البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 03:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2009, 05:56 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي (Re: منصوري)

    كان نصف ثمار رطب المناصير تشحن عبر السكة الي مدينة كسلا وضواحيها.. لأن العرب هنالك يحبون القهوة لدرجة الجنون والهيام والوله( جبنتاً هناك رايقة.. الستاتو مو ضايقة) وكانت تشحن نوعية معينة من البلح لاتوجد إلا في منطقة المناصير ولافخر .. وهو بلح يسمى( عبدرحيم) نوع من أنواع البلح( الجاو) وكلمة جاو في الشمالية تعني أي بلح غير عجوة وغير بركاوي يسمى جاو.. لأنه في التصدير العام.. أحسن نوع للتصدير عند الشايقية والمناصير هو ( البركاوي) والعجوة.. أو المشرق.. أو ودختيب.. العجوة والمشرق وود ختيب إسم واحد لتمر العجوة وتمر العجوة يتطابق فيه المناصير مع الشايقية مع الرباطاب.. وأحسن تمر من المشرق جيد النوعية لاتوجد به قشرة يعني سدايتو زي لحمتو.. هذا يوجد عند الشوايقة في منطقة القرير.. ونوري.. ويوجد عند الرباطاب في المنطقة الواقعة حول جزيرة مقرات.. وفي المنطقة الواقعة حول أبوهشيم.. وعند المناصير يوجد في ( الربع العاصي) وهي ( مشيخة السليمانية)
    عرب كسلا من التجربة لايحبون تمر العجوة.. يحبون التمر الذي يصوت.. يكشكش.. أي شديد الجفاف.. وهذا كان عندنا( عبد رحيم) وعبد رحيم نوع وفصيلة من فصايل ( القرقودي) وهو نوع من أنواع ( الجاو) وبالطبع التمر الجاو كان سعره بسيط في العاصمة.. فكان يشحن لكسلا.. لحب العرب له هنالك.. وكان يشحن بكميات وافرة الي هنالك وكان رابط علاقة بين مناصير البلد في الشمالية ومناصير كسلا..
    وأنا طفل أذكر عربات السكة حديد تشحن للقاش... هكذا.. ماركة ب صبغة السكة حديد على الجوالات..( كسلا .. محمد حمد باشا) ومنه لفلان...( كسلا... ود عطا.. مجموعة حسن الكاب)( هداليا وقر... شيخنا ومولانا الحاج قيلي ومنه لفلان) وهكذا أحياناً كل عربات البضاعة في القطار تكون محملة الي كسلا.. حيث كانت كسلا والقاش في الخمسينات والستينات أحسن من الإغتراب اليوم.. وقد استفاد منها المناصير أيما استفادة. حيث كانت الأراضي الخصبة والمياه الوافرة.. وكل السبل متاحة للزراعة .. والمناصير أهل زراعة ودراية بها.. والعرب هنالك بالرغم من الأراضي الخصبة هم يهتمون بالرعي فقط..
    والريس البشير.. كان يعرف جميع مناطق المناصير التي هاجروا اليها..
