|
أحمد شاعر غزل (Re: أحمد الشايقي)
|
أحمد شاعر عزل: كثيرا ما يرهقني أحمد محمود الشايقي، إذا ما حاولت تصنيفه.ولكني بعد الإطلاع على عدة قصائد للشاعر، من قصائده التي جعلها قراطيس، يبدي منها بعضا ويخفي الأكثر، وجدت أن شاعرنا غزل(بكسر الزاي)، لا يضيع فرصة ليقول شيئا مناسبا في حضرة المحبوبة التي بدت لي في أكثر الأحيان لغزا عصيا. فتارة يشرع يتغزل في العيون صراحة ولا يرعوي. وتارة يجعل حديثه مكتـَّما يعيي المتأمل للنص. ومثال الأخير قصيدته مكتوم. ومثال الأول قصيدته، في عينيك أغرق قصيدة (قصائد شوق): غير أن الشاعر هذه المرة ، يكاد يهمل صاحبته ويغرق في وصف حلى ذهبية و فضية ؛ حتى تحسب أنها مبتغاه من المقال ولكنك سريعا ما تكتشف خطأك فالشاعر يريد غير ذلك(إياك أعني واسمع يا سوار الذهب). ولتوضيح ما أقول: يستهل الشاعر نصه بقوله 1 -أشتاق يا سبائك الــذهــب 2 - أضيق عند هالــة السّنى 3 - أشتاق يا ذهب المدائـن 4 - أشتاق للترصيع للنقش الموشّى للســـوار 4 - وأحــار من صمت النضار 5 - ذاك الذي أخفى الحياء رنينه ( والرنين قرين بالذهب)
وغير ذلك إشارات كثيرة تشف عن القصد الظاهر للشاعر، فهو عجبه بالذهب. ولكن سريعا ما يتضح لك أن الشاعر يتوسل بوصف ذلك، وما قصده إلا صاحبته، التي بينه وبينها قصة طويلة. قصة مشحونة بالغرام والصد وغيرة الحساد وهو ما يعلل خوفه منهم ، بل تصريحه بذلك، قال الشاعر: وأخاف، إذ يتسابق الماضون نحو بريقه وهمُ انبهار وذلك ما أورثه الغيرة والحيرة قال الشاعر:
ألأنني منهم أغـــار؟ و هذا السؤال لا يحتاج إلى مفكر ذكي ليجيب عليه ، فهو غارق في الغيرة حتى أذنيه.
أشتاق يا ذهب المدائن مثلما أني أحار فضح الشاعر نفسه وأكد ما قصدته، فهو معني بالمرأة لا بمعدن الذهب وقال: أضيق عند هالــة السّنى تعلقي بوقدك، السّـــبب
فكأنه يقول إنني إذ أعجب بروعة الذهب ، بريقا وسناء إلا أن سبب تعلقي به كنت أنت السبب فيه. لم يهمل صاحبنا الصفات الشخصية لمحبوبته: 1 - وأحــار من صمت النضار
2 - ذاك الذي أخفى الحياء رنينه
3 - وأذاب بسمتـه الوقار فهي صموتة ، شديدة الحياء حتى إنها لتستحي أن تبتسم في حضرته. ولا تغوي الرجال بضرب الأرجل لتسمع رنين حليها وإبداء رنينها. وفي رأيي الشخصي أن هذا الصمت هو أساس مشكلته معها. فهي لا ترد ولا تعلق ولا تجامل مما أورثه حيرة طال مداها: وأحــار من صمت النضار ولو كان قصده الذهب لا صاحبته، فكيف يعجب من صمت الذهب؟ إذن يمكن أن يكون الصامت هو الذهب بل إنه يعني محبوبته نفسها. و هذا السبب هو الذي جعل الشاعر يختم نصه بحديث عن البوح وعن الكلمات والحروف، التي يتمنى سماعها منها. وليس التي يرددها شعرا كما يتبادر للذهن. هذه الكلمات التي ينتظرها منها زمنا طويلا جدا والدليل ذكره لكلمة القديم صراحة: وتجوس في الذكرى تصعّــد في حنايا الأمس ترنو للقديم وقوله وأنا، أسير سنائـه
مــذ ذاك، أرفــل في الإسـار ومذ ذاك أيضا إشارة إلى تاريخ قديم وقال أيضا: ما أصعــب التذكار حين توارد الرؤيا ولا تنتاب الذكريات إلا صاحب العشق القديم؛ فالذكرى للماضي وليس لحاضر يعيشه ملخص:
إن النص الذي نظمه صاحبه عام 1988 م وهو طالب، لهو تعبير صادق عن أحلام تلك الفترة. والنص رسالة واضحة إلى محبوبة رائعة جميلة يشبهها بذهب المدائن وكانت المدائن بلدة ذات حضارة وغنى ، فهي فتاة منعمة وهذا من شأنه أن يبعد بين متحابين ويجعل للفتاة عزة وتكبرا على الكثيرين الذين يتقربون إليها مبهورين بحسنها وطيب خصالها" وأخاف، إذ يتسابق الماضون نحو بريقه وهم انبهار وهي كانت على علاقة مع شاعرنا لا تستتطيع نكرانها وهو دائما ما يذكرها بها. وهو إذ يطلب منها أن تحادثه وأن تبوح له بسرها وتغمره بحبها، يتوسل إليها بتلك الذكريات القديمة. ولكن البوح صعب عندها والكلمات عصية قال الشاعر: وتظل تستعصي وتسـرح في مجاليها تهيـم
