البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 06:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2009, 05:52 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي (Re: منصوري)

    أها رئيس اللجنة عثمان كان سنة 1970 راقع
    في فترة رقعتوا دي
    وزارة التربية والتعليم عايزة تستفيد منو لأنو لغتو الإنجليزية كويسة
    فاختاروهو معلم مرحلة متوسطة
    واختار مدرسة ابوحمد المتوسطة
    وفي مدرسة ابوحمد الوسطى كنا نهرين
    هو إختار النهر الذي فيه أنا
    والبرجوب والفكي محمد جيب الله
    وابراهيم الفكي وجعفر نعمان.. ليشد علينا زيادة في اللغة ويعاملنا معاملة من باطنها الرحمة من ظاهرها وقبلها العذاب.. الجلد المبرح..
    فحقق لنا ما أراد هو، فنجحنا
    ..........
    كان لا يبسم في وجهنا
    أشهر درس درسنا ليهو في الإنجليزي
    من كتاب( الجونيار) الشهير هو درس
    A lot of
    Some
    وكيفية استخدامها ومتى تستخدم ألط أوف ومتى تستخدم صم.. لسه متذكرا
    الحاجات البيتتعدا
    وديك مع الكمية
    مع الحاجات المابتتعدا
    بالله ياجماعة ( اليلمبي) ( والجنيار) ديل ناجمات جنس نجمة وفيهن جنس انجليزي مركز والله الناس البيقروهم كان يناطقوا الجن.
    حفل الاستقبال للريس والضيوف في ( الطوينة)( الطويني):-
    الاستقبال كان رائع في مجمله، والروعة في مجملها تقول:
    المعتمد تحدث بصورة جيدة وأبرز دور المناصير وأكد على ذلك، لا أدري إن كان هو من أبناء المناصير أم لا لكثرة غيابي عن المنطقة، وتجدد المعتمدين في الفترة الأخيرة، ولكن شكلاً المعتمد يشبه أبناء الجعليين..والوالي زاد على كلام المعتمد في دور المناصير وصمامتهم وأخلاقهم ومعاونتهم، وأن هنالك من أراد تدويل القضية وتسييسها لمصالح ضيقة، وهذا لعمري كان معلوماً لكل سكان المنطقة، وقلنا أن المناصير يكرهون الخيانة، ولذلك بالإجماع، قالوا ( نحن ناس عندنا قضية واضحة وما أفتكر أن حكومتنا ستظلمنا، ناس عايزين يسكنوا قبلهم، وبس، وباقي أراضينا واسعة تشيلنا، كلما تزيد بحيرتك بي نطلع لا فوق، وماني سائلنك، لاتسألنا وترحلنا بالقوة، كان فيكم فايدة وفروا لنا المدارس والمستشفيات، والطرق، والكهرباء، كان مافي فايدة، أصلنا قاعدين.. مابندول قضيتنا ولاها من شيمنا، نتفق ونختلف داخل البيت الكبير،السودان، لكن تدويل للقضية وضرر كبير لالا..)
    وهكذا جاءت كلمة الرئيس تؤكد لهم ما أرادوا..
    الوالي أكد على هذا الكلام.
    كذلك من الأشياء الجميلة الرائعة، هو توزيع الأدوار في الاحتفال، ناس كانوا من أبناء المنطقة مزودين بميكرفونات محمولة للهتافات، والهتافات كلها كانت تصب في المصلحة العامة، عندما يتحدث المجذوب الوالي، هم يهتفون،( محبوب محبوب يا المجذوب) وعندما يتحدث الوالي ويقول: كانت الأخبار تصل مغلوطة للريس، كانوا يهتفون( صادق، صادق يا المجذوب) كان صاحب هذا المايكرفون منصوري من لهجته وبلكنة منصورية واضحة، هذا بالإضافة للهتافات الأخري عندما يتحدث الريس( سير سير يا بشير) أو( المناصير حمى البشير)( أو خيارنا محلي محلي محلي) أو ( عيال منصور للتعمير)..أو هتافات تقول( لا إله إلا الله... منصورين بإذن الله).هنا صادفت كلمة منصورين مع المناصير..
