الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 01:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ابو بكر سيد احمد الصايغ(بكري الصايغ)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2006, 11:15 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. (Re: بكري الصايغ)

    راي الشعب -التاريخ : 29/4/2006م
    -------------------------------------
    -------------------------------------


    الترابي رجل القرن

    فكر التجديد والمعاصرة وظاهرة الجمود العقلي (الخمسة حلقات الاولي من خمسة وعشرون)

    بقلم / محمد أحمد عثمان
    التاريخ : 29/4/2006م

    يعد دون شك معتنقي الكفر الصراح حتى ولو كانوا من أبناء السلفيين ممن يعتنقون الماركسية الأصولية بنسختها الأوربية التطبيقية غير المُعَدَّلة Applied Marxsism بمعتقداتها اللادينية وبتفسيرها المادي للتاريخ والتي تجزم بأن الأديان بأبعادها السماوية ومفرداتها الإبراهيمية المتمثلة في اليهودية والمسيحية والإسلام ليست سوى أفيوناً مخدراً للشعوب.



    والذين يعبدون الأصنام في العصر الراهن كما كان يفعل العديد من العرب في العصر الجاهلي وقد ذهب بهم الإعتقاد بأنها تقربهم إلى الله زلفى فقد دخلوا في عداد المشركين . وتُعرِّف مصطلحات الكفر بأن معتنقه لا يؤمن بعالم الغيب Parapsychology وما وراء الطبيعة metaphysics ويظن بأن عالم الشهادة إنما هو حياته الدنيا ولا حياة غيرها حيث لا بعث ولا قيامه ولا حساب بثوابٍ أو عقاب . والمشرك من أشرك مع الله إلهاً آخر حتى ولو كان هوىً في نفسه (أفرأيتم من إتخذ إلهة هواه) أو حسداً من عند أنفسهم apple of discord كما يفعل دعاة التباغض المتنطعة التكفيريون.
    ولإن أقام العديد من المسلمين القباب فوق قبور بعض من حسبوهم من أولياء الله الصالحين اعتقاداً منهم بأنها تُنْزل عليهم البركات وتقربهم إلى الله زلفى إلا أنهم لم يكونوا يعتقدوا جازمين بأن هؤلاء الأولياء والصالحين آلهه من دون الله . ولهذا لا يدخل هؤلاء في نطاق الشرك القطعي ولو على سبيل المجاز كما يدفع بهم دفعاً السلفيون الراديكاليون المتطرفون مثل عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم . ولا يعبد أنصار الإمام المهدي عليه السلام (قبة المهدي) ولا يعبد أهل (الخندق) بالولاية الشمالية قبة (الشيخ حمد) ولم يقل أيٌ منهم (وما في القُبَّة إلا الله). وفي هذا السياق تتهم الجماعات الصوفية وحق لها السلفيين المتنطعين بالفظاظة والقسوة والغلظة والحدة في الأسلوب والعبارة والطرح المتزمت عكس ما كان عليه رسول الله (ص) والذي يَدَّعون زوراً وبهتاناً الإقتداء به (ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك).ولِرَمي الرسول (ص) بالغلظة والفظاظة والقسوة لإلغاء صفاته المتنزهة (عزيز عليه ما عنتم حريصٌ عليكم بالمؤمنين رؤوفٌ رحيم) عمد التكفيري السلفي عبد الحي يوسف في ورقته حول (مكانة المرأة في الإسلام) والتي كتبها لمركز بحوث القرآن الكريم والسنة لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في 7/4/2006م إلى الإستدلال بحديث جابر دون إخضاعه لموازين الجرح والتعديل (كان رسول الله (ص) إذا خطب علا صوته وأشتد غضبه وأحمرت عيناه كأنه منذر جيش...).ولو كان صوت رسول الله (ص) أجشاً وجهوراً فلماذا يأمر الله سبحانه وتعالى اصحابه بألا يرفعوا أصواتهم فوق صوت النبي؟ ولأن الصحابة رضوان الله عليهم ما كانوا ليرفعوا اصواتهم فوق صوت النبي وفق النهج الرباني ما كان لمن أدبه ربه فأحسن تأديبه أن يتحلى بهذه الصفات الذميمة (التي أصبحت من سمات السلفيين في خطابهم المحتد والغليظ) وهو يصدر دعوته ويخاطب أصحابه بسوقية جلافة الأعراب وقد علا صوته وأرغى وأزبد واشتد غضبه وأحمرت عيناه وكأنه في حربٍ حامية الوطيس (كأنه منذر جيش). ويوصم السلفيون الجماعات الصوفية بالشرك إحتجاجاً على فرعيات بدع تمثلت حصراً وإبتداءاً في النظرة نحو القباب والأضرحة والأْولياء والصالحين حتى الإحتفاء بذكرى مولد الرسول الكريم . ولعله وقد دخلت الجماعات الصوفية في متن منظومة المشركين وفق الرؤية السلفية المتنطعة لعبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم وما شاكلهما وبسيفها المسلط في التصنيف والتكفير والطرد من الملة excommunication فلا يجوز لفتيات السلفيين المؤمنات وفقاً للصك السلفي الزواج من فتيان الصوفية المشركين . ولأن الحكام والطغاة والظالمين الذين يهابهم السلفيون لأنهم أولياء النعمة وسدنة السجون والمعتقلات فيتقربون بهم إلى الله زلفى ويتطاولون بعزّهم في البنيان ويتمرغون في النعيم ويضربون عرض الحائط بميكانزم الجرح والتعديل أمام حديث الذباب الناقل للأمراض والآفات والذي يذبونه في مساكنهم (بالبِفْ باف) ويقلبون ظهر المجن لكلمة حقٍ أمام سلطان جائر. وعندما أكتشف كبرنيكس بالقرون الوسطى كروية الأرض ( والأرض بعد ذلك دحاها) وصَمتْه الكنيسة بالهرطقة والخروج على الدين. وجعل السلفيون التكفيريون من (الذبابة) حشرة مقدسة يعقم جناحاها بعضهما بعضاً عند سقوطها في الأشربة والأطعمة بينما كشف العلم التجريبي الحديث خطر الذباب في نقل الأمراض الوبائية مثل الكوليرا. ولأن الرسول (ص) لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى بعلم الله الذي هو فوق كل ذي علمٍ عليم فلن يتناقض حديثه حول جناحي الذبابة بدائهما ودوائهما مع نتائج حركة البحوث العلمية . ولن يتحمل وزر اتهام الرسول المعصوم بالكذب سوى المُدَّلِسين والدجّالين وَوُضَّاع الأحاديث. وبسبب التصدي للطغيان الجائر وقضايا الفقه تم تكفير أبن تيمية عليه رحمة الله وأُدخل السجن ومات فيه . وجابه قبل ذلك أحمد بن حنبل رحمة الله الخليفة الطاغية المأمون العباسي المعتزلي في فتنة خلق القرآن ، وحُبِسَ وجُلِد حتى خُلِعت كتفه. وبالمقابل ذُعِرَ أحد المتنطعين من السلفية التكفيريين المدعو (م .ع) عندما طارده رجال الأمن وللهرب منهم وقد أصابه الذعر حتى الموت إقتحم أحد البيوت الآمنة من حائطها رغم أن السياق يقول (وأتوا البيوت من أبوابها) ولم يجد رقعة يخفي فيها عاره سوى الإختباء تحت سرير إمرأة (نفساء) وهو يردد تحت السرير متهكماً على آيات الله البينات (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل). وردد الإسلاميون بيقين المؤمنين في هذه البلاد ثقافة التحدي أمام كل الأنظمة الشمولية (إنّا إذا رفع السلاحُ بوجهنا ضَجّ السلاح)(وإذا تلعثمت الشفاه تكلمت منا الجراح). وكذلك جأر الشيوعيون ببلادنا أمام نكباتهم بفخر من لا يخشى الموت (أَيُّ المشانقِ لم نزلزل بالثباتِ وقارها) إلا أنه وكما يقول الأديب الفذ الطيب صالح (من أين أتي هؤلاء الناس) السلفيين النواطعة؟؟!.

    وبعد أن غرق الفقه السلفي الأصفر في حقول النفط وتلوث العقل السلفي بثقافة الخروج من العصر وكهانة التكفير واحتكار الدين وحجرالعقل بدأت ترتسم في سوح العالمين العربي والإسلامي نتاج ظلامية الداعية الكهنوتي السلفي وهراطقة التنطع والشعوذة والإستبداد الديني. وعجز السلفيون التكفيريون المتنطعة ومن إختبأ تحت عباءتهم من خوالف المؤلفة قلوبهم بالحركة الإسلامية بمفاهيم التبعيض (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) بعد أن أصابهم المس الشيطاني والذعر من السلطان عن التمييز بين (البيع والربا). فالربا حلال في مكيالهم الفقهي المزدوج إذا كان في إحلاله إرضاءاً للسلطان الرزّاق المتصدق بالنعم والمناصب رغم الثبوت الدلالي القطعي لآيات الله في تحريم أكل الربا (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس. ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرَّم الربا). وهكذا أنتج السد القائم على الربا فتنة المناصير بعد أن أضرم علماء السلطان النار على آيات الله البينات. وأباح التكفيريون النواطعة (من زمرة ما أطلق عليها زوراً وبهتاناً بالرابطة الشرعية للعلماء والدعاه بالسودان) لأنفسهم التلاعب بكتاب الله وجعلوا من أنفسهم مشرعين يهزأون بكتاب الله ويضربون عرض الحائط بآياته البينات ذات الدلالات الثبوتية القاطعة (وأحلّ الله البيع وحرَّم الربا) ويستنبطون في انتهاكهم لنصوص القرآن الأعذار بينما يحكمون بالكفر الصراح والردة والخروج من الملة على من يجأرون بآرائهم في فرعيات لا نص فيها ولا يجدون لهم الأعذار. فالنصوص في عُرف المتنطع السلفي ليست نصوص القرآن التي يذبحونها في محراب الزندقة جهاراً نهاراً وأمام رؤوس الاشهاد كما حدث لآية الربا وكما حدث للحديث النبوي المتواتر في حجة الوداع والذي رواه العرباض بن سارية عندما تجاوز الرسول الأعظم (ص) عن دماء الجاهلية ووضع الربا عن عمه العباس بن عبد المطلب وأجزم بتحريمه القاطع .ويسْتَعدون بباطلهم وافتئاتهم حكام المسلمين بعنف المطمئن إلى السلطان إلى قتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق استخفافاً بحرمة دماء المسلمين كما يقول أبوبكر الصديق لكفار مكة ومُشركيها (أتقتلون رجلاً يقول ربي الله) وهم الذين أهدر الله دمهم بكفرهم لأنهم يقولوا على الله ما لا يعلمون. ولإن اباحت الضرورة للمتنطع السلفي بضرورات الأكل والشرب والدفاع والسدود والكهرباء تجاوز آيات الله القاطعة في الربا ونفيها فهل يبيح للفقراء والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم وقد طحنتهم الأمراض والأوبئة واستبد بهم الجوع وبأطفالهم وذراريهم وزغبهم الحواصل اللجوء للمرابين حتى يسدوا رمقهم بأكل أموال الربا؟؟! وتجاوز عمر بن الخطاب في عام الرمادة والمجاعة حد السرقة ولكنه لم ينتهك حُرمة الربا.
