوا في الحصول على المجموع الذي يؤهلهم للقبول بالمدارس الحكومية فعمدت اسرهم لالحاقهم باتحاد المعلمين وذلك بعد دفع رسوم دراسة وذلك على قسطين لكن ادارة المدرسة قامت بطردهم لانهم لم يقوموا بدفع القسط الثاني من الرسوم واشار احدهم الى ان الظروف هي التي حتمت عليهم عدم الدفع وقال احدهم فضل عدم ذكر اسمه انهم قد سردوا لادارة المدرسة ظروف اسرهم الا انها لم تقتنع بالامر وعن عدم الذهاب الى ديارهم اوضحوا انهم فضلوا البقاء في الحدائق المفتوحة لاستذكار دروسهم حتى يمضي الزمن مشيرين الى ان هذا الغياب يؤثر كثيرا في تحصيلهم مطالبين ادارة التعليم باصدار قرار يمنع طرد اي طالب اثناء اليوم الدراسي حتى لا يتأثر الطلاب بفوات الدروس خاصة وان اساتذة المواد الدراسية لايقومون بشرحها مرة اخرى مشيرين الى انهم يعرفون ان ادارة التعليم في كل عام دراسي تصدر اوامر بعدم طرد الطالب خلال اليوم الدراسي الا ان الكثير من المدارس لا تعر ذلك التوجه ادنى اهتمام.

    ***- احد الصبية وجدته في حديقة الملازمين فضل عدم الحديث لي في الموضوع لكن بعد برهه اوضح انه سيتحدث لي لكن بشرط عدم ذكر اسمه ووالده حيث قال ان ادارة المدرسة قد ارجعته الى المنزل ولكنه فضل البقاء هنا في الحديقة بدلا من الذهاب الي البيت لان اسرته قد منحته رسوم المدرسة بيد انه تصرف في جزء كبيرمنها وذلك لشراء جوال والآن هو خائف من ولي امره ولا يدري من اين سيأتي بباقي المبلغ.

    ***- الفتيات كان لهن نصيبهن في هذاالتسكع برغم انه يعد اكثر خطورة عليهن لما يتعرضن له من مضايقات وانتهاكات كفتيات سعيت اليهن لكن رفضن الحديث وتركن المكان وذهبن واوضح عدد من الآباء استطلعتهم (مع الناس) ان هذه الظاهرة تعد خطيرة على الطلاب لانهم يتعرضون فيها لحوادث السير الى جانب الاغتصاب من ذوي القلوب الضعيفة وخوف ادمان الكحول والمخدرات واالسجاير والتمباك وهم في مقتبل اعمارهم مطالبين مديري المدارس بعدم طرد الطلاب خلال اليوم الدراسي وذلك لما يتخلله من عواقب عليهم وعلى اسرهم من مخاطرجمة
                  

العنوان الكاتب Date
جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- (3)- بكري الصايغ07-22-10, 04:24 PM
  Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ07-22-10, 04:32 PM
  Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ07-22-10, 09:37 PM
    Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ07-23-10, 01:37 AM
      Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ07-26-10, 03:26 PM
        Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ07-27-10, 07:03 PM
          Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-02-10, 07:47 PM
  Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-02-10, 07:56 PM
  Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-02-10, 08:18 PM
  Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-02-10, 08:28 PM
    Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( othman mohmmadien08-03-10, 09:20 AM
      Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( الطيب رحمه قريمان08-03-10, 09:27 AM
        Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( الطيب رحمه قريمان08-04-10, 05:19 AM
          Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-08-10, 03:53 PM
            Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-17-10, 10:43 PM
              Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-20-10, 12:42 PM
                Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-23-10, 02:16 PM
                  Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-26-10, 02:48 PM
                    Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ08-31-10, 12:57 PM
                      Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ09-04-10, 12:12 PM
                        Re: جامعات السودان:اغتيالات ذبحآ..مخدرات..زواج عرفي..سكاكين..مطاوي..كلاشينكوف..وماخفي اعظم!!- ( بكري الصايغ09-26-10, 06:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de