    والوالي كان من الحكمة بمكان ومن تقدير أدوار الناس بمكان، حيث شكر اللجان السابقة كلها لجان المناصير، وثمن على دورها، وأعطى كل واحد حقه وإن قل، وهذا لعمري سعة أفق، وتقدير لمجهودات الناس، وقد شكر اللجان الفيها البرجوب والبرجوب كان واقف خلفه، فابتسم لأن اسمه جرى على لسان الوالي، وتقدير دوره، شكر دكتور حيدر وشكر أحمد عبد الفتاح وشكر أعضاء كثر من اللجان السابقة.. كنت أتوقع عندما وردت أسماء لاتروق للجمهور، قد يبوظ روعة الاحتفال وربما يذكر أشياء غير لائقة، لكن الناس حينما ضمنوا أن الريس معاهم، تجاوزوا عن كثير، بل في الحقيقة هللوا لأي اسم ذكر،حتى من أسماء المسئولين الذين زاروا المنطقة أو قد منعتهم الجماهير من دخولها.. للمصلحة العامة التي تقتضي الحكمة والتريث والصبر والأناة. بل بعض الناس وعدوا بالصفح عمن كل من ظلمهم، أو يفترض أنه ظلمهم، أو لسوء تقدير، أو لعدم فهم شئ معين. ولعمري أن هذا منهل الحكمة، لأن هذه المسألة مسألة تأريخية، ما أظن أن هنالك من يصر على الأدوار السيئة حتى النهاية.لأن في كل بشر جرثومة خير كامنة ، أو خميرة خير باقية. ولذلك أن يصالح المناصير ويمدون يد الصفح، هذا ليس بغريب على طباعهم.
    وما أن جاء دور البشير
    حتى بدأ الحديث بلكنة جعلية مفعمة ومليئة حنية وحنان وتقدير(أهلنا وأحبابنا المناصير، السلام عليكم ورحمة الله) لكنة جعلية فيها تهدج عبارات لاتكتب ولكن تسمع وتعقل، ولذلك عندما قال هذه العبارات، هاجت جماهير المناصير بفرحة عارمة وبحنية متبادلة، بالذات كانت واضحة العبارات في الشق الأول من الكلمات( أهلنا وأحبابنا المناصير...)وقد وضح وضوحاً تاماً للعامة، أن الريس غير خالي ذهن عن المناصير، يعرف مناصير كسلا ويعرف مناصير الشمالية ويعرف المناصير الذين إختلطوا معهم في أرض الجعليين من زمان، ويعرف مناصير العاصمة.
    ولعلمكم برضو عندنا مناصير هاجروا منا زمان .. ولايزال الحنين اليهم،مناصير في الجزيرة منطقة الحصاحيصا وحولها..ومنطقة الغرب، أم روابة والنهود وحوليها، وبعضهم في بارا... بس القبيلة وارض القبيلة لازم تكون موجودة في مركزها الأصلي بالشمالية..
    ربما يتبادر إلى ذهن البعض، ما إصرار المناصير على القبلية وهو مفهوم قديم تجاوزه الزمن؟
    وفي البداية أقول هو ليس إصرار على القبلية، بقدر ما هو حنين وتحنان للمنطقة التي ورثوها من أجدادهم كابراً عن كابر، وطالما فيها متسع وأرض باقية ماذا لو ظلوا فيها وعمروها.. ثم حتى القبلية نفسها في معناها السامي، والخلقي قد تؤدي الي نتائج إيجابية مقدرة... في غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، مرة مالوا الكفار على المسلمين وكادت كفة النصر أن ترجح في جانب الكفر.. فصاح النبي صلى الله عليه وسلم وقال( أين الأوس، أين الخزرج) ناداهم بأسماء قبائلهم، فجاءتهم حماسة جديدة، رجحت كفة النصر في صالح المسلمين فكسبوا المعركة...