    وفي أوربا عمد المسيحيون كما يرى الشهود الزائرون للمدن الأوربية على تجسيم التماثيل والرسوم منذ القرون الوسطى وعصر النهضة بأعمال رافائيل ومايكل أنجلو ورسومات بوتوسيلي وكارافاجيو وغيرهم لتزيين الكنائس والكاتدرائيات والفاتيكان من الداخل والخارج بتجاسيم لمريم العذراء والمسيح الطفل والرسول ومريم الماجدلية . وجَسَّدت لوحات ليوناردو دافنشي في قمة أعماله الفنية (العشاء الأخير) The Last supper ولوحتيه الشهيرتين (هيام السحرة) Adoration of the Magi و (عذراء الصخور) The Madonna of the Rocks والتي جمعت في إطارها بين مريم العذراء والمسيح الطفل ويحى المعمدان وأحد الملائكة Archangel Uriel. ولم يكن تجسيد مايكل أنجلو ولوحات ليوناردو دافنشي لشخص وناسوت السيد المسيح سوى ضحداً عملياً للاهوت السيد المسيح . ولم يُجَسِّد اليهود والمسيحيون والنصارى الله سبحانه وتعالى (أو الأب) في فكر التثليث الكنسي في صورهم وتماثيلهم تنزيهاً له عن التَشَّكُل والتَحِّيُز في حدود الزمان والمكان . فالإله لا يَتّجَّسد ولا تتحدد أبعاده ولا تؤطر لأنه الأحد والصمد لم يلد ولم يولد (وليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء) (ولم يكن له كفواً أحد ) وأعترضت العديد من المذاهب والمدارس المسيحية بأوربا والولايات المتحدة من كاثوليك وأرثوذوكس وبروتستانت لوثريين وكالفنيين وأنجليكانيين Angilicans على نتائج البحوث التي توصل إليها (دان براون) في كتابه المثير (شفرة دافنشي ) The Da Vinci Code والتي قال فيها بأن السيد/ المسيح (ع.س) تزوج من مريم الماجدلية وأنجب منها ذرية . ولهذا يقول سيمون كوكس S.Cox في كتابه (فَكْ رموز شفرة دافنشي ) Cracking the Da Vinci Code : (إن هذا الإعلان عن عائلة المسيح وزواجه من الماجدلية سوف يضع العديد من التساؤلات الخطيرة حول ألوهية المسيح Divinity حيث أن هذا الافتراض يجعله من لحم ودم الإنسان بدلاً من أبن الله Son of God ) ويرى العديد من الإعتذاريين المسيحيين كما يقول كوكس بأنه (لا توجد أدلة يمكن إستقاءها من البشارات gospels ومقاطع الكتب المقدسة Scriptures بالعهد الجديد New Testament لتأكيد أو نفي إقتران المسيح بمريم الماجدلية ).
