الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 08:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2009, 00:52 AM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح (Re: Yaho_Zato)

    هناك معلومات مصنفة أكاديميا ومعروفة ضمن المنظمات الدولية، أشك أحيانا في أن الكثير من مثقفينا (من الجنسين) المتصدين لقضية الخفاض على علم بها (لا أقول كلهم)، وذلك لأن هذه القضية كلما ذاعت في فترة من الفترات نجد الكثير منهم يطلقون الأوصاف الحانقة والتجريمات البشعة لفاعليها، ويظنون أنهم بذلك استوفوا واجب التقدمية وحماية حقوق الإنسان.

    من أجل هذا، سأضع بعض المعلومات العامة أدناه، وهي معلومات لن يحتاج لها الجميع، لكنها تفيد عموما:

    (1)
    مثقفونا يصرون على عبارة "ختان الإناث" كثيرا، ولعل هناك نوع من التوجس من عبارة "الخفاض" لا أعرف كنهه، فالخفاض في اللغة العربية يعادل "الختان" بالنسبة للذكور تماما.

    لكن ليست هذه المشكلة طبعا، وإنما هي أن المعادل الانقليزي لختان الإناث هو Female Circumcision.. هذا المصطلح مكروه الاستعمال في عرف المنظمات الدولية، لأنه في رأيها يعطي العملية نوعا من الشرعية بوصفها ختانا، حيث ان الختان طقس له مؤيدون كثر في الساحات الطبية بخصوص الذكور، ولذا فإن عبارة "ختان الإناث" تعطي هذه العملية ظلا من التأييد المعاصر لختان الذكور.. لهذا ظهر مصطلح "تشويه العضو الأنثوي" (Female Genital Mutilation) كبديل لـ"ختان الإناث"، حتى يكون المصطلح دليلا على "الجرم" كما تراه تلك المنظمات.

    لكن وبعد فترة قصيرة من استعمال المصطلح الجديد، ظهرت ردات فعل قوية من جانب المجتمعات التي ما تزال تمارس العادة، وأدت ردات الفعل هذه إلى قطيعة بين هذه المجتمعات عموما وبين ناشطي مناهضة العادة، من المنظمات الدولية وغيرها من الجهات التي تبنت المصطلح.. بطبيعة الحال هذا الوضع ليس في مصلحة البنات ضحايا العادة، فالعائلات لا ترضى أن يقال عنها إنها تشوه أعضاء بناتها، ذلك ببساطة لأنها لا ترى أنها تفعل ذلك! (بل إن منها من يرى أن هذه العملية تجميلية في الأصل، لأنهم ورثوا هذا الفهم عن تاريخ طويل).. هنا شعرت المنظمات الدولية بضعف موقفها، وأدركت أنها بحاجة لأن تتنزل من عليائها تجاه البسطاء ولا تصف عاداتهم بما يحلو لها، وهنا ظهر مصطلح "قص العضو الأنثوي" (Female Genital Cutting).

    هذا المصطلح الأخير (واختصاره FGC) يمثل خطوة من خطوات الاعتراف بالخطأ من جانب المنظمات الدولية، وهي خطوة ضمن خطوات أخرى عدة صارت هذه المنظمات تخطوها في الفترة الأخيرة، ببساطة لأنها أيقنت من التجربة أن التعامل الفوقي مع الشعوب لن يجعلها تغيّر عاداتها، بل قد يؤدي لنتائج عكسية في كثير من الأحيان مما يضر ضحايا العادة أكثر، ومن ضمن تلك الخطوات أن هذه المنظمات صارت تركـّز في تقاريرها الدورية، في السنوات الأخيرة، على أهمية عمليات التوعية والتعامل مع المجتمعات الممارسة للعادة بحساسية ثقافية، لأن القوانين التجريمية والتشنيعات الوصفية أثبتت أنها لا تؤدي فتيلا.

    هذا بعض مما يجري في الساحات الأكاديمية والمنظمات العالمية المشغولة بقضية "الخفاض"، فهل يعلم مثقفونا المناهضون لهذه العادة بهذه المجريات؟ وماذا سيكون موقفهم إذا جاء يوم واعترفت هذه المنظمات العالمية جهارا بأن استراتيجياتها تجاه الخفاض لم تنجح لعدة عقود لأسباب كثيرة، من ضمنها ضعف الحساسية الثقافية لديها؟ وهو على العموم أمر غير مستبعد، إذ يمكن أن يحصل قريبا، ووقتها لا ندري هل سيغير مثقفونا موقفهم، بحكم تغير موقف المنظمات العالمية، أم سيبقون على إصرارهم على تجريم الخفاض والتشنيع به والسعي وراء إصدار القوانين الفوقية.

    (2)
    شئنا أم أبينا، الواقع هو أن المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، تقر بأن هناك أنواعا للخفاض، وتقر بأن هذه الأنواع ليست متساوية في الضرر.