    قلنا أن اللقاء في ( الطوينة)أو ( الطويني) بلهجة المناصير
    والمناصير بلد تجمع قباب أولياء كثر.. وقعت قبة الشيخ حاج الماحي مباشرة بعد الخزان فسلمت من الغرق.. ووقعت قباب أولاد جابر خلف الخزان في جزيرة ( ترج) فسلمت من الخزان.. أما القباب الباقية كقبة ( الفكي مالك) قريبة من قرية الصنابة فقد طمرتها المياه.. يقال أنه من الصحابة الذين أتوا مع عمرو بن العاص رضي الله عنه لفتح بلاد النوبة.. وضريح الشيخ( تاتيب) سلم من الغرق لأنه يقع في أعالي الجزيرة شري.. وتاتيب ليس اسمه الحقيقي.. يقال هو صحابي شهيد معركة دنقلا.. مع عمرو بن العاص.جاء مجروحاً على ظهر فرسه، الي أن توفاه الله في هذا الموقع الذي دفن فيه. وأما أولياء مقابر جبانة( وادي شري) فيها كل أولياء الفريعاب والدقيساب.. وفيها الشيخ ود عيسي وفيها الشيخ الفكي علي، وفيها الشيخ يس.. وفيها الشيخ( ود أب تراكة) وأنوارهم كانت ظاهرة ليلاً لكل من يمر بالقرب من هذه المقابر.. وكانت أحياناً تتطاير أنوار واشتباكات بالأنوار وشرر يتطاير يكون ذلك بعض أيام الجمع وفي رمضان... عمتي كانت تقول لنا ( ديل أولياء الفريعاب لأنو فيهم ولي مات مغدور زمان) كنا نشاهد هذه الأنوار.. هذه المقابر قد غمرتها المياه... والناس كانوا يفتكرون أنهم سيتبيننون.. وتظهر كراماتهم.. وعندي أن التبين قد لا يكون بالصورة التي يريدونها الناس.. وعندي أن التبين قد ظهر في تضافر جهود الناس كلهم الذي رسى أخيراً على أن تأتيهم حقوقهم كاملة.. ربما بدعاء من الأحياء ربما دعاء من أهل البرزخ.. ربما بالفضل الإلهي الكبير.. ربما بشئ آخر فوق إدراكنا.. أما الشيخ الكبير( ودحجازي) الذي كانت له كرامات ظاهره لكل ناس المنطقة، فضريحه يوجد في مقابر قرية( السادي) وهو على سفح جبل كبير ومرتفع عالي لايمكن أن تصل اليه المياه... ربما كانت هنالك من قبل خطة لرفع رفاة كل هذه المقابر.. ولكن يبدو أن الخطة لم تكلل بالنجاح..كثيرون هم من رأوا رؤي منامية جاءت من صالحين في المنطقة تقول( نحن رحلونا من مقابرنا قبل قيام الخزان.. وأنتم الأحياء لن يصيبكم مكروه)على العموم صدقت أم لم تصدق هذه الإشارات، إعتقدنا فيها أم لم نعتقد.. فقد جاء الحل النهائي على يد البشير مرضي للجميع.. ومقدر من الجميع.. ..لم يغمط حقوق أهل الخزان ولم يرضي هؤلاء على حقوق أولئك..
    أما أضرحة أولياء الوراريق أو السادة الدويحية.. في مقرهم الأساسي في منطقة ( أمري) فقد فتحوا ضريح كبيرهم الشيخ وراق وقد فتحوه أحفاده.. وله حفيد هنا في دولة الإمارات يعمل في التدريس، ولكني قابلت من حضر لحظة نقل الرفاة.. فقد قال بالحرف الواحد.. أنهم وجدوه كما هو سالماً.. وأخذوه معهم وأعادوا دفنه في ضريح بالقرب من القرى الجديدة.. قبالة الملتقى... وقد كان شيخاً كما يروى عنه ظاهر الكرامات.. شديد الورع..حافظ للقرآن.. شديد الإلتزام بالشرع..
    ............
    قلنا أن التنظيم قد كان رائعاً في الإحتفال.. في ( الطوينة).. وأذا ألقينا نظرة تحليلية للاحتفال.. الفريق عبد الرحيم محمد حسين زي ما بيقولوا( شالتو الهاشمية) وهزاه حرارة الاستقبال.. فطلع على ظهر البوكس يحيي الجماهير بصورة فيها اندماج شديد للغاية كل من شاهد اللقاء قد رآها... تابيتا بطرس ذاتا أخذوها معاهم داخل البوكس ترقص وتعرض.. الريس البشير أثناء العرض والعرضة.. أخذ ابن عمتنا رئيس اللجنة اللواء عثمان خليفة رفعة من يده من على الأرض ورفعه معهم على البوكس.. وعثمان ذاتو شالتو الهاشمية ورقصه كان مفعماً بالإندهاش من الفرحة...