    لذلك القبيلة والحسب والنسب في المعاني السامية مطلوب ومحبوب، فالمساواة الإجتماعية يقال أنها آخر المساويات تحقيقاً على أرض الواقع، هنالك المساواة السياسية، وهي الديمقراطية، وهنالك المساواة الاقتصادية، وهي الاشتراكية، ثم تأتي المساواة الاجتماعية، وهي محو الطبقات... يعني بالواضح ممكن أصوت لك سياسياً لكن اجتماعيا ممكن ما أديك بنتي، لاعتراضات على النسب.. مثلاً.. ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول( تخيروا أين تضعون نضفكم، فإن العرق دساس)
    صحيح معظم القبائل في السودان إنماصت.. بمعنى أنه قليل تجد قبيلة تسكن على أراضيها تماماً... يمكن الهجرات الي بقاع مختلفة، أو الهجرات الي المدن، النزوح الي الأحسن، طراوة رغد العيش في المدينة وطلاوة الحياة عموماً..
    ولكن الغريب في الأمر أن ثقل قبيلة المناصير داخل حدود أراضيها، من بحر وعتمور وفيافي،لذلك تجد التماسك بينهم شديد للغاية خاصة في الأفراح والأتراح، ولذلك كان غرضهم الأساسي أن تتمسك كل القبيلة بالخيار المحلي حفاظاً على وحدة القبيلة، من هنا نشأ التشدد الشديد للغاية مع الذين هاجروا الي المكابراب أو بالأحرى ( المناصير الجديدة).. فهدمت بيوتهم في المناصير،وقوطعوا مقاطعة شديدة اللهجة، ولكني أري أنه من حقهم ومن باب الديمقراطية أن تحترم الناس خيارهم هذا، من باب حرية الرأى على الأقل.. فالعنف لايولد إلا عنفاً وكراهية، وقطع لصلة الرحم التي أوصى نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام بصلتها..( لايحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان، فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهم الذي يبدأ بالسلام...
    في إجازتي المنصرمة ذهبت للسودان في إجازة مؤلمة للغاية، حيث توفي شقيقي وعميد أسرتنا، وهو رجل قدم للمنطقة الكثير جداً خاصة في التجارة والمواصلات .. ذهبت عن طريق الخزان من جهة نوري.. علمت أن هنالك وفداَ مكون من عدد من العربات واثنين لوري.. هم جملة المناصير الذين رحلوا للمكابراب، علمت أنهم في طريقهم حينما سمعوا بمقدمي.. ليعزوني ويعزوا أنفسهم في شقيقي، ونحن في الانتظار جاء الخبر بأن كل الوفد هذا الذي ذكرته قد رجع أدراجه الي المكابراب مرة أخري.. قلت ما السبب..؟ قالوا تلقاهم واحد من المناصير عند بنطون( العكد.. ) قبالة الدامر.. وخطب فيهم خطبة عصماء وقال لهم ( لاأضمن لكم سلامتكم، أحسن ترجعوا، لازالت الدماء تغلي عليكم في فراقكم للمنطقة).. آثروا السلامة ورجعوا أدراجهم القهقرى... مساكين.
    ...
    كم استئت لهذا الخبر، فأصبحت حزيناً أكثر من حزني على أخي، نساء وأطفال ورجال شياب، جايين يعزوك.. ويتكبدوا المشاق..فيحرموا من صلة الرحم حتى في الموت.. على العموم ..لو كان حضروا لما حصل لهم شئ.. ولكنا عقدنا لهم صلحاً..يصلح الحال، ولكن هي غلواء الأحداث..تعتلي الصعاب ريثما ينفرج الأمر.
    على العموم ماعادت الأحداث تلك كالآن.. بعد الفرح العظيم.. بحل قضية المهجرين على يد الرئيس.. وبالتالي حقو صلة الرحم على الأقل تكون قائمة بين الهناك في المكابراب والهنا في المنطقة.. و( الحرية لنا ولسوانا)
    الغريبة لى صديق باحث من أولاد الجعليين.. أطلعني على كتاب قديم جداً.. فيه صفحة تقول أن منطقة المكابراب.. منطقة مناصير أصلاً..بالإضافة الي موطنهم المناصير جهة أمري.. وشري ... ما كنت أعلم هذا لولا أني رأيته مكتوباً...