    ويعترف كوكس في كتابه (فَكْ رموز شفرة دافنشي) بأن تعاليم الكنيسة تم انتهاكها من قبل المُنَقِّحين الأوائل redactors والمحررين الذين قاموا بتدوين (العهد الجديد) New Testament وكتابته بعيداً عن النصوص الأصلية عبر إحلال تراجم مُصِّحَحه ومُبِّدِلة للكتاب المقدس Sanitized Version لتلبية أشواق وأغراض آباء الكنيسة Church fathers. ولإثبات نظريته حول آدمية المسيح bloodline وزواجه من مريم الماجدلية والذي بقي سراً arcane محفوظاً لدى (جمعية سرية) بدير سيون Priory of Sion إستقى (دان براون) معلوماته من كتاب (الدم المقدس والكأس المقدسة ) Holy Blood , Holy Grail لمايكل بيقنت وهنري لينكولن وريتشارد لاي . وأفاد (براون ) من كتاب " إلهام الهيكل" Templar Revelation لكليف برنس ولين بيكنت بأن الرسام العظيم ليوناردو دافنشي رمز بالفعل إلى هذه الأسرار في لوحاته . وخلص كوكس إلى أنه (إذا ثبتت بالفعل بشرية المسيح فإننا سوف نواجه هرطقتين heresies two صغرى وكبرى وتتمثل الهرطقة الصغرى بأن الكنيسة كذبت علينا لأكثر من ألفي عام بإخفائها للحقيقة عن المسيحيين لأسباب متعددة). أما الهرطقة الكبرى إذا ما صحت نظرية زواج المسيح (فتقتضي إعادة كتابة تاريخ المسيحية بالكامل وعندها يمكننا فهم طرائق الحياة والإيمان والعالم من حولنا). وتعكس هذه الوقائع حول لاهوت وناسوت المسيح طبيعة الجدال بين المدارس المسيحية المختلفة حول وحدانية الله unification of God. وفي القرون الوسطى دالت المعارك الدموية الرهيبة بين التوحيديين والتثليثيين لعدة قرون . وأنحسر المد التوحيدي الكنسي بسبب دعم الأباطرة لبابوات التثليث. وعكس دان براون في كتابه (شفرة دافنشي) بعضاً من هذا الجدال . وفي كتابه الضخم (قصة الحضارة) يعكس ول ديورانت على لسان مارتن لوثر رائد حركة الإصلاح الديني والتجديد حدة الصراع بين العقل والكتاب المقدس (لا تستطيع أن تقبل كلاً من الإنجيل والعقل فأحدهما لا يفسح الطريق للآخر وأن العقل هو أكبر عدو للإيمان) ولهذا لابد من العِمَى وإلغاء العقل لقبول معطيات دوقما dogma اللاهوت الكنسي . ويعبر فولتير عن ذلك بقوله (لَديَّ مائتي مجلد في اللاهوت المسيحي والأدهى من ذلك أني قرأتها وكأني أقوم بجولة في مستشفى للأمراض العقلية). ويعكس هذا الواقع طبيعة الصراع بين النص اللاهوتي الكنسي المطلق والغير قابل للتفسير والتأويل لمارتن لوثر والعقل المطلق لفولتير والرافض لإستيعاب دوقما اللاهوت الكنسي الغير قابل للاستيعاب والإدراك والتأويل.
    وبينما تُفرِّق آيات الله البينات بين (الكفار والمشركين) من جهة وأهل الكتاب أصحاب الديانات الإبراهيمية (اليهودية والمسيحية) من الجهة الأخرى درج المتنطعة السلفية التكفيريون بمعاول الهدم لآيات الله ورفضها كما رفضوا آيات تحريم الربا . وأكدت سورة آل عمران أن بعضاً من أهل الكتاب يؤمنون بالله وما أُنزل على محمد (ص) وما نزل عليهم من إنجيل ووصفتهم بالخشوع لله وأنهم لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً مثل التكفيريين وتوابعهم من الأتابك الإسلاميين الظلاميين الذين استبدلوا كلمة الحق أمام السلطان الجائر بإباحة الربا للسلطان الجائر فقاموا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس وأكلوا في بطونهم ناراً. وفي ذلك يقول تعالى (وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب )- آل عمران199-. وتُبيِّن آل عمران أن من أهل الكتاب أمةً قائمة وساجدة وصالحة تتلوا آيات الله وتؤمن بالله واليوم الآخر وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتسارع في الخيرات (ليسوا سواءاً من أهل الكتاب أمةً قائمة يتلون آيات الله آناء اليل وهم يسجدون. يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين . وما يفعلوا من خيرٍ فلن يكفروه والله عليم بالمتقين ) آل عمران 113- 115. وهؤلاء اليهود الذين وصفتهم آيات آل عمران 113-115 ليسوا مثل أولئك اليهود الذين ضُرِبت عليهم الذِلّة والمسكنة وغَضِب الله عليهم لكفرهم بآياته ولقتلهم الأنبياء (... وباءوا بغضبٍ من الله وضُرِبت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصموا وكانوا يعتدون) آل عمران 112 وبالمقابل وفي نفس السورة يتناول السياق مصير الذين كفروا بآياتٍ مقابلة ومغايرة تماماً لمآل أهل الكتاب (إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئاً وأولئك أصحابُ النار هم فيها خالدون. مَثَلُ ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريحٍ فيها صِرٌّ اصابت حرث قومٍ ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون) آل عمران 116-117.
    وفي الأثر إن صَحَّ الإسناد ( إذا رأيتم الرجل يرتاد المساجد فأشهدوا له بالإيمان) وبني الإسلام على خمس (الشهادتين وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج للمستطيع). ويُخْرِج السلفيون المتنطعون مثل عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم وأشباههما من يقرون بهذه الأركان الخمس من عالم الإسلام ويلقون بهم قسراً في ديار الكفر وذلك لأن أركان الإسلام تتجسد في خزعبلات التكلس العقلي لظل الله في الأرض عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم وما شابههما من دعاة التنطع والكفر ولم يقم الإسلام منذ نشوئه وإرتقائه بعد إلغائه لكهانة الجاهلية على ركائز حقوق الكهنوت الإلهية واحتكار السنة النبوية ومحاصرة مسيرة الفقه الإسلامي وقتل روح الأمة الإسلامية وتجميدها حتى لا تنتقل ولا تتقدم ولا تتطور واخضاع حركة الأمة العقلية بكلياتها لعصور سلفت قال الله فيها (تلك أمةٌ قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يفعلون). ولسنا مسئولين عن إغتيال عمر ومقتل عثمان وعلى والحسين وابن الزبير . ولسنا مسئولين عن ظلم الحجاج وزياد بن أبيه . ولم تكن صراعات الفتنة الكبرى منذ مقتل عثمان دينية بقدر ما كانت صراعاً على الحكم والسلطة . وكل الذي يعنينا عند الرؤية التاريخية للإنتقال الحركي الإسلامي يتمثل في تداعيات الخلافة الراشدة والتي إنتهت بإغتيال على إلى الملك السافر والعضوض للأمويين ومن بعدهم العباسيين حتى الاخشيديين والحمدانيين والأيوبيين والسلاجقة والمماليك . ولسنا مسئولين عن سجن أبي حنيفة النعمان وموت الثوري في الحبس وجلد الإمامين مالك وإبن حنبل وهروب الشافعي بجلده من العراق إلى مصر لتوقي كيد الظالمين.