    عثمان أثناء كلمة المتأثرين مع أنه كان متحدثاً لبقاً.. لكن لما جاء عند عبارة( يا سيدي الرئيس هؤلاء أهلك المناصير، فقدوا كل شئ، فقدوا مزروعاتهم، فقدوا أراضيهم، فقدوا خلاويهم، فقدوا مدارسهم،) عندما وصل عثمان الي هذه الفقرة سدت حلقه غصة وأخذته عبرة.. واغرورقت عيناه بالدموع.. والناس القريبين منه كل مرة يثبتون المايكرفون في يده..والشئ الذي قلت عنه أعلاه في بعض الهنات في تنظيم الحفل.. هو أن الذين حوله أي حول عثمان كل مرة ينبهونه عن الحقوق الحقوق.. قول ليهو الحقوق.. حتى أختلوا عليه كلمته.. وختمها بصورة ارتجاليه... الحاجة التالية في الاختلال التي يمكن أن تقال أن الشخص الذي ينظم الإحتفال وهو منصوري من شكله ولكنى لم أعرفه.. حصلت منه شوية رجة وهمهمة مع البعض كانت ظاهرة في المايكرفون للمستمع.. حتى الناس الجالسين في المنصة شعروا بها، تمنيت أن لاتطول حتى لا تؤثر في روعة الإحتفال.. عبارات الهمهمة كانت تقول( ما تخزونا.. ما تخزونا.. ما تخزونا) بنبرات شديدة اللهجة.. يبدو أن هنالك شخصاً يريد أن يدخل ويمسك المايكرفون ليقول شئ.. وهو يحاول يصده.. هذا الشخص ظهر عنوة.. ومسك المايك.. والقى قصيدة.. قد يكون هذا الشخص.. هو محمد عبد الله سيد أحمد لا أدري.. لأني منذ وقت لم أشاهده، لكن شكلاً يشبه أهله.. المهم سواء كان هو الضابط الإداري محمد عبد الله سيد أحمد أو غيره، فقد جاءت القصيدة جيدة ومعبرة ومفخرة ومليانة حماسة وقوة.. كذلك الشخص الذي قرأ القرآن في بداية المهرجان اسمه جابر محمد سليمان من شكله منصوري، كنت أظنه من أهلنا من أولاد عمنا محمد سليمان صاحب أكبر مقهى ومطعم في كريمة.. ولكن شكلاً لايشبههم، يشبه ناس قرية كبنه.. الشئ الرائع والجميل أنه قرأ القرآن بتجويد كامل.. قراءة حفظ عن عاصم.. وكان جيد الترتيل ورعاً.. ولكن الشئ الذي عبته عليه، بعد إنتهاء القراءة قال( حسبي الله ونعم الوكيل) ورفع يده وأصبعه.. فهذه زيادة.. ما كان يجب أن تكون.. ممن تتحسبل؟ فيها زيادة.. مهمتك خاصة فقط هي الافتتاح، فمافي داعي للزيادة.. ممكن تفسر تفسيرات أخري.. معروف في الفقه.. البسملة، والحسبلة، والحوقلة...
    لكن تلاوته كانت رائعة ومجودة..