    ولكني كنت أعلم من مهندس زميل من أولاد الجعليين من منطقة المحمية.. يوسف حامد عمر العوض.. يلتقي نسبه مع الشيخ حامد أبوعصا... ذكر لى يوسف أن هنالك مجموعة كبيرة جداً من المناصير.. زمان كانت تعيش في منطقة المحمية.. ولايزال بعضهم هناك.. وأصبحوا أهل طين وميراث هناك..وبعضهم من أعراب بوادي المناصير. ويحكي يوسف عن أشعارهم وعن نوادرهم.. مرة قال يوسف قبل مائة سنة كانت هنالك مشاكل بين المناصير في بعضهم وجاءهم العمدة سليمان ود قمر عشان يحلها.. وكانت هنالك بت شابة من بنات المناصير تشجع فريق معين.. ضد فريق.. فريق يتزعمه شاب منصوري اسمو أحمد.هو خطيب هذه الفتاة.. وفريق آخر يتزعمه شاب اسمو محمد فقالت هذه الفتاة..( والله لو محمد غلب خطيبي أحمد أنا أزين شعري وأحلق صلعة؟) فشاءت الأقدار إنو خطيبا يتغلب.. والحكاية ليوسف قال زمان قبل مائة عام بعض المناطق الرجال يكونوا لابسين عراقي وتوب يتلفحوهو من فوق.. وسروال نادر يلبسوهو..إلا تكون عندك محكمة أو مشوار بعيد حتى تلبس سروالك.. فقال أحمد هذا ومحمد تابرزوا بالسيوف من على ظهور جمال,, فمحمد صوب سيفو على أحمد فوقع أحمد من على ظهر جمله.. وبالأحرى غير لابس سروال.. فوقع فبانت عورته فرآها الحضور.. ولم يستروهو فقال شاعر المناصير في منطقة المحمية( يام زين بتي .. اياكي قرنك بي تجزي.... أحمد مع محمد ما بسو.. شى.. فزعك فزع ناس ود كواب وقع قنـيطو غبشي) آسف للعبارات لولا أنه بحث تاريخي وسرد قصصى.. والقاص لابد أن يورد الحقائق كما هي.. حتى لو تعارضت مع ثوابته.. لاحظ كلمة ( غبشي) أي غبشاء. وهو مما يدل أن المناصير لم يتخلوا عن لهجتهم في منطقة الجعليين.. وكسر الآخر في الكلمة لاينطقه في الولاية الشمالية كلها غير الشوايقة والمناصير.. واهل الحامداب وأمري.. والحديث ليوسف.. قال سليمان ودقمر جاء مرة لصلح.. وبعد أن عقد مجس الصلح مع ناظر الجعليين.. مشى يتجول في سوق المحمية.. فرأي إمراة فارشة ليها طواقي .. فاشترى منها طاقية.. يبدو أن الطاقية كانت كبيرة.. وسليمان ود قمر كان رجلاً قصير القامة.. فقالت له المرأة.. إنت قصير كدة..