    وأستهل عبد الحي يوسف في ورقته بعنوان (مكانة المرأة في الإسلام) هجوماً غير مؤسس فكرياً ولا منطقياً على دعاة تحرير المرأة من ظلامية المجتمع الذكوري القابض والنافي لهنَّ والذي يجعل من المرأة بعضاً من سقط المتاع وبعضاً من آنية وأوعية المنازل والبيوت وأدوات الزينة والمتعة. ولهذا رأى عبد الحي يوسف في ورقته بأن تناول حقوق المرأة على حد قوله (صار شعاراً للمبطلين ومن يرومون الطعن في الدين ). وأفاد عبد الحي يوسف بأنه صار يسمع من كل منافق عليم اللسان ( حديثاً عن المرأة وحقوقها وواقعها) بحيث يلجأ البعض منهم إلى (تفسير القرآن بهواه والنسب إلى السنة ما ليس منها). وتكمن أهمية المرأة ودورها في المسيرة البشرية الكبرى منذ آدم وحواء (قلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة) والنهي المشترك للذات الإلهية لآدم وحواء على حدٍ سواء (ولا تقربا هذه الشجرة) إلى آسيا إمرأة فرعون التي كفرت ببلاطه بفلسفة أنا ربكم الأعلى وآمنت بشريعة موسى إلى العذراء مريم إبنة عمران التي تضاهي الذكور (وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم) ومعجزة المسيح إبنها والذي أجاب في مهده بالقول الفصل (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً) لمن قالوا لأمه وهي تحمله (يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوءٍ وما كانت أمك بَغِّياً ). إلى خديجة بنت خويلد والتي قال فيها رسول الله (ص) (آمنت بي إذ كَذَّبني الناس . وواستني بمالها إذ حرمني الناس. وآتاني الله منها الولد دون غيرها من النساء ) ، إلى فاطمة بنت محمد القانتة والقائمة والصائمة والتي أطعمت إفطارها في حر اليوم القارص هي وزوجها أبن أبي طالب لثلاثة ايام متوالية مسكيناً ويتيماً وأسيرا (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا) والتي كانت تزود عن أبيها وتلعن مشركي وكفار قريش عندما ألقوا عليه كل صروف الأذى من لعن وسب وسلا جذور ، إلى عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين التي قال فيها رسول الله (ص) (خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء) والتي نسي عبد الحي يوسف عمداً في ورقته أنها قادت معركة الجمل عقب أحداث الفتنة الكبرى ومقتل عثمان بن عفان في جيش من بين صفوفه حوار رسول الله (ص) الزبير بن العوام وطلحة الخير بن عبيد الله وضد علي بن أبي طالب أمير المؤمنين .
    وأوجب عبد الحي يوسف في ورقته (على الرجال دون النساء شهود الجمعة والجماعة والغزو والجهاد؟!) إذن لماذا جاهدت الفقيهة المُحَّدِثة عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين جيش علي بن أبي طالب في معركة الجمل ؟! وهل يستطيع عبد الحي يوسف أن يتزندق بوصم عائشة بنت أبي بكر (الصديقة بنت الصديق) أم المؤمنين بالإثم بخروجها للجهاد وعورة صوتها في خطبتها العصماء البليغة لحث الجيش على القتال ؟! وهل تقتدي النساء بعائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين أم يقتدين بعبد الحي يوسف ودعاة الفقه المنقوص؟!
    وفي بلادنا أقالت الحركة الإسلامية المرأة السودانية من عثرتها وقامت بتحريرها من قيود التحنيط السلفي وهيمنة الموروث القبلي فأثرت الساحة السياسية والاجتماعية وقامت بتحريك الأنشطة والفعاليات النسوية لكسب حقوق المرأة من براثن المجتمع الذكوري المسيطر. وكان للترابي رجل القرن اليد الطولى في تحريرها من عقالها عبر محاضراته وخطبه ولياليه السياسية وكتبه ومؤلفاته ولهذا كان إسمه يترنم كنوع من العرفان في أغاني البنات وكن يطلقن إسمه على بعضٍ من أزيائهن وثيابهن دون غيره من التجسيمية الكسولة المغفلة .