    كذلك شئ آخر من رئيس اللجنة المنظمة.. اضر بعض الشئ بالعرض.. وهو يخاطب الجماهير قائلاً( ياجماعة نزلوا اليافطات دي، عشان يظهر الحشد، لأنو التلفزيون ناقل الحفل،)
    دي ما كان يعلنها كدة، لأنو طبعاً مائة في الميه التلفزيون حايكون ناقل، مهرجان فيه رئيس الجمهورية معقول التلفزيون ما يكون ناقل؟.. بعدين الجماهير سمعت كلامه طوالي نزلت أروع وأجمل يافطات تعبر عن مناطق كثر في المناصير.. وهذه لحظات تاريخية ما كان يقول لهم نزلوا اليافطات، ومعظمها مخطوط بخط جميل.. كان مفروض يافطاتهم ولافتاتهم تظهر للتأريخ،وحكاية ظهور الحشد دي المصوريين قادرين على إظهارها، مصورينا هم مصورين ومخرجين.. وقادرين على ابراز الحشد.. دي بيدرسوهم ليها تدريس في الإخراج والتصوير، ما كان لمقدم المهرجان أن يتدخل في هذا الشئ التخصصي. المهم بعضهم لم يستجيب وظل شادد لافتته، فرزت منها ( مدرسة دربي، تحيي الرئيس والضيوف)( مدرسة شري الثانوية بنات) بس يافطة بنات شري ما كانت مخطوطة كويس.. لافتة مدرسة دربي كانت مخطوطة بخط الرقعة بخط جميل مكمل.. كذلك لافتة صغيرة( شيوخ مشيخة أمري.. يرحبون بالركب الميمون) كذلك لافتة أخري مكتوب عليها( خيارنا محلي، محلي، محلي، قبلنا، قبلنا، قبلنا) بالإضافة الي صور ورقية كثيرة تحمل صورة السيد الرئيس،وحكاية اللافتات دي، لو جابوا قزازة موية ؟ ومعاها كباية وختوا طاقة من القماش لمتخصص الخط( عبيد موسى) أستاذنا القدير..لكان خط لهم ألف لافتة في ليلة واحدة بجميع أنواع الخطوط العربية الجيدة.
    على العموم الاحتفال كان رائعاً روعة لايمكن أن تقاس بمقاييس عادية، وقد كان مفخرة من جميع الجهات..
    وهو لقاء له ما بعده من بذل الجهد من أهلنا المناصير وإصرارهم على أن يكون خيارهم المحلي حلة خضراء من قمح ومحاصيل يضاهون بها أكثر المشاريع تنظيماً، خاصة وأن مستوى المياه قد ارتفع الي فيافي جديدة كثيرة كبيرة، منعت في السابق قصر ذات اليد من ارتياد هذه البقاع الممتدة.. وقولهم أنه بيننا وبينكم الإنتاج الذي سوف يراه الجميع بإذن الله..
    فالحمد لله أولاً وأخيراً.. كما قال لهم هنالك الريس( هذا يوم الحمد يا جماعة)..
    وكما ذكرت في متن هذا الطرح والسرد، أن لا أحد يصر على الأدوار الغير مستحبة حتى النهاية، لأن المشهد هنا هو مشهد تأريخي، لا أحد يرضى أن يسطر التأريخ عنه أدوار سالبة، تظل تتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل..وإنما تصحيح الخطى والخطأ، كل مرة مهم في هذه المسيرة والصفح مهم، لأنه في النهاية المصلحة واحدة.. هي سودان الخضرة والنماء والازدهار وفوق كل شئ سودان السلام الشامل.
    تحياتي
    مهندس
    صديق عبدالله علي ابوحنة المنصوري
                  

العنوان الكاتب Date
البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:40 AM
  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:52 AM
    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:56 AM
      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 10:00 AM
        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 07:43 PM
          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي Nasir Ahmed Elmustafa02-10-09, 06:54 AM
  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي محمد عبدالله سيد احمد02-06-09, 04:18 AM
    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-06-09, 07:45 AM
      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-07-09, 05:34 AM
        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-07-09, 01:38 PM
          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-08-09, 09:01 PM
            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-09-09, 10:17 AM
              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي azz gafar02-09-09, 01:10 PM
                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي محمد عبدالله سيد احمد02-10-09, 06:32 AM
              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي يحى الشريف02-09-09, 01:17 PM
                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-09-09, 05:09 PM
                  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 05:41 AM
                    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 01:07 PM
                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 04:38 PM
                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 04:39 PM
                        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-11-09, 10:35 AM
                          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي azz gafar02-12-09, 08:12 AM
                            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-12-09, 11:40 AM
                              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-12-09, 12:22 PM
                                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-13-09, 07:04 AM
                                  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-13-09, 05:28 PM
                                    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-16-09, 09:02 PM
                                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-17-09, 05:14 PM
                                        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-18-09, 10:25 AM
                                          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-19-09, 07:13 AM
                                            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-19-09, 01:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de