لازم تشتري طاقية صغيرة، فما كان من ودقمر.. إلا أن اشترى طواقيها كلها منها وأعطاها الثمن.. ومسك الطواقي حرقها.... كذلك والحديث للأخ مهندس يوسف... من أولاد المحمية قال: هنالك مجموعات كبيرة من أعراب بوادي المناصير في المنطقة كما ذكرت.. وبعضهم ساكنين على النيل سكان رسميين.. مرة في واحد من أعراب المناصير كان سارح بي جملو في الخلا.. بالقرب من وادي في المنطقة يعرف ب( وادي أب عروق) أها فجأة.. أرعدت وأزبدت وسالت الوديان وهطل المطر.. جاء سيل حامي شديد شال عربي المناصير بي جملو.. الجمل راح في السيل والعدة والخرج.. فظل العربي المنصوري يتعلق كل مرة بنبات الوادي يسمى( التبس) والتبس نبات صحراوي معروف.. كلما يتعلق في تبسه تتقلع من عروقا.. والسيل كل مرة يقذف به في إتجاه البحر الي أن فضل بينه وبين البحر قدر فرسخ.. وشعر بأنه لامحالة هالك.. تشهد... وقال( أنا هين يا وادي أب عروق... بس إنت أريتو تبسك يسويلو عروق).. وحكمة الله بعد أن نطق الشهادة قذف به دفع السيل على ظهر شجرة سيال كبيرة قرب النيل ظل متمسكاً بها الى أن انحسر السيل.. ورجع الي قومه فرحان طربا.. يحكي لهم القصة التي صارت مثلاً حتى الآن في منطقة الجعليين حول المحمية تضرب كمثل خالد..( أنا هين .. أريتو إنتا تبسك يسويلو عروق) الحقيقة بكل تواضع المناصير أينما حلوا.. أثروا وأضافوا.. ثم هذه المنطقة أصلاً هي مفتوحة كما يبدو لهجرات اجتماعية جيدة.. كذلك من قديم الزمان يوجد اختلاط بين الجعليين والشوايقة حول مناطق شندي والجوير.. وحجر العسل وريفى ود حامد.. والغريب في الأمر أن الشوايقة لم يتأثروا بالجعليين وإيقاعهم التقيل في الغناء.. فلا يزال الشوايقة( موترين طنابيرهم ينقرشوا فيها)التقينا بهم في الثانوي في عطبرة شايقي يقول ليك.أنا شايقي من حجر العسل.. مثلاً..
    النعمي جنت
    النعمي تموت يوم عرس ود نعمان
    هذا مثل آخر من أمثال المناصير الموجودين حول منطقة المحمية.. كانت حادثة وصارت مثلاً هنالك حتى الآن..
    وهذه الرواية حكاها لي صديق وزميل عمل من أبناء المحمية يدعى حاتم عمر..
    قال لى زمان العمدة بتاعكم دعا مناصير المحمية لعرس ولدو عشان يجوا يحضروا العرس بقرية( السلمات) بالمناصير.. مركز العمودية.. وهذه وليمة كبيرة للغاية..حيث الذبائح.. بقر..عجول..جمال خراف.. حيث المريسة.. والناس زمان معظمهم على سجيتهم.. كل بقاع السودان كان منتشر هذا الشئ..ويقال أن الناس بدأوا يتحللون بعد زوال المهدية.. ومعظمهم رجع لى مريستو وسجمو وغبارو.. كما يروي التأريخ..وحاج الماحي يتمنى لهم الهداية فقال( عصاتنا البشربوا الدكاي.... مع الصديق سديس الراي) أي يتمني من الله أن يتوب عليهم ويكفر عنهم وينزلهم في معية سيدنا أبوبكر الصديق وهو ليس ببعيد على رب واسع المغفرة..