والذي يؤكد أن البوح مقصود به بوح الحبيبة ، هو الإشارة الخاصة التي عناها بقوله ، إنه يشتاق نوعا من الكلام المرقق والفخيم:
فتشدني للبوح للعزف المرقّّــق والرّخيـــم فهو يشتاق لسماع الكلام منها ولو كان الكلام المقصود هو شعر الشاعر نفسه لما اشتاق أن يسمعه من نفسه واسمع هذا التصريح بشوقه لسماع حديثها:
أشتــاق إذ ما تنتشي الكلمات
تطـرب في أعنتها- الحـروف
اللغة والأسلوب:
لغة الشاعر فخمة مليئة بألوان البيان، مشتملة على أساليب القطع والتنازع اللغوي والاستطراد. ومثال القطع قوله: أضيق عند هالــة السّنى تعلقي بوقدك, السّـــبب فكأنه يقول إنني أضيق إذ أجد نفسي حبيسا في دائرة الضوء وذلك ليس لجمال الضوء وحده ولكن نار غرامك كانت السبب الذي أغراني لأن أنظر جماله. وكأني بالشاعر في هذا الموضع يتغزل بوجهها أو إذا تحريت الدقة قلت بثغرها، وربما كانت ذات سن ذهبية ومثال آخر: تشــف بي وضاءة الرؤى أيشتفي محــرّق وصــب
فهو قد أضرب عن المعنى الأول الوارد في البيت الأول وأهمله تماما؛ ليقول في البيت الثاني جملة جديدة في شكل استفسار.
ومثال الاستطراد ببادئة لفظية، يجدد بها نشاط السامع ويربط الآتي بالسابق، استخدامه لمفردات مثل أشتاق وأخاف، فيكررها ثانية ليقدم لها شرحا مختلفا، مثل حيرته. وأحيانا يكرر بيتا بكامله مثل: أشتاق إذ ما تنتشي الكلمات تطرب في أعنّـتها الحروف
وتقريبا هو البيت بكامله في نهاية النص. الاستهلال كان مناسبا فكان عرضا للموضوع، الذي يريد الشاعر أن يوهم القارئ به. ثم مناقشة لعدة قضايا متلازمات ثم ختم قصيدته ببيت رصين جميل، تحس بالرضا عندما تقرأه وتصل الإشباع المطلوب، كخير خاتمة لخيربداية. والبيت الأخير طيب الجرس ولا يصدر إلا عن شاعر مجرب خبير بالشعر. قاموس الشاعر زاخر، دافق و غني بمفردات قل أن تستعمل في زماننا هذا؛ مثل: الونى ، الوصب (بكسر الصاد)، محرق (بضم الميم وفتح الحاء وتشديد الراء) ، النضار (بضم الضاد)،وقد( بفتح الواو وسكون القاف) الترصيع، أعنتها ، الموشى وغيرها من الكلمات غير الشائعة في قاموس الشباب. وكذلك الأفعال مثل: يستبيحني، يتشح ، أحار وغيرها. أيضا يستخدم الشاعر تراكيب قد تبدو غريبة مثل قوله:
وأخاف، إذ يتسابق الماضون نحو بريقه وهم انبهار
(وهمُ انبهار) ، ومعناه هم منبهرون وتقديره النحوي وهم يبدون في حالة انبهار. فتكون الواو واو الحال والجملة بعدها في محل نصب حال. أما التنازع فمثاله: فناره تزيــد سحـــره ويصطلي فؤادي اللهــب و بالرجوع إلى ما قبله وإلحاقه لما بعده: أضيق عند هالــة السّنى تعلقي بوقدك، السّـــبب
تشــف بي وضاءة الرؤى أيشتفي محــرّق وصــب
فناره تزيــد سحـــره ويصطلي فؤادي اللهــب
أقول عند مشرق الضّيــا أشتاق يا سبائك الذهــب ويبدو لك أنك قد لا تستطيع أن تعرف الضمير الملحق بنار، فماذا يعني بكلمة ناره وماذا يعني بكلمة سحره؟ فلك أن تلحقه بالذهب الذي جعلته برمته موضوع القصيدة، أو إن شئت أرجعت الضمير إلى (بوقدك) أي أن وقدك يزيد سحرك، وليس لنا في هذه الحالة غير تفسير الوقد بالهجران. وقبل أن أسجل إعجابي بالقصيدة، يجب أن أسجل إعجابي بهذا البيت: أشتاق إذ ما تنتشي الكلمات تطرب في أعنّـتها الحروف فهو بيت جدير بالوقوف عنده. بيت طرب عزل (بكسر الزاي) وبيت جيد السبك.