    وتعاني ورقة عبد الحي يوسف بعنوان (مكانة المرأة في الإسلام) والتي كتبها لمركز بحوث القرآن والسنة التابع لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ضعفاً في الأسلوب والعبارة والصياغة والمنهج . ويعود ضعف الأسلوب والعبارة والصياغة عند عبد الحي يوسف بسبب إنحطاط معرفته باللغة العربية وقصوره في فهمها وأستيعابها . ولا يؤدي الجهل باللغة العربية ومصطلحاتها إلى فهم واستيعاب القرآن الكريم والسنة النبوية . والقرآن هو قمة البلاغة اللفظية والتركيب اللغوي والبناء الفني والسمات الفارقة وأوتي الرسول (ص) مجامع الكلم . وفي كتابه (الإعتصام) يقول الشاطبي ( لا يُفهم كتاب الله تعالى إلا من الطريق الذي نزل عليه وهو إعتبار : ألفاظها ومعانيها وأساليبها) ويقول السيوطي في (صون المنطق) على لسان الإمام الشافعي (وما جَهل الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب) ويقول على إفادة الحسن البصري (إنما أهلكتهم العُجْمَه يتأولونه على غير تأويله). ولمعرفته بلغة العرب كما جاء برسائل أبي العلاء المعري (الجزء الأول) بتحقيق احسان عباس (ص.95) شفى المُعرِّي غيظه من المفتئت (المؤيد بالدين) عندما هاجمه بعنف المطمئن إلى السلطان فدعى عليه قائلاً (والله يجمل الشريعة بحياته). واراد أبو العلاء بالشريعة معنى النهر وأراد بحياته معنى الدم وبالتالي يصبح دعاء أبي العلاء المعري على المؤيد بالدين (أسأل الله أن يجمل النهر بدمه) وهذا بعضٌ من إشكالية اللغة العربية التي لا يفهمها النواطعة التكفيريون.
    وفي نهجه لتناول موضوع ورقته حول (مكانة المرأة في الإسلام) قام عبد الحي يوسف بتقسيمها إلى (مقدمة عقدية) و (مقارنة بين حالتين) المرأة المسلمة وغيرها وأخيراً بالتساؤل حول (ما هو واقع المرأة الغربية؟). ورغم أن ورقته تحمل عنوان (مكانة المرأة في الإسلام) إلا أن (مقدمته العقدية) لم تتحدث عن المرأة إلا عبر إفادة أبي برزة الأسلمي حول الأنصار بالمدينة والذين كانوا كما يُزعم لا يزوجون الأيامي إلا إذا لم يكن للرسول (ص) حاجة فيهن. وتعكس رواية أبي برزة قول الرسول (ص) لرجلٍ من الأنصار (زوجني إبنتك) ولم يكن الرسول الأكرم (ص) يقصد خطبتها لنفسه وإنما لشخصٍ يدعى (جليبيب). ورفضت أم الفتاة تزويج ابنتها لجليبيب (لا لعمر الله لا تُزَّوِجه) ولكن الفتاة إعترضت على رد رسول الله (ص) خالي الوفاض وقد أتاهم خاطباً فقالت (إدفعوني فإنه لم يضيعني) أي لا يضيعني.وتعكس هذه الواقعة حرية المرأة في الاختيار والامتثال كما أراد الرسول (ص) . ولا تعكس النظرة المنكوسة للمتنطع السلفي للمرأة سوى أنها مخلوق ناقص لا مكان لها سوى مخادع المتعة والإنجاب والحضانة والخدمة وصناعة الثريد . مثلها في ذلك مثل الطِيب الذي يُضمخ به المتنطع السلفي لحيته الكثة في أزمنة الشمولية والغزو الإمبريالي (ألا ليت اللحي صارت حشيشاً / فتعلفها خيول المسلمينا).
    وتشير الوقائع المثبتة بأن المدعو بلحمه ودمه طلب منه أحد حيرانه الملازمين لمسجده والمعجبين بفقهه السلفي التكفيري أن يخطب له الطبيبة الشابة ولكن شيخه المتنطع اضاع فضيلة الإيثار واتبع سبيل الأثرة والأنانية وشهوة الطمع فخطبها لنفسه . وهذه هي دلالات ولكم في رسول الله أسوةً حسنة في أيامى الأنصار وجليبيب وتعاليم أداء الأمانة وإلتزام السنة في فقه التزاحم الذكوري حول الأنثى عند الداعية التكفيري.