    والدكاي مشروب مسكر يصنع من التمر.. أقوى واشد سكراً من المريسة..وهذا البيت من قصيدة حاج الماحي( قوافل درجن بي جاي.. طالبات المدينة مناي)
    فقال حاتم والحديث له: الدغش بدري أذن المؤذن في الناس.. يجب أن يأجلوا السفر للمناصير لأن النعمة ماتت.. النعمة المنصورية.. حيث مراسم الدفن والفراش.. معنى كدة العرس والشربوت طرشق.. فجاءت العبارة التي صارت مثلاً( النعمي جنت... النعمي تموت يوم عرس ود نعمان ود قمر)
    ويروى حاتم.. أن هنالك مكان شراب مريسة.. كان في المحمية.. واحدة تسوي المريسة بعيد عن الحلة.. جاءت من بلاد أخري من السودان.. مجموعة من الناس يشربون عندها.. قال حوالي الساعة الواحدة ظهراً هي طلعت برة وجاءت تقول للجماعة القاعدين يشربوا( الليلة ووب علينا.. القيامة دايرة تقوم... الشمس غطست...) قال واحد منصوري قاعد على بنبر.. قال ليها( ماكلوا من عمايلكن.. بقيتن تسون المريسي.. رقيقي.. ماها مريستكن الأول التخيني)
    وهكذا حيثما حل المناصير في منطقة، زادوها بهجة وجمالاً.. ورونقاً، وصاروا نواة تفاعل إيجابية في أي رقعة من رقع السودان، لأن المنصوري بطبعه، لايحب الركون والخلود الي الأرض، والسلبية، فهو يثور بيئته أحسن تثوير، وهو ينور مداه الذي حوله بشدة الساعد وقوة العزيمة، والمقدرة الخلابة على تغيير الواقع الي الأحسن، هو مزارع من الطراز الأول، وخبير زراعي مقتدر، يهتدي لزراعته بسير النجوم، وفواصل المواسم والرياح، فالمناصير في أرض شايق.. قبيلتنا الواسعة، كانوا هداة علم، وكانوا سمار طنبور.. وطرب.. ورماة حرب مقتدرون..قال الدكتور مختار عجوبة.. يروي عن شاعر الشايقية حسوني يشكر عمدة المناصير في موقعة ( الدبة ) بديار شايق.. وكانت ضد دخول الإنجليز..( أماني يا نعمان ماك ولد.. هد كبد القيقر رقد).. ويهجو ملك الشايقية( ود كنيش جدع المفضض) والمفضض هو السيف المطرز بالفضة..
    زمن النجعة.. زمن حملة البقارة.. هرب الناس بسبب الحملة والسلب والنهب الي كريمة..
    هنالك حيث الطرب والرقيص.. والطنابير.. حيث جمال فن الشايقية في هذه الأشياء وإبداعهم الراقي... وقد هاجر شاعر المناصيرحمد ود ضقولي مع هذه المجموعة الكبيرة الي هناك.. وهي هجرة ليست ببعيدة( بالحمار ضحوية).. قال:
    يامشوا البقارة لى ديارنا رجعنا
    يا بقينا معاهن أصلاً ما نجعنا
    حفيضن يضوي والشبال رشعنا
    دا حور الجني ياناس في سمعنا
    .............
    الحفيضة.. زمان هى عقد تلبسه الحسناوات.. مصنوع من الفضة وعليه نقوش براقة..
    وشاعر المناصير الأول الشاعرعلي جاء بعد ذلك فقال: بعد أن جاء والده قافرو في كريمة عشان يجي يسوق بالساقية ويدفق المسور.. قال
    إن كان ما بيقولوا المربا تربه
    قعادي أنا في كريمي ولاهو غربة؟
    .........
    واحد قال للشاعر على شاعر المناصير.. لو شاعر بالجد غني للحجر دا.. وكانوا جالسين على الأرض في قرية صغيرة بجزيرة شري تسمى( كدر) بكسر الكاف والدال) وهي قرية قريبة من قرية الشاعر( أم لقاديب) فنطق الشاعر وقال: حجر كدر اللغبش الأغم
    من حياة الدريقي لازح ولانضم.. واستمر في قصيدة طويلة جيدة عن الحجر.. وقد سمعت فناننا المبدع صديق أحمد يغنيها ويقول: صبري صبر الحجر اللصم. عمرو لازح ولانضم.. وقد علمت أنه جاءته الأبيات من حفيد الشاعر على وهو ( ابراهيم الشاعر) كان مدير مدرسة الدبة المتوسطة..
    حيثما حل المناصير.. ثوروا.. وأبدعوا وأضافوا بلا فخر.. وقد جاءت الحفريات حول الخزان تؤكد ذلك.. حيث وجدت الجثامين السالمة.. حيث وجدت الجثامين المحنطة كتنحيط الفراعنة تماماً.. حيث وجدت النقوش الراقية.. حيث وجدت حضارة متكاملة.. وقد جاء العجب العجاب من أقوال معظم البعثات فقالت( إنسان هذه المنطقة كان مؤثراً فيما حوله)( إنسان هذه المنطقة امتدت حضارته حتى مصر وليس بمكتسبة عن مصر)( لو درست حضارة هؤلاء القوم.. لغيرت مجري التأريخ في الوطن العربي).. والحق يقال أنها ممتدة من الحضارة النوبية عموماً.. ولكن لها طابع خاص هنا..
