"أسطورة السودان".. جدل الذات والآخر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2009, 01:59 AM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"أسطورة السودان".. جدل الذات والآخر



    "أسطورة السودان".. جدل الذات والآخر

    لمراجعة جذر من جذور الإشكال فإننا نجد غالباً ما يضع تعريف (السودان) بالمعني الجغرافي، الدارسين في إرباكات يكون الخروج منها؛ بوضع تحديد افتراضي ينطلق منه الباحث، ومن أمثلة ذلك أن الدكتور مكي شبيكة عندما سطر أول عباراته في مجلد (السودان عبر القرون) ذهب إلى أن السودان, حسب افتراضه: "يشمل كل الأراضي التي تقع جنوبي الشلال الأول عند مدنية أسوان" . وكان هذا الافتراض مبينا لغرض الدراسة التاريخية للسودان.
    لكن الدكتور مكي شبيكة وقع في أول إشكال عندما نظر آلي السودان بناء على "المركزية المصرية", وجاءت نظرته هذه واضحة في العبارات التي تلت ما افترض به معنى السودان وتحديده، إذ قال بعد أن ذكر مدينة أسوان كمحدد: "إذ كانت كل الحضارات والدول التي تعاقبت على الحكم في مصر تقف عند أسوان, وتنظر إلى الأراضي الجنوبية على أنها خارجة عنها" , فهو وبشكل واضح لم يغادر فكرة "المركزية" وبالتالي لم يلجأ إلى ابتكار طريقة جديدة "خاصة" لتعريف السودان، بشكل ذاتي ودقيق يمكن أن يساهم في وعي العقل السوداني، أي مقولة تقوم على وعي الذات من خلال الذات، وليس من خلال "الآخر".
    وتبسيط الوضع فإن السودان في تقدير شبيكة هو "خارج مصر", دون أن يمضي ليحدد لنا النقاط الأخرى التي ترسم حدود السودان جنوبا، شرقا، كان أم غربا، حيث يترك الأمر، ليس لغياب أي "مركز" في الاتجاهات الثلاث المشار إليها، أو لأن "المركز" قائم في الشمال فحسب، بل لأن شبيكة انطلق من وعي "لا أسطوري" في نفي "أسطورة" السودان في حد ذاتها، والانطلاق بما هو قبلها افتراضا، وهو ذات المفهوم ( ما وراء الأسطورة)، أي رد الأشياء إلى ما قبل التكوين الذي فيه شيء من العقلانية.
    ولاحقا نجد محاولات أخرى لقراءة السودان بناء على طريقة أكثر حداثة، من خلال امتداده الشرقي ممثلا في الحبشة، وهي أيضا طريقة تغيب "العقلنة" المطلوبة للتحرر من ما وراء الأساطير. كذلك ثمة محاولات تتحدث عن كينونة السودان التي هي مهد العروبة كما في دعوة الدكتور جعفر ميرغني، وهو حديث أنتج في "سنوات البشير" كجزء من مشروع التأسيس للدولة الإسلامية العالمية أو حلم الترابي، إذ كانت الخرطوم، والسودان بشكل عام يحتاج إلى دعم تاريخي يمكنه من الوثبة كمركزية لـ "الإشعاع الحضاري" القادم لـ "إنارة العالم من جديد".
    غير أن جزءا كبيرا من جملة الإشكال واللبس وقع بسبب غياب الدراسات الحفرية التي تثبت أن هناك حضارات تحركت اتجاه السودان أو تحرك نحوها, في الاتجاهات الأخرى، عدا الشمال، الأمر الذي كرس لأن تكون مصر هي بوصلة السودان باعتبارها في الجهة الشمالية، وبالتالي كانت هي التي تؤثر في السودان ويؤثر فيها – بدرجة أقل وفق المفهوم السائد - ليفهم من خلالها.
    ويركز شبيكة على أن الاتصالات منذ القدم كانت من ذلك الاتجاه الواحد ففي تقديره أن تاريخ السودان في مختلف عصوره وعهوده يتأثر بالحضارات والدول التي قامت في مصر وكل تغيير يحدث هناك يكون له أثره على (أقاليم السودان).
    هذا التقدير صحيح إلى المدى الذي نفهمه من خلال ما أتيح من دراسات ومصادر إلى الآن. وهو مضبوط إلى درجة كبيرة - دون مبالغة - في حدود الفترة 3400 ق.م وما بعدها. لان ما وراء هذا التاريخ ظل مجهولا للمؤرخين, ومن ناحية أخرى فإنه حتى الفترة 1600ق.م فإن تاريخ السودان غير مدرك بالمعني الحقيقي, لان حدود ما شمله اجتهاد علماء الآثار أن افترضوا ثلاث مجموعات أطلق عليها (أ) و(ب) و(ج), للفترة 3400 ق.م إلى 1600 ق.م, "وذكروا مميزات كل حضارة (أو مجموعة) حسب ما علموه على وجه التحقيق، أو الترجيح من آثارهم وخاصة من قبورهم" .
    إذن فالجذر العميق لتكوين أو ترسبات العقل السوداني, يظل غائباً وغير مكتشف وهو ما يوازيه غياب أي تأسيس لمفهوم السودان الحديث بطريقة تكشف عن معنى الهوية. ومن الواضح أن السودان وبفعل دراسات كهذه التي قدمها شبيكة، بات في حكم "التابع" جغرافيا وعقلا. أو أنه مجرد "عقل متوهم" منذ تلك المجموعات "المتوهمة".
    ويلاحظ كل من يقرأ كتاب شبيكة, في الجزء الأول الذي يناقش البدايات ويؤرخ لها، أي تاريخ المجموعة المتوهمة؛ غلبة مفردات تعكس مفهوم "دونية العقل السوداني" في مقابل "عقل المركز الشمالي", ومثال على ذلك كلمات مثل: توسع/ تأديب/تسول له نفسه/فروض الولاء والطاعة/ وغيرها.. ولا يحتاج القارئ ليفكر كثيرا ليربط كل كلمة قصاد صاحبها, فالتأديب دون شك سيكون من مصير (العقل السوداني ), الذي عليه أن يؤدي (فروض الولاء و الطاعة), ومن تسول له نفسه, هو ذات العقل .
    ولا يحتاج الكاتب أن يسترسل في طرح حشد من هذه المفردات التي تعكس، أن مؤرخنا "بجهده العظيم" وقع في فخ فكرة المركز المصنوعة. ولكن لا بأس من ذكر تجربة "حضارة كرمة" التي عقبت المجموعة المتوهمة (ج)، حيث كتب شبيكة: "المرجح أن سكان حضارة كرمة هم الأصل الذي يرجع إليه الكوشيون وأن عملهم في التجارة مع مصر, جعلهم يعيشون في رغد من العيش, وتقدم في الحضارة والمدنية مقتفين أثر الحضارة المصرية لاتصالهم الوثيق بها".
    والأمر الواضح هنا، من خلال هذا السرد أنه منذ أن نهض العقل السوداني وعاش رغده, كان ذلك بفعل المؤثر الشمالي, بعد أن احتك مع "المركز"، فلولا الشمال المصري لما كان العقل السوداني قد تشكّل أصلا بغياب الظروف الموضوعية للحياة الرغدة والتحضر.


                  

العنوان الكاتب Date
"أسطورة السودان".. جدل الذات والآخر emadblake03-22-09, 01:59 AM
  أجيال جديدة في محاولة لإعادة اكتشاف "العقل السوداني": emadblake03-22-09, 02:02 AM
    تكريس حالة فقدان الوعي بالذات: emadblake03-22-09, 02:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de