    وحول المقارنة بين حالتي المرأة المسلمة والغربية أو الكافرة عموماً يتساءل عبد الحي يوسف في ورقته (مكانة المرأة في الإسلام) عن معاناة المرأة في بلاد الإسلام. وتشمل بلاد الإسلام بالطبع الدول العربية وبعض الدول الأفريقية مثل نيجيريا والآسيوية مثل باكستان وتركيا وبنغلاديش وأفغانستان. ولكنه لا يتساءل عن أوضاع المرأة المسلمة في بلاد الغرب والمجتمعات الغير إسلامية باستراليا والقارتين الأمريكية والأوربية والآسيوية. فمن هذه الوقائع يمكننا أن نرى بأن مشاكل المرأة المسلمة في ديار الإسلام تختلف بالطبع عن مشاكل غير المسلمة بديارها في الغرب من واقع الثقافة والتقاليد والأعراف والمعرفة والنظرة نحو الكون والحياة والإنسان. وكذلك تختلف قضايا المرأة المسلمة بالأقطار الإسلامية عن قضايا المرأة المسلمة بأوربا والأمريكتين وما شاكلها. فالمرأة المسلمة تعاني في ديار الغرب من دخول المدارس والجامعات بسبب منع الحجاب في فرنسا وذلك لأن الإدارة الفرنسية إعتبرت الحجاب شعاراً مستفذاً وترويجاً لتعاليم الإسلام . وتعاني فتيات المسلمين ببلاد الغرب عموماً من مشاكل العنوسة والزواج وفتنة المجتمعات إزاء إشكالية غرائز ونوازع الفطرة وتلبية حاجات الجسد وإغواء ومصائد الشيطان. وتعاني من مشاكل العيش والخروج للعمل و حتمية الاحتكاك بالمجتمع الغربي بغرائزه وفتنه التي لا تحدها حدود. ولأن الإنسان بطبعه وجِبِّلته وبدفع الغريزة مُمتحن ومُبتلى في دينه في امتثاله وتعامله مع الحدود العادلة البينة والمشتبهة بين الحلال والحرام أثبت الله سبحانه وتعالى في السياق القرآني ما يؤكد هذا المعنى (وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا
    هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)البقرة 35.ومثلما نزغ الشيطان بين يوسف عليه السلام وإخوته الأسباط في مرحلة لاحقة أزلَّ الشيطان آدم وحواء فأقتربا من حمى الشجرة الحرام (فَأَزلَّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه...) البقرة 36، والأمر أكبر من قول الشاعر (أبوكم آدم سَنَّ المعاصي / وَعَلَّمكم مفارقة الجنان) وذلك لأن الإنسان بطبعه خطَّاء كما يقول النبي الأكرم (كل أبن آدم خطَّاءٌ وخيرُ الخطَّائين التوابون). وكان آدم عليه السلام هو أول من سنَّ التوبة النصوح (فتلقى آدمُ من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم) وعليه وقياساً على هذا المعنى فإن أَزلَّ الشيطان وفق النص القرآني آدم النبي وزوجته حواء فلا غرابة أن تذل وساوس الشيطان المرأة المسلمة في معاطن مجتمعات الفتنة والغواية بالغرب عموماً والقارة الأوربية على وجه الخصوص.
    وفي بلاد الحجاز ونَجْد بالسعودية عجز الفقه السلفي المنكفئ عن معالجة مشاكل العنوسة المستفحلة والمتراكمة بسبب محاصرة المرأة بين الجدران وإلغاء دورها الاجتماعي بإعتبارها إحدى وسائل الترفيه والمتاع لإشباع حاجات المجتمع الذكوري المتحفذ والمسيطر والقابض. فصوتها عورة ووجهها عورة في المجتمع المحافظ والمحدود ولكنه ليس بعورة في الحج بأيامه المحتشدة والمكتظة والمتداخلة واللصيقة والمحتكة. ورجل الدين السلفي المتنطع هو الذي يفسر نصوص الدين للعامة والدهماء والرعاع. وهو الذي يقوم بتفصيل الفتاوي وفق أهواء السلطان. وهو الذي يحذف ويتخطى ولا يقرأ على المصلين عند إمامته للصلاة إعلان بلقيس في سورة سبأ (إن الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون). وليس على الحُجاج لبيت الله الحرام حرج في الفقه القبيح للمتنطع السلفي من الموت تحت الأقدام وهم يرمون الجمرات ويرجمون الشيطان في أيام التشريق الثلاث. وقد رمى السلفيون عرض الحائط بالطمأنينة عند أداء الشعائر والصلوات وأزهقوا بفعلهم المتخلف عند الجمرات المئات والألوف من أرواح الحجاج الساعين لبيت الله الحرام . وفي غياب الطمأنينة عند أداء الصلوات في الحرب وقد حمي الوطيس جعل الله صلاة الخوف.ولمجابهة مشكلة العنوسة بالجزيرة العربية بعد سقوط المرأة هناك دون إرادتها في سجن الاكليروس السلفي وبعد بروز المشكلة اجتماعياً وعقب الإفرازات النفسية والسيكلوجية التي اصابت المرأة في المستعمرة الوهابية بالجزيرة العربية وللخروج من الأزمة تراجع (المجمع الفقهي الإسلامي) في مقره بمكة المكرمة والذي يسيطر عليه السلفيون رغم تابعيته لرابطة العالم الإسلامي وفي دورته الثامنة عشرة بتاريخ 8/4/2006م فأجاز (زواج المسيار) الذي يبتسر العلاقة بين الزوجين المسياريين في (الجنس) Sex بحيث يأتي الرجل للمرأة في دارها ليطفئا أشواقهما الجنسية ثم يعود الرجل إلى داره ليعاود الكرة من حين لآخر تلبيةً لحوائج الرغبة الجسدية . وأجاز المجمع الفقهي الإسلامي (زواج المتعة) والذي أطلقوا عليه لإجتناب المصطلحات الشيعية لفظة (الزواج بنية الطلاق). ولمزيد من التباين مع الشيعة في ثقافة المصطلحات اللفظية جعلوا نية الطلاق غير محددة في العقد لإضفاء صيغة الجهالة على المتمتعة. بينما يعمد الفقه الشيعي على تحديد المدة الزمنية في عقود قِران المتعة. ويمكن للشيعي المتمتع والمسافر بالقطار من طهران إلى تبريز أن يعلن زواجه في طهران وطلاقه في تبريز بعد إنتهاء المدة. وأجاز المجمع الفقهي للرابطة وعلى الطريقة الأمريكية والأوربية زواج الأصدقاء Friend’s marriage وأجاز (الزواج المؤقت بالإنجاب). فالعانس التي تقدم بها العمر وكادت أن تدخل في سن اليئس وتشتهي الولد حتى يؤنس وحشتها وتدخره لبلى الدهر يعالج حالتها (الزواج المؤقت بالإنجاب) وهو زواج بغرض الإنجاب والإنجاب فقط عن طريق التلقيح المقنن بالعقود وليس به مودة ولا رحمة للزوجين والأسرة. وعندما تحبل المرأة وتلد يقول لها صاحبها وداعاً وإلى اللقاء. وفي أوربا والولايات المتحدة يمكن للمتطفلين قراءة الإعلانات والملصقات الخاصة لكثير من