كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) (Re: عاطف عبدون)
|
ما هي الدّيمقراطيّة؟
جوهر مفهوم الدّيمقراطيّة يتلخّص في حرّيّة التّعبير والاختيار في القضايا الخاصّة والعامّة بما لا ينتقص من حقوق الآخرين. ولكن هذا لا يعبّر بكفاية عن الدّلالات المؤسّسيّة لمصطلح الدّيمقراطيّة. فالمصطلح يقوم على شكل (قالب) ومحتوى (مضمون) بهما يمكن التّعرّف على مؤسّسة بعينها هي الدّيمقراطيّة. وعلى هذا ينهض المصطلح على ثلاث قوائم، أوّلُها المبادئ، وهي الحرّيّات الأساسيّة التي تبلورت فيما يُعرف بوثيقة حقوق الإنسان المصادق عليها من الأمم المتّحدة؛ وثانيها الانتخاب الحرّ الذي يقوم على أساس أنّ لكلّ شخصٍ صوتاً واحداً؛ وثالثها المؤسّسات الثّلاث الأساسيّة التي يقوم عليها بنيان الدّولة، وهي السّلطة التّشريعيّة، والسّلطة التّنفيذيّة، ثمّ السّلطة القضائيّة، وما يصحبها جميعاً من قواعد تنظيميّة تنهض على مبدأ الفصل بين كلّ واحدةٍ والأخرى مع تكاملها جميعاً.
وللدّيموقراطيّة عدّة وظائف نتناول منها إثنتين أساسيّتين، هما، أوّلاً، الوظيفة الأدائيّة، ألا وهي تنظيم الخلاف، لا القضاء عليه. فكما يمكن للنّاس أن تذهب ريحَهم بسبب الاختلاف، يمكن للاختلاف أيضاً أن يقوّي من أمرهم. ولا يجتمع النّاس إلاّ اختلفوا في أمرهم، وهذه سنّة الله في خلقه. عليه، ما يجب أن تتّجه نحوه الجهود هو تنظيم الخلاف حتّى يكون بنّاءً، لا العمل على القضاء عليه لأنّه هذا من سابع المستحيلات. وهذا بالضّبط ما تقوم به الدّيمقراطيّة، وهو ما نسمّيه بالوظيفة الأدائيّة. أمّا الثّانية فهي ما نسمّيه بالوظيفة النّهائيّة أو العليا، ألا وهي بلورة الإرادة العامّة للشّعب وفق البنى الأخلاقيّة له في فضاء زماني ومكاني بعينه، وذلك بما من شأنه أن يعود بالخير العميم لجميع أفراد الشّعب.
ولا يظنّنّ أحد أنّ جرثومة هذه المبادئ تختصّ بها ثقافة دون أخرى، بل هي موجودة في كلّ الثّقافات إذ تعود إلى وحدة جوهر النّفس الإنسانيّة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:47 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:50 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:53 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:55 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:57 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:59 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:02 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:04 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:06 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:09 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:12 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:13 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:15 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:18 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:21 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:23 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | Yaho_Zato | 02-11-09, 05:27 PM |
|
|
|