    هناك ثلاثة أنواع معروفة أكاديميا وعالميا للخفاض، أخطرها هو الخفاض الفرعوني (ويسمى أيضا infibulation)، وأخفها ما هو معروف عندنا بخفاض السنة، وهناك نوع رابع تقع ضمنه ممارسات عدة ومتنوعة، تتفاوت في مدى خطورتها وأماكن وجودها الجغرافية ونسبة انتشارها، غير أنها عموما – أي هذه الممارسات ضمن النوع الرابع – محدودة الممارسة في جميع الأرض، كمّا وكيفا.. هذا السرد ليس للمزايدة، إنما لتوثيق ما هو كائن فعلا في الساحات الأكاديمية والطبية العالمية، حتى نكون على أقل مستوى مطلوب من إدراك جوانب القضية التي نتصدى لها.

    بطبيعة الحال هذا لا يعني أن أي من هذه الأنواع "مستحب" أو "جائز" كما يدعي تجار الدين، فجميعها ضار ومرفوض، لكنه يعني من الناحية الطبية أن بعضها أكثر ضررا من الآخر، وأحيانا بصورة كبيرة، كما ان بعض الأنواع (مثل النوع الأول) قابل في بعض الأحيان للإزالة (أي أن تجرى عملية تزيل أثره وتعيد العضو الأنثوي لشكله الطبيعي او قريبا جدا منه).. هذا علاوة على أن اليونسيف مثلا (وهي منظمة للطفولة) تتناول هذه القضية فقط بخصوص الطفلات اللائي يتعرضن للخفاض وهن في سن صغيرة، يجعلهن غير واعيات بما يجري لهن، لكن من حيث الممارسة على أرض الواقع فإن هناك شعوبا كثيرة (بعضها في السودان) تقوم بعادة الخفاض للبنات بعض أن يدخلن مراحل البلوغ، أو على الأقل بعض أن يصلن مرحلة عمرية يكن مدركات فيها بما يجري لهن، ويقبلن به لأنهن مقتنعات به كطقس ضروري من طقوس العبور في ثقافتهن.

    ومنظمة الصحة العالمية تذكر في بعض تقاريرها الأخيرة أن هناك ممرضات متدربات طبيا يجرين عملية الخفاض "في وضع طبي آمن"، إلا أن الأغلبية من القابلات الشعبيات لا يفعلن ذلك، لواقع جهلن التشريحي ولواقع تلوث البيئة التي يقمن فيها بالعملية (راجع المصدر المذكور في الورقة أعلاه)، كما ان الممرضات المتدربات يملن أكثر لإجراء نوعي الخفاض غير الفرعوني.. إذن هناك تفاوت واضح ومعترف به عالميا، سواء كان في نوعية العملية أم في نوعية الظروف التي تقام فيها.. مرة أخرى أكرر إن هذا الحديث ليس للمزايدة، إنما لتوضيح الوقائع.

    كل هذه معلومات يجب أن تكون معروفة، على أقل تقدير، حتى نتصدى لقضية الخفاض بصورة وافية.. والبحث في تنويعاتها سيسوقنا، عاجلا أم آجلا، لأن ندرك أن هذه المسألة غير قابلة للأحكام الحاسمة والشمولية، فهي متنوعة بطبيعتها وتتطلب سياسات متنوعة، إلا أن المظلة الكبيرة هي مظلة التوعية، فالتوعية بطبيعتها عملية واقعية، تتعامل مع الظروف حسب معطياتها ولا تطلق أحكاما مسبقة وشمولية.
    _________
    للمزيد من التفصيل يمكن النظر في الوصلة أدناه، وفيها أيضا وصلات لمصادر أخرى (كما يمكن الاطلاع على بعض المصادر المذكورة في الورقة أعلاه):
    http://en.wikipedia.org/wiki/Female_genital_cutting#Type_IV:_Other_types
                  

العنوان الكاتب Date
الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-07-09, 06:00 PM
  Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-07-09, 08:44 PM
    Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-07-09, 09:16 PM
      Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح fadlabi02-07-09, 09:31 PM
        Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Siddig A. Omer02-07-09, 09:37 PM
          Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-08-09, 01:59 AM
            Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح د.نجاة محمود02-08-09, 05:48 AM
              Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-08-09, 02:58 PM
                Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-08-09, 03:08 PM
                  Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-08-09, 03:31 PM
                    Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح قلقو02-08-09, 08:05 PM
                      Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Mohamed Elgadi02-08-09, 09:11 PM
                        Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح سناء عبد السيد02-08-09, 09:56 PM
                          Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-09-09, 05:01 PM
                            Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-09-09, 06:58 PM
                              Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Rihab Khalifa02-09-09, 07:02 PM
                                Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-09-09, 10:34 PM
                                  Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-09-09, 11:02 PM
                                    Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-10-09, 03:56 PM
                                      Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-11-09, 00:52 AM
                                        Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-11-09, 01:40 AM
                                          Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح Yaho_Zato02-11-09, 06:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de