النساء العوانس يطلبن الفحول بمواصفات خاصة لتلقيحهنّ من أجل الإنجاب وهي حالات مشابهة لحالة تلقيح الثور Sir للقطيع لإنتاج العجول. وسكت السلفية عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم ومحمد سيد وجعفر شيخ إدريس عن هذه الفتاوي سلباً أو إيجاباً. ودون الخوض في صحة أو بطلان هذه الزيجات وعقود الزواج المستحدثة تجدر الإشارة بأن الرسول (ص) لم يتزوج ولا صحابته بالمسيار والأصدقاء والتوقيت بالإنجاب ونية الطلاق . إذن لماذا يخالف السلفيون الوهابية سنن الرسول (ص) في الزواج والنكاح إستجابة للضغوط الاجتماعية والضياع النفسي الذي اصاب النسوة الماجدات بالجزيرة العربية ؟؟! وقبل أن يتساءل المتنطع السلفي التكفيري عبد الحي يوسف في ورقته (مكانة المرأة في الإسلام) حول المرأة في بلاد الإسلام – هل تعاني من الإهمال ؟! وهل تم سلب شخصيتها ؟؟! وهل تعاني عنف متعمد للرجال؟؟! كان عليه قبل أن يطلق هذه التساؤلات أن يراجع وضع المرأة العربية المسلمة في نجد وتهامة والحجاز موطن سادته التكفيريين. وكان عليه أن يستقصي واقع المرأة في مدلولات المذاهب الفقهية السالفة التي سادت البلاد العربية قبل تساؤله عن واقع المرأة الغربية .وكان عليه أن يتوب إلى الله من جريمة الترويج (لختان الإناث) في بلادنا غصباً عن الفتيات القاصرات ورغماً عنهنّ عندما إغتصب الفقيه السلفي المتنطع إرادتهنّ وفي أخص خصائصهنّ رغم ما تعانيه الفتيات نتيجة لهذه العادة الضارة من آلام الطمس وويلاته ورغم معاناتهنّ في تلبية حاجات الغريزة الفطرية وتلبية نداء الجسد ورغم موت العديد منهنّ في الوضوع كما تشير إحصائيات الأطباء والمستوصفات والمستشفيات والعمليات القيصرية .




                  

العنوان الكاتب Date
الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-01-06, 07:38 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-01-06, 09:11 AM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. محمد مختار جعفر11-01-06, 09:34 AM
      Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Salah Musa11-01-06, 09:46 AM
        Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. السنجك11-01-06, 10:27 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. نهال كرار11-01-06, 04:26 PM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Abdulgadir Dongos11-02-06, 00:16 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عبدالرازق نقد11-01-06, 05:59 PM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Mahjob Abdalla11-01-06, 08:46 PM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. هاشم نوريت11-02-06, 00:26 AM
      Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. ABDELMAGID ABDELMAGID11-02-06, 00:49 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Sabah Hussein11-02-06, 01:21 AM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. محمد عثمان الحاج11-02-06, 02:18 AM
      Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. garjah11-02-06, 02:30 AM
        Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عاصم الطيب قرشى11-02-06, 03:17 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-02-06, 07:59 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. الجيلى أحمد11-02-06, 01:26 PM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-02-06, 03:14 PM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Mustafa Mahmoud11-02-06, 04:16 PM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-03-06, 04:34 AM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Tumadir11-03-06, 06:48 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عبد المنعم سليمان11-03-06, 09:54 AM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بدر الدين الأمير11-03-06, 11:24 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-03-06, 05:46 PM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. jini11-03-06, 06:27 PM
      Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. رأفت ميلاد 11-03-06, 06:42 PM
        Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Mustafa Mahmoud11-03-06, 06:43 PM
          Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. nour tawir11-04-06, 09:10 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عبد المنعم سليمان11-04-06, 09:24 AM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. nour tawir11-04-06, 09:33 AM
      Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بدر الدين الأمير11-04-06, 04:32 PM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. Adil Isaac11-04-06, 09:35 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عبد المنعم سليمان11-04-06, 09:46 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-04-06, 11:15 AM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عبد المنعم سليمان11-04-06, 05:24 PM
    Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بدر الدين الأمير11-04-06, 06:55 PM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-04-06, 08:08 PM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. عبد المنعم سليمان11-04-06, 08:24 PM
  Re: الترابي يبشـر المسلمين: لايوجد شيئ اسمة منكر ونكير، ولاعـذاب في القبـر!!. بكري الصايغ11-09-06, 08:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de