|
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين (Re: عماد موسى محمد)
|
ما أعظم الفرق بين التحسين والتقبيح/الصحيح والخطا عند العلمانية والإسلام.فهذه هي مراعاة الشريعة للمصالح,والمفاسد:
Quote: هذه القاعدة: قاعدة بناء أحكام الشريعة على جلب المصالح ودرء المفاسد يدل عليها أدلة عديدة، منها: قوله - سبحانه-: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ فمقتضى كون هذه الشريعة الرحمة أن تكون جالبة للمصلحة دافعة للمفسدة، وقال -جلَّ وعلا-: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فإكمال النعمة بإتمام هذا الدين، وتمام النعمة وإكمالها يكون بكون هذا الدين جالبًا للمصالح، دافعا للمفاسد.
وفي تعاليل الأحكام نجد أن الشريعة عللت كثيرا من أحكامها بمصالح الخلق كما قال - جل وعلا-: وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ فقوله: حياة هذا تعليل لهذا الحكم وهو القصاص لمصلحة الخلق، وفي استقراء أحكام الشريعة دليل قاطع على كون هذه الشريعة مصلحة للخلق.
ولأهمية هذه القاعدة اعتنى العلماء بها، بل قد أخرجها الإمام العز بن عبد السلام بِمُؤَلَّفٍ كامل وجعل أحكام الشريعة كلها تدور على هذه القاعدة، وإذا تأمل الإنسان أحكام الشريعة وجد أن المصلحة فيها على أنواع: فمرات تكون المصلحة متحتمة واجبة مثل: الصلوات المفروضة، ومرات تكون المصلحة مستحبة مندوبة مثل: الصلوات النوافل، ومرات تكون المصلحة يراد وجودها في المجتمع ولو لم يفعلها جميع أفراد المجتمع مثل: صلاة الجنازة، تغسيل الميت، ومرات يراد بالمصلحة أن تتحقق من جميع الأفراد. وهذه المصالح منها مصالح معتبرة للشارع نص على حكمها، والعلماء يقسمون المصالح إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: مصالح معتبرة، وهي التي شهد لها الشارع بالاعتبار سواء كان ذلك بطريق الشرع بطريق الكتاب، أو بطريق السنة، أو بالإجماع، أو بالقياس.
والنوع الثاني: قالوا مصالح ملغاة، وهي المصادمة لنص شرعي، ومثلوا لها بمن لا يرتدع عن التحفظ في يمينه إلا بالصيام، لا يردعه الإطعام، ولا يردعه الكسوة، فلو قال قائل بأن هذا الشخص نوجب عليه صيام ثلاثة أيام؛ لأنه لا يرتدع عن التحفظ في يمينه إلا بالصيام لكانت هذه مصلحة ملغاة في الشرع؛ لأن الشريعة جاءت بأن الحانث في يمينه يطعم أو يكسو أو يعتق، فإذا لم يجد انتقل للصيام.
ولذلك ورد عن بعض العلماء المالكية أنه سأله ملك من ملوك زمانه فقال: إني وقعت في نهار رمضان، وكان معه العلماء القضاة، فقال مقدَّمُهم: يجب عليك صيام شهرين متتابعين، فلما عادوا قالوا له: إن الشريعة جاءت بالعتق؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: أَعْتِقْ رقبة فقال: الرِّقاب عنده كثير فإذا لم نوجب عنده إلا إعتاق الرقبة لمَا ارتجع عن الوطء في نهار رمضان.
فهذا ظنّ أن هذا الحكم مصلحة، لكن هذه المصلحة ملغاة في الشريعة، فلا تُعتبر ولا يُلتفت إليها، بل إنها في حقيقة الأمر مفسدة، فما ظنكم لو علم المَلِك أنهم أخفوا عنه، هل سيطمئن بعد ذلك لفتوى يفتونه بها؟! بل هل سيستفتيهم في مسألة؟ سيُعرض عنهم ويعمل على وفق هواه بدون الرجوع إلى فتاواهم. فدلنا ذلك على أن تسمية ما أُلغي مصلحة لا يصح، لا يصح أن نقول: مصلحة ملغاة، وإنما يقال ما يتوهم أنه مصلحة؛ لأن الشريعة لا يمكن أن تأتي بإلغاء مصلحة، وقد وجد في عصرنا وزماننا من يتشبث بالعمل بالمصالح في إلغاء النصوص؛ ولذلك تجدهم يقولون: الناس في الغرب ليس لديهم إجازة إلا في يوم الأحد فتكون صلاة الجمعة في يوم الأحد لمراعاة أحوال الناس!! فهذه مصلحة ملغاة، ليست مصلحة يتوهم أنها مصلحة، وهي مضادة للشريعة، ولو فتح الباب لغيرت مراسيم الشرع، ولم يستسر مسار الشريعة على منوال واحد.
النوع الثالث: مصالح مرسلة، وهي التي لم يأت بها نص لا بإلغائها ولا باعتبارها، وقد اختلف العلماء في حجيتها، فمنهم من يثبت الحجية، ومنهم من ينفي الحجية، وقد رأى شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم -رحمهم الله- أنه لا يمكن أن توجد مصلحة مرسلة، بل المصالح جميع المصالح مُعْتَبَرة جميعا. من رأى مصلحة ظنها مرسلة فلا يخلو من أحد أمرين:
الأمر الأول: أن تكون مفسدة، ولا تكون مصلحة.