    الحقيقة كما الشايقية تماماً فإن تداخل المناصير طرفاً من تداخل الشايقية بين القبائل ومتمماً له.. وواحداً في بعض مناطق السودان.. لأن اللهجة واحدة.. مع إضافة بعض الكلمات المحلية الخاصة بالمناصير دون الشايقية.. مثلاً
    في قصيدة الشاعر حاج الماحي( القبة المعظم شانا.. شوقي حليل بيبانا)
    يحكي عن الساقية.. والذرة الذي تنتجه ويقول(ربي أدينا من تدانا)( أو نضوق تدانا) أو ( حلات تدانا)..
    التدان كلمة غير معروفة في ديار شايق.. التدان.. بفتح التاء.. وتشديد الدال وفتحه أيضاً..
    وكلمة التدان: حركة مطبخ الوليمة الكبيرة.. وكسرتا والسليقة واللحم عندما تعبأ في الصواني، ويتحركوا بها الشباب جيئة وذهاباً.. جملة أكل الوليمة بعد أن يجهز ويصف ويزف للآكلين في المجمع أو الديوان أو الصيوان أو الخلاوي..يسمى ( تدان)
    مثلاً في أغنية ( القمر بوبا) عند الموسيقار محمد وردي
    يقول: ما بتحش قش التناقير
    ما بتشيل جردل على بير
    الرقيبة قزازة عصير
    شتتي الشبال يام ضمير
    خلي قلوب الصبيان تطير
    .......
    كلمة( تنقير) بكسر التاء.. وجمعها تناقير
    كلمة تنقير غير معروفة في أرض شايق وهي كلمة مستعملة حتى اليوم في ديار المناصير
    .......
    كذلك ذكرها حاج الماحي في قصيدته الشهيرة( بريدك يا البشير) حيث قال
    (إن مر بالتنقير... تالفو الوحوش والطير)
    وللعلم وللأمانة وللصدق .. وللفضل.. لا أحب ولا ينبغي لى ولن يجوز.. أن أفصل المناصير عن قبيلتهم الواسعة.. وأقول.. حاج الماحي منصوري.. أو أقول حسوني منصوري .. لا
    بل في الحقيقة عايز أؤكد على نغمة يتجاهلها الكثيرون.. وهي أن الناس كلهم كانوا قبيلة واحدة..( مناصير.. امارة... حامداب.. شايقية) وقد جاء اندهاش الأخ الباحث الدكتور الهادي بشرى.. حينما زار المنطقة قبل عامين.. ترافقه كاميرا التلفزيون..قال ما قادر أفرز بين أماري ومنصوري وحامدابي وشايقي. لافرق لافي اللون.. ولا العادات ولا الشلوخ.. ولا اللهجة..
    وهكذا...