العروض:
أكرر قولي إن صاحبنا الشاعر لم يفلت من تفعيلات بحر الكامل في هذا النص أيضا، وهو بحر يستهويني على صعوبته. أدعو للشاعر الشايقي بالتوفيق والعمل المطروح بين أيدينا كما قلت نص قديم لا يعكس تطور الشاعر، فقد مر عليه ثمانية عشر عاما أو يزيد. ولكني لقلة نشر الشايقي ، لا قلة إنتاجه،كما قال أستاذ إسحق ولم يعلق الشايقي، أخشى أن لا يرى الجديد من شعره النور إلا بعد مرور عشرين عاما أخرى. إلى الأمام أحمد محمود الشايقي
أبي عز الدين البشرى [email protected]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | أحمد الشايقي | 07-23-06, 01:03 PM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | أحمد الشايقي | 07-23-06, 01:05 PM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | أحمد الشايقي | 07-23-06, 01:09 PM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | REEL | 08-09-06, 02:45 PM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | أحمد الشايقي | 07-23-06, 01:13 PM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | عبد الله عقيد | 07-23-06, 01:58 PM |
قصائد شــوق | أحمد الشايقي | 07-24-06, 08:37 PM |
أحمد شاعر غزل | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 01:02 AM |
Re: أحمد شاعر غزل | مدثر ابراهيم سعيد | 07-24-06, 07:11 AM |
Re: أحمد شاعر غزل | Tragie Mustafa | 07-24-06, 08:44 PM |
شكرا لمرورك عزيزتي تراجي مصطفى, | أحمد الشايقي | 08-07-06, 01:59 AM |
مرورك اسعدني صديقي مدثـر | أحمد الشايقي | 07-27-06, 04:22 AM |
Re: أحمد شاعر غزل | أحمد الشايقي | 07-26-06, 01:36 AM |
Re: أحمد شاعر غزل | إسحاق بله الأمين | 07-31-06, 06:26 AM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | AMNA MUKHTAR | 07-24-06, 09:06 PM |
أستاذة آمنة.. ولك الشكر | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 06:42 AM |
Re: أستاذة آمنة.. ولك الشكر | Muna Khugali | 07-26-06, 07:03 AM |
Re: أستاذة آمنة.. ولك الشكر | القلب النابض | 07-26-06, 07:32 AM |
القلب النابض قطعا يتذوق الجمال | ابي عزالدين البشري | 07-27-06, 02:43 PM |
رد على القلب النابض, | أحمد الشايقي | 08-14-06, 08:02 AM |
أستاذة منى، لك الزهور | ابي عزالدين البشري | 07-27-06, 02:38 PM |
Re: أستاذة آمنة.. ولك الشكر | أحمد الشايقي | 08-14-06, 08:01 AM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | أحمد الشايقي | 08-08-06, 03:37 AM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | معتصم دفع الله | 07-27-06, 05:53 AM |
الأخ معتصم، إنني قصرت في حق الشايقي | ابي عزالدين البشري | 07-27-06, 02:48 PM |
أستاذ أحمد مشغول برسوم كودي | ابي عزالدين البشري | 07-31-06, 00:31 AM |
Re: أستاذ أحمد مشغول برسوم كودي | إسحاق بله الأمين | 07-31-06, 06:35 AM |
إسحق ، أحمد أستاذ الكل | ابي عزالدين البشري | 08-01-06, 00:39 AM |
Re: إسحق ، أحمد أستاذ الكل | إسحاق بله الأمين | 08-01-06, 01:09 AM |
Re: إسحق ، عندي خطة محكمة | ابي عزالدين البشري | 08-02-06, 00:12 AM |
Re: إسحق ، أحمد أستاذ الكل | أحمد الشايقي | 08-09-06, 04:21 AM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | أحمد الشايقي | 08-15-06, 02:16 AM |
مرحبا بعودتك، أستاذ أحمد | ابي عزالدين البشري | 08-08-06, 11:31 AM |
Re: مرحبا بعودتك، أستاذ أحمد | علاء الدين حيموره | 08-15-06, 07:00 AM |
Re: مرحبا بعودتك، أستاذ أحمد | أحمد الشايقي | 08-19-06, 02:23 AM |
لما يبقى الشوق جريمة | حجة امنة | 08-15-06, 07:11 AM |
Re: لما يبقى الشوق جريمة | الطيب شيقوق | 08-17-06, 01:00 AM |
Re: لما يبقى الشوق جريمة | أحمد الشايقي | 08-20-06, 01:11 AM |
Re: لما يبقى الشوق جريمة | أحمد الشايقي | 08-26-06, 03:29 AM |
رمضان كريم | ابي عزالدين البشري | 09-25-06, 04:24 AM |
كل عام وأنتم بخير | ابي عزالدين البشري | 10-23-06, 01:36 AM |
Re: "... الشوق ... الشوق ... قـوافي الـشـوق ..." | Dr.Ahmed Boasch | 10-23-06, 01:59 AM |
|
|
|