والأمر الثاني: أن يدل عليها نص من الشارع خفي على ذلك الفقيه، وفي هذا القول قوة، وفيه إثبات لكمال الشريعة ولشمولها، والناظر في النصوص الشرعية يجدها شاملة لأغلب مصالح العباد، وأن المرء لا يحتاج إلى القياس إلا في مواطن قليلة تسد النقص الوارد في دليل النصوص على الحوادث.
كذلك تقسم المصالح إلى مصالح في الأحكام لا نعرف وجه كونها مصلحة، وهناك أحكام نجزم بأنها في مصلحة الخلق، لكننا لا نعرف وجه هذه المصلحة. مثال ذلك: أكل لحم الجور ينقض الوضوء، ما المصلحة في ذلك؟ نحن لا نعرف المصلحة، فلا يحق لنا أن نترك الحكم لعدم معرفتنا بحكمة الحكم ومصلحته.
النوع الثاني: أحكام معلومة المصالح للمكلفين مثل: مشروعية النكاح؛ فإنه يراد لتحصيل السكن الروحي، واطمئنان الزوجين بعضهما لبعض واستقرارهما، ولتحصيل الأبناء الصالحين، ولتحصيل الأجر والثواب في ذلك، هذه مصلحة معلومة، لكن كيف تكون نية العبد في مثل هذه الأعمال؟
لا بد أن ينوي العبد ليحصل على الأجر والثواب وجه الله -عز وجل- والدار الآخرة، فإن نوى المصالح الدنيوية فقط جاز له ذلك في المصالح الدنيوية التي نص عليها الشارع، لكن ليس له من الأجر الأخروي شيء، فإن نوى العبد بهذا العمل نية مضادة لمقصود الشارع فإنه يكون آثما بذلك، مثاله مَن تزوج بقصد التحليل هذه نية مضادة لمقصود الشارع، فيكون العبد مستحقا للإثم بها.
وكما أن المصالح تتقسم لأقسام عدة، كذلك المفاسد، وقوله هنا: "على المصالح في جلبها" يعني: في إحضارها والعمل بها، "والدرء للقبائح": الدرء المراد به الإبعاد، المراد بالقبائح: المفاسد، والمفاسد منها: مفاسد مكروهة، ومفاسد محرمة، المفاسد المحرمة منها ما هو كبائر، ومنها ما هو صغائر، وتتفاوت في نفسها إلى مراتب عديدة، وقد ذكر المؤلف في شرحه للمنظومة كيف عاد أغلب أحكام الشريعة إلى اعتبار المصالح وإلغاء المفاسد. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 09:03 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 09:12 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 03:24 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 03:47 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 09:09 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 09:28 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 09:59 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | هشام المجمر | 03-20-09, 10:08 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 10:31 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 10:09 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | هشام المجمر | 03-20-09, 10:18 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 01:24 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | محمد على النقرو | 03-20-09, 10:12 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | هشام المجمر | 03-20-09, 10:46 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 10:52 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | هشام المجمر | 03-20-09, 10:58 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-20-09, 11:41 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 00:02 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 00:15 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 00:20 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | كمال عباس | 03-21-09, 00:36 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | ثروت سوار الدهب | 03-21-09, 00:46 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 01:31 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 00:58 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 01:09 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 01:42 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 02:06 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 02:36 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | كمال عباس | 03-21-09, 02:48 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | كمال عباس | 03-21-09, 03:27 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 08:24 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 07:15 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | Hafiz Bashir | 03-21-09, 02:44 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | هشام المجمر | 03-21-09, 06:56 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 07:28 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | هشام المجمر | 03-21-09, 07:29 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 07:33 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | كمال عباس | 03-21-09, 09:05 PM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 08:00 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 08:49 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 08:58 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 09:10 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 09:31 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | HAIDER ALZAIN | 03-21-09, 09:22 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 09:53 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | عماد موسى محمد | 03-21-09, 09:57 AM |
Re: مواقف واقوال السلف الصالح في مثل (فتنة )السودان,ونقولات خطيرة للأوكامبيين | Yassir Tayfour | 03-21-09, 11:34 PM |
??? | Elsiddig A. Ahmed | 03-21-09, 11:20 AM |
Re: ??? | HAIDER ALZAIN | 03-22-09, 07:19 AM |
Re: ??? | عبد الرحمن الطقي | 03-22-09, 07:39 AM |
Re: ??? | HAIDER ALZAIN | 03-22-09, 11:23 AM |
Re: ??? | عبد الرحمن الطقي | 03-22-09, 12:08 PM |
Re: ??? | HAIDER ALZAIN | 03-22-09, 12:33 PM |
Re: ??? | ثروت سوار الدهب | 03-22-09, 02:03 PM |
Re: ??? | كمال عباس | 03-22-09, 02:38 PM |
عين الفقه العوراء | Hafiz Bashir | 03-23-09, 05:13 AM |
Re: هل يستكبر الشيخ على الاعتذار | HAIDER ALZAIN | 03-24-09, 11:16 AM |
Re: هل يستكبر الشيخ على الاعتذار | عبد الرحمن الطقي | 03-24-09, 11:54 AM |
Re: هل يستكبر الشيخ على الاعتذار | HAIDER ALZAIN | 03-24-09, 12:07 PM |
|
|
|