    واحد رباطابي.. فنان تشكيلي.. خطاط.. صديقي.. من عمد الرباطاب.. كان مغتربأً في سلطنة عمان.كان حريصاً على زيارتي في الإمارات كل حين.. ويقضي بعضاَ من إجازته معنا.. قال ( إيقاع الدليب يمشي تقيل شوية شوية في كريمة.. ولمان يمشي عليكم في المناصير يسرع ويزيد سرعة.. عارف السبب شنو؟ يا صديق البي يسرعوا كدة شديد عندكم؟) قلت ليهولا..( قال لي عندكم مسرعاهو المريسة).. أيضاً
    المناصير في منطقة الباوقة أضافوا ونهلوا من معين هذه المنطقة.. هذه المنطقة يوجد بها أجود وأبرك واجمل فصايل الجعليين.. وهناك نشأ الفنان المنصوري المعروف( ود الحوري) بعد أن هاجر أهله من الجزيرة شري ردحاً من الزمان.. آخر مرة شاهدته في الجزيرة شري عام1972 وهو جالس يغني لحبوبته بالطنبور.. قالت ليهو ياولدي طنبورك دا.. ملوي كدي ما عجبني.. طنبورك ما بيرقص.. الزول ما بيقدر يرقص عليهو.. وهي كانت تتكلم بفطرتها ولاتفرز بين إيقاع الدليب والعرضة والمردوم. ومنطقة الجعليين منطقة الباوقة والجول وفتوار والعبيدية إيقاعهم عرضة... كانت تعني جدة ود الحوري عندما زارها في شري أن الإيقاع لايرقص وعندها لايرقص إلا إيقاع الدليب... يعني لما مشى الباوقة وجانا إيقاعه صار ملوي كتر.. وللعلم الفنان ود الحوري وهو في الباوقة كان يغني بإيقاع الدليب أيضاً لمن يطلبه... من حلتنا شخصياً هنالك مجموعة هاجرت للباوقة ولايزالون يتزاجون مع أفرعهم في المناصير والفي المناصير يتزاجوا منهم.. وكم بنات في حلتنا هم منصوريات من الباوقة متزوجنهم في المناصير.. وكم شبان عندنا متزوجين من منصوريات الباوقة.. خلطة مناصير بي جعليات.. تطلع الخلطة ( زي البسكويت بالعسل) ولذلك لاخوف على المناصير المشوا للمكابراب.. بس الجماعة الأساسيين في البلد بيفتكروهم ما وقفوا معهم في الحارة وتثبيت موطن القبيلة الأصلي في الخيار المحلي.. بس الزمن كفيل بإلتئام الجراح..
    كذلك مناصير كسلا والسواقي ووقر وهمشكوريب والسرايا. واروما ودورديب وتندلاي وطوكر.. وهداليا.. و( ترب هدال)..وحي العرب والختمية.. وغرب القاش( منقة كسلا حلوة وصافي لونه.. تومتي بريده غرب القاش سكونا) دي غنية كانت تذاع في برنامج ربوع السودان البرنامج الشهير كانت تغنى ردحاً من الزمان.. دي برضة أغنية قيلت في منصورية من مناصير كسلا..غرب القاش..( قالوا سافر كسلا أم دقاق ياخي حى من نار الفراق) دي برضو كذلك..كانت في زيارات متبادلة ما بين مناصير الشمالية ومناصير كسلا
    ثقافة المناصير حينما هاجروا الي كسلا أخذت طابعاً جديدا واختلطت مع العرب من الهدندوة والمليكتاب والشارعاب.. والأمرأر.. فاضافت أخذت منهم وأعطت لهم.. و كانت ثقافة مضافة في المحصلة النهائية لرقي المناصير وخلق جهة تحولية جديدة قادرة على البذل.. سوف أذكر بعض النماذج:-
                  

العنوان الكاتب Date
البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:40 AM
  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:52 AM
    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:56 AM
      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 10:00 AM
        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 07:43 PM
          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي Nasir Ahmed Elmustafa02-10-09, 06:54 AM
  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي محمد عبدالله سيد احمد02-06-09, 04:18 AM
    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-06-09, 07:45 AM
      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-07-09, 05:34 AM
        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-07-09, 01:38 PM
          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-08-09, 09:01 PM
            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-09-09, 10:17 AM
              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي azz gafar02-09-09, 01:10 PM
                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي محمد عبدالله سيد احمد02-10-09, 06:32 AM
              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي يحى الشريف02-09-09, 01:17 PM
                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-09-09, 05:09 PM
                  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 05:41 AM
                    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 01:07 PM
                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 04:38 PM
                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 04:39 PM
                        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-11-09, 10:35 AM
                          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي azz gafar02-12-09, 08:12 AM
                            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-12-09, 11:40 AM
                              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-12-09, 12:22 PM
                                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-13-09, 07:04 AM
                                  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-13-09, 05:28 PM
                                    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-16-09, 09:02 PM
                                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-17-09, 05:14 PM
                                        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-18-09, 10:25 AM
                                          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-19-09, 07:13 AM
                                            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-19